رفع مستوى ذكاء طفلك يتحقق بتعزيز علاقته بالقراءة والكتاب

بمناسبة العودة للمدارس .. ارفعي مستوى ذكاء طفلك بخطوات بسيطة وفعالة

ريهام كامل

العودة للمدارس على الأبواب؛ وبدأ الاستعداد الفعلي للعام الدراسي الجديد. ويأتي انتعاش ذاكرة الأبناء وتعزيز مستويات الذكاء لديهم ضمن أحد أهم الاستعدادات الأولية للموسم الدراسي.

من أجل ذلك ولهذا السبب تحديدًا، نقدم لكِ غاليتي الأم نصائح هامة وخطوات فعالة وبسيطة عن كيفية رفع مستوى ذكاء طفلك بما يعزز تحصيله الدراسي ويحقق نجاحه وتفوقه.

كيف يمكنك رفع مستوى ذكاء طفلك؟

يلعب الذكاء دورًا رئيسيًا في تأسيس مستقبل أطفالنا، وتحقيق نجاحهم وتميزهم على المستوى الأكاديمي، والمهني في مراحل عمرية لاحقة. لذلك نأمل جميعًا كأمهات في تنمية عقول أطفالنا، ودعم نموهم المعرفي، ورفع مستوى الذكاء لديهم، وهذا ما تأملين في تحقيقه أنتِ أيضًا، فكيف يمكنك ذلك؟

صحيح أنه وبحسب الدراسات المعلنة، والأبحاث التي تناولت الحديث عن ماهية الذكاء عند الأطفال، ومعرفة ما إذا كان وراثيًا أم لا، فقد تبين أن الجينات تلعب دورًا كبيرًا في رفع معدل الذكاء لدى الأطفال إذ تعتر مسؤولة بنسبة من 20 :40 % عن رفع معدلات الذكاء لديهم في حين أنها تزيد في مرحلة البلوغ بنسبة من 60 :80%، وهذا ما يؤكد كون الجنيات مسؤولة بشكل أكبر عن معدلات الذكاء لدى الأطفال بحسب الإحصائيات المعلنة في هذا الصدد.

الآن، وإذا كانت الجينات مسؤولة عن الذكاء بهذه الدرجة، فماذا عن دور البيئة في رفع مستوى الذكاء، وهل للتغذية دور في تعزيز نسبة الذكاء لدى الأطفال؟

تلعب الجينات دورًا مهمًا، وبخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة. يمكن أن يؤثر الوصول إلى حد التغذية المتوازنة الصحية، والبيئة المنزلية المحفزة على التطور المعرفي وهو ما يعرف باسم "تفاعل الجينات والبيئة"، حيث يمكن أن يعتمد تأثير الجينات على معدل الذكاء على البيئة. على سبيل المثال، قد لا يصل الطفل الذي يتمتع بالقدرة الجينية على أن يكون ذكيًا للغاية لو لم تكن البيئة محفزة على ذلك.

كيفية رفع مستوى ذكاء الطفل بطرق بسيطة

لرفع مستوى ذكاء طفلك عليك بتحفيزه على طرح الأسئلة بكسر حاجز الصمت معه

لرفع مستوى ذكاء طفلك عزيزتي الأم طبقي النصائح البسيطة التالية:

عززي حب القراء لديه منذ الصغر

القراءة غذاء العقل ولذلك عليك بتعزيز حب القراءة لدى طفلك منذ نعومة أظافره، فاقرأي له القصص، ثم في مرحلة عمرية لاحقة، عززي علاقته بالكتب وعرفيه عليها مبكرًا، اعطيه الكتاب الذي يلائم عمره لتداعب يده الصغيرة صفحاته الكبيرة، واحرصي على شراء القصص والكتب التعليمية الملونة وغيرها، واعلمي أن حب القراءة سيرفع من مستوى ذكاء طفلك، وسينمي مفردات اللغة لديه ومن ثم تطوير المهارات اللغوية بما يساهم في تطوير ذكائه أيضًا.

انتبهي لخطر الشاشات على عقل طفلك

أكدت الأبحاث المنشورة في مجلة طب الأطفال JAMA أن الحد من وقت الشاشة للأطفال إلى ساعتين يوميًا قد أدى إلى ارتفاع درجات الاختبارات المعرفية. لذا ابعدي خطر الشاشات عن عقل طفلك بدعم الأنشطة التعليمية والتفاعلية معًا بدلًا منها. وطوري تفاعلك معه من مجرد المحادثة إلى اللعب الإبداعي لمساعدة دماغه على التطور بطريقة أكثر صحة وأعمق تأثيرًا.

