اكتشفي جوهرك وميلوك مع اختبار الأنماط الشخصية

اكتشفي جوهرك وميولك مع اختبار الأنماط الشخصية

عبد الرحمن الحاج

تعد اختبارات الأنماط الشخصية طريقة رائعة وممتعة أيضا لمعرفة المزيد عن نفسك، ولكن هذا ليس كل شيء، فإجراؤك اختبار الأنماط الشخصية، يمكنه أن يعود عليك بالعديد من الفوائد والنفع، فهو لا يمنحك فقط فهما أكبر وأعمق لتفضيلاتك الشخصية وما يحفزك ونقاط قوتك فحسب، بل يمكنه أيضا أن يساعدك على تحديد أنواع المهن التي من المرجح أن تحققي نجاح أكبر فيها، لذلك إذا كنت مهتمة بمعرفة المزيد عن قدراتك الشخصية ونقاط ضعفك وقوتك وميولك الشخصية أو حتى الموضوعات والمجالات التي ترغبين في دراستها بتعمق أو العمل فيها، فإن اختبار الأنماط الشخصية، قد يساعدك على تحقيق ذلك.

ما هي اختبارات الأنماط الشخصية؟

ما هي اختبارات الأنماط الشخصية؟
اختبارات الأنماط الشخصية

لكن قبل أن نتعرف بالمزيد من التفصيل عن فوائد اختبارات الأنماط الشخصية أو كيف استخدامها والاستفادة منها، سنحتاج أولا لمعرفة بالمقصود على التحديد باختبارات الأنماط الشخصية، ويمكن تعريف اختبارات الأنماط الشخصية ببساطة بأنها

أدوات تقوم بتقييم خصائص الشخصية المختلفة بهدف زيادة فهم الذات، كما لاختبارات الأنماط الشخصية أيضا أن تختبر مدى قدرة الشخص على التصرف في المواقف المختلفة أو الارتجال، سواء كانوا أكثر انطوائيين أو منفتحين؛ متواصلين سلبيين أو حازمين أو عدوانيين سلبيين؛ وأن تختبر أيضا ما إذا كان بإمكان الشخص أن يعمل بشكل أفضل بمفرده أو كجزء من فريق، وبشكل عام فإن الاختبارات الشخصية، لا تستغرق وقت طويل لإجرائها حيث غالبا ما تستغرق معظم اختبارات أنماط الشخصية أقل من 20 دقيقة لإكمالها.

أنواع اختبار انماط الشخصية

هناك نوعان من اختبارات انماط الشخصية: الاختبارات الإسقاطية projective tests واختبارات الجرد والتقرير الذاتي self-report inventories.

الاختبارات الإسقاطية

الاختبارات الإسقاطية
شهر أنواع الاختبارات الإسقاطية شهرة اختبار رورشاخ Rorschach test

في الاختبارات الإسقاطية، يعرض على المتقدمين للاختبار صور أو كلمات أو مواقف افتراضية مختلفة، ويتم توجيههم للرد عليها، وفقا لما يشعر كل منهم حيالها، وبعد ذلك، يتم تحليل استجاباتهم أو ردودهم على هذه الصور أو الكلمات أو المواقف الافتراضية، من قبل طبيب نفسي للكشف عن مشاعرهم وعواطفهم اللاواعية، ومن بين أشهر أنواع الاختبارات الإسقاطية شهرة اختبار رورشاخ Rorschach test.

اختبارات الجرد والتقرير الذاتي

اختبارات الجرد والتقرير الذاتي
تعتمد فكرة واختبارات الجرد والتقرير الذاتي على تقديم سلسلة من الأسئلة والعبارات التقريرية

تعتمد فكرة واختبارات الجرد والتقرير الذاتي على تقديم سلسلة من الأسئلة والعبارات التقريرية حول صفات المتقدمين للاختبار وسلوكياتهم وقيمهم واهتماماتهم الشخصية، ويكون على المتقدمين للاختبار الإجابة عليها باستخدام مقياس مقسم إلى درجات، من 1 إلى 5، حيث تشير الدرجة 1 إلى "أنا لا أوافق بشدة"، والدرجة 3 إلى "لا أوافق ولا أختلف"، في حين تعني الدرجة 5 “أوافق بشدة". يتم تقديم هذا النوع من اختبارات أنماط الشخصية في صورة ورقية أو إليكترونية، ويتم تقييم الاختبارات في نسختها الورقية من قبل المشرفين على الاختبار، في حين يتم تسجيل الاختبارات التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت بواسطة الكمبيوتر. تتضمن نماذج البيانات لهذا النوع من الاختبارات، خيارات مثل:

  • أحب قضاء الوقت وحدي.
  • أشعر أن لا أحد يفهمني.
  • لدي بوصلة أخلاقية قوية.
  • أنا واثق من قدراتي.

كيف يتم استخدام اختبارات الأنماط الشخصية؟

كيف يتم استخدام اختبارات الأنماط الشخصية؟
يمكن استخدام أو الاستفادة من اختبارات الأنماط الشخصية في مساعدة الأشخاص على اكتساب رؤى أكبر

يمكن استخدام أو الاستفادة من اختبارات الأنماط الشخصية في مساعدة الأشخاص على اكتساب رؤى أكبر وفهم ذاتي أكبر حول معتقداتهم ومواقفهم وتحيزاتهم الضمنية واهتماماتهم الشخصية، ويتم استخدامها على نطاق واسع من قبل الأفراد والشركات والكليات والجامعات لمعرفة المزيد عن مواقف المتقدمين للاختبار وسماتهم الاجتماعية ودوافعهم.

على سبيل المثال، إذا ظهر شخص ما على أنه منفتح للغاية، فمن المرجح أن يتفوق في فصول أو تخصصات مخاطبة الجمهور، أو في الأدوار الوظيفية مثل المبيعات الخارجية، والتي تلعب على نقاط قوته، في المقابل، قد يكون أداء الشخص المنفتح للغاية أقل جودة في المسارات الوظيفية مثل المحاسبة وتحليلات البيانات التي تتطلب منه قضاء معظم وقته في العمل بمفرده.

يمكن أن تساعد اختبارات أنماط الشخصية أيضا في تحديد أخلاقيات العمل لدى الفرد، ويمكن أن توفر أيضا نظرة ثاقبة حول ما إذا كان من المحتمل أن يكون الفرد من النوع المنظم والمهتم بالتفاصيل، أم العفوي غير منظم، ولذلك ليس من الغريب أن تلجأ الكثير من الشركات الكبيرة إلى اختبارات أنماط الشخصية، لتقييم موظفيهم المحتملين وهو ما أظهره التقرير الصادر عن NBC News في مارس 2021 والذي وجد أن أكثر من 75٪ من الشركات الكبيرة، تستخدم اختبارات أنماط الشخصية والكفاءة لفحص المتقدمين لوظائف لديها.

تساعد اختبارات أنماط الشخصية أيضا في تحديد أخلاقيات العمل لدى الفرد
تساعد اختبارات أنماط الشخصية أيضا في تحديد أخلاقيات العمل لدى الفرد

يمكن لاختبارات أنماط الشخصية أيضا أن تساعد في توجيه الطلاب في اختيار تخصصاتهم، على سبيل المثال، إذا أظهرت اختبارات أنماط الشخصية أن نقاط القوة لدى المتقدم للاختبار تتضمن مهارات تواصل ومهارات بحثية ومهارات إدارة الوقت جيدة للغاية، فإن تخصصه في القانون، يتماشى مع شخصيته بشكل جيد، من ناحية أخرى، فإن الشخص الذي تظهر نتائج اختبارات أنماط الشخصية الخاصة به أنه المرجح أن يزدهر في بيئة منخفضة التوتر ويمكنه العمل بشكل فردي بصورة أفضل، فمن الأفضل أن يعيد النظر في فكرة تخصصه في القانون للعمل في مجال المحاماة حيث لا تتناسب شخصيته مع ذلك المسار الوظيفي بشكل جيد.

فوائد اختبار أنماط الشخصية

فوائد اختبار أنماط الشخصية
اختبارات أنماط الشخصية ليست طريقة ممتعة لتمضية الوقت فحسب

اختبارات أنماط الشخصية ليست طريقة ممتعة لتمضية الوقت فحسب، بل يمكنها أيضا تقديم رؤى قيمة حول نقاط قوتك واهتماماتك وميولك الشخصية، على سبيل المثال، وجد تحليل استقصائي أجرته مؤسسة غالوب Gallup أن الأشخاص الذين يستخدمون نقاط قوتهم كل يوم، سواء في أماكن دراستهم أو عملهم أو حياتهم الشخصية، هم أكثر عرضة لتحقيق النجاح في مختلف نواحي حياتهم، كما أظهر التحليل أيضا أن الأشخاص الذين يستخدمون نقاط قوتهم كل يوم في العمل لا يتمتعون بمستويات أعلى من الإنتاجية فحسب، بل إنهم أيضا أقل عرضة لترك وظائفهم بنسبة 15٪.

نصائح لتحقيق الاستفادة القصوى من اختبار أنماط الشخصية

سواء كنت تخططين لإجراء أحد اختبارات أنماط الشخصية على سبيل الفضول فحسب أو لمدرستك/كليتك أو من أجل فرصة عمل محتملة، فهناك عدة أشياء يجب وضعها في الاعتبار لتحقيق الاستفادة القصوى من اختبارات أنماط الشخصية، تتضمن ما يلي:

نصائح لتحقيق الاستفادة القصوى من اختبار أنماط الشخصية
سواء كنت تخططين لإجراء أحد اختبارات أنماط الشخصية على سبيل الفضول فحسب أو لمدرستك/كليتك
  1. كوني صادقة في إجاباتك على اختبارات أنماط الشخصية، ولا تحاولي اختيار الإجابة "الصحيحة" على كل سؤال أو تختاري إجاباتك بناء على ما تعتقدي أن المسؤول عن الاختبار قد يبحث عنه، لأن الإجابة بصدق على الاختبار ستوفر لك المعلومات الأكثر موثوقية عن شخصيتك.
  2. كوني متسقة مع ردودك أو إجابتك، وضعي في الاعتبار حقيقة أن اختبارات أنماط الشخصية، تطرح أسئلة مكررة بعدة طرق مختلفة، لمعرفة ما إذا كان شخص الذي يخضع للاختبار سيجيب على الأسئلة بصدق أم يختار الإجابات التي يعتقد أنها "الأفضل".
  3. لا تتعجلي الإجابة على أسئلة اختبارات أنماط الشخصية، وإنما ركزي على الإجابة عليها بتأني وعناية وصدق، وتذكري أن معظم اختبارات أنماط الشخصية ليس لها حد زمني، لذلك من الأفضل أن تأخذي وقتك، وتقرأي كل سؤال بدقة، وتقدمي أفضل إجابة لديك.
  4. احرصي على إجراء اختبارات أنماط الشخصية عندما تكوني في حالة مزاجية جيدة وغير مشتتة، وإذا أجريت أحد اختبارات أنماط الشخصية عندما تكوني متوتر أو مرهقة أو مشتتة، فقد لا تكون نتائج اختبارك دقيقة.
  5. لا تبالغي في التفكير في إجاباتك، ولا تحاولي التنبؤ بكيفية تفسير إجابة معينة. ما عليك سوى اختيار الإجابات التي تعكس أفكارك ومشاعرك ومواقفك على أفضل وجه.