ما هي الأطعمة التي تحسن من صحة الجلد

تناولي هذه الأطعمة للحفاظ على صحة جلدك وشبابه

ولاء حداد
21 فبراير 2023

تكتسي أجسامنا بالجلد الذي يعد أكبر عضو، وله دور كبير في الحفاظ على باقي أعضاء الجسم وأجهزته. هذا من جانب طبي بحت، أما من جانب صحي فيجب علينا المحافظة على صحة وسلامة الجلد، ويكون ذلك بالعناية الدائمة والفحص الدوري.

ولعل أبسط الطرق لتحقيق ذلك يكون من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة تساعد في حماية الجلد من الأمراض المختلفة، وتعمل على تحسينه.

ومن منطلق ذلك جمعنا لك عزيزتي القارئة في موضوعنا اليوم أهم الأطعمة التي تحسن من صحة الجلد، كما سنستعرض بعض الدراسات التي تربط بين أنواع معينة من الأغذية وعلاقتها بصحة الجلد. كذلك سنطلعك على أهم النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحته، عن ذلك وأكثر نتعرف على التالي.

شرب الماء أهم طرق الحفاظ على صحة الجلد
شرب الماء أهم طرق الحفاظ على صحة الجلد

أطعمة تحسن من صحة الجلد

الأطعمة التي تحسن من صحة الجلد هي الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية ومركبات تساهم في حماية الجلد من الجفاف والحبوب، وتحسن من مرونته وتقي من الشيخوخة والتصبغ، وتمنع تأثير العوامل الخارجية عليه، وهي مثل:

  • الأطعمة المحتوية على الأحماض الدهنية تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد، وهي مثل بذور الكتان والأسماك مثل السلمون والماكريل، والتونة، وكذلك زيت الزيتون.
  • الجزر وبفضل محتواه العالي من البيتا كاروتين والليكوبين فهو يحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • الفواكه الحمضية وبفضل محتواها العالي من فيتامين سي فهي تعمل على تجديد خلايا الجلد، وهي مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون.
  • البطاطا الحلوة مليئة بالألياف والبيتا كاروتين وبالتالي تعزز صحة الجلد.
  • الجوز من أفضل الأطعمة لصحة الجلد فلقد نُشرت في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية دراسة تفيد أن الجوز من بين أغنى مصادر أحماض أوميجا 3 وأوميغا 6 الدهنية غير المشبعة ومضادات أكسدة، وهي عناصر تمنع التهاب الجلد، ويمنع مشاكل الجلد مثل حب الشباب والبثور، وكذلك يرطب الجلد ويمنع الشيخوخة ويقلل من البقع الداكنة في الجلد، وذلك بفضل محتواه العالي من فيتامين إي وفيتامين ب5.

فوائد الجوز الصحية و ما اضراره - مجلة هي (hiamag.com)

  • جوز الهند غني بالدهون الصحية ومضادات للبكتيريا التي تحمي الجلد من الإصابة بحب الشباب والبثور الالتهابية، وتساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد وجعله أكثر نضارة وشباباً.
  • الشوفان من أفضل الأطعمة لصحة الجلد بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهي عناصر تعمل على التخلص من الجلد الميت، وتخفيف الاحمرار والمشاكل الجلدية الأخرى وخاصة الجفاف.
  • كشفت دراسة منشورة بموقع "بوب ميد" للأبحاث العلمية عن أنه بعد 6 إلى 12 أسبوعاً من تناول الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة كل يوم؛ شعر المشاركون بأنهم أصبحوا يتمتعون ببشرة أكثر نعومة وترطيباً، وقال المشاركون أيضا إن جلدهم أصبح أقل خشونة وقابلية للإصابة بالتقشير والحكة والحساسية لحروق الشمس، وكان تدفق الدم أفضل لديهم، مما جعل الوجه متورداً وحيوياً عن المعتاد.
  • وجدت إحدى الدراسات -بحسب موقع "ميديكال نيوز توداي" للطب والصحة، أن تناول كميات كبيرة من الدهون المتكاملة، خاصة الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو، كان مرتبطاً بجلد أكثر نعومة؛ إذ يحتوي الأفوكادو على مركبات تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس التي قد تسبب تلف الجلد بالأشعة فوق البنفسجية، وظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى المسببة للجفاف.
    صحة الجلد وشبابه تبدأ بالعناية به
    صحة الجلد وشبابه تبدأ بالعناية به

نصائح عامة للحفاظ على صحة الجلد

من المهم عليك عزيزتي القارئة عدم الاعتماد فقط على الأغذية للحصول على جلد صحي، بل هنالك عدد من الأمور التي ينبغي تطبيقها، وهي:

  • أول وأهم نصيحة للحفاظ على حصة الجلد وحمايته من الجفاف والشيخوخة هي شرب الماء النقي الكافي خلال اليوم، بما لا يقل عن لترين في اليوم الواحد.

كم كوب من الماء نحتاج يومياً لصحة أفضل - مجلة هي (hiamag.com)

  • من أهم النصائح للحفاظ على صحة الجلد هو ارتداء ملابس مناسبة حسب الطقس، وكذلك ملابس مناسبة لوقت النوم، وبشكل عام فإن الملابس التي تسمح بتهوية الجلد ولا تسبب أي حرارة أو احتكاك، وتعكس أشعة الشمس، وفضفاضة، هي الملابس المناسبة.
  • الابتعاد عن التدخين بأنواعه مهم لصحة الجلد، فلقد ثبت طبياً أن التدخين يزيد من تصبغ البشرة ويسبب الشيخوخة، ويرفع من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • يمكنك اختيار كريمات ترطيب للجلد مناسبة حسب نوع الجلد، وبعد استشارة الطبيب المختص، والالتزام بتطبيقها على الجسم يومياً، وحسب الاحتياج.
  • عليك عدم إهمال نظافة الجلد والجسم ككل والاستحمام بشكل دوري، والحرص على تجفيف الجسم بشكل جيد بمنشفة مخصصة، وعدم مشاركة الآخرين أي مستلزمات تنظيف الجسم.
  • ننصحك بعدم استخدام أي مستحضرات عناية بالجسم أو خلطات أو تركيبات وحتى أدوية من مصادر مجهولة، لما لها من آثار جانبية عدة لا يحمد عقباها.
  • يعرف أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يضر بالجلد، لذلك عليم تجنب ذلك خاصة في أوقات الذروة، بل يجب وضع كريم واقي للشمس، وتكرار تطبيقه كل ساعتين، لتحقيق حماية كافية من أشعة الشمس الضارة.

10 أضرار صحية لأشعة الشمس - مجلة هي (hiamag.com)

  • وكما ذكرنا فإن التركيز على الأطعمة الصحية هو الأهم، لكن يجب أن يتزامن ذلك مع التقليل من الأطعمة الضارة وغير الصحية التي تحتوي على دهون مشبعة وأصباغ وملونات ومواد حافظة، فهي تضر الجلد وتسبب مشاكل به.

وختاماً يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن استشارة الطبيب المختص هي أول ما يجب عليك فعله قبل تناول أي أطعمة، وخاصة عند وجود أي مشكلة في الجلد في أي مكان بالجسم، وذلك لأن الأمراض الجلدية تحتاج تشخيص سليم ومبكر وعلاجات خاصة للوقاية من آثارها الجانبية وأعراضها.