لجسم ممشوق ووزن مثالي مع بداية العام الجديد... اعتمدّي هذا المشروب

لجسم ممشوق ووزن مثالي مع بداية العام الجديد... اعتمدي هذا المشروب

رحاب عباس

ستظّل الدراسات المتنوعة تؤكد لنا دومًا أنه لا بديل عن التغذية الصحية السليمة، وممارسة الرياضيةُ من أجل الحصول على جسم ممشوق ووزن مثالى. ورغم التقنيات التجميلية الحديثة التي باتت منتشرة في عصرنا الحالي لتسريع رحلة إنقاص الوزن بشتى الطرق، والآليات المختلفة؛ إلا أن العلاجات الطبيعية ما زالت تتصدر قائمة البرامج الغذائية التي تستهدف حرق الدهون المتراكمة تحديدًا.

وبما أننا نبحث دومًا على العلاجات الطبيعية المُساهمة في تعزيز عملية الأيض ضمن خطة غذائية صحية وسليمة؛ لذا سنُسلط الضوء اليوم على فوائد الشمر لإنقاص الوزن؛ كونه مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة، والمعادن المفيدة لحرق الدهون، وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام خلال هذه الرحلة.

من هذا المُنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي " على فوائد الشمر للتخلص من الدهون المتراكمة خلال تخسيس الوزن، ومدى تأثيراتها على صحة المرأة، وذلك من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي من القاهرة.

تناول مشروب بذور الشمر لإنقاص الوزن وتحسين صحة المرأة يجب أن يكون كميات معتدلة
تناول مشروب بذور الشمر لإنقاص الوزن وتحسين صحة المرأة يجب أن يكون كميات معتدلة

لماذا يُعتبر نبات الشمر أحد العلاجات الطبيعية المفيدة لصحة المرأة؟

وبحسب دكتورة فيروز،  يحوي نبات الشمر العديد من الزيوت الأساسية، والمركبات المضادة للأكسدة المفيدة لصحة المرأة؛ كما أنه غني بعدد من العناصر الغذائية المهمة، بما فيها البوتاسيوم والمغنيسيوم. ولحصول  المرأة على فوائد الشمر الصحية، بإمكانها تناول جميع أجزائه، بما في ذلك البصيلة، والساق، والأوراق، والبذور، وذلك إما بتناولها نيئة كما هي أو من خلال تحضير شاي الشمر الساخن واللذيذ.

هل بذور الشمر تُساعد على خفض وزن المرأة؟

نعم، وأضافت دكتورة فيروز، قد تعزى فوائد الشمر لإنقاص الوزن، لاحتوائه على مركبات قد تعمل على تحفيز عمليات الأيض في الجسم، فهذه المركبات قد تساعد علىتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون المتراكمة، وتسريع عمليات حرق السعرات الحرارية. لذا، وبسبب ما ذكر آنفًا قد يُسهم الشمر في خفض الوزن، لا سيما إذا ما تم استهلاكه جنبًا إلى جنب مع ممارسة الرياضة، إذ قد يساعد الشمر على تعزيز قدرة جسم المرأة على الاستفادة من التمارين الرياضية.

كيف يُساعد الشمر على إنقاص وزن المرأة بشكل طبيعي؟

وفي هذا الصدّد، أوضحت دكتورة فيروز، أن سر قدرة بذور الشمر على إنقاص الوزن؛ يرجع في المقام الأول إلى احتوائه على مواد طبيعية قد تُسهم في كبح الشهية، ما قد يجعل المرأة الذي تتناوله أقل رغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء تناول الوجبات اليومية؛ فضلًا عن ذلك يحوي الشمر ألياف قد تساعد على إبطاء عملية الهضم، وتحفيز الشعور بالشبع لساعات أطول، لذا قد يكون خيارًا تغذويًّا مناسبًا للنساء المصابات بالسمنة، لا سيما اللاتي تعزى سمنتهن للإفراط في تناول الطعام على وجه التحديد.

فوائد الشمر متنوعة لإنقاص الوزن وتحسين صحة المرأة في آن واحد
فوائد الشمر متنوعة لإنقاص الوزن وتحسين صحة المرأة في آن واحد

كيف تستفيد المرأة من الشمر للحصول على جسم ممشوق ؟

من ناحية أخرى، أكدت دكتورة فيروز، أنه يُمكن للمرأة تحصيل فوائد الشمر المحتملة لإنقاص الوزن ضمن أي نظام غذائي صحي، عن إحدى الطرق التالية:

شرب شاي بذور الشمر

من الممكن إعداد المرأة لشاي بذور الشمر من خلال اتباع الآتي:

  • تطّحن بذور الشمر.
  • تُضيف إليها كوب من الماء المغلي.
  • تترك الكوب جانبًا لمدة 10 دقائق، ثم تُصفيه من بقايا الشمر، وتُضيف إليه ملعقة من العسل، وتشربه دافئًا. علمًا أنه لا ينصح بشرب أكثر من 3 أكواب يوميًّا من هذا الشاي.

شرب شاي لب الشمر

من الممكن إعداد المرأة لشاي الشمر من لب الشمر من خلال اتباع الآتي:

  • تهرّس لب الشمر.
  • تُضيف إليه كوب من الماء المغلي.
  • تترك الكوب جانبًا لمدة ثلث ساعة، ثم تُصفيه من الشمر وتشربه دافئًا. علمًا أنه لا ينصح بشرب أكثر من 3 أكواب يوميًّا من هذا الشاي.

تناول حفنّة من بذور الشمر

يُمكن للمرأة تناول حفنة من بذور الشمر، يتراوح وزنها ما بين 5-7 غرام، يوميًا على الريق؛ أوشرب ماء الشمر على الريق يوميًّا، ويتم إعداده من خلال نقع ملعقة من بذور الشمر في كوب من الماء طوال الليل، ثم استخدام ماء النقع كمشروب يتم ارتشافه صباحًا.

مشروب بذور الشمر أو تناوله على هيئته الظازجة فعال لإنقاص الوزن وتعزيز صحة المرأة
مشروب بذور الشمر أو تناوله على هيئته الظازجة فعال لإنقاص الوزن وتعزيز صحة المرأة

واستكمالًا لفوائد الشمر الصحية للمرأة... إليك أبرزها:

وفي هذا الشأن، أكدت دكتورة فيروز، أن فوائد الشمر لصحة المرأة تتضمن بشكل عام، ما يلي:

تحسين مناعة الجسم

يُعتبر الشمر مصدر غني بفيتامين C، حيث يحتوي كوب واحد من الشمر النيء "87 غرام" على 12% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين C، والذي له دور كبير في تعزيز مناعة جسم المرأة، وذلك لما يمتلكه من خصائص مضادة للأكسدة.

فضلًا، عن ذلك، يُمكن أن تعود فوائد الشمر للمناعة، لاحتوائه على عنصر السيلينيوم، الذي يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا التائية القاتلة، والتي تُعدّ أحد أنواع خلايا الجهاز المناعي التي لها دور في حماية جسم  المرأة  من الأمراض المختلفة. علمًا أن تناول السيلينيوم  قد يُساعد على تحسين الاستجابة المناعية، وخصوصًا ضد العوامل الفيروسية.

محاربة العدوى

بالإضافة إلى قدرته على تحسين مناعة جسم المرأة، يُمكن أن يمتلك الشمر أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ويساهم في منع نمو بعض أنواع البكتيريا والخمائر الضارة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يساعد الشمر في علاج داء المبيضات، والذي يسببه نوع من الفطريات يسمى المبيضة البيضاء. كما يمتلك الشمر خصائص مضادة للبكتيريا الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية.

تقليل الالتهاب في الجسم

من فوائد الشمر لصحة المرأة، أنه يساعد على تقليل الالتهاب، وعلامات الالتهاب، وذلك لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة قوية، مثل فيتامين C ، والكيرسيتين وغيرها من أنواع مركبات البوليفينول.

وقاية الجسم من الأمراض المتنوعة

يُمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهاب التي يمتلكها الشمر على علاج ووقاية جسم  المرأة من مختلف المشكلات الصحية، بما فيها "أمراض القلب، السرطان، مرض السكري من النوع الثاني".

صورة رئيسية  لجسم ممشوق ووزن مثالي مع بداية العام الجديد... اعتمدّي هذا المشروب
 لجسم ممشوق ووزن مثالي مع بداية العام الجديد... اعتمدّي هذا المشروب

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

لعل إحدى فوائد الشمر المهمة والمشهورة لصحة المرأة، هي استخدامه لعلاج مختلف المُشكلات التي يُمكن أن تصيب جهازها الهضمي. فمثلًا، يمكن أن يساعد تناول الشمرعلى التقليل من إصابتهابالإمساك، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية. كما يُمكن أن يمتلك الشمر خصائص مضادة للتشنج، ولهذا يمكن أن يستخدم الشمر للتقليل من أعراض المغصّ المُفاجئة لدى المرأة. ومن فوائد الشمر للبطن أيضًا، أن تناول كمية قليلة منه بعد وجبة الطعام يُمكن أن يساعدها على تحسين عملية الهضم ،وتخفيف الغازات، والتقليل من الالتهاب في الأمعاء، والمُساهمة في علاج متلازمة القولون العصبي وحرقة المعدة.

الحفاظ على صحة القلب والشرايين

يحتوي الشمرعلى العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب والشرايين، مثل: "الألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم".؛  فمثلًا، تساعد الألياف على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والذي يعتبر عامل خطر لإصابة المرأة بأمراض القلب والشرايين، مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية. علمًا أن البوتاسيوم المتواجد في الشمر يُساعد على التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا يحوي مركبات النترات وفيتامين C، اللذان يحويها لهما خصائص تعمل على توسيع الأوعية الدم، وبالتالي يُمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وحماية القلب بصفة عامة.

الحفاظ على مستويات السكر في الدم

تتضمن فوائد الشمر المغلي إمكانية مساهمته في تنظيم مستويات سكر الدم لدى المرأة، فكما أشارت إحدى الدراسات الحديثة أن أن مستخلص بذور الشمر يُمكن أن يساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم بمعدل كبير. ولهذا، يمكن أن يساعد تناول نبات الشمر بأجزائه المختلفة المرأة في العلاج والوقاية من إصابتها بمرض السكري.

دعم صحة العظام

يُمكن أن يُساعد تناول الشمر المراة على تحسين صحة وقوة عظامها، وتعود هذه الفائدة لاحتوائه على "الفوسفات والكالسيوم، اللذان يعدان مهمان لبناء العظام والحفاظ على قوتها. الحديد والزنك، فهما ضروريان لإنتاج ونضج الكولاجين، وهو أحد البروتينات المهمة لصحة عظام المرأة. المنغنيز والذي يعد ضروريًا لتكوين مصفوفة العظام.فيتامين  K، حيث يُمكن أن يرتبط تناول كميات منخفضة من فيتامين K مع ارتفاع خطر إصابتها بكسور العظام".

وأخيرًا، لا تترددي عزيزتي في الاستفادة من فوائد الشمر المهمة لتحسين صحتك، وحصولك على جسم ممشوق ووزن مثالي في آن واحد؛ ولكن لا مانع من استشارة طبيب التغذية لتوظيفه ضمن خطتك الغذائية بشكل صحي وسليم، وذلك حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية، من أجل تفادي أضرار الإفراط في تناوله، وخصوصًا إذا كنتِ تُعانين من الحساسية تجاه الكرفس والجزر تحديدًا، أو أحد الأمراض المزمنة مثل " سرطان الثدي أو سرطان المبيض"، أو لديكِ مشكلات أخرى قد تتعارض مع فوائد الشمر بشكل عام.