تخفيف الوزن بعد الولادة أسهل بهذه النصائح

 

تخفيف الوزن بعد الولادة أحد أهم الأمور الأساسية التي تفكر فيها المرأة، وخصوصاً بعد التعافي والإطمئنان على وليدها، وبدء الإندماج في روتين الأمومة والتعود عليه، وليحدث تخفيف الوزن بعد الولادة يجب أن يتم بطريقة صحية، وبما لا يتعارض مع صحة الأم أو صحة رضيعها.

ومن أجل ذلك، نقدم في ما يلي أهم السلوكيات الخاطئة المرتبطة بتخفيف الوزن بعد الولادة، والنصائح المهمة التي تفيد في إنقاص الوزن مع ذكر أهم الأطعمة التي تفيد في ذلك، إضافة إلى تأثير تخفيف الوزن على الرضاعة الطبيعية.

 

تخفيف الوزن بعد الولادة أسهل بتطبيق هذه النصائح

سلوكيات خاطئة حول تخفيف الوزن بعد الولادة

توجد سلوكيات خاطئة حول تخفيف الوزن بعد الولادة تقوم بها الأم، ولذلك يجب ذكرها لتجنبها لأنها ليست صحيحة، ولها تأثيرات سلبية على صحة الأم وصحة رضيعها، وهذه السلوكيات هي:

  1. الامتناع عن الطعام، أو تفويت وجبة من الوجبات ظناً منها أن هذا السلوك يساعدها على تخفيف الوزن بعد الولادة.
  2. تناول الأعشاب الضارة لتخفيف الوزن بعد الولادة.
  3. تناول الوصفات المتداولة على الانترنت بدون استشارة خبراء التغذية.
  4. تناول أدوية التخسيس المُعلن عنها على صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
  5. الإنصات إلى تجارب الأمهات الآخرين والتأثر بها واتباعها لتخفيف الوزن.

وبحسب معتز الشريف خبير التغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، من الخطر قيام الأم بهذه السلوكيات الخاطئة، لما لها من تأثيرات سلبية على صحتها وصحة رضيعها، ولذلك يجب التوقف عنها واللجوء إلى خبراء التغذية لتخفيف الوزن بعد الولادة بطريقة صحية تحقق سلامتها وسلامة رضيعها.

 

ممارسة الرياضة بانتظام يسهل من تخفيف الوزن بعد الولادة

 

نصائح خبراء التغذية لتخفيف الوزن بعد الولادة

لتخفيف الوزن بعد الولادة، ينصح معتز الشريف ببدء تخفيف الوزن في الوقت المناسب، وعدم الاستعجال في ذلك، لكي لا يحدث مضاعفات للأم والرضيع، ولكي يحدث التعافي الآمن للأم.

وبحسب الشريف يمكن للأم تخفيف الوزن بطريقة صحية وآمنة لها ولرضيعها بتطبيق النصائح التالية:

