فستان زفاف من الدانتيل والتول توقيع إليزابيتا بولينانو

فساتين زفاف بالدانتيل الفرنسي العريق لإطلالة عروس فخمة

لطيفة الحسنية 
30 سبتمبر 2024

تتميّز فساتين زفاف الدانتيل الفرنسي بجمالية وفخامة الأقمشة التي تتداخل بانسيابية بين التصاميم، وتنخرط بأناقة بين خيوط الشكّ والتطريز، لتجمع بين العراقة والعصرية.  بين الأنماط الراقية والقصات الكلاسيكية التي تنسجها مهارات يدوية عالية الاحترافية، تضيف أقمشة الدانتيل الفرنسي عنصري الرومانسية والإثارة إلى إطلالة العروس، حيث تخلق نغمات أنثوية استثنائية متوّجة بخطوط ترقى بإطلالة الزفاف.

فالدانتيل هو نسيج رقيق يتمتع بتصاميم وأنماط متنوّعة تُحاك بأساليب مختلفة. ومنذ اكتشافه، كان نسيج الدانتيل يُصنّع في الأصل من الحرير والكتان، حتى أن بعض الحرفيين كانوا يصنعون هذا النسيج من خلال استخدام خيوط ذهبية أو فضية، بينما اليوم يتم استخدام خيوط القطن والألياف الصناعية لتصنيعه. هذا النمط من الأقمشة عادة ما يكون مخصصاً للعروس التي يعتريها الحنين إلى عبق الماضي، حيث تختار فستان زفاف فينتج يذكرنا بالعصور القديمة. فهل أنتِ من العرائس اللواتي يفضلن هذا النوع؟

ندعوكِ كي تستلهمي السحر والأناقة من مجموعة فساتين زفاف دانتيل فرنسي من مجموعة ربيع 2025، كي تختاري إطلالتك الخاصة في يوم الزفاف.

موديلات فساتين زفاف دانتيل فرنسي مع أقمشة متداخلة

تداخل الدانتيل مع الريش من المصمم بيتر لانغنر
تداخل الدانتيل مع الريش من المصمم بيتر لانغنر

أصبح القطن مع مرور الزمن النسيج الأكثر شعبية لإنتاج الدانتيل، حيث يستخدم بعض المصنّعين الألياف الاصطناعية مثل البوليستر أو الحرير الصناعي لتصنيعه. وارتبط الدانتيل، بسبب شفافيته وتعقيداته، بعنصري الإثارة والجمال لعدة قرون، ولا زال يحتلّ الصدارة بين أقمشة فساتين الزفاف إلى حدّ لا يستغني عنه أهم مصممي العالم، ويعتبرونه القماش الأرقى والأفخم بين مثيلاثه؛ كما يحافظ هذا النسيج على مكانته العالية بين ملابس النساء بما في ذلك الملابس الداخلية.

الدانتيل في عروض بيتر لانغنر
الدانتيل في عروض بيتر لانغنر

اخترنا لكِ إطلالتين بالدانتيل الفرنسي المتداخل مع أقمشة أخرى من بيتر لانغنر الذي يرسم خطوطه الخاصة في الموضة، مبتعداً بذلك عن اتجاهات وقواعد إطلالات الزفافالعادية، ليتخطاها نحو موديلات خارجة عن المألوف، كما يقول. هذا، وتتميّز تصاميمه بنفحاته الإيطالية الأصيلة، والأعمال الحرفية التي يتفرّد به المصمم العالمي لناحية التطريز. في مجموعة إطلالات زفاف ربيع 2025، شاهدنا تنوّعاً لافتاً بين التصاميم، إلى حدِ يجعلك تعتقدين أنّ المجموعة باختلافاتها تكاد لا تكون للمصمم نفسه.بين فساتين الساتان الناعمة، وفساتين جاءت مفعمة بالتطريزات، تحتضنها الورود من كل صوب، طلّت عروس الألفية بقالب متفرّد. كما حضرت فساتين الأورجنزا البسيطة مع الفيونكات الكبيرة، ولم تغب الإطلالات الفيكتورية عن المجموعة العرائسية  للعام القادم.

