السفر يعزز من جمالك ويقلل من التوتر ويساعدك على الاسترخاء

فوائد صحية مثبتة علميًا للسفر .. إليكِ أكثرها تأثيراً على صحتك

ريهام كامل

السفر بعد عمل مستمر ومرهق، وبعد سنة دراسية بُذل فيها كثير من الوقت والجهد، وبعد تحمل الكثير من الأعباء والمسؤوليات، وبعد المعاناة من الرتابة والملل واتباع روتين قاتل وممل، يعد أمراً مهماً للغاية ، لأن السفر ليس فقط يساهم في تحسين الصحة النفسية، ولكنه يلعب دوراً كبيراً في تعزيز الصحة الجسدية والعقلية أيضاً.

ولا شك أن سفرك إلى مكان ملائم لكِ ولميولك، وللأنشطة المحببة إليكِ له أن يحقق شعورك بالسعادة والاسترخاء، ومن ثم تعويضك عن كل مشقة أو ضيق أو تعب شعُرتِ به في أي وقت سواء كان في العمل أو الدراسة أو حتى على مستوى حياتك الشخصية من حيث المسؤوليات المسؤوليات التي تقع على عاتقكِ. من أجل ذلك، ولأهمية السفر في تعزيز صحتك، نقدم لكِ اليوم فوائد صحية مثبتة علميًا للسفر.

فوائد السفر لصحتك عديدة أهمها تحقيق شعورك بالراحة والهدوء والاسترخاء
فوائد السفر لصحتك عديدة أهمها تحقيق شعورك بالراحة والهدوء والاسترخاء

فوائد السفر لصحتك

تتعدد فوائد السفر في تعزيز الصحة النفسية والعقلية والسجدية، وهذه الفوائد بحسب الخبراء المعنيين هي:

السفر يعزز من جهاز المناعة

في السفر تتعرضين لبيئات مختلفة وهذا الأمر يجعل الأجسام المضادة في جسمك أقوى ويعزز من جهازك المناعي، وهي عبارة عن بروتينات صغيرة تحارب أي فيروسات أو أي عدوى تهاجم جهازك المنازعي، وقد أثبتت الدراسات العلمية التي طرحت حول هذا الأمر أن السفر هو أفضل بروبيوتيك للمناعة، لأنك عند سفرك إلى مكان آخر يتكيف جسمك مع آلاف البكتيريا الجديدة، فيصبح الجهاز المناعي لديكِ أقوى.

السفر يساهم في تقليل مستويات التوتر

ثبُت علميًا أن السفر يُزيد من سعادتك ويقلل من اكتئابك ويهدئك. كما تبين من خلال دراسة أخرى عن فوائد السفر، أنه بعد ثلاثة أيام من الإجازة والاستمتاع بالعطلة الصيفية ، يشعر المسافرون براحة جيدة واسترخاء وبمزاج أفضل لفترة طويلة حتى بعد العودة من الإجازة.

السفر يعمل على تحسين صحة الدماغ

في السفر تلتقين بأناس جدد، وتتكيفين مع كل المواقف التي تتعرضين لها خلاله، وينتج عن تكيفك هذا، أنك تصبحين أكثر وعياً وأكثر حكمة، ولأن بسبب المرور بتجارب جديدة وممارسة خبرات جديدة تساهم في تحقيق المرونة الإدراكية لديكِ.

وبحسب مجلة " Journal of Personality and Social Psychology ، فإن أولئك الذين يسافرون ويدرسون في الخارج يميلون إلى أن يكونوا أكثر انفتاحًا واستقرارًا عاطفيًا، كما بعض أفادت الدراسات العلمية التي طرحت في هذا الصدد، بأنه توجد صلة بين السفر وزيادة الإبداع ، وإحساس أعمق بالوعي الثقافي والنمو الشخصي.

السفر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

لا شك أن السفر يقلل من مستويات التوتر، ويساهم في تحقيق الاسترخاء والهدوء، وذلك بسبب الراحة من الضغوط والأعباء، ولذلك يساهم في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب، وبحسب الدراسات المعلنة في هذا الصدد أن الرجال والنساء الذين يسافرون سنويًا كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو الإصابة بأمراض القلب.

السفر يساهم في تحقيق قدرتك على الإبداع والإدارك وذلك بسبب تكيفك على المواقف التي تحدث لكِ
السفر يساهم في تحقيق قدرتك على الإبداع والإدارك وذلك بسبب تكيفك على المواقف التي تحدث لكِ 

السفر يحافظ على لياقتك

في السفر تنطلقين بكل حماس ونشاط للاستمتاع بكل دقيقة لكِ في ممارسة نشاطات مختلفة، على رأسها تجربة أشياء جديدة، ولذلك تزداد لياقتك البدنية عند السفر إلى بلد آخر، فالمشي لساعات من أجل التسوق أو اكتشاف المكان الذي سافرت إليه يجعلك في حركة دائمة، ويعمل على تحسين لياقتك البدنية، حتى عند ذهابك إلى أحد الشواطئ وهو أمر طبيعي جداً عند السفر في العطلة الصيفية، فإن لياقتك البدنية تزيد بسبب مشيك على الرمال لأنه سيجبر عضلاتك على العمل بجهد مضاعف.

السفر يزيد من طول عمرك

حقيقة غالية يجب أن تعلميها جيداً قد أثبتتها الدراسات حول فوائد السفر سواء كان محليًا أو عالميًا، وهي أن أولئك الذين يسافرون يميلون إلى أن يكون لديهم متوسط عمر أطول، حيث أن جميع أشكال السفر تعزز حياتنا ويمكن أن تزيد من متوسط العمر المتوقع، خصوصاً مع فوائد السفر السابق ذكرها أعلاه في تقليل التوتر، والحفاظ على صحة جسمك من الداخل والخارج ، وتعزيز صحة الدماغ، والنتيجة حياة صحية طويلة ورائعة.

السفر علاج من الأمراض

عند السفر يصبح بإمكانك زيارة مواقع الاستشفاء المشهورة بعلاج كثير من العلل والأمراض، كالينابيع الساخنة الطبيعية في تركيا أو أيسلندا أو كوستاريكا التي تعتمد على الخصائص العلاجية للأرض، كما أن جمالك يستحق النقع في هذه المياه الغنية بالمعادن التي تعمل على تحسين بشرتك وتخفيف الألم، وخفض مستويات الضغط المرتفع، وبالتالي تعزيز صحتك من جميع النواحي.

وعند الحديث عن أماكن الاستشفاء المشهورة لا يمكن أن ننسى العلاج من خلال دوامات وهي أماكن تتكون من "أي شيء يتدفق" ، سواء كان ذلك من الرياح أو الماء أو الكهرباء. إنها الأماكن التي تتلاقى فيها قوى الأرض للشفاء والارتقاء والتجديد. وتشمل بعض نقاط الطاقة الشهيرة ستونهنج، وأهرامات مصر ، وأماكن أخرى عديدة مثل: الولايات المتحدة الأمريكية.

وأخيراً، ومن ما سبق، وبعد أن تبينت لكِ فوائد السفر المثبتة علميًا في تحسين صحة جسمك، يجب عليك عزيزتي التخطيط لأجمل رحلة سفر مع عائلتك أو أصدقائك للاستفادة من كل الفوائد التي تقدمنا بذكرها أعلاه، والتي يأتي على رأسها تحسين صحتك الجسدية والعقلية والنفسية، وزيادة متوسط طول العمر.

والآن.. يُسعدنا غاليتي أن تشاركينا الرأي .. ما هي فوائد السفر التي تحققت معك وأثرت فيكِ بشكل إيجابي، وبما تنصحين غيرك من النساء حول أهمية السفر لهن من جميع النواحي النفسية، والجسدية، والعقلية، والجمالية؟