قائمة طعام شهية وفخمة ننصح بهالحفلات الزفاف 

قائمة طعام شهية وفخمة ننصح بها لحفلات الزفاف 

لطيفة الحسنية 
21 أغسطس 2024

عند اختيار قائمة الطعام لمائدة العشاء في حفلات الزفاف، ينبغي على العروسين التفكير جدّياً بأنّ الأطعمة تساهم في تزيين المناسبة وإضافة طابع الرقي والفخامة على الفنيو. من المشروبات الترحيبية إلى المقبّلات التي يتم تقديمها في وقت الكوكتيل أو القائمة الرئيسية خلال الحفل، وقالب الحلوى... كلها عناصر تعزّز الاحتفالية الكبيرة وترتقي بها إلى مستويات عالية، تثري من خلالها اليوم الكبير.  فغالبًا ما يروي "المطبخ" الذي يقدمه الزوجان قصة عن علاقتهما، ويخلق الأجواء الاحتفالية المناسبة، بل ويعمل أيضًا كديكور في بعض الحالات. لإغناء حفلات الزفاف، سواءً حفلات الكوكتيل أو العشاء، حضّرنا قائمة وجبات أساسية لتكريم الضيوف وإثراء مشاركتهم في حفل الزفاف.

الأطعمة المقدمة على طاولة الضيوف

قائمة طعام على طاولة الضيوف في حفل الزفاف
قائمة طعام على طاولة الضيوف في حفل الزفاف

لنبدأ من الأسلوب التقليدي المعتمد في حفلات الزفاف، وهو ما يختاره أغلب الأزواج ليومهم الكبير؛ حيث يتم تقديم عشاء رسمي لكل ضيف أثناء جلوسه على الطاولة المخصصة له. عادةً ما يتكوّن العشاء من طبقين أو ثلاثة (مقبّلات وطبق رئيسي أو مقبلات وطبقين رئيسين)، بالإضافة إلى الحلوى إذا تم تقديم الحلوى على الطاولة؛ وغالباً ما يتم تقديم نفس المقبّلات للجميع، ثم يتم تقديم الطبق الرئيسي بعدّة طرق:

  • يتم تقديم الطبق الرئيسي نفسه للضيوف مع بديل نباتي.
  • يختار الضيوف طبقهم الرئيسي من القائمة، والتي عادةً ما تكون من اللحوم أو الأسماك، بالإضافة إلى خيار آخر نباتي، احتراماً لكافة الأذواق.
  • قد يحدّد الضيوف مسبقًا اختيار الطبق الرئيسي عند إرسال ردودهم. ( هذه الميزة تقتصر على بعض الحفلات، لكن ننصح باعتمادها وتضمينها ضمن الدعوة إلى حفل الزفاف، حيث يُطلب من المدعوين تحديد الطبق المرغوب في وقت يسبق موعد الزفاف أو عند تأكيد الحضور). 

قائمة الأطعمة المقدمة على طاولة الضيوف

أطعمة تقدم على طاولة الضيوف
أطعمة تقدم على طاولة الضيوف

إليكِ بعض الأفكار المقترحة لقائمة طعام تثري مائدة الضيوف في حفل الزفاف، وتترك انطباعاً جيداً للذوّاقة، الذين سيقدّرون جيداً مدى اهتمامكِ بتكريمهم كعربون شكر وامتنان على تلبية دعوتكِ:

  • سلطة مقبّلات مع جرجير حار وفستق مطحون وشرائح برتقال في صلصة الخل الحمضية؛ تليها وجبة تتضمن سمك السلمون المحمّر في مقلاة مع صلصة زبدة الليمون والجزر المشوي.
  • سلطة كابريزي مع كرات من جبن الموزاريلا والطماطم الكرزية والريحان الطازج والخل البلسمي، مع طبق رئيسي من ريزوتو الفطر البري المغطى بزيت الكمأة.
  • حساء ميسو كمقبلات وكاري تونكاتسو مع الأرز الأبيض وسلطة الملفوف للطبق الرئيسي.
  • خيار مفروم وبصل وطماطم وأعشاب ممزوجة بصلصة الليمون، بالإضافة إلى دجاج تيكا ماسالا، تقدم فوق الأرز الأبيض، للطبق الرئيسي.
  • سلطة يونانية بالزيتون والطماطم والخيار والزعتر كطبق أول قبل تقديم قطع الفلافل مع صلصة الطحينة والخبز العربي كوجبة رئيسية.

الأطعمة المقدمة في البوفيه

قائمة طعام البوفيه تسهّل على العروسين تخطيط حفل الزفاف
قائمة طعام البوفيه تسهّل على العروسين تخطيط حفل الزفاف

يتميّز العشاء على طراز البوفيه بوجود طاولات مرتبة بعيدة عن مقاعد الضيوف تتضمن مجموعة متنوعة  وغزيرة من خيارات الطعام. يوفّر هذا النوع من عشاء الزفاف أكبر قدر من التنوّع لضيوفك، ممّا يجعله مرغوبًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من الحساسية أو تفضيلات طعام معيّنة؛ كما يتمتع الضيوف بالاستقلالية عند اختيار الأطباق التي يريدونها وكمية كل طبق. ناهيك على أنّه يمكن أن تكون البوفيهات جذابة بصريًا ومفيدة للتصوير عندما يتم تنفيذها بشكل جيد.

بالمقابل، يتعيّن على الحضور الانتظار بالطابور للحصول على وجبتهم، وهذا قد يزعج الكثيرين؛ وقد يستغرق الأمر وقتًا حتى يمرّ جميع الضيوف عبر خط البوفيه، مما يعني أن الجميع لن يأكلوا في نفس الوقت.

قائمة الأطعمة المقترحة لنمط البوفيه في حفلات الزفاف

أصناف ماكولات لطاولة   البوفيه
أصناف ماكولات لطاولة   البوفيه

قبل استعراض قائمة الطعام على البوفيه، لا بدّ من لفت انتباهكِ إلى تجنب عرض كل الأصناف في مكان واحد. كما ننصحكِ بالتنبه إلى الألوان المعروضة على الطاولة وتنسيقها بشكل يجذب الضيوف ويكون مادة جيدة للتصوير في الوقت نفسه.

لتسهيل عملية الوصول إلى البوفيه، تأكدي من وجود الكثير من نقاط الوصول إلى الطعام، حتى لا يضطر الضيوف إلى الانتظار في الطابور لفترة طويلة من الوقت. كما يتعيّن تواجد أحد أفراد الطاقم عند كل نقطة، حتى يتمكّن من إرشاد الضيوف نحو كيفية التنقل في البوفيه لمنع الاختناقات المرورية. هناك طريقة أخرى لتجنب الازدحام، من خلال إرسال مجموعات صغيرة في أوقات مختلفة، وتجنب دعوة  قائمة الضيوف بأكملها في الوقت نفسه. أمّا الأطعمة التي ننصح بها لنمط البوفيه في حفلات الزفاف، فهي كالتالي:

