كم من الوقت تحتاجين لتعلم البيانو؟

كم من الوقت تحتاجين لتعلم البيانو؟

عبد الرحمن الحاج

يسأل البعض عن كم من الوقت يستغرق تعلم العزف على البيانو، وعندما يتعلق الأمر بتعلم أي آلة موسيقية، فهذا سؤال نموذجي وله أبعاد عديدة.

ولكن ما هي المدة التي ستستغرقينها لتكوني قادرة على القول بثقة إنه يمكنك العزف على البيانو، ولقد اتخذت الخطوة الأولى في ذلك.

وللأسف، الجواب الحقيقي يعتمد على رحلة تعلم العزف على البيانو الخاصة بكِ ليس لها نهاية، وستستمرين في التعلم ما دمت تلعبين.

كم من الوقت يستغرق لتعلم البيانو؟

كم من الوقت تحتاجين لتعلم العزف على البيانو؟
كم من الوقت تحتاجين لتعلم العزف على البيانو؟

وحتى عازفي البيانو الأكثر تميزًا في الحفلات الموسيقية يتعلمون باستمرار، ومع ذلك، غالبًا ما تكون عملية التعلم هذه أسرع للأطفال منها للبالغين، لنفس السبب الذي يجعل الأطفال يتعلمون اللغات بسهولة أكبر، حيث إن أدمغتهم أكثر قابلية للتكيف.

وهذا لا يعني أن البالغين لا يستطيعون تحقيق درجة معقولة من المهارة في المجال الذي يختارونه؛ تحتاج فقط إلى التحلي بالصبر قليلاً.

ومع ذلك، إليكِ تقدير تقريبي لمدى ارتفاع مستواك بعد فترة معينة، والأرقام مخصصة لمتعلم بالغ لم يعزف على البيانو أو أي آلة موسيقية أخرى من قبل.

الوقت المقدر للمستوى المبتدئ

الوقت المقدر للمستوى المبتدئ
الوقت المقدر للمستوى المبتدئ

ويجب أن تعلمي أن الوقت المقدر للمستوى المبتدئ هو سنة واحدة، وبعد حوالي عام، يجب أن تكوني في مستوى المبتدئين.

ويتوافق هذا مع المجلس المنتسب إلى الصف الأول أو الثاني للمدارس الملكية للموسيقى، ووقع أداء تراكيب بسيطة والحصول على فهم جيد لقراءة النوتة الموسيقية، وتشغيل المقاييس الأساسية ذات الأوكتاف الواحد، وما إلى ذلك.

الوقت المقدر للمستوى المتوسط

الوقت المقدر للمستوى المتوسط
الوقت المقدر للمستوى المتوسط

كما أن الوقت المقدر للمستوى المتوسط هو ثلاث إلى أربع سنوات، وبعدها يجب أن تكوني قادرة على بلوغ هذا المستوى، ويجب أن تكوني قادرة على اللعب في الصف الرابع أو المستوى الخامس في هذه المرحلة، بينما يجب أن يكون الطلاب قادرين على القراءة، ومتابعة التدرجات الإيقاعية المعقدة بشكل متزايد، والتوسع عبر معظم المفاتيح حتى 2-3 أوكتافات.

وعلاوةً على ذلك، في هذه المرحلة، يميل الطالب إلى تعلم القطع دون مساعدة المعلم، لكنه لا يزال يعتمد على المعلم لتقديم معظم التعليمات.

الوقت المقدر للمستوى المتقدم

الوقت المقدر للمستوى المتقدم
الوقت المقدر للمستوى المتقدم

أما في حالة الوقت المقدر للمستوى المتقدم؛ فسوف يستغرق الأمر ما لا يقل عن خمس سنوات وما يصل إلى عشر سنوات لبلوغ هذا المستوى.

يجب أن تكوني قادرة على اللعب في مستوى الصف الثامن أو أعلى بحلول هذه المرحلة، بينما يجب أن تكوني قادرة على مشاهدة أعمال 3 أو 4 درجات أدنى من مستواكِ في اللعب بسهولة.

وفي كل مفتاح، يجب أن تستطيعي على عزف الموازين، صوت تتابعي، أوتار مكسورة، وما إلى ذلك، وأيضًا في هذه المرحلة، يجب أن تشعري براحة تامة في اختيار موسيقتك بنفسك.

كم من الوقت يستغرق تعلم البيانو (للبالغين)؟

كم من الوقت يستغرق تعلم البيانو (للبالغين)؟
كم من الوقت يستغرق تعلم البيانو (للبالغين)؟

ولكن التساؤل عن كم من الوقت يستغرق تعلم البيانو (للبالغين)؟ سؤال يصعب قياسه، حيث يعتمد ذلك على مجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك مدى سرعة تعلمك وخلفيتك الموسيقية ومقدار الوقت المخصص للممارسة.

وإذا كنت تستطيعين العزف على الكمان حتى مستوى الصف الثامن، على سبيل المثال، فقد تتمكني من إتقان العزف على البيانو بسرعة، إلى حد قد يستغرق الأمر حوالي عامين فقط لتصلي إلى نفس المستوى مع عزفك على البيانو.

وإذا كنتي مبتدئة تمامًا، فستحتاجين إلى اللعب لمدة خمس سنوات على الأقل للوصول إلى نفس المستوى.

ويتم تحديد مدة التدريب أيضًا حسب نوع التدريس الذي تحصل عليه، وسوف تتعلمين بسرعة إذا كنتي تتدربين مع مدرس جيد وذو خبرة يمكنه على الفور اكتشاف وتصحيح أخطائك.

وإذا كان لديك معلم لا يهتم بنموك الشخصي كما أنت، أو ليس لديه خبرة خاصة في تدريس المبتدئين تمامًا، فقد يكون تقدمك أبطأ بكثير.

والنصيحة الأكثر قيمة هي تحديد نهج التدريس الأفضل بالنسبة لك، والمعلم الفعال الذي يعترف بالمشاكل المتكررة التي يواجهها الطلاب الجدد هو أمر رائع.

ومع ذلك، سيدعي العديد من المعلمين أنهم قاموا بتدريس المبتدئين في حين أنهم في الواقع لم يفعلوا ذلك وسيكونون أكثر ملاءمة لتدريب الطلاب ذوي المستوى الأعلى.

وإذا كنت لا تستطيعين تحمل تكلفة مدرب بيانو أو لم يكن لديك الوقت لحضور واحد، فيمكنك استخدام تطبيق لتعلم البيانو أو محاولة تعليم نفسك، كما يمكنك استخدام تطبيق لتعلم البيانو لمساعدتك، ولكن ضعي في اعتبارك أن تطورك سيكون أبطأ مما لو ذهبت إلى مدرس محترف، ولا يمكن للجميع الدفع أو تحديد موعد لذلك، لذا إذا لم تتمكني من رؤية المعلم، فلا تفقدي الأمل؛ فقط كوني مدركة أن الأمر سيستغرق وقتًا أطول فقط.

كم ساعة في اليوم يجب أن تتدرب على البيانو؟

كم ساعة في اليوم يجب أن تتدرب على البيانو؟
كم ساعة في اليوم يجب أن تتدرب على البيانو؟

ويسأل البعض عن عدد الساعات التي يجب التدرب على البيانو خلالها، وكما هو الحال مع الكثير من الأسئلة في عالم تعلم العزف على البيانو أنها تختلف من شخص إلى آخر، ولكن من الناحية المثالية، يجب أن تتدربي على:

•      بقدر ما عليك تخصيصه من الوقت للعزف على البيانو

•      بقدر ما يمكنك الجلوس على البيانو والاستمرار في التركيز.

وإذا كنت تتدربين لمدة ساعة كل يوم، فسوف تتقدمين بثلاثة أضعاف معدل الشخص الذي يتدرب لمدة عشرين دقيقة فقط كل يوم، ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائمًا.

ومن الضروري التركيز على جودة ممارستك أكثر من الكمية، حيث لا يهم عدد الساعات التي تقضيها في العزف على البيانو إذا كنت تتدربي فقط من خلال مراجعة مؤلفاتك وتكرار نفس الأخطاء مرارًا وتكرارًا.

وسوف تتحسني بسرعة إلى حدٍ ما إذا اتبعت نهجًا واعًا ومتعمدًا لتعلم العزف على البيانو، ويمكنك تحقيق تقدم حتى لو كنتي تخصص عشرين دقيقة فقط كل يوم، ومع ذلك ستؤدي قدرًا كبيرًا من التدريبات شديدة التركيز قدر الإمكان يوميًا، وبافتراض أن ممارستك قوية، فإن التدريب لمدة ساعتين في اليوم سيساعدك بالتأكيد على التقدم بشكل أسرع من التدرب لمدة عشرين دقيقة.