موديلات فساتين زفاف دانتيل فرنسية مطرّزة

تصميم لافت مطرّز من مجموعة ربيع 2025 لدار أوسكار دي لارنتا
تصميم لافت مطرّز من مجموعة ربيع 2025 لدار أوسكار دي لارنتا

لا شكّ أنّ فساتين الزفاف الأنيقة المصنوعة من الدانتيل والتطريزات ستبهر ضيوفك نظرًا للتفاصيل الرائعة التي يتميّز بها هذا القماش، حيث تتميّز فساتين الدانتيل الشفاف برومانسية خالصة وأنوثة عارمة تغمران مظهر العروس الحالم، وتضفي تطريزات الدانتيل الفاخرة زخرفة على إطلالة الزفاف، بينما تساهم الأقمشة الشفافة بخلق ستايل مثير وأنيق في الوقت نفسه.

بين الأنماط الراقية والقصّات الفخمة التي تنسجها مهارات يدوية عالية الاحترافية، يضيف الدانتيل عنصري الرومانسية والإثارة إلى إطلالة العروس، حيث يخلق نغمات أنثوية استثنائية متوّجة بخطوط  ساحرة في حفل الزفاف. يُذكر أنّ هذا النمط من الأقمشة عادة ما يكون مخصصاً للعروس التي يعتريها الحنين إلى عبق الماضي، حيث تختار فستان زفاف فينتج يذكرنا بالعصور القديمة.

موديلات فساتين زفاف دانتيل بأقمشة شفافة

الدانتيل سيّد التصاميم في فساتين زفاف Yolancris
الدانتيل سيّد التصاميم في فساتين زفاف Yolancris

إن كنتِ عروساً جريئة، تفكر بطلّة تتخطى المألوف في حفل الزفاف، لا تفوّتي فساتين زفاف دارYolancrisلعروض الربيع القادم. فقد  أطلقت المصممتان الشقيقتان يولاندا وكريستينا بيريز ترنيمة الحرية في تصاميم فساتين زفاف 2025، حرفياً! حيث تتميّز الدار التي تحمل اسمي المصممتين الإسبانيتين، بطريقتها الفريدة لصناعة إطلالات الزفاف، منطلقة من النمط البوهيمي كبصمة أساسية في مجموعاتها. 

موديلات فساتين زفاف دانتيل بأقمشة شفافة من دار Yolancris
موديلات فساتين زفاف دانتيل بأقمشة شفافة من دار Yolancris

هذا، وتضمنت عروض عروس ربيع 2025 أنماطاً متنوّعة تناسب كافة العرائس، الجريئات منهنّ والمحافظات. فقد ظهرت الفساتين الشفافة بالتول والمغطاة بتطريزات الورود، كما انطلقت عارضات تنذرنا بعودة تصاميم الستينات، الحقبة الذهبية لمظهر العروس.

موديلات فساتين زفاف دانتيل من دار Yolancris
موديلات فساتين زفاف دانتيل من دار Yolancris

إلى ذلك، حضر قماش الدانتيل على مدرجات برشلونة، فتسيّد التصاميم بتطريزات لافتة، تناقلتها أجساد العارضات برسوم عصرية. وأعادت دار Yolancris الطرحات الفيكتورية الساحرة إلى ساحة الموضة، محافظة على طابعها الفينتج العتيق، حيث أتت مصحوبة بفساتين مودرن، ما خلق تناغماً انسيابياً بين إطلالات الماضي والحاضر للعروس، تخللها الساتان اللماع.

موديلات فساتين زفاف دانتيل مع الكايب

فستان زفاف دانتيل من مجموعةLibella Herve Global Bridal House-
فستان زفاف دانتيل من مجموعةLibella Herve Global Bridal House-

أعادتنا “Global Bridal House”  إلى العروس الرقيقة والناعمة والمشعة في عروض ربيع وصيف 2025. فقد تخللت التصاميم قصّات عامودية بسيطة، بأقمشة الكريب والساتان. وكان للدانتيل المطرّز حصة الأسد في المجموعة، حيث احتلّ هذا القماش الفاخر التصاميم، فحضر الدانتيل المطرّز بالورود والزخارف، ولفّ الأكمام وتداخل مع الأقمشة الباقية، حيث ظهرت الطبعات الهندسية على أقمشة التول الفاخر، لترسم طريقاً سهلة للعروس في إبراز جاذبيتها.

