فوائد عديدة لقلبك والكثير مع زبدة الجوز... إليكِ التفاصيل

فوائد عديدة لقلبك والكثير مع زبدة الجوز... إليكِ التفاصيل

رحاب عباس

تُعدّ شجرة الجوز من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان، فقد شكلت جزءًا هامًا من غذاء البشر لآلاف السنين، ويُعدّ الجوز من المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل أوميجا 3 وتحتوي على مضادات للأكسدة أكثر من أي طعام آخر، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

ينتمي الجوز إلى رتبة البلوطيات، عائلة الجوزيات تبعًا لعلم التصنيف، وهي شجرة تنمو في جميع بقاع العالم ولكن موطنها الأصلي هو دول حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا.

تتميز حبة الجوز بشكلها الشهير القريب من شكل مخ الإنسان، لذا يقال أنها مفيدة للدماغ، وتعد رمزًا للذكاء، وهي ذات مذاق لذيذ ومحبب.

أما عن زبدة الجوز، فهي معجون سهل الفرّد يُصنّع من حبات الجوز؛ وتتسم زبدة الجوز باحتوائها على كمية وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وتعد زبدة الجوز أكثر أنواع زبدة المكسرات الغنى ةبهذه الدهون على الإطلاق.

واستكمالًا لحديثنا عن فوائد زبدة الجوز المتنوعة لصحة المرأة، تتّبعي السطور القادمة عبر موقع " هي " للتعرف عليها بالتفصيل، وذلك بناءً على توصيات استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

زبدة الجوز مُدّعمة بالقيمة الغذائية للجوز

تناول زبدة الجوز بكميات معتدلة تعزز صحة وجمال المرأة
تناول زبدة الجوز بكميات معتدلة تعزز صحة وجمال المرأة

في البداية، أوضح دكتور هشام، أن الجوزغني بالمواد الغذائية، والأحماض الأمينية والفيتامينات مثل: " C، ومجموعة فيتامين B"، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين؛ والعناصر اللازمة لتعزيز صحة المرأة، حيث يحتوي كل 100 غرام من الجوز على المكونات التالية

  • السعرات الحرارية: 645 سعرة حرارية.
  • بروتين: 15.23 غرام.
  • كربوهيدرات: 13.71 غرام.
  • دهون: 65.21 غرام، حيث أن 65% من ثمرة الجوز عبارة عن دهون.
  • سكر: 2.61 غرام.
  • كالسيوم: 98 مغ.
  • بوتاسيوم: 441 مغ.
  • صوديوم: 2 مغ.
  • كوليسترول: 0 غرام.

زبدة الجوز مختلفة عن أنواع زبدة المكسرات الأخرى

وأضاف دكتور هشام، مقارنةً بغيرها من أنواع زبدة المكسرات، تحتوي زبدة الجوز على كمية بروتين، وألياف أقل من تلك الموجودة في أنواع زبدة المكسرات الأخرى؛ وفي المقابل؛ تحتوي زبدة الجوزعلى كمية دهون أكبر من تلك التي قد تحتوي عليها أنواع زبدة المكسرات الأخرى. ويٌمكن شراء زبدة الجوز الجاهزة من المتاجر، أو يُمكن إعدادها بسهولة في المنزل.

زبدة الجوز متعددة الفوائد لتعزيز صحة المرأة

أوضح دكتور هشام، أن تناول المرأة  لزبدة الجوز بكميات معتدلة ضمن وجباتها اليومية؛ قد يعود على صحتها بفوائد متنوعة، أبرزها:

تحسين صحة الدماغ وزيادة الإدراك

زبدة الجوز فوائدها متنوعة لصحة المرأة
زبدة الجوز فوائدها متنوعة لصحة المرأة

تحوي زبدة الجوز المصنوعة من الجوز النيء الطبيعي مزيج مُميز من المُغذيات الهامة لصحة دماغ المرأة، مثل: "أحماض أوميغا 3 الدهنية، واليود، والسيلينيوم"؛ لذا يُمكن لتناول هذه الزبدة باعتدال أن يدعم صحة ووظائف الدماغ، وذلك نظرًا لقدرة تركيبتها الطبيعية المحتملة علىتحسين الذاكرة، ورفع مستويات التركيز، وتخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض اضطرابات الإدراك، مثل: "الخرف، والصرع".

تعزيز الصحة الإنجابية

يُمكن لزبدة الجوز أن تساعد على دعم الصحة الإنجابية للمرأة؛ إذ يٌساهم تناولهاجوز والزبدة الطبيعية المصنوعة منه فيرفع مستويات خصوبتها، ودعم صحة الحمل بعد حصوله، من خلال إمداد الحامل بكمية جيدة من فيتامينات مجموعةB، والتي قد تساعد على دعم النمو الصحي للجنين.

خفض الكولسترول ودعم القلب

إحدى أبرز فوائد زبدة الجوز المُحتملة لصحة المرأة ترتبط تحديدًا بالقلب والشرايين، فالجوز غني بالدهون الصحية غير المشبعة، مثل:"حمض الألفا – لينولينيك"، والذي يعد أحد أنواع أحماض أوميغا 3 الدهنية. علمًا أن الجوز الذي تُصنع منه هذه الزبدة يحتوي على أعلى نسبة أحماض أوميغا 6 وأحماض أوميغا 3 ضمن كافة أنواع المكسرات بصفة عامة. ما يجعل زبدة الجوز طعام لذيذ لتقليل منسوب الكولسترول الضار في جهاز الدوران، و في المقابل رفع منسوب الكولسترول الجيد، وتحسين وظائف الأوعية الدموية، ومقاومة الالتهابات". لذا، فإن تناول زبدة الجوز قد يجعل المرأة أقل عرضّة لأمراض القلب، والأوعية الدموية، مثل: "النوبة القلبية".

تقوية عظام الجسم 

قد تساعد زبدة الجوز على تعزيز الحالة الصحية لعظام  المرأة؛ فالجوز الذي تُصنّع منه الزبدة يحتوي مغذيات هامة للعظام، أبرزها:

  • النحاس: يساعد هذا المعدن على تصنيع الكولاجين والإيلاستين الهامين لتجدد أنسجة الجسم المختلفة كأنسجة العظام، كما أن نقص النحاس الحاد غالبًا ما يرتبط بترقق العظام وارتفاع فرص إصابتها بهشاشة العظام.
  • المانغنيز: يساعد هذا المعدن على تعزيز امتصاص الكالسيوم الهام للعظام، كما يُمكن لهذا المعدن أن يقلل فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام، بالأخص عند تناوله مع النحاس والكالسيوم. 
  • معادن ومغذيات أخرى، مثل: معدني النحاس والفوسفور الهامين للحفاظ على صحة العظام، والأحماض الدهنية الصحية التي قد تعزز امتصاص الكالسيوم. 
زبدة الجوز مدعمة بالقيمة الغذائية لحبات الجوز
زبدة الجوز مدعمة بالقيمة الغذائية لحبات الجوز

تنظيف القناة الهضمية من الفضلات

يُساهم تناول زبدة الجوز بوتيرة منتظمة وبكميات معتدلة أن يساعد المرأة على تحسين صحة جهازها الهضمي، من خلالتحسين قدرة القناة الهضمية على التخلص من السموم والفضلات المتراكمة فيها، وتخفيف حدة الإمساك، وتعزيز أعداد بعض السلالات البكتيرية النافعة في الأمعاء.

تعزيز جمال الشعر ونضارة البشرة

يُمكن لتناول زبