الإضاءة الصفراء تضفي الدفء على منزلك

5 أخطاء في التصميم تجعل المنزل يشعر بالبرودة .. وما يفعله الخبراء بدلاً منها

بسمة أبوطالب
4 يناير 2024

في فصل الشتاء، تحاول ربات المنزل دائمًا الحفاظ على منازلهن دافئًا ولا يشعر بالبرودة، من أجل الإحساس بالسعادة والراحة لكافة أفراد الأسرة، وفي الوقت نفسه تشجيع الضيوف على الزيارة والاستمتاع بالاستضافة.

والأمر الذي قد لا تعرفه الكثير من النساء، هو أن إشعار المنزل بالدفء يأتي في الواقع من اختيارت التصميم الداخلي والديكور التي تقومين بها في بيتك.

وفي حين أن دهانات الجدران، الأرضيات، الإضاءات، علاجات النوافذ والأقمشة والأنسجة المختارة، يمكن أن تكون عناصر مهمة تضيف الأناقة لمنزلك، فإنها أيضًا تخدم غرض تدفئة المنزل.

إشعار المنزل بالدفء يأتي من اختيارت التصميم الداخلي والديكورات المنزلية
إشعار المنزل بالدفء يأتي من اختيارت التصميم الداخلي والديكورات المنزلية

ومن أجل حماية والحفاظ على منزلك طوال الشتاء دافئًا ومريحًا، نقدم لكِ في هذا التقرير أكثر أخطاء التصميم شيوعًا التي يرتكبها الناس أثناء تزيين منازلهم.

1-اختيار الستائر الشفافة

تعتبر ستائر غرفة النوم أو المعيشة من العناصر الجوهرية والأساسية لمظهر وإحساس المساحة، ولكن اختيار الخامة الصحيحة أو المناسبة، له أهمية قصوى.

غرفة معيشة بوافذ مزينة بستائر حرارية
غرفة معيشة بوافذ مزينة بستائر حرارية

على الأغلب في المناطق الدافئة، خامات مثل القطن، الكتان، أو الأقمشة الشفافة، يمكن أن تفعل العجائب في منزلك، نظرًا لأنها تسمح للهواء البارد أو المنعش للدخول في الغرفة، ومن ثم جعلها أكثر شعورًا بالراحة.

في حين حدوث العكس في المناطق الباردة، فخامات مثل هذه للستائر، تعتبر اختيارًا غير صحيح، لأنها ستتسبب في زيادة شعور المنزل بالبرودة.

وعلى العكس، ينصح الخبراء باختيار خامات أكثر سمكًا مثل المخمل أو القطيفة للستائر، والتي يمكن إقرانها ببطانة حرارية.

كما أن البوليستر مادة قوية تحد من حركة الهواء، ويسهل الحفاظ عليها ولا تتلاشى بسهولة.

وبشكل عام، تعد الستائر الحرارية خيارًا رائعًا لتركيبها في منزلك للحفاظ على دفئه دون تكلفة كبيرة.

2-اقتناء الأرائك الحريرية اللامعة

الأرائك المصنوعة من خامة ناعمة ولامعة، تؤدي إلى الشعور بالبرودة عند اللمس والجلوس عليها
الأرائك المصنوعة من خامة ناعمة ولامعة، تؤدي إلى الشعور بالبرودة عند اللمس والجلوس عليها

اختيار الخامة الصحيحة لأريكة غرفة المعيشة، من الأمور الجوهرية لإبقاء مساحتك دافئة خلال أشهر البرد.

وبناءً على ذلك، فإن اختيار خامة الأريكة من الحرير أو البوليستر وأي خامة ناعمة ولامعة، يؤدي إلى الشعور بالبرودةعند اللمس والجلوس عليها.

وبدلًا من ذلك، ينصحك الخبراء لأرائك غرفة معيشتك، اختيار خامات مثل القطيفة أو المخمل، الموهير، البوكليه، أو التويد "نسيج صوفي خام غير مكتمل لين الملمس والبنية"، لمنحك الدفء البصري والجسدي.

كما يمكن اختيار خامة الـ chenilleأو شانيليا وهي مادة فخمة ودافئة، مثالية للأرائك.

أو خامة الألياف الدقيقة والتي هي عبارة عنتقليد مظهر وإحساس الجلد المدبوغ أو الجلد، ومثالية لدرجات الحرارة الباردة لأنها دافئة وسهلة التنظيف.

3-تصميم الأرضيات بالبلاط أو الحجر

للأرضيات في الشتاء، ينصحك الخبراء باختيار مادة الفلين cork flooring
للأرضيات في الشتاء، ينصحك الخبراء باختيار مادة الفلين cork flooring

رغم أن تحديث الأرضيات لا يعتبر تغيير ديكوري بسيط، لكن إذا كنتِ تقومين الآن ببناء أو تجديد منزلك وتعيشين في منطقة باردة، فيعتبر من الأمور التي يجب مراعاتها.

يمكن أن تمنع أنواع معينة من أرضيات غرف المعيشة الدفء في منزلك وتجعل الأمر صعبًا للغاية حتى عند فقط وضع الأقدام على الأرضية.

يمكن أن تُشعِرك الأرضيات المصنوعة من البلاط، الحجر، اللامينيت، وأنواع معينة من الخشب الصلب، بالبرودة الشديدة، لأنها مواد تحتفظ بالحرارة بشكل جيد.

وعند الرغبة في تغيير أرضيات البلاط أو الحجر، فينصحك الخبراء باختيار مادة الفلين cork flooring، فهي خيارًا جيدًا إذا كنتِ تبحثين عن مادة أرضية دافئة وجذابة ذات مظهر مريح وغير رسمي.

ويمكنكِ أيضًا اختيار أرضيات الفينيل الفاخرةluxury vinyl flooring، ذات طبقات أكثر سمكًا توفر عازلًا أفضل وإحساسًا أكثر دفئًا.

وفي حالة عدم التمكن من تغيير أرضيات منزلك، فيمكنكِ استخدام السجاد من الجدار إلى الجدار للاحتفاظ بالدفء، حيث توفر العزل والشعور الناعم والدافئ والمريحتحت الأقدام.

4-طلاء الجدران باللون الأبيض الساطع

اختيار اللون الأبيض الساطع يمكن أن يجعل الغرفة تشعر بالبرودة
اختيار اللون الأبيض الساطع يمكن أن يجعل الغرفة تشعر بالبرودة

يفضل أغلب الأشخاص الدهانات المحايدة لحوائط المنزل، وعلى الأخص يختارون اللون الأبيض للجدران.

ولكن اختيار اللون الأبيض الساطع  أو الأبيض البارد ذو النغمات الرمادية الزرقاء، يمكن أن يجعل الغرفة تشعر بالبرودة.

وذلك لأن هذا اللون لا يحتفظ بالحرارة أو الضوء، ويجعل الغرفة تبدو أكثر إشراقًا ولكنها أيضًا أكثر برودة.

ولكن عند الرغبة الشديدة في اللون الأبيض، فينصحك الخبراء باختيار اللون الأبيض مع نغمات دافئة إلى محايدة مثل White Dove أو Swiss Coffee من بنجامين مور، فكلاهما له نغمات أكثر كريمية وميلًا للأصفر والتي يمكن إقرانها بنغمات مثل الرمادي الداكن أو الأزرق أو الأزرق المخضرteal أو العنابيburgundy، لإضافة لمسة من الدفء والشخصية لمساحتك.

5-اختيار الإضاءة البيضاء

مصابيح معلقة متدلية بإضاءة باللون الأبيض
مصابيح معلقة متدلية بإضاءة باللون الأبيض

تعمل الإضاءة البيضاء على إنارة المساحات الداخلية للمنزل، ولكن للأسف ستجعلها تشعر بالبرودة، وكأنك في عيادة الطبيب.

وبدلًا منها، يمكنكِ اختيار الإضاءات الصفراء، التي تضفي الدفء على منزلك، وفي الوقت نفسه، تخلق شعورًا بالترحيب، الحميمية، والأجواء المريحة.

وتتمثل الطريقة الرائعة لإنشاء تصميم مريح لإضاءة غرفة المعيشة في وضع طبقات من الأضواء الدافئة مثل المعلقاتpendants والمصابيح والشمعدانات الحائطية sconces.

الصور من: shutterstock وpinterest