في عيد الحب ...الوضوح سفينة العبور لحياة أفضل مع الشريك

في عيد الحب... الوضوح سفينة العبور لحياة أفضل مع الشريك

رحاب عباس

الوضوح والتقدير والصدق والوفاء؛ ليست بكلماتٍ عابرِةٍ نتفوة بها مع شريك الحياة دون أن نُدرج معانيها أو نُجسدها في تصرفاتنا. بل جميعهم جزء لا يتجزأ من مِظلٌة الأمان مع الشريك لاستمرار الحياة، ومن أهم مقومات نجاح العلاقة مع الشريك، وبِمثابة طوق النجاة للكثير من الأشخاص.

لا شك أنّ حديثنا سيحتاج إلى مقالاتٍ لا حصر لها، كي نتمكنّ من توضيح كل مبدأ على حده؛ لكِننا سنستغل عيد الحب في الحديث عن "مفهوم الوضوح"، كونه مبدأ أساسي تنساق خلفه جميع المبادئ الأخرى بكل شفافية؛ أجل، لأن الوضوح بين الطرفين يُساعد على بناء علاقة قوية.

resized_أخصائية الطب النفسي والأسري ومدربة تطوير الذات دكتورة نورهان النجار
​​​أخصائي نفسي وأسري ومدربة تطوير الذات دكتورة نورهان النجار

في محاولة لتفسير معنى الوضوح ودلالاته وأبعاده، أسوق عبارة موجزة ورائعة، أوردها الفيلسوف الفرنسي " لالاند" في موسوعته الشهيرة، يقول فيها " الواضح هو ما يكون ظاهرًا، ويُقدّم نفسه بنفسه". فعلًا، الواضح يكون ظاهرًا لا خفيًا، مُعلنَا لا سريًا، بيّنًا لا متواريًا ولا محتجبًا، ولا مُختبئًا خلف ستار؛ إنه كما الشمس الساطعة في كبّد السماء الصافية عند الظهيرة في يوم صيفيّ.

والواضح كذلك يُقدّم نفسه بنفسه، فهو ليس مُبهمًا ولا غامضًا ولا مُلتبسًا، ولا يُثير الحيرة ولا الشك والتساؤل، ولا يستعصى على الفهم. وهنا أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الأوفياء والأكثر وضوحًا هم أكثرهم سعادة؛ وبالتالي تكون العلاقة ناجحة، وذلك بُسبب تفاهم كلا الطرفين.

لذا دعينا نُبحر في توضيح مفهوم الوضوح ودلالاته، لترسيخها بداخلك، كي تكون سفينة العبور لحياة أفضل مع شريك حياتك مدى الحياة، من خلال الأخصائي النفسي والأسري ومدربة تطوير الذات دكتورة نورهان النجار من القاهرة.

الوضوح قبل أي شيء

الوضوح قبل أي شيء لتعزيز الثقة المُتبادلة ولجعل الحياة مايئة بالحب والسعادة
الوضوح قبل أي شيء لتعزيز الثقة المُتبادلة ولجعل الحياة مايئة بالحب والسعادة

أكدت دكتور نورهان، أن الوضوح هو أهم شيء نقدمه للطرف الآخر؛ الوضوح قبل الحب؛ الوضوح قبل التضحية. فهو يُساهم في حفظ الوعود والوفاء بين الطرفين، وتعزيز الثقة المُتبادلة بينهم؛ وبالتالي إنجاح العلاقة مع الشريك سيزّيد من علاقة الحب والتفاهم بين الطرفين، وسيجعل الحياة مليئة بالحب والمرح والسعادة.

الوضوح أساس المودّة

وأضافت دكتورة نورهان، الوضوح يٌساعد على تكوين علاقة زوجية سعيدة وناجحة؛ لذا يجب أن يكون بين الطرفين أساس راسخ للعلاقة مبدأّها الوضوح، وتفاصيلها قائمة على الرحمة والمودة.

الوضوح والوفاء وجهّان لعملة واحدة

قيمة الوضوح تظهر في التعبير عن المشاعر في وقتها
قيمة الوضوح تظهر في التعبير عن المشاعر في وقتها

أشارت دكتورة نورهان، إلى الارتباط الوثيق بين الوضوح والوفاء، فهما أساس لعلاقة حب ناجحة مدى الحياة؛ فالوفاء هو الالتزام بالعهود، وإظهار المحبة والولاء للشريك، وذلك من خلال مشاركتهم بعضهم البعض حالة الفرح، والحزن، وجميع أمور الحياة؛ فالوقوف بجانب الشريك في الأوقات الصعبة يُساعد على توطيد العلاقة بينهم وتقوية الروابط وتعزيز صفة الولاء بينهم.

الوضوح  جسر عبور لمبدأ التقدير

من ناحية أخرى، أكدت دكتورة نورهان، أن الوضوح يُعزز الثقة المُتبادلة بين الطرفين، وبالتالي ستنشأ معاني التقدير في جميع تصرفاتهم الحياتية؛ وبمعنى أدق كلما زاد الوضوح بين الطرفين كما زادت معاني التقدير، والتماس الأعذار، والصفحّ، والتغاضّي، والتسامّح.

الوضوح يمنح العلاقة مع الشريك رونقًا وجمالًا للتخلص من المشاعر السلبية
الوضوح يمنح العلاقة مع الشريك رونقًا وجمالًا للتخلص من المشاعر السلبية

الوضوح يُجسد معاني الحب بين الطرفين

وبحسب ما قالته الدكتورة نورهان، الحب فعل، وليس مجرد كلمات؛ والتعبير عن الحب يجب أن يكون بالفعل والقول معًا، وعدم الاعتماد على أن الطرف الآخر يعّلم مشاعره أو يقرأ أفكاره؛ وبالتالي تظهر هنا قيمة الوضوح في التعبير عن المشاعر في وقتها.

الوضوح مُفتاح التخلُص من المشاعر السلبية

وأضافت: يجب أن تكون هُناك مساحة بين الطرفين للتعبير عن الأحزان والمشاعر السلبية في بعض الأوقات التي يشعر بها الطرف الآخر بالضعف والضياع، ما يمنح ذلك رونقًا وجمالًا ملموسًا للعلاقة، بما يجعلها قادرة على مواجهة مصاعب وروتين الحياة بصفة عامة.

الوضوح للتخلص من المُشكلات في وقتها

وفي هذا الشأن، أكدت دكتورة نورهان، أن سلسلة من المشكلات الصغيرة على المدى الطويل يُمكنها أن تتّسبب في فشل العلاقة العاطفية بين الطرفين؛ وبالتالي الوضوح سيسمح بوجود مساحة من الاحترام والثقة بين الطرفين، لحل المشكلة في وقتها، ما يُساهم ذلك في تقوية علاقة الحب بينهما.

مهارات تُعزز مبدأ الوضوح بشخصيتك

أوضحت دكتورة نورهان، أنه لا يوجد مهارات مُحددة بشكل دقيق لتعزيز صفة الوضوح بداخلنا، إذ يُمكن اعتبار أي مهارة تفيد المرأة في حياتها مهارة مُساهمة في تعزيز مبدأ الوضوح لديها؛  لكن يُمكننا تشجيع المرأة على تعزيز بعض المهارات المُساهمة في توطيد علاقتها مع الشريك، وأهمها:

  • مهارة المرونة.
  • مهارة ضبط النفس.
  • مهارة الوعي الذاتي.
  • مهارة إدارة الوقت.
  • مهارة احترام الذات والثقة بالنفس.
  • مهارة القدرة على تقبّل النقد البناء
    الوضوح يُساهم في مشاركة الطرفين حالة الفرح والحزن وجميع أمور الحياة
    الوضوح يُساهم في مشاركة الطرفين حالة الفرح والحزن وجميع أمور الحياة

 

نصائح للمحافظة على شريك حياتك

وأخيرًا، أكدت دكتورة نورهان أن الوضوح جزء لا يتجزأ من بناء علاقة جذورها الحب والعطاء، وفروعها المودة والاحترام، وثمرها حصّاد الخير للأسس لا تعد ولا تحصى بين الطرفين؛ وللحصول على علاقة صحية مع شريك حياتك، من شأنها أن تصمد أمام أي أزمات، اتبعي النصائح التالية كمنهج راسخ في حياتك، وذلك على النحو التالي:

احفظي سرّية خلافاتكما

مهما كان حجم الخلاف بينكما، لا تخرجي انتقادك لشريك حياتك إلى الآخرين؛ فأغلب الخلافات والمشاحنات تكون أشياء بسيطة يُمكنك تخطيها إذا تمسكتِ بالهدوء والاحتواء.

قولي أحبك كثيرًا وقدمي امتنانك للشريك باستمرار لتعزيز الحب ومبدأ الوضوح في آن واحد
قولي أحبك كثيرًا وقدمي امتنانك للشريك باستمرار لتعزيز الحب ومبدأ الوضوح في آن واحد

قولي "أحبك" كثيرًا

لا أحد يسئم من سماع " أحبك"، وإذا سألك الحبيب عما إذا كنتِ تحبيه، فهو حقًا يريد أن يسمع كلمات الحب والغزل، فلا تحرميه من ذلك.

تعاملي بمبدأ المُفاجآت

المفاجآت لا يجب أن تكون كبيرة لتكون رائعة، ولكن المفاجآت أحد الأشياء القادرة على الحفاظ على حرارة الحب.

قدمي الامتنان باستمرار

قولي لشريك حياتك جمل الامتنان بشكل مستمر، واخبريه بمدى تقديرك لحبه واهتماهه والتزاماته تجاهك.

مهارة المرونة والضبط النفس أحد المهارة المُعززة لمبدأ الوضوح مع شريك حياتك
مهارة المرونة والضبط النفس أحد المهارة المُعززة لمبدأ الوضوح مع شريك حياتك

القبلات تقوي العلاقة

سواء قبلات على الجبين، أو حتى على يديه؛ فإن ذلك يؤثر إيجابيًا بدرجة كبيرة على علاقتكما.

وفي النهاية، لا تسمحي أبدًا لأحد أن يتحدث بشكل سيء عن شريك حياتك، فإذا لم يستطيع شريك حياتك الاعتماد عليكِ للدفاع عن نفسه، فمن الذي يُمكن أن يثق بهم؟