فساتين زفاف دانتيل وتول من أجواء الستينات

فستان زفاف من الدانتيل والتول توقيع إليزابيتا بولينانو
فستان زفاف من الدانتيل والتول توقيع إليزابيتا بولينانو

خلال أسبوع ميلانو العرائسي في أبريل الماضي، أعادتنا المصممة الإيطالية إليزابيتا بولينيانو إلى أجواء الستينات في إطلالات الزفاف، وخصصت زاوية خاصة لعروس جيل Z نابعة من فلسفتها في صناعة موضة إطلالات الزفاف، حيث يتجه خط فساتين المصممة الإيطالية من مفهوم حرية المرأة في أن تكون على طبيعتها في جميع الأوقات، حتى في يوم  الزفاف، حيث تظهر في إطلالة مصممة خصيصًا لشخصيتها وشكلها.

فسان زفاف من إليزابيتا بولينانو
فسان زفاف من إليزابيتا بولينانو

هذه الفلسفة كانت جليّة في مجموعة ربيع 2025، حيث انطلقت فساتين الزفاف  الفخمة التي تضمنت أرقى الأقمشة، جنبًا إلى جنب مع الخطوط الخفيفة والتفاصيل الثمينة، توازياً مع الريش، والجليتر، والدانتيل ثلاثي الأبعاد والصافي، والزهور المنمقة، والفراشات الصغيرة المصنوعة يدويًا، مما خلق تآزرًا مثاليًا وأعطي لمسة جمالية.

موديلات فساتين زفاف دانتيل ملكية

الدانتيل الفرنسي الفاخر من آن بارغ
الدانتيل الفرنسي الفاخر من آن بارغ

منذ حفل زفاف الملكة إليزابيث عام 1947 إلى حفل زفاف غريس كيللي عام 1956، والليدي ديانا عام 1981، وكايت ميدلتون عام 2011، طغت إطلالات الدانتيل على فساتين زفاف الأميرات والنجمات على مدى العصور. وفيما انتقل الدانتيل من طابعه الفينتج إلى صوره الظلّية العصرية في قالب يواكب صيحات اليوم، احتفظ هذا القماش الفاخر على رونقه وفخامته، في إطلالات استثنائية وراقية للعروس.

تصاميم فساتين زفاف ملكية بالدانتيل من آن بارغ
تصاميم فساتين زفاف ملكية بالدانتيل من آن بارغ

وقد نجحت Anne Barge "آن برج" عندما أطلقت فساتين زفاف 2025 بتجسيد جسّدت إرث العلامة التجارية المتمثل في الأناقة الممزوجة بالجاذبية المعاصرة. من أسبوع نيويورك العرائسي، انطلقت إطلالات زفاف مودرن مع طابع الفينتج المفعم بالدانتيل المطرّز، مخصصة فقط للعروس الرومانسية.  وعرضت المجموعة الصور الظلية الكلاسيكية مع لمسات مبتكرة، وتميّزت الخالدة بتفاصيل الدانتيل المعقدة الدقيق والأقمشة الفاخرة. بدءًا من أنماط الجاكار المطرّزة يدويًا وحتى الساتان الفاخر، كانت كل قطعة تنضح بشعور من السحر الملكي والرقي الحديث.

من هذه المجموعة، اخترنا فستان زفاف مميزاً بياقته العالية وقصة الصدر اللافتة التي أتت مفعمة بتطريزات الدانتيل، التي امتدت حتى الأكمام، فيما طغى تصميم الكورسيه الذي فصّل قوام العروس بشكل آخاذ. كما لفتنا في الفستان الخصر المنخفض، الاتجاه الترندي للعام المقبل، حيث أتى متصلاً مع تنورة بقصة شبيهة بالحورية، فيما غطته الطرحة الشيفون المطرّزة بالورود الناعمة على أطرافها.