تشجيع الفضول من خلال اللعب والأسئلة

أظهرت الدراسات المعنية في هذا الصدد أن الأطفال الصغار الذين يطرحون المزيد من الأسئلة ويتم تشجيعهم على الاستكشاف لديهم معدل ذكاء أعلى في وقت لاحق. لذا يمكنك غاليتي الأم رعاية الفضول لدى طفلك من خلال السماح له بقضاء كثير من وقت في اللعب، والإجابة على الأسئلة بعمق. واعلمي أن في تشجيعك له على طرح الأسئلة يعزز من مداركه ويساهم بشكل ملحوظ في رفع مستوى ذكاء طفلك.

يوفر المنزل الغني بالمحادثة والاستكشاف والآباء المنخرطين الظروف المثالية للنمو الفكري. لذا في المرة القادمة التي يسأل فيها طفلك "لماذا السماء زرقاء؟" استمتع باللحظة. روح الاستجواب لديهم هي علامة على الذكاء الناعرفي طفلك بمختلف المفاهيم الرياضية مثل الأشكال والأنماط والأرقام مبكرًا، ولا تنسي أن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر. انتهزي فرصة استيعابه للمعلومات في مراحل عمره المبكرة وعززي مهارة العد لديه لأن هذه المهارة تعزز من قدرته على استخدام عقله بشكل جيد، ولذي تساهم في رفع مستوى ذكائه، فضلًأ عن رفع معدلات التحصيل الدراسي لديه.

شاركي طفلك مرحلة التطبيق العملي

لمعرفة كيفية رفع مستوى ذكاء طفلك، يجب أن تكوني مستعدة لمشاركته التطبيق العملي لكل ما تعلمه، وكل ما تم التعرف عليه من الصور مثلًا شاركيه الرسم والتلوين، واللعب بالأشكال، والمجسمات، وأي أمور تعليمية أخرى، لأن ذلك يعزز من مهاراته العقلية. أيضًا لا تنسي الألغاز، واطلبي منه تطبيق بعض التجارب العملية البسيطة، فمن شأن ذلك أن يسمح لعقلة بالتحفيز على الابداع ومن ثم رفع مستوى ذكائه بدرجة ملحوظة وبخاصة مع الاستمرارية في ممارسة اللعب والتعليم التفاعلي معه.

 امدحيه على كل جهد منه

لا شك أن لمدح الطفل تأثير كبير جدًا على شخصيته، والجديد أن مدحه على الجهد المبذول في العملية التعليمية، وفي ممارسة التطبيق العملي لكل ما قد تعلمه، يعد أمرًا محفزًا له للغاية، ويزيد من ثقته في نفسه، ويحفزه على إحراز مزيد من التقدم والرقي، والأجمل والأكثر فائدة أنه يساهم في غرس حب التعلم لديه فينشأ مقبلًا على العلم، وهذا ما نريده نحن كأمهات وآباء لأطفالنا جميعًا.

الغذاء الصحي المتوازن

لا يمكن أن يتم رفع مستوى ذكاء الطفل بدون الاهتمام بما يتناوله من غذاء، لأن التغذية المتوازنة، والغذاء الصحي يعزز من الصحة العقلية ويقوي الذاكرة ويساعد على التركيز والانتباه بما يساهم في رفع مستوى الذكاء لديه. ولذلك يجب الحرص على تقديم الغذاء الصحي المتوازن لطفلك، وخصوصًا تقديم الأطعمة التي تثبت علميًا قدرتها على رفع معدل الذكاء، والتي من بينها الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا3، والدهون الصحية المفيدة كزيت الزيتون، وتناول أسماك السلمون والماكريل والسردين بشكل خاص، والموز، والمكسرات وخصوصًا الجوز واللوز.

ساعديه على النوم بعمق

يلعب النوم العميق ولفترة كافية دورًا كبيرًأ في تعزيز قدرات الطفل العقلية بوجه خاص، ولعل من أبرز فوائده، تطوير الدماغ وتعزيز الذاكرة، وتحسين التركيز والانتباه، ودعم النمو العصبي لمنح الدماغ فرصة لتنمية وتطوير الشبكات العصبية التي تدعم العمليات العقلية العليا مثل التفكير المنطقي وحل المشكلات فضلًا عن دوره في تعزيز قدرة الطفل على الإبداع والابتكار حيث يكون الدماغ في حالة مثالية لمعالجة الأفكار وتكوين رؤى جديدة بعد حصوله على قدر كافي من النوم العميق.

خلاصة القول:

يمكنك وببساطة شديدة ليس فقط رفع مستوى ذكاء طفلك، ولكن تحسين صحته العقلية والجسدية،  وتحسين مزاجه، والمساهمة في نموه نموًا سليمًا. لذا بادري بتطبيق النصائح أعلاه، والتي تتعلق بكيفية رفع مستوى ذكاء الطفل، واجعليها مرجعًا أساسيًا لكِ ولغيرك من الأمهات اللاتي يحرصن على مستقبل أطفالهن.