كيفية اختيار تصميم السور المناسب للمنازل الفخمة والفلل

كيفية اختيار تصميم السور المناسب للمنازل الفخمة والفلل

مي حايك
9 أبريل 2023

الأسوار عنصر أساسي للمنازل الكبيرة والفلل. فهي توفر الخصوصية والأمان، وتحدد الممتلكات. عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل مادة للأسوار، فهناك العديد من الخيارات المتاحة. كل مادة لها مزاياها وعيوبها، وسيعتمد الاختيار على عوامل مختلفة، بما في ذلك نمط المنزل والغرض من السياج والظروف المناخية والطقس في المنطقة. في هذه المقالة، سوف نستكشف أفضل المواد لتصميم الأسوار للمنازل والعوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار المواد المناسبة.

ألواح عريضة من الخشب في تصميم منزل عصري
ألواح عريضة من الخشب في تصميم منزل عصري

ثلاث خطوات أساسية لاختيار السور المناسب لمنزلك:

1-حددي ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك:

في حين أنه من المهم اتخاذ قرارات بناءً على نوع مكان الإقامة الخاص بك، يجب عليك أيضًا مراعاة احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية. تحتاجين إلى التفكير مليًا في ميزانيتك واعتبارات الأمان الخاصة بك وأسلوبك الشخصي. حددي قائمة بالصفات التي تحتاجينها قبل أن تفكري في المظهر من الناحية الجمالية.

 

تصميم سور منزل بنقشات شرقية
تصميم سور منزل بنقشات شرقية

2-اجعليه جزءا من التصميم الخارجي للمنزل:

ضعي في اعتبارك الألوان والأشكال والمواد المستخدمة بالفعل واستخدميها كنقطة انطلاق لاختيار تصميم السياج.

قد لا يكون السور الحديدي المطاوع مكملاً جدًا لمنزل ريفي، كما أن الأشكال المصنوعة من الخشب تبدو غير ملائمة وسط منزل مصمم بخطوط نظيفة ومظهر حديث.

تصميم سور ينسجم مع تصميم الفيللا بخطوطه الهندسية البسيطة
تصميم سور ينسجم مع تصميم الفيللا بخطوطه الهندسية البسيطة

 

3-ضعي محيطك في الاعتبار:

عليك مراعاة بيئتك المحلية، هل توجد أشجار قريبة ستحمي سياجك من العوامل الجوية؟ هل أنت في منطقة معرضة للكثير من ضوء الشمس؟ اختاري المادة العملية التي سوف تريحك، ولأطول فترة ممكنة، دون الحاجة لإهدار وقتك في الصيانة أو الندم على خيار غير مناسب.

تصميم سور يتماهى مع المنزل بخطوطه وألوانه
تصميم سور يتماشى مع المنزل بخطوطه وألوانه

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار مادة السور:

عند اختيار المادة، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها، بما في ذلك:

1-الغرض: تحديد الغرض الرئيسي. هل هو توفير الخصوصية والأمان أم لمجرد إضافة قيمة جمالية للممتلكات.

2-النمط: اختاري نمط السياج الذي يكمل بنية المنزل. على سبيل المثال، قد يبدو المنزل الحديث أفضل مع تصميم سياج أنيق وبسيط، بينما المنزل التقليدي مع نمط أكثر زخرفة.

3-المادة: حددي مادة تناسب مناخ المنطقة وظروفها الجوية. على سبيل المثال، قد لا يكون السياج الخشبي هو الخيار الأفضل لمناخ ممطر، بينما قد لا يكون السياج المعدني مثاليًا لمنطقة ساحلية بسبب التآكل.

4-الصيانة: مراعاة متطلبات الصيانة لكل مادة. قد تتطلب الأسوار الخشبية دهانًا منتظمًا، بينما قد تتطلب الأسوار المصنوعة من الفينيل تنظيفًا عرضيًا فقط.

سور خشبي مع تفاصيل من المعدن لمنزل عصري
سور خشبي مع تفاصيل من المعدن لمنزل عصري 

5 أنواع مختلفة من الأسوار للاختيار فيما بينها:

1-من الخشب المعالج:

تعتبر الأسوار الخشبية خيارًا كلاسيكيًا لمظهرها الطبيعي وتعدد استخداماتها. وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من التصاميم، والألوان لتتناسب مع المظهر الخارجي للمنزل من الشكل الكلاسيكي إلى التصاميم الأكثر حداثة. الخشب مورد متجدد وصديق للبيئة. كما أنها ميسورة التكلفة نسبيًا مقارنة بمواد الأسوار الأخرى. ويمكن أن تكون بسيطة أو مفصلة حسب ما تسمح به ميزانيتك. سيساعد نوع الخشب الذي تستخدمينه أيضًا في تحديد المبلغ الذي تنفقينه. إذا كنت تبحثين عن توفير المال، فإن الصنوبر المعالج بالضغط هو أحد أكثر الخيارات شيوعًا. إذا كنت على استعداد لإنفاق المزيد، فكري في خشب الأرز.

ومع ذلك، تتطلب الأسوار الخشبية صيانة دورية، بما في ذلك الطلاء، لمنع التعفن. كما أنها عرضة للتلف من الحشرات وقد لا تكون مناسبة للمناطق ذات الأمطار الغزيرة أو الرطوبة العالية.

سور منزلي من الخرسانة والخشب
سور منزلي من الخرسانة والخشب

2-من الفينيل:

مثل معظم مالكي المنازل، فأنت تريدين مادة سياج تدوم لفترة طويلة بأقل قدر من الصيانة، واحدة من أفضل الطرق لتحقيق هذا الهدف هي استخدام مواد الفينيل، وأحد أجمل مميزاتها أنها متوفرة في مجموعة من الألوان والأنماط. تعتبر الفينيل مادة اصطناعية لا تتعفن أو تتشوه أو تتآكل. كما أنه مقاوم للحشرات والنمل ويتحمل الظروف الجوية القاسية، ولأنها أقوى بخمس مرات من الخشب، فيمكنها التعامل مع أي شيء يصدر من الأطفال الأشقياء.

من عيوب هذه الأسوار أنها باهظة الثمن نسبيًا مقارنة بالأسوار الخشبية. كما أنها لا تتمتع بالمظهر الطبيعي للخشب وقد لا تكون مناسبة لأصحاب المنازل الذين يفضلون تصميم سياج أكثر تقليدية.

سور منزل من الفينيل
سور منزل من الفينيل

3-الأسوار المعدنية:

الأسوار المعدنية، مثل تلك المصنوعة من الألومنيوم أو الحديد المطاوع، هي من أكثر أنواع الأسوار جاذبية بصريًا، تعطي مظهرًا أكثر حداثة وأناقة، توفر أمانًا فعالًا لمساحتك، متينة وطويلة الأمد، بالإضافة إلى أنها مقاومة أيضًا للحشرات والتعفن وتتطلب الحد الأدنى من الصيانة، مما يجعلها خيارًا عمليًا.

ومع ذلك، قد لا تكون الأسوار المعدنية مناسبة للمناطق ذات الأمطار الغزيرة أو الرطوبة العالية لأنها يمكن أن تصدأ بمرور الوقت. كما أنها باهظة الثمن نسبيًا مقارنة بمواد الأسوار الأخرى، إذا اخترت سياجًا من الحديد المطاوع، فتأكدي من رش الطلاء المانع للصدأ سنويًا.

سور معدني لفيلا عصرية
سور معدني لفيلا عصرية

4-الخرسانة:

الأسوار الخرسانية هي خيار حديث يوفر الخصوصية والأمان. يمكن طلاؤها أو تلطيخها لتتناسب مع السطح الخارجي للمنزل، كما أن بنائها الصلب يجعلها خيارًا ممتازًا لمناطق الرياح العاتية. مقاومة للحشرات والتعفن وتتطلب الحد الأدنى من الصيانة.

من عيوب الأسوار الخرسانية أنها باهظة الثمن نسبيًا مقارنة بمواد أخرى. كما أنها ثقيلة وتتطلب تركيبًا احترافيًا، وقد تتصدع الأسوار الخرسانية بمرور الوقت بسبب التغيرات في درجة الحرارة.

تصميم سور منزلي من الحجر والخرسانة
تصميم سور منزلي من الحجر والخرسانة

5-الخيزران:

الأسوار المصنوعة من الخيزران هي خيار مستدام وصديق للبيئة إن كنت من محبي المظهر الطبيعي. الخيزران هو عشب سريع النمو قوي ومتين. كما أنه مقاوم للحشرات والتعفن ويتطلب الحد الأدنى من الصيانة.

ومع ذلك، قد لا تكون مناسبة للمناطق ذات الأمطار الغزيرة أو الرطوبة العالية لأنها يمكن أن تتعفن بمرور الوقت. ولا توفر نفس مستوى الخصوصية والأمان مثل مواد السياج الأخرى.

الخيزران بشكله الطبيعي والبسيط في تصميم سور منزل ريفي
الخيزران بشكله الطبيعي والبسيط في تصميم سور منزل ريفي