أطعمة غنية بـ"هرمون السعادة"

طعامك سبب سعادتك .. إليكِ 10 أطعمة غنية بـ"هرمون السعادة"

ريهام كامل

السيروتونين أو ما يعرف بهرمون السعادة، هو أحد أهم النواقل العصبية الكيميائية التي تستخدمها خلايا الدماغ للتواصل فيما بينها، وله دور كبير في تحقيق سلامة وصحة العقل بل والصحة العامة للجسم، لأنه يؤدي إلى الشعور بالسعادة التي تحقق الاسترخاء وتبعد القلق والتوتر عن صاحبه، ما يمنحه الهدوء والاستقرار، إضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى، فما هي وظائف هرمون السعادة، وكيف يمكن زيادته من خلال تناول أطعمة معينة؟

هرمون السعادة يؤثر على كافة أعضاء الجسم ويحقق الاسترخاء ويحسن المزاج
هرمون السعادة يؤثر على كافة أعضاء الجسم ويحقق الاسترخاء ويحسن المزاج

ما هي أهمية هرمون السعادة؟

بحسب "معتز الشريف" خبير تغذية في مركز هانوفارد الطبي بالشارقة، لهرمون السعادة تأثيرات إيجابية كبيرة جداً تنعكس على صحة الجسم، ما يمنحه العديد من الفوائد كونه أحد أهم الهرمونات المهمة في الجسم، وهذه الفوائد هي

  1. تسهيل حركة الأمعاء من خلال تنظيم عملها إذ وجدت دراسات عديدة تربط بين نقص هرمون السعادة والإصابة بالإمساك.
  2. وجود هرمون السعادة في الدماغ يعزز من المزاج ويحقق الشعور بالاسترخاء، ومن ثم القضاء على القلق والتوتر.
  3. وجود نسب معتدلة من هرمون السعادة تحول دون الإصابة بالاكتئاب إذ توجد علاقة بين نقص مستويات هرمون السعادة  وزيادة احتمالات الإصابة بالاكتئاب لأنه يحسن المزاج، ويمنع الشعور بالقلق.
  4. يساهم هرمون السعادة في شفاء الجروح من خلال تضيق الشرايين الصغيرة التي تعمل على تشكيل جلطات الدم.
  5. تحقق المستويات المعتدلة من هرمون السعادة سلامة وصحة العظام، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يجب الحذر من زيادة هرمون السعادة بقدر كبير، لأن المستويات العالية منه تزيد من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام.
  6. تناول أطعمة غنية بهرمون السعادة يحفز أجزاء الدماغ على التحكم في النوم والاستيقاظ وتحسين أداء النوم.

أطعمة غنية بهرمون السعادة

كشفت العديد من الدراسات العلمية عن تأثير بعض الأطعمة الغنية بهرمون السعادة على جسم الإنسان، وكيف أنها تمنحه الشعور بالبهجة والاسترخاء، لاحتوائها على مغذيات طبيعية يتغذى عليها المخ، وأكد الشريف على ضرورة تناول هذه الأطعمة لأنها تعمل على زيادة هرمون السعادة.

الشوكولاتة الداكنة

تأتي الشوكولاتة الداكنة على رأس الأطعمة التي تعمل على زيادة هرمون السعادة، لأنها تحسن من المزاج وتحقق الشعور بالاسترخاء، وذلك لاحتوائها على التربتوفان، وهو حمض أميني يستخدمه الدماغ لإفراز هرمون السعادة، والثيوبرومين الذي يحفز على تحسين المزاج، الفينيليثيل ألانين، وهو حمض أميني آخر يستخدمه الجسم لإنتاج الدوبامين أحد أهم مضادات الاكتئاب، فضلاً عن احتوائها على نسبة جيدة من الماغنيسيوم الذي يحفز من انتاج الأندروفين الذي يعمل على تحسين المزاج.

 الموز

يدخل الموز ضمن أطعمة تعمل على زيادة هرمون السعادة، باعتباره منظم للحالة المزاجية، كما أن احتوائه على فيتامين ب 6 يزيد من افراز هرمون السيروتون ( هرمون السعادة).

الأطعمة المخمرة

الأطعمة التي تمر بعملية التخمير مثل مخلل الملفوف والزبادي تساعدك على الحفاظ على أمعاء صحية، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في تحسين مزاجك لأنها تزيد من هرمون السعادة وتحقق الشعور بالاسترخاء.

الأطعمة الغنية بهرمون السعادة تحقق مزاج الإنسان
الأطعمة الغنية بهرمون السعادة تحقق مزاج الإنسان

جوز الهند

ومن الأطعمة الغنية بهرمون السعادة، جوز الهند يعتبر كونه غذاءً يجلب السعادة، وذلك لغناه بالدهون الثلاثية التي تعزز من طاقة الإنسان، وتقلل الشعور من الكآبة والقلق، وتحفز على الشعور بالسعادة.

الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة لذيذة تمنح الشعور بالسعادة لغناها بالكولين الذي له دور كبير في تنظيم الجهاز العصبي وتعزيز المزاج. كما أن غناها بفيتامين (ب) يساهم في تقليل مستويات التوتر، ويحقق الشعور بالاسترخاء، فضلاً عن دورها في تعزيز افراز هرمون السعادة.

التوت

في تناول فاكهة التوت فوائد عديدة للغاية لأنه يساهم في تعزيز الصحة العقلية وذلك لغناه بمضادات الأكسدة، التي تلعب دوراً كبيراً في تحقيق الوقاية من الاكتئاب، والعمل على زيادة هرمون السعادة.

النشويات

تعد النشويات من الأطعمة الغنية بهرمون السعادة كما أنها تساهم في خفض نسبة هرمون الإجهاد أو الكوريتزول بالدم، وتأتي البطاطا بنوعيها والحبوب والشوفان على رأسها.

منتجات الألبان

تساهم منتجات الحليب في الحفاظ على مستويات السيروتونين (هرمون السعادة) بالجسم، نظرًا لمحتواها العالي من سكر اللاكتوز الذي يحفز المخ على إفراز هذا الهرمون، ولذلك يفضل تناول كوب من الحليب الدافئ يومياً قبل النوم لأنه يحقق الشعور بالهدوء والاسترخاء.

الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من فيتامين B9 الذي يعد أحد أهم مصادر انتاج هرمون السعادة الذي يحقق راحة الأعصاب والاسترخاء، ومن الفواكه والخضروات التي تحقق السعادة، البرتقال والسبانخ، والبروكلي، والذرة، والبنجر، والجزر الأبيض.

القهوة تزيد من هرمون السعادة وتحسن المزاج وتحول دون الإصابة بالاكتئاب
القهوة تزيد من هرمون السعادة وتحسن المزاج وتحول دون الإصابة بالاكتئاب

القهوة

أكد الشريف على أن استهلاك القهوة يقلل من احتمالات الإصابة بالاكتئاب لأنها تحسن المزاج وتحفز من انتاج هرمون السعادة، ويتشابه في ذلك التأثير القهوة بنوعيها التي تحتوي على الكافيين، والتي لا تحتوي عليه.

وأخيراً وللعمل على زيادة هرمون السعادة، يجب تناول الأطعمة الغنية به التي تعمل على تحسين المزاج، وتحقيق الاسترخاء ليكون الجسم في حالة جيدة باستمرار.

 

والآن .. يُسعدنا عزيزتي أن تشاركينا الرأي .. ما هي أهم الأطعمة التي تعمل على زيادة هرمون السعادة؟ وبرأيك أنتِ ما هي الأطعمة التي تشعرين بالسعادة بعد تناولها؟