فستان زفاف من الكريب والحرير من عروض خريف وشتاء 2025

المصمم جان لوي سبجي لـ"هي": إطلالات الزفاف لشتاء 2025 استثنائية وخارجة عن المألوف

لطيفة الحسنية 
3 أكتوبر 2024

يحاكي المصمم اللبناني جان لوي سبجي في إطلالاته جوهر المرأة وخصوصيتها، ويحرص على إظهارها بطريقة خارجة عن المألوف، من خلال اعتماد قصّات غير اعتيادية وأقمشة متداخلة مع عناصر أخرى كالنحاس والحديد، لابتكار تصاميم خلاّقة واستثنائية تعزّز فرادة الإطلالة. الحال نفسها تنطبق على العروس، حيث تضمنت مجموعة الزفاف الأخيرة أقمشة بتصاميم الريش الوهمية المشغولة من الأورجنزا وعناصر معدنية ومرايا وغيرها؛ ويستوحي المصمم اللبناني كل ذلك الإلهام من عناصر الطبيعة وعالم البحار ليبتكر أنماطاً وصوراً ظلّية لإطلالات أنثوية تحاكي جمال المرأة وتظهره للعلن.

تتطلّب تصاميم سبجي جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً لإنجازها، حيث تقبع في كواليس أيّ طلّة تفاصيل وحرفية قد لا تخطر على البال، وهذا ما لمسناه من خلال مجموعته الأخيرة لإطلالات الزفاف والأزياء الراقية. تابعي مع "هي" حواراً خاصاً عن هذه الإطلالات واكتشفي أنواع الأقمشة المستخدمة وتفاصيل التصاميم المبهرة.

- اشرح لنا عن إطلالات زفاف خريف وشتاء 25-2024! كالقماش والثيم والوحي والقصات..

فستان بأكمام على شكل كايب لجان لوي سبجي
فستان بأكمام على شكل كايب لجان لوي سبجي

اخترنا أن تكون فساتين زفاف 25-2024 استثنائية وغير تقليدية لناحية الأقمشة المستخدمة والتصاميم المبتكرة. فقد أتت الإطلالات مخصصة للعروس التي تفكر خارج الصندوق، حيث اعتمدنا الكورسيه  بالريش، وباللونين الذهبي والأبيض، وأطلقنا فساتين زفاف مشغولة  بالأورجنزا،  وكأنّها مشغولة بالريش. كما تضمنت المجموعة إطلالات زفاف مشبّعة بحبيبات اللؤلؤ، فضلاً عن فساتين ضيّقة مطرّزة بالورود بدقة وحرفية ومشغولة يدوياً.

بالنسبة للأقمشة، ركّزنا على الكريب مع الورود الكريستالية، بالإضافة إلى الساتان والتفتا والتول والأورجنزا، مع تطريزات استثنائية وخياطة دقيقة استغرقت وقتاً طويلاً، خاصة لناحية تقطيع الأقمشة وتنسيقها وتجهيزها. 

  • ماذا عن مجموعة الهوت كوتور في التشكيلة نفسها؟

فستان مطرز من مجموعة الأزياء الراقية لشتاء 2025
فستان مطرز من مجموعة الأزياء الراقية لشتاء 2025

في مجموعة الهوت كوتور لخريف وشتاء 25-2024، حرصت على إظهار صورة السيدة الأنثوية بأنماط غير تقليدية، مثل اعتماد الباييت الفضيّ العريض، وتطريزات الورود المشغولة يدوياً بطريقة غير تقليدية كاعتماد المرايا. كما اعتمدت عناصر معدنية كالنحاس والحديد لابتكار إطلالات فريدة من نوعها ولا تشبه غيرها، تنضح بالجرأة والعصرية.

- نرى تجسيدك للطبيعة في فساتينك. صف لنا علاقتك بالطبيعة ومدى تأثيرها على التصاميم

من مجموعة الهوت كوتور للمصمم جان لوي سبجي
من مجموعة الهوت كوتور للمصمم جان لوي سبجي

حقيقة، لا يمكننا الهروب من تأثير الطبيعة علينا وعلى ظروفنا وعملنا وكافة الأحداث التي نمرّ بها. لذا، تربطني بالطبيعة علاقة شفافة وقوية وقديمة، وهذا ما يلهمني في مجموعاتي كافة، حيث لا يمكنني الإكتفاء من العناصر الجمالية اللامتناهية التي توفّرها النعم الأصيلة في عناصر الكون.

فقد حرصت على تطوير وتمتين  العلاقة مع الطبيعة الأم لأنّها عالم يملؤني بالشغف؛ لذا، ترونني أبحث كثيراً في عالم الأشجار والنباتات والزهور والحيوانات وكافة عناصر الطبيعة، ما جعلني أملك الكثير من المعلومات عن ما تحتويها. كما نشأت في منزل يقع في منطقة جبلية يتضمن حديقة كبيرة تضم كافة أنواع الحيوانات، وربما كان لهذا الأمر الأثر العظيم في تعلّقي بالبيئة ومحيطها.

  • ما الذي يلهم جان لوي سبجي في التصاميم خاصة فساتين الزفاف؟

فستان زفاف مطرز بالورود من جان لوي سبجي
فستان زفاف مطرز بالورود من جان لوي سبجي

بالإضافة إلى الطبيعة التي أنظر إليها كملهمي الأول للتصميم والإبداع، تلهمني أيضاً التصاميم والقصات القديمة التي تعود إلى حقبة الثمانينات تحديداً.  فقد تضمنت تلك الحقبة أنماطاً رائعة من الأقمشة التي تتضمن الليكرا والقطن المريح والحرير الطبيعي أيضًا. كما أصبحت الإطلالات أكثر جرأة في الثمانينات، فظهرت التنانير القصيرة والقصّات المميّزة المستوحاة من الأحداث حينها.

  • صف لنا هذه الإطلالة:

فستان زفاف من الكريب والحرير من عروض خريف وشتاء 2025
فستان زفاف من الكريب والحرير من عروض خريف وشتاء 2025

لهذه الطلّة، اعتمدنا تبايناً آخاذاً في التصميم لتعزيز مظهر العروس بشكل استثنائي، حيث أتت قصة الفستان بجزئها السفلي جامدة وسادة، فيما اعتمدنا القماش المقطع يدوياً من الأورجنزا  وأظهرناه على طريقة الريش. كما تتميّز هذا الطلّة بتفاصيلها المشغولة بدقة لناحية التصميم اللافت والشفاف الذي عزّز المظهر الأنثوي يامتياز.

  • ماذا عن هذه الإطلالة؟

فستان من الحرير المطرّز بتوقيع جان لوي سبجي
فستان من الحرير المطرّز بتوقيع جان لوي سبجي

في فستان الزفاف هذا، ركّزنا على تطريزات الورود الناعمة في قصة ضيّقة يحتضنها قطار طويل وواسع. وقد استغرق العمل على خياطة الفستان وقتاً طويلاً، حيث تم توزيع الورود بطريقة دقيقة تبرز سحر الطلّة. 

  •  يمكن لشقيقة العروس أن تختار من مجموعتك لحضور حفل الزفاف، كهذه الإطلالة، اشرح لنا عنها:

إطلالة هوت كوتور من خريف وشتاء 2025(1)
إطلالة هوت كوتور من خريف وشتاء 2025

هذه الطلّة استثنائية بكافة المقاييس؛ فهي مصنوعة من الحديد بتصميم الكورسيه، واستغرقت عملية تصنيعها جهوداً كثيفة ووقتاً طويلاً لإنهائها، من خلال اتخاذ إجراءات عملية لتجهيز النحاس، حيث استغرق الأمر أكثر من عملية واحدة للحصول على هذا المظهر الجذاب. هذا، وتميّزت الإطلالة بتعزيز قوام السيدة ونحت جسمها لتبرز بمظهر آخاذ.

  • اختر لنا إطلالة خاصة لوالدة العروس من مجموعة الهوت كوتور وصفها لنا!

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by MAG LEBANON (@maglebanon)

بالنسبة لوالدة العروس، فهي غالباً ما تفضل القصات الكلاسيكية، فيما نسعى بدار جان لوي سبجي أن نخرج عن المألوف في التصاميم. على سبيل المثال، إطلالة سهام تويني خلال حفل زفاف ابنها، أتت ناعمة وبسيطة لكن تليق بشخصيتها وطبيعتها إن لناحية لون الفستان أو قصته؛ وبالفعل، أبهرت تويني الحضور في المناسبة، ونالت إطلالتها ضجة واسعة لجاذبيتها وسحرها.

  • ماذا تنصح شقيقات العريس أو العروس أن يرتدين خلال حفل الزفاف؟

فستان بالكورسيه والتطريزات من مجموعة سبجي لشتاء 2025
فستان بالكورسيه والتطريزات من مجموعة سبجي لشتاء 2025

هناك عدّة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم فساتين شقيقات العروسين، منها شخصية صاحبة الفستان وطبعها وستايلها وقوامها. كما نراعي أن يتناغم التصميم مع نوع  وثيم حفل الزفاف، سواءً كان بسيطاً أو ضخماً. لكن، بشكل عام أنصح شقيقات العروسين أن يعتمدن ألواناً متشابهة، فهي تبدو أجمل خاصة عند التقاط الصور التي تدوم مدى العمر؛ كما أنصحهن باختيار ألواناً مشرقة ولافتة.