رعاية الذات وحماية المشاعر من الأمور التي ترفع طاقة الأنوثة لدى المرأة

انتبهي إليها باكرًا .. 7 أمور تفقدك طاقتك الأنثوية

ريهام كامل

ارتبط مفهوم الأنوثة بالعديد من المفاهيم الخاطئة التي اجتاحت أجمل ما في المرأة، شخصيتها، وملامحها، وثقتها في نفسها، وكثير من قوى الجذب الأنثوية الأخرى التي من الممكن أن تجعلها أرق وأجمل أنثى بالعالم، والتي لها أن تحيطها بأعلى شحنات إيجابية عميقة التأثير عليها، وعلى كل تفصيلة في حياتها لتجعلها أجمل وأسعد أنثى بالعالم هي طاقة الأنوثة.

الأنوثة ليست ضعفًا

يروج البعض لمفهوم الأنوثة على أنها ضعفًا وقلة حيلة، وخضوع، واستسلام، وهي ليست كذلك، لأن الأنوثة هي عالم المرأة الذي يغمرها بألوان متناسقة وجذابة تجعلها مقبلة على الحياة بشكل أعمق وأكبر. ولا تتوقف ملامح طاقة الأنوثة على ذلك، إذ أن هناك المزيد. تُرى ما هي طاقة الأنوثة؟، وما هي الأمور التي تساهم في فقدان المرأة لها؟، وما الذي يرفع طاقة الأنوثة لديها؟

ما هي طاقة الأنوثة؟

طاقة الأنوثة هي كل ما له أن يعزز من أنوثتك ونظرتك الإيجابية لكل ما يحيط بك
طاقة الأنوثة هي كل ما له أن يعزز من أنوثتك ونظرتك الإيجابية لكل ما يحيط بك

طاقة الأنوثة هي طاقة إيجابية عميقة التأثير تتجلى في سمات عديدة تتسم بها الأنثى مثل الرقة، والحنان، والعذوبة، وحكمة ورزانة العقل. والأنوثة لا يمكن اختزالها في الصفات الجسدية الأنثوية لأنها تشمل الصفات الناعمة بوجه عام مادية كانت أو معنوية، وليس ذلك فحسب إذ أن ردود أفعال المرأة حيال المواقف الحياتية المختلفة أيضًا قد تكون مصدرًا لطاقة الأنوثة لديها شريطة التعامل بايجابية فيها.

ويمكن القول بأن طاقة الأنوثة هي القوة الداخلية الموجود بداخل كل أنثى، والتي من بينها الرقة والنعومة والرضا الداخلي والسلام النفسي والشعور بالاتزان العاطفي في المشاعر وفي الحياة بوجه عام إذ تعرف طاقة الأنوثة بأنها طاقة دافئة تحقق التوازن داخل نفس المرأة.

ولا تعتبر طاقة الأنوثة حكرًا على النساء دون الرجال، إذ توجد بنسب معينة داخل كل منهما، فالرجال أيضًا ينعمون بقدر من الطاقة الأنثوية وخصوصًا المبدعين منهم، وأصحاب الذوق الرفيع والقلوب الرحمة العاطفيين، والمبدعين.

ما هي فوائد طاقة الأنوثة للمرأة؟

تتعدد فوائد طاقة الأنوثة للمرأة لأنها تمدها بشحنات إيجابية ذات تأثير واسع المدى، ومن أبرزها ما يلي:

  1. تعزيز الثقة بالنفس وتحفيز المرأة على الاعتزاز بنفسها وبأنوثتها دائمًا والأخذ بالأسباب التي تعزز من طاقة الأنوثة لديها.
  2. تمد المرأة بقوة عاطفية كبيرة تزيد من قدرتها على تحمل مسؤوليات الحياة التي تقع على عاتقها في أي مرحلة عمرية تمر بها، وليس ذلك فحسب بل أنها تساعدها في مواجهة أي تحديات تواجهها في أي وقت.
  3. تساعد طاقة الأنوثة المرأة على تحقيق التوازن العاطفي ومن ثم تعزيز قدرتها على التعبير عن مشاعرها بشكل صحي يجعلها وقلبها بأمان تام.
  4. تساهم طاقة الأنوثة في تعزيز قدرة المرأة على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة، وتعزيز التفاعل والتواصل الإيجابي مع الآخرين.
  5. ترسيخ مفهوم العطاء لدى المرأة أحد أهم فوائد طاقة الأنوثة، لأنها تضع القواعد السليمة التي تجعل المرأة قادرة على العطاء، ورعاية من هم في دائرة علاقاتها وبما لا يتعارض مع رعايتها لنفسها.
  6. تطوير الذات من خلال تجربة مواقف حياتية مختلفة والتعلم منها، والاستمتاع بالخبرات المكتسبة والاستفادة بها في مسيرة الحياة.
  7. حث المرأة على الإبداع والابتكار.
  8. تعمل طاقة الأنوثة على تعزيز صحة المرأة النفسية والجسدية ومن ثم المساهمة في تحسين جودة الحياة.

ما هي معايير اختبار طاقة الأنوثة؟

توجد معايير مهمة وعلامات مميزة لطاقة الأنوثة عند المرأة من أبرزها ما يلي:

  1. النعومة والرقة واللطف في التعامل مع الآخرين.
  2. المشاعر الجياشة والفياضة والحس المرهف أهم ما يميز المرأة ذات الطاقة الأنثوية العالية.
  3. القوة الكامنة بداخلها والتي لا تتعارض مع نعومتها ورقتها.
  4. حب الأناقة والجمال والاهتمام بهما وبالظهور بمظهر حسن.
  5. الحساسية والمشاعر المرهفة.
  6. التوازن والقدرة على تحقيق السعادة لأن المرأة ذات الطاقة الأنثوية العالية قادرة على تحقيق سعادتها لأنها لا تنتظر المبادرة بتحقيق ذلك من أحد.
  7. اتقان القيادة والقدرة العالية على تحقيق التميز في مختلف مجالات الحياة.

ما هي الأمور التي تفقد المرأة طاقة الأنوثة؟

يجب على المرأة معرفة ما الذي يرفع طاقة الأنوثة لديها وما الذي يفقدها إياها
يجب على المرأة معرفة ما الذي يرفع طاقة الأنوثة لديها وما الذي يفقدها إياها

أمور وسلوكيات عديدة يمكن أن تفقد المرأة طاقة الأنوثة لديها مثل :

الضعف والخضوع

من الأمور السلبية الخطيرة التي لها أن تفقد المرأة طاقة الأنوثة لديها، ضعفها وخضوعها للآخرين، ظنًا منها أن الأنوثة تعني ذلك، وهذه اعتقادات مهمة روج لها أعداء المرأة.

الاستسلام للضغوط

تفقد المرأة طاقة الأنوثة بالاستسلام للضغوط والأعباء ولكل النتائج المترتبة عليها بما فيها انخفاض عزيمتها وانهيار قواها. وذلك ما لا يجب أن تسمح به المرأة حتى لا تفقد الإيجابية من خلال  طاقة الأنوثة.

اهمال الذات

اهمال اذات وعدم رعايتها يُفقد المرأة طاقة الأنوثة التي تعني ضرورة اعتناء المرأة بذاتها وشخصيتها ونفسها عناية كاملة شكلًا وموضوعًا من خلال الاهتمام بمظهرها، والأخذ بكل الأمور التي تساعدها في تطوير ذاتها والارتقاء بنفسها.

الاستسلام للعلاقات السامة

دخول المرأة في علاقة سامة يُفقدها طاقة الأنوثة، وعليه يجب عليها رعاية نفسها والحفاظ عليها من نقصان طاقة الأنوثة بتحري الدقة عند الاختيار لكي لا تكون عرضة لفقدان طاقتها الأنثوية، ويدخل ذلك في تحقيق الرعاية الكاملة لنفسها.

ضعف الثقة بالنفس

يساهم ضعف ثقة المرأة في نفسها في فقدان طاقة الأنوثة لديها، لأن المرأة التي تتمتع بالأنوثة وكل صفاتها الجميلة هي امرأة واثقة من نفسها.

ظُلم النفس

تفقد المرأة المزيد من طاقة الأنوثة في كل مرة تظلم فيها نفسها بالتقصير في حقها، والحرص على تحقيق رعاية كامل لكل المحيطين بها دون التفكير في توفير ذلك لنفسها، ويتمثل ذلك في تقديم التنازلات وجعل نفسها كبش فداء دائم في مختلف علاقاتها.

التشبة بالرجال

التشبه بالرجال سواء بالمظهر أو طريقة الحديث، وكل الأمور الأخرى التي لها صلة بالذكور له أن يؤثر وبشكل كبير في طاقة الأنوثة لدى المرأة.

ما الذي يرفع طاقة الأنوثة لدى المرأة؟

توجد العديد من الأمور المهمة التي ترفع من طاقة الأنوثة لدى المرأة من أهمها ما يلي:

  1. رعاية الذات رعاية كبيرة والأخذ بكل الأسباب التي تساهم في تطوير المرأة لذاتها وتحقيق ارتقائها في مختلف مجالات الحياة.
  2. الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية وعدم السماح لأي موقف حياتي بالتأثير سلبًا على خط سيرها تجاه حياة صحية سليمة.
  3. الحرص على الأناقة والاهتمام بمواطن الأنوثة الجمالية والمعنوية مثل رزانة العقل والحكمة.
  4. تعزيز الوعي بكل الأمور الحياتية المختلفة مثل تثقيف المرأة لنفسها بنفسها وبالحصول على دورات خاصة برعاية الذات وتطويرها.
  5. الحرص على تحقيق سعادتها وعدم انتظار ذلك من الآخرين.
  6. الحفاظ على مشاعرها من العلاقات المزيفة التي تستهدف سلامتها النفسية.
  7. التأني في اتخاذ القرارات وتعزيز الموضوعية وتجنب التحيز لكي لا تكون عرضة للخيبات والصدمات التي لها أن تفقدها كثير من طاقة الأنوثة.
  8. تجنب التفكير السلبي كونه يعد العدو الأول لطاقة الأنوثة التي تمتاز بالإيجابية والحيوية والتفاؤل.

وختامًا، ولتعيش المرأة حياة هادئة ومطمئنة ومستقرة يجب أن ترتفع لديها طاقتها الأنثوية، ولذلك عليها أن تعي جيدًا ما الذي يرفع طاقة الأنوثة لتقوم به بدقة عالية تحقيقًا لسلامة جسدها وعقلها، وضمانًا لسلامتها النفسية أيضًا.

والآن وبعد ما تقدم ذكره أعلاه، برأيكم ما الذي يرفع طاقة الأنوثة لدى المرأة؟