  1. بداية وكخطوة أولى في تخفيف الوزن بعد الولادة، يجب على الأم توفير خيارات صحية في المنزل ليكون الاتجاه إليها عند الشعور بالجوع بدلاً من اللجوء إلى تناول أي خيارات أخرى غير صحية، لذا من الأفضل إستبدال الأطعمة غير الصحية بغيرها من الأطعمة الصحية لأن ذلك يساهم في تخفيف الوزن بعد الولادة.
  2. يجب أن تحرض الأم على تناول الماء بكثرة وكذلك السوائل المفيدة لها ولرضيعها، وذلك بما لا يقل عن 12 كوباً من الماء يومياً مع ضرورة تناول كوباً من الماء قبل كل وجبة بنصف ساعة.
  3. يجب أن يكون هناك توازناً بين السعرات الحرارية التي تكتسبها الأم مع الطاقة التي تستهلكها لكي لا يحدث زيادة إضافية في الوزن.
  4. إنتقاء الطعام الصحي والتركيز عليه، وخصوصاً، الخضروات الطازجة والمكسرات والبقوليات والأسماك والدواجن.
  5. التنويع في الغذاء أمر ضروري لتحصل الأم على كافة العناصر الغذائية الضرورية لها ولرضيعها.
  6. الحرص على تناول البروتينات لأنها أساس تكوين العضلات المهمة جداً في تخفيف الوزن بعد الولادة.
  7. تناول وجبات صحية خفيفة بين الوجبات الرئيسية بشرط أن لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهذه الوجبات الصحية الخفيفة مثل: الخيار أو الخس أو أحد أنواع الفاكهة مثل التفاح  أو البرتقال وغيرها.
  8. ممارسة الرياضة التي تناسب الأم بعد الولادة، واستشارة الطبيب في هذا الشأن، وخصوصاً في حالة الولادة القيصرية.
  9. يجب الحرص على تناول وجبة الفطور في موعدها وعدم تفويتها لأي سبب من الأسباب.
  10. تقليل السكريات تدريجياً، وبدء تناول المشروبات بدون سكر.
  11. يجب تجنب تناول الدهون المتحولة، واستبدالها بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون.
  12. تجنب السهر لأنه يعوق تخفيف الوزن، والنوم مبكراً للحصول على قدر كافي من النوم والراحة، لأنها تعزز من جهاز المناعة، وبالتالي زيادة معدل الحرق لدى المرأة.

أطعمة ضرورية لتخفيف الوزن بعد الولادة

 

أطعمة مهمة لتخفيف الوزن بعد الولادة

لتخفيف الوزن بعد الولادة، يجب على الأم الاهتمام بتناول الأطعمة التالية:

  1. الخضروات وخصوصاً الخضراء والبرتقالية لأنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي الضروريان جداً للأم بعد الولادة.
  2. الفواكه بشرط التنوع فيها وأكلها أفضل من تناولها في صورة عصير لأن ذلك يساهم بشكل أفضل في حصولها على الفائدة، ويحقق عدم التعارض مع خطة تخفيف الوزن بعد الولادة.
  3. الحبوب الكاملة لأنها مهمة جداً، لذا يجب على الحامل تناول حصة واحدة من الحبوب الكاملة يومياً.
  4. منتجات الألبان قليلة الدسم لأنها ضرورية جداً لاحتوائها على البروتينات الضرورية لتخفيف الوزن بعد الولادة، للحفاظ على صحة عظام الأم والرضيع، وخصوصاً إذا كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية.
  5. اللحوم والبقوليات لأنها أحد مصادر البروتينات الضرورية التي يجب على الأم تناولها ضمن الخطة الغذائية الصحية المناسبة لها، لأنها تساهم في تخفيض الوزن بعد الولادة من خلال رفع معدل الحرق.

 

تخفيف الوزن بعد الولادة أسهل بهذه النصائح

 

تخفيف الوزن بعد الولادة وأثره على الرضاعة الطبيعية

بحسب الشريف من الطبيعي أن تتأثر الرضاعة الطبيعية في حالة اتباع الأم حمية قاسية لتخفيف الوزن بعد الولادة، ولذلك يجب على الأم عدم الاستعجال في إنقاص الوزن، وتجنب اللجوء إلى الحميات القاسية أو الحميات الخاطئة المنتشرة على صفحات الانترنت، مع استشارة المختصين والعمل بوصاياهم في هذا الشأن، لأن الحميات القاسية تزيد من احتمالات تعرض الأم لمخاطر صحية جمة، كما أنها تضعف من إدرار الحليب في الثدي، وقد يصل الأمر إلى توقف إدراره والتوقف عن الرضاعة الطبيعية، وحرمان الرضيع من فوائد عظيمة.

وأخيراً، ولأن الوقاية دائماً خيرٌ من العلاج يجب على الأم الاهتمام بنفسها وبصحتها منذ حدوث الحمل، وتجنب أي زيادة غير طبيعية في الوزن، وذلك من خلال متابعة توصيات الطبيب المختص، حتى يكون تخفيف الوزن بعد الولادة وفي الوقت المناسب أمراً سهلاً لا صعوبة فيه.

وفي النهاية، يسعدنا أن تشاركينا عزيزتي الأم تجربتك مع تخفيف الوزن بعد الولادة.