أطعمة مناسبة  للبوفيه
أطعمة مناسبة  للبوفيه
  • سلطة يونانية مع طماطم كرزية وزيتون منزوع النوى وخيار؛ سلطة كالي مع بذور اليقطين المحمصة والقرع الجوزي في صلصة الخل؛ كوسة مشوية؛ دجاج ماسالا مع الفطر؛ شرائح مشوية في صلصة زبدة بنية؛ بطاطس مقرمشة؛ ومعكرونة بالجبن.
  • سلطة جرجير مع فراولة وجبن الماعز في صلصة الخل البلسمي؛ براعم بروكسل المكرمل؛ شرائح لحم بقري من لحم الأنجوس الأسود في صلصة بينو نوير؛ صدور دجاج مشوية بالأعشاب؛ سمك هلبوت ملفوف بلحم الخنزير المقدد في صلصة الكراث والزعتر؛ بطاطس مخفوقة؛ وأرز بيلاف.
  • سلطة توسكانية مع خس روماني وفجل وخبز محمص في صلصة بارميزان؛ جمبري جامبو في صلصة الثوم؛ سمك السلمون بقشرة اللوز؛ نيوتشي بالبيستو؛ وبطاطس مشوية بالروزماري.
  • بازلاء مقلية وجزر؛ سلطة نودلز بالسمسم الحار؛ زلابية مطهوة على البخار مع صلصة الصويا؛ طبق سوشي متنوع؛ وسمك تونة مشوي مع كريمة الوسابي.
  • سلطة مختلطة مع خضروات الربيع والبصل والطماطم وزيت الزيتون والليمون؛ أسياخ كابريزي؛ فطر مقلي؛ تورتيليني بالجبن؛ بيني ألا فودكا؛ ودجاج بيكاتا.
  • بار خام مع المحار وبلح البحر والجمبري والمحار والكركند.
  • محطة بيتزا مع مجموعة متنوعة من الفطائر المخبوزة على الحطب مثل بيتزا مارغريتا وبيتزا الأناناس وبيتزا محبي اللحوم.
  • وجبة خفيفة مع خيار نيئ وجزر وفلفل وبروكلي وقرنبيط مع صلصة الآلهة الخضراء.
  • وجبة ذات طابع متوسطي مع زيتون منزوع النوى وباذنجان مشوي مع صلصة الزبادي والشبت وسلطة خيار بالليمون وكسكس بالقرنبيط.
  • لحم الضآن وخروف محشي بالرز.
  • خبز محمص على خبز طازج مع مزيج من صلصة البازلاء الخضراء المهروسة، بالإضافة إلى بعض شرائح الموزاريلا المغطاة بالبيستو والطماطم.
  • خبز مسطح مع جرجير ولحم وليمون مع طماطم وجبن الماعز وصلصة بلسميك.
  • زلابية مع مزيج من اللحمة والثوم والدجاج والملفوف، وكلاهما يقدم مع صلصة الصويا.

عشاء على طراز الكوكتيل في حفلات الزفاف

إن كنتِ تفضلين الابتعاد عن التقاليد والاحتفال بحفل استقبال على طراز الكوكتيل، لا بدّ من تنويركِ  بأنّ هذا النمط  هو الأسهل بين الطرق المعتمدة في حفلات الزفاف، لا سيّما في ما يتعلّق بالتخطيط لمكان جلوس الضيوف. في حفل استقبال على طراز الكوكتيل، لن تضطرين إلى إعداد مخطط جلوس أو تصميم منظر للطاولة؛ بدلاً من ذلك، يمكنك أنت وضيوفك الاختلاط والرقص وتناول الوجبات الخفيفة الصغيرة، حيث يتم تمريرها على صينية تتنقل بين الحضور.

الأطعمة المقترحة لحفل الكوكتيل

أنواع أطعمة للكوكتيل
أنواع أطعمة للكوكتيل

ما يهم في حالة الكوكتيل هو تقديم مجموعة متنوّعة من الخيارات لضيوفك، بما في ذلك الأصناف النباتية والخالية  من الجلوتين، بحيث تتوفّر أطعمة تناسب الجميع. إليكِ ما نقترحه من أطعمة مناسبة لحفل كوكتيل:

فاكهة وحلوى في طاولة الكوكتيل
فاكهة وحلوى في طاولة الكوكتيل
  • خبز محمص وخبز طازج مع مزيج من صلصة البازلاء الخضراء المهروسة، بالإضافة إلى بعض شرائح الموزاريلا المغطاة بالبيستو والطماطم.
  • قطع البطاطس المخبوزة مرتين مخفوقة مع جبن الشيدر والثوم المعمر واللحم المقدد.
  • خبز مسطح مع جرجير واللحم والليمون مع طماطم وجبن الماعز وصلصة بلسميك.
  • زلابية مع مزيج من اللحم والثوم  والدجاج والملفوف، وكلاهما يقدم مع صلصة الصويا.
  • فطائر مع هريس الباذنجان، مغطاة بالريحان وشرائح الطماطم.