اجعلي عيد الحب ملهمك لحب نفسك من جديد

بمناسبة عيد الحب .. أحبي نفسك وانعمي بحياتك

ريهام كامل

"الحب يطيل العمر أكثر من تناول الأكل الصحي والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية" لم أجد ألطف من هذه الكلمات استهل بها الحديث عن الحب بمناسبة عيد الحب، وهي مقولة مشهورة للدكتور "ديفيد هاوكينز" الفيلسوف الأمريكي المعروف، كونها مقولة حقيقية مائة بالمائة ووصفة سحرية تختصر عليكِ الطريق لتخبرك صراحة أن طاقة الحب هي الطاقة التي يجب أن تكون حاضرة لديكِ دائماً لتنعمي بحياتك.

حب النفس

حب النفس أسمى مراتب الحب، لذا عليكِ أن تغوصي في بحور الحب بحب نفسك، لأن الحب هو الطاقة التي تغير بصمت هيئة كل موقف وتجعله أجمل، الحب هو أقوى طاقة إيجابية، وفي هذا الصدد قالت  الدكتورة "أميرة داوود" أخصائية علاج شعورى وعلاج بالطاقة الحيوية، ماجيستير صحة نفسية جامعة استانفورد الامريكية أن، 85% من نجاحك في حياتك قائم على المعاملات والعلاقات، وأهم علاقة في تلك العلاقات هي علاقتك بالله عز وجل، وعلاقتك بنفسك، لذا يجب أن تكون علاقتك مع الله علاقة حب، وعلاقتك بنفسك علاقة حب حتى تحيطي نفسك بطاقة إيجابية كبيرة كفيلة بتحقيق سعادتك وهناء قلبك.

استفيدي من طاقة الحب العالية واحبي نفسك في عيد الحب

كيف تحبين نفسك في عيد الحب؟

لتتمكني من حبكك لنفسك بطريقة صحيحة وفعالة عليكِ الالتزام بتطبيق ما يلي:

تقبلي نفسك

يدخل في تقبلك لنفسك تقبل العيوب واستيعابها قبل المميزات، ومعرفة نقاط الضعف لديك وتقبلها والعمل عليها، وذلك أهم من معرفة نقاط القوة ويأتي ذلك في المرتبة الأولى.

أحبي نفسك فحب النفس ليس أنانية

أحبي نفسك فحب النفس ليس أنانية، إذ يقول الله تعالى في كتابه الكريم" قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها"، وهنا تشير الآية الكريمة إلى حب النفس، وأن الله عز وجل سيحاسبنا جميعاً على ما فعلناه بأنفسنا، لذا أحبي نفسك غاليتي وزكيها، أي لا تفعلي بها إلا كل ما هو طيب.

ويدخل في حبك لنفسك، تزكيتها بتطويرها، وتغذيتها بكل ما هو مفيد، واكتشافها عن قرب، وتعزيزها بكل الأمور الإيجابية التي تُعلي من قدرها، وبتقبل أخطائها بذكاء عال ووعي كبير.

لا تسمحي لمشاعر الخوف بالسيطرة عليكِ

الخوف عكس الحب، لذا لا تخافي أبداً لأن من يخاف لا يستطيع الحب أبداً حتى حبه لنفسه، لذا عليكِ بالشجاعة لأنها تقودك إلى حب نفسك، واعلمي أن حبك لنفسك سيجعلك قادرة على حب الآخرين، لأن من لا يحب نفسه لن يستطيع حب أي شخص آخر.

وهنا تقول د. أميرة، أن الحب ليس عكسه الكره كما يعتقد البعض، وأن الخوف هو مضاد قوي للحب، وهو من أشد أنواع الطاقات السلبية، ولذلك تكون تأثيراته أقوى من الحزن، إذ يكون له تأثيرات عالية على الصحة الجسدية والنفسية، لأن الحزن من الممكن أن يقل تدريجياً، ومن الممكن أن تختفي آثاره، ولكن الخوف فهو يُخزن في العضلات، وخلايا الجسم، والأعصاب، ويؤثر سلباً على جميع أعضاء الجسم ومن ثم التأثير على الصحة بوجه عام، كما أنه يؤدي إلى ضعف الذاكرة، والتأثير سلباً على قوة تركيزك. ومن الناحية النفسية، يؤثر الخوف على ثقتك بنفسك وخوفك من التعامل مع الآخرين، لذا لا تخافي غاليتي، واحبي نفسك، وانعمي بحياتك في عيد الحب.

استفيدي من طاقة الحب العالية في عيد الحب

للحب طاقة عالية جداً عليك بالاستفادة منها واستحضارها في عيد الحب لتكون حياتك أرقى وأسعد، لأن طاقة الإنسان المحب تكون عالية جداً لدرجة أنه يستطيع التأثير على 4000 شخص من حوله، لذا أحبي نفسك وانعمي بحياتك.

دكتورة أميرة داوود أخصائية علاج شعورى وعلاج بالطاقة الحيوية وماجيستير صحة نفسية جامعة استانفورد الامريكية

نصائح أخرى تساعدك في حب نفسك وتطوير ذاتك في عيد الحب

ولتعزيز حبك لنفسك غاليتي وتطوير ذاتك في عيد الحب، عليك بتطبيق النصائح التالية:

  1. عززي علاقتك بالله عز وجل لأنها أساس قوي لنجاحك في حب ذاتك ونجاحك في الحياة.
  2. لا تقللي من ذاتك وعززيها بفعل ما يليق بها وتجنب ما يقلل منها.
  3. لا تجلدي ذاتك أبداً واحذري لومها الدائم، عليكِ فقط بمعرفة مواطن القصور وتقويمها.
  4. تقبلي أخطائك واعترفي بها، لأن الإعتراف بالخطأ أول مراحل التصحيح الفعال.
  5. نمي مهاراتك ولا تبخلي على نفسك بتطويرها وتعزيزها وتغذيتها بتعلم مهارات جديدة.
  6. اجعلي الحب يملأ قلبك وروحك وامنحي السلام لنفسك لأنه أساس صحتك الجسدية والنفسية.
  7. احذري الخوف لأنه القاتل الصامت لأجمل معاني الحب، وكوني شجاعة بالقدر الذي يحميك من سلبياته التي لها أن تعوقك عن ممارسة حياتك بشكل طبيعي.

أحبي نفسك وتقبليها كما هي في عيد الحب

 

وأخيراً غاليتي وبمناسبة عيد الحب، أحب نفسك ودلليها، وامنحيها الطمأنينة والراحة والأمان، وتقبليها كما هي.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي، كيف تحبين نفسك في عيد الحب، وكيف ترين نفسك في هذه المناسبة السعيدة؟