ألعاب المونتيسوري هي الأفصل لطفلك في مراحل الطفولة المبكرة

تعلمه الاستقلالية وتنمي قدراته العقلية والحركية وأكثر .. إليكِ أهم فوائد ألعاب المونتيسوري لطفلكِ

ريهام كامل

أهمية ألعاب المونتيسوري تفوق حد التسلية بكثير؛ إذ تعد هذه الألعاب وسيلة فعالة لتنمية مهارات الأطفال في مرحلة الطفولة، وذلك بفضل أسلوبها المبتكر في التعليم والتطوير. ولذلك تأتي على رأس الألعاب الفريدة التي تحقق نموًا وتطورًا ملحوظًا في قدرات الأطفال العقلية والجسدية. تُرى ما هي أهمية ألعاب المونتيسوري؟ وكيف يمكن لعبها مع الأطفال لتتحقق لديهم كل الفوائد بما فيها تحقيق سعادتهم بمشاركة أمهاتهم اللعب معهم؟

ما هي ألعاب المونتيسوري؟

أمثلة لألعاب المونتيسوري الصورة من Ubuy
أمثلة لألعاب المونتيسوري الصورة من   Ubuy UAE

ألعاب المونتيسوري هي أدوات تعليمية تعتمد على فلسفة التعليم التي طورتها الدكتورة ماريا مونتيسوري وهي باحثة إيطالية شهيرة. وهي ألعاب فريدة من نوعها كونها تساهم في تعليم الأطفال بشكل أفضل من خلال التجربة العملية والاكتشاف الذاتي في بيئة منظمة بالإضافة إلى تعزيز استقلاليتهم.

ما هي أنواع ألعاب المونتيسوري؟

توجد أنواع عديدة من ألعاب المونتيسوري وهي:

  1. ألعاب الحواس

وتشمل، ألعاب اللمس مثل الألواح ذات الأسطح المختلفة، وألعاب الصوت مثل الأسطوانات الصوتية.

  1. ألعاب الترتيب والتصنيف

وتشمل، المكعبات والأشكال الهندسية التي توفر فرص جيدة للأطفال لتصنيف الأشكال والألوان والأحجام، والألعاب التي تعتمد على الترتيب مثل الألغاز التي تتطلب ترتيب الأجزاء بشكل صحيح لتكوين صورة.

  1. ألعاب الحركات الدقيقة

وتشمل الألعاب التي تعتمد على التركيب مثل المكعبات الصغيرة التي يمكن تركيبها وفصلها، والألعاب التي تشمل التنسيق والجمع في التركيز بين اليد والعين مثل الألعاب التي تتطلب نقل كرات صغيرة أو وضع أجزاء في أماكنها الصحيحة.

  1. ألعاب الرياضيات الأساسية

وتشمل ألعاب الأرقام والحساب مثل الألواح التي تحتوي على أرقام وألعاب العد، وكذلك ألعاب الطرح والجمع التي تتم باستخدام أدوات ملموسة مثل القطع الصغيرة أو البطاقات الصغيرة

تعود أهمية ألعاب المونتيسوري إلى تعزيز القدرات العقلية للطفل
تعود أهمية ألعاب المونتيسوري إلى تعزيز القدرات العقلية للطفل - الصورة من  Ubuy UAE
  1. ألعاب اللغة

وتشمل ألعاب الأحرف مثل الألواح التي تحتوي على حروف الأبجدية بأشكال مختلفة، وألعاب الكلمات مثل البطاقات التي تحتوي على صور وكلمات يمكن الربط بينها بفعالية.

  1. ألعاب الحياة العملية

وتشمل ألعاب المهن والأنشطة اليومية مثل مجموعات أدوات التنظيف أو أدوات الطهي المخصصة للأطفال، وألعاب الترتيب والتنظيم التي تعلمهم كيفية التعود على النظام مثل الأواني الصغيرة التي يمكن استخدامها للتعلم عن ترتيب الأشياء.

ما هي أهم خصائص ألعاب المونتيسوري التي تميزها عن غيرها من الألعاب؟

تعود أهمية ألعاب المونتيسوري إلى انفرادها بعدة خصائص مهمة تميزها عن غيرها من الألعاب المتاحة بين صفوف الأطفال، وهذه الخصائص هي:

  1. امتلاكها تصاميم ملائمة للعمر بحيث نجدها مصممة لتناسب مرحلة الطفولة المبكرة حيث بدء مرحلة النمو، كما أنها تفيد في تعليم الطفل كيفية التعامل مع التحديات التي تناسب المرحلة العمرية التي ينتمي إليها من خلال تعزيز مهاراته وتطوره فيها تطورًا كبيرًا.
  2. تعليم الاستقلالية حيث تشجع الأطفال على استخدام أيديهم وعقولهم لحل المشكلات واستكشاف الحلول بأنفسهم دون الاعتماد على الأبوين أو أي فرد من أفراد الأسرة.
  3. التعلم من خلال اللعب إذ تعود أهمية ألعاب المونتيسوري إلى قدرتها على مزج التعلم مع اللعب، الأمر الذي يجعل العملية التعليمية سهلة وممتعة وطبيعية للغاية.
  4. تشجيع الأطفال على التركيز والنظام من خلال فهم طريقة اللعب المنظمة والتعامل مع فنون اللعب بتركيز.
  5. التكرار والتفاعل من أهم خصائص ألعاب المونتيسوري لأنها تقوم على تكرار الأنشطة، وتزيد من تفاعل الأطفال معها بطرق مختلفة في كل مرة، وهذه طريقة جيدة جدًا تعزز من قدرات الطفل في التعامل مع أي تحديات بطرق مختلفة. كما أن تكرار ممارسة الأطفال لهذه الألعاب يساهم في تعليمهم كيفية الاستفادة من الخطأ، والاهتمام بتصحيحه، وتجنب الوقوع فيه مرة أخرى.

والآن عزيزتي الأم بعد أن تطرقنا لأهمية ألعاب المونتيسوري، وخصائصها التي تميزها عن غيرها من الألعاب، وأنواعها المختلفة، نذكر لكِ ولكل أم كيفية اللعب مع الأطفال للحصول على مميزاتها الرائعة.

كيف يمكنك اللعب مع طفلكِ بألعاب المونتيسوري؟

ألعاب المونتيسوري هي الأفصل لطفلك في مراحل الطفولة المبكرة
ألعاب المونتيسوري هي الأفصل لطفلك في مراحل الطفولة المبكرة - Ubuy UAE

يجب عليكِ عزيزتي الأم اتباع الخطوات التالية عند مشاركة طفلكِ اللعب بألعاب المونتيسوري:

  1. قدمي الألعاب بشكل يشجع طفلك على الاستكشاف واللعب بحرية ودون أي قيود.
  2. اعطي طفلك الوقت الكافي للتركيز على اللعبة واستكشافها بشكل كامل.
  3. شاركي طفلك بعض التفاصيل البسيطة عند اللعب معه في بعض الأنشطة بشرط تركه يستكشف ويعمل بشكل مستقل قدر الإمكان.
  4. قدمي لطفلك بعض التوجيهات البسيطة عند حاجته لذلك وشجعيه على حل المشكلات بنفسه.
  5. يمكنكِ دعم تطوير مهارات طفلكِ وتعزيز قدراته العقلية والحركية بطريقة ممتعة وتعليمية باستخدام ألعاب المونتيسوري، ومن خلال حرصك على فهم طفلك لها واعتماده على توجيهاتك البسيطة له.

ما هي أهمية ألعاب المونتيسوري؟

تأتي ألعاب المونتيسوري على رأس الألعاب التعليمية البناءة التي يفضل تقديمها للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وبدءًا من عمر شهر لما لها من فوائد عظيمة وأهمية كبيرة بين مختلف أنواع الألعاب والنشاطات الأخرى التي تخص مرحلة الطفولة، ومن أبرز فوائد ألعاب المونتيسوري ما يلي:

  1. تطوير الحواس والمهارات الحركية والعقلية للطفل بشكل ممتع ومحفز.
  2. تنمية شخصية  الطفل بشكل إيجابي وفعال حيث تعمد بشكل أساسي إلى تعليمهم الاستقلالية.
  3. تساهم في تحفيز خيال الطفل كما فضلًا عن تحفيزه على الابداع.
  4. تعزيز القدرة على التحكم بالحركة والتركيز.
  5. تمكين الطفل من التفاعل الاجتماعي حيث التعامل مع الآخرين باجتماعية.
  6. تساهم في بناء عقل الطفل وتنمية القدرات الإبداعية حيث تشجعه على الاستكشاف والإبداع.
  7. تعمل على تنشيط الذكاء وتجعل العقل يقظ والذاكرة قوية.
  8. تعزز من المهارات اللغوية.
  9. تساهم في توسيع مدارك الطفل ومن ثم تعزز درجات التحصيل الدراسي لديه.

وختامًا، كانت هذه أهم المعلومات المطروحة عن ألعاب المونتيسوري، وفوائدها العظيمة في مرحلة الطفولة المبكرة، ولذلك يجب على كل أم الاستفادة من هذه الألعاب لتحفيز طفلها على الاستقلالية والتعلم والابداع والابتكار، ولتنمية مهاراته الجسدية والعقلية بما يعود عليه بنفع كبير في المستقبل.

مع تمنياتي لكل طفل بطفولة سعيدة كلها مرح وبهجة وتفاؤل وحياة،،،