ترتيب أصعب 10 آلات موسيقية للعب والتعلم

ترتيب أصعب 10 آلات موسيقية للعب والتعلم

عبد الرحمن الحاج

تعلم الموسيقى، وخاصة كيفية العزف على آلة موسيقية، هي واحدة من العديد من القدرات المدهشة التي قد تتقنيها اليوم، حيث إن الموسيقى مهمة في جميع الأنواع بسبب طابعها التعبيري، ويجب استخدام الأداة المناسبة بالطريقة الصحيحة لإضفاء الحيوية على الصوت.

وأولئك الذين يهتمون بقدرتهم على الحصول على آلة موسيقية والبدء في العزف عليها قريبًا قد يختارون الأداة الأسهل للتعلم عليها، علاوة على ذلك، إذا كنت تريدين أن تصبحي موسيقية موهوبة، فلا حرج في تحديد هدف والبدء بأصعب آلة موسيقية، وقد يؤدي تعلم أصعب الأدوات إلى جعل تعلم الأدوات الأخرى أبسط، أو على الأقل يشعر بأنه أسهل في المستقبل.

أصعب الآلات الموسيقية في التعلم واللعب

وفي ما يلي قائمة بعشر أدوات للعزف والتعلم، بدءًا من الأصعب والتقدم إلى الأسهل

  1. الكمان

عندما تري شخصًا يعزف على الكمان، فلن تعتقد أنه كان صعبًا لأنهم يفعلون ذلك بأمان، حيث إنهم يجعلون الأشياء تبدو بسيطة، لكن هذا ليس هو الحال.

وهناك عدة أسباب تجعل الكمان هو أصعب الآلات في هذه القائمة، وبالنسبة للمبتدئين، قد يكون اتخاذ وضعية الرأس الصحيحة ومعرفة مكان راحة الكمان أمرًا صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً، ومن السهل جدًا الحصول على هذا بشكل غير صحيح.

وعلاوة على ذلك، فإن الأوتار متقاربة للغاية من بعضها البعض ويجب نزعها بقوس، وليس من السهل تعلم كيفية استخدام القوس، ويكون الأمر أكثر صعوبة عندما تحتاج إلى أن تكون دقيقًا بشكل خاص.

ولا توجد علامات تشير إلى المكان الذي يجب أن تتجه فيه الأصابع، وبالتالي فهذه مهارة يجب عليكي إتقانها دون مساعدة، ولم يكن من الأسهل أبدًا أن تضرب يعلى وتر التنافر، حيث إن الكمان آلة جميلة، على الرغم من صعوبة إتقانها.

الكمان
الكمان
  1. الأورغن

وليس الأورغن هو أصعب أداة للتعلم إذا كنت تريد فقط أن تكون قادرًة على ضرب بعض النغمات وإصدار صوت لطيف، ولكن إتقانه يتطلب الكثير من الوقت والطاقة العقلية! إنه ذلك النوع من الآلات حيث يجب أن تفكر في خمسة أشياء منفصلة في وقت واحد.

وستستخدمين قدميك لتشغيل الدواسات بالإضافة إلى العزف على مفاتيح الأورغن، ولا توجد أيضًا دواسة دعم، مما يعني أنه سيتعين عليكي الاحتفاظ بالنوتات لفترة طويلة للحفاظ على دوران الصوت.

وعندما تعزفي على أرغن الأنبوب أو أي آلة أخرى ذات توقفات، ستحتاجس إلى ضبط موضع هذه التوقفات لتكوين الصوت.

الأورغن
الأورغن
  1. البوق الفرنسي:

والبوق الفرنسي ليس مشهورًا مثل بعض الآلات الأخرى في هذه القائمة، ومع ذلك، فهي لا تزال أداة رائعة تستخدمها الفرق الموسيقية غالبًا، وإذا كنت تبحثي عن أسهل آلات الفرقة الموسيقية لتتعلميها، فربما لا تكون هذه الآلة النحاسية القوية مناسبة لكِ.

ويحتاج البوق الفرنسي عددًا كبيرًا من الأجزاء الجزئية، أكثر بكثير من العديد من الآلات النحاسية الأخرى، وذلك نظرًا لأن النغمات العالية قريبة جدًا من بعضها البعض، فمن الصعب التمييز بينها واختيار النوتة الصحيحة.

ويجب أن تتعلمي كيفية تحريك شفتيك بطريقة دقيقة لجعلها مثالية وتوليد الأصوات التي تريد أن تصدرها الآلة الموسيقية، ويمكن أن تصبح محيرة بسرعة.

كما يحتاج العديد من الطلاب إلى وقت طويل حتى يعتادوا على تحريك أفواههم عند تعلم الآلة، ومن المتوقع أن يكون البوق الفرنسي أحد الآلات الأعلى صوتًا، لكنه يواجه الجزء الخلفي من الأوركسترا، مما يجعل من الصعب تحقيق مستوى الإسقاط المطلوب، وستحتاجي إلى مجموعة قوية من الرئتين لتعلمه.

البوق الفرنسي
البوق الفرنسي
  1. الأكورديون

الأكورديون هو أداة ممتعة للعزف، وإذا كنت ترغبين في تعلم العزف عليها، فيجب أن تعلمي أنها واحدة من أصعب الآلات المتاحة.

ومجرد رؤية شخص يلعبها قد يكون أمرًا محيرًا، وعندما يضغط شخص ما على تلك الأزرار ويدفع ويسحب القطع المختلفة من الأكورديون، يحدث الكثير من الأصوات والنغمات.

وقارنها البعض بالقدرة على العزف على البيانو ومزمار القربة في نفس الوقت، حيث إنها أيضًا أداة كبيرة وثقيلة يمكن أن تكون مرهقة للعزف لفترات طويلة، ونتيجة لذلك، فهي من بين أصعب الآلات التي يمكن للأطفال إتقانها.

ولتشغيل النغمات والأوتار الصحيحة، يجب أن تتقن مجموعة كبيرة من المفاتيح والأزرار، ويجب أن تعمل كلتا يديك بشكل مستقل، ويجب عليكي تحريك الهواء باستمرار لإظهار الآلة، ونظرًا لأنها ليست الأداة الأكثر شيوعًا للتعلم، فقد يكون الحصول على مدرب أمرًا صعبًا.

الأكورديون
الأكورديون
  1. القيثارة

والقيثارة هي آلة أخرى تتطلب قدرًا كبيرًا من الخبرة لإتقانها، والقيثارة أكثر تعقيدًا من بعض الآلات الأخرى، ولا تحتاجين إلى استخدام كل يديك.

وقد يكون تعلم الأوتار الصحيحة للاختيار وتعلم الألحان والأداء دون أخطاء أمرًا صعبًا، خاصة بالمقارنة مع الآلات الأخرى مثل لوحة المفاتيح أو الجيتار، وهناك ندرة في المعلومات المتعلقة بالعزف على القيثارة.

وهي من بين أفضل الآلات لتتعلم ما إذا كنت تريد العزف على شيء يبدو سماويًا وجميلًا.

القيثارة
القيثارة
  1. الطبل

بينما تقع الطبول في مركز مقياس الصعوبة في مرتبة متأخرة، إلا أن مدى العمق والتطور الذي تريدين أن تصبحي عليه مع تلك الآلة الموسيقية أمر متروك لكِ.

والطبول ليست أبسط أداة للتعلم، وفي الواقع، يمكن أن تكون الطبول من أصعب الآلات لإتقانها إذا كنت تريدين أن تكوني خبيرة، والسبب الرئيسي لذلك هو أن الأطراف الأربعة مطلوبة أحيانًا لأداء مهام منفصلة، الأمر الذي قد يبدو غريبًا.

الطبل
الطبل
  1. الجيتار

وبعض أجزاء العزف على الجيتار ليست صعبة للغاية، وفي الدرس الأول، يمكن تدريس نغمة أساسية، حيث تتمتع الموسيقى الكلاسيكية بإيقاعات بسيطة يمكن تعلمها في غضون ساعة تقريبًا.

وقد يجد الناس صعوبة في التحويل من عزف النغمات الفردية إلى العزف على الأوتار، وذلك لتشغيل نغمات ونغمات معينة، وقد تحتاجين إلى تحسين قوة إصبعك بالإضافة إلى تعلم مكان وضع أصابعك لعزف النغمات والأوتار، وكل هذا يعود إلى الصبر، لأن جعل يديك تطيع رأسك سيستغرق بعض الوقت.

الجيتار
الجيتار
  1. البيانو

والبيانو آلة سهلة التعلم، ومع ذلك، لا تتوقعي أن تصبحي مبدعة بين عشية وضحاها، والمرحلة الأولية هي تعلم بعض الأوتار والإيقاعات، والتي لا تستغرق وقتًا طويلاً.

وتعد سرعة العزف على البيانو واحدة من أكثر ميزاته جاذبية، ويمكن لأي شخص أن يوضح لكِ كيفية تشغيل بعض الألحان بسرعة، وبعد بضعة أسابيع من التعليمات، يمكنك حتى أن تكوني قادرة على عزف الأوتار جنبًا إلى جنب مع موسيقى البوب.

البيانو
البيانو
  1. هارمونيكا

والهارمونيكا ليست شائعة مثل بعض الآلات الأخرى في السوق، ومع ذلك، فهي أداة ممتعة للغاية لإتقانها وربما أسهلها على الإطلاق، ولها ميزتان رئيسيتان وهما سهولة التنقل وصوتها المميز.

هارمونيكا
هارمونيكا
  1. وحدة تحكم DJ

وهذه هي الأداة التي يستخدمها منسقو الأغاني لخلط الموسيقى والمؤثرات المختلفة على الفور لإنتاج أصوات أكثر تشويقًا وإمتاعًا، حيث يساعد DJs على مزج الموسيقى مع برنامج DJ.

وهناك برنامج يميل إلى القيام بالضبط بما تفعله وحدة تحكم DJ، ولكن ما لا تعرفه هو حقيقة أن وحدة تحكم DJ الحقيقية أكثر تعقيدًا وصعوبة في التعلم والاستخدام.

وحدة تحكم DJ
وحدة تحكم DJ