لتحقيق الخصوصية مع الأبواب الزجاجية في المنزل ..  نقدم لكِ 6 حلول عملية

لتحقيق الخصوصية مع الأبواب الزجاجية في المنزل ..  نقدم لكِ 6 حلول عملية

بسمة أبوطالب
31 يوليو 2023

تعتبر الأبواب الزجاجية طريقة ملائمة ورائعة وأنيقة لمنح منزلك مزيدًا من التميز وفي الوقت نفسه، إضفاء المزيد من الضوء الطبيعي لكافة أركانه، خاصةً في حالة عدم وجود مساحات كبيرة للنوافذ أو عدد قليل منها.

الأبواب الزجاجية طريقة رائعة للحصول على المزيد من الضوء الطبيعي لكافة أركان المنزل
الأبواب الزجاجية طريقة رائعة للحصول على المزيد من الضوء الطبيعي لكافة أركان المنزل

ولكن في الوقت نفسه، يعد تحقيق الخصوصية في منزلك -والتي تعد من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند تصميم أي بيت- أمرًا بالغ الأهمية، لراحة البال وحرية الحركة والاسترخاء وتجنب الشعور بعدم الارتياح من فكرة احتمالية رؤية الجيران لتفاصيل حياتك بسبب تركيب الزجاج الممتد من الأرض إلى السقف.

ولكن، لحل مشكلة الخصوصية مع الأبواب الزجاجية، هناك مجموعة من علاجات النوافذ الكلاسيكية، والتي تسمح لكِ بتلبية اختياراتك بما يتناسب مع ديكور بيتك، نقدمها لكِ في هذا التقرير.

الزجاج البلوري frosted glass

الزجاج البلوري للأبواب الزجاجية، من أبسط الحلول لحل مشكلة الخصوصية
الزجاج البلوري للأبواب الزجاجية، من أبسط الحلول لحل مشكلة الخصوصية

يعتبر اختيار الزجاج البلوري للأبواب الزجاجية من الخيارات الأولى وأبسط الحلول لحل مشكلة الخصوصية، بدلاً من الخيار النموذجي الواضح تمامًا.

الزجاج المصنفر أو البلوري هو نوع من الزجاج تمت معالجته إما بالحمض أو بالسفع الرملي، وينتج عن هذا التركيب عددًا كبيرًا من الخدوش الصغيرة على السطح، والتي تحجب الصورة خلفها وتخلق إحساسًا أكثر خصوصية مع السماح للضوء بالدخول.

ويعتبر الزجاج البلوري اختيارًا ممتازًا للمناطق التي لا تملكين فيها القدرة على تركيب الستائر، أو ترغبين في الحصول على مظهر بسيط، أو مزيدًا من الخصوصية طوال اليوم.

فيلم تظليل النوافذ window film

لأبوابك الزجاجية، اختاري فيلم تظليل النوافذ window film
لأبوابك الزجاجية، اختاري فيلم تظليل النوافذ window film

إذا كنتِ تحبين فكرة شيء أكثر مداومة ومنخفضة المظهر مثل الزجاج البلوري، ولكن لا يمكنكِ تبديل الزجاج الحالي، فيمكنكِ اختيار فيلم تظليل النوافذwindow film والذي هو عبارة عن شريط فيلم رقيق يمكن تثبيته على الأسطح الزجاجية الداخلية أو الخارجية في المنازل.

ويعمل هذا العلاج بشكل أساسي مثل تظليل نوافذ السيارات،  حيث يتم وضع طبقة رقيقة من البلاستيك فوق الأبواب الزجاجية، مما يسمح لكِ بإخفاء الصورة الموجودة خلفها بشكل طفيف أو كامل.

كما يُعد الفيلم العاكس أحادي الاتجاه خيارًا كلاسيكيًا يسمح لكِ برؤية الخارج ولكن لا يسمح للأشخاص برؤيتك.

كما أنه يتميز بسهولة تقشيره وإزالته إذا كنتِ ترغبين في تغيير تصميم منزلك، واستبداله بآخر.

الستائر

الستائر من أسهل الخيارات وأكثرها مرونة في التركيب
الستائر من أسهل الخيارات وأكثرها مرونة في التركيب

في بعض الأحيان، يكون الحل الأبسط هو الحل الأفضل أيضًا.

إذا كنت ترغبين في الحصول على أشعة الشمس الساطعة والرؤية أثناء النهار والظلام والخصوصية في الليل، تعد الستائر من أسهل الخيارات وأكثرها مرونة في التركيب.

فقط قومي بتركيب عامود ستارة يمتد قليلاً إلى ما بعد الأبواب الزجاجية، ثم اختيار الستائر المثالية لمساحتك، لتحقيق الخصوصية المطلوبة، وفي الوقت نفسه، منح غرفتك لمسة أناقة رائعة، حيث يمكن مطابقتها أو تنسيقها مع أي طراز ديكوري.

الستائر الحاجبة الرأسيةVertical blinds

الستائر الحاجبة الرأسية Vertical blinds
الستائر الحاجبة الرأسية Vertical blinds

الستائر الحاجبة الرأسية هي واحدة من أكثر أنواع معالجة النوافذ شيوعًا، فهي بسيطة، وتشغل مساحة كبيرة بسهولة، ويمكن سحبها بالكامل لإظهار المنظر بالكامل من النافذة.

ومع ذلك، تكمن المشكلة في أن الشفرات عالية الصوت، ضعيفةوسهلة الكسر في كثير من الأحيان.

ولكن يمكن محاولة معالجة هذه المشكلة، باختيار شفراتأكثر ثباتًا، مثل خيار مغطى بنسيج مثل ستائر النسيج العمودية.

وبهذه الطريقة، تحصلين على الوظيفة نفسها والتثبيت السهل دون الانكسار المزعج والضوضاء.

المظلاتShades

المظلات shades توفر خصوصية أفضل مع الأبواب الزجاجية
المظلات shades توفر خصوصية أفضل مع الأبواب الزجاجية

تعتبر المظلات أيضًا من أكثر علاجات النوافذ شيوعًا، إذ توفر خصوصية أفضل مع الأبواب الزجاجية، لكنها أيضًا يمكن أن تحجب الضوء.

وتعليق الظلال يمكن أن يوفر حلاً بسيطًا وأنيقًا وأيضًا لا يزال يمنحك الكثير من المرونة.

وتتراوح الأنماط من المظلات ذات الثنيات الرقيقة إلى ظلال القماش غير الشفافة التي تحجب تمامًا أشعة الشمس، لذلك هناك خيارات مختلفة لمقدار الخصوصية الذي تريده وكمية الإضاءة التي تخططين للسماح لها بالدخول لغرف منزلك.

ولكن إذا كان لديكِ أبواب زجاجية منزلقة، فقد لا تكون المظلات هي الخيار الأفضل لكِ، حيث يبدو هذا النمط هو الأفضل عندما يكون متوافقاً مع الأبواب الفرنسية أو الباب الزجاجي العادي الذي يفتح على مفصلة.

الزجاج المعشق

الزجاج المعشق طريقة تقليدية وعريقة لتوفير الخصوصية
الزجاج المعشق طريقة تقليدية وعريقة لتوفير الخصوصية

يعد اختيار الزجاج المعشق stained glassللأبواب الزجاجية للمنزل، طريقة تقليدية وعريقة لتوفير الخصوصية للغرف ذات المساحات الكبيرة.

يمكن أن يساعد الزجاج المعشق على خلق الخصوصية، نظرًا لأنه عادة ما تكون الأغطية ذات الزجاج الملون أو المعشق مصنوعة من قطع سميكة غنية بالألوان من الزجاج يتم تركيبها معًا بنمط مزخرف.

ولا يقتصر تأثيرها على توفير الخصوصية فقط، بل تضفي على الغرفة أيضًا الدفء والأناقة.

كما أنها تأتي في العديد من الألوان والأنماط والأشكال والأحجام المختلفة مما يجعلها متعددة الاستخدامات للغاية لأي نمط ديكور.

الصور من: shutterstock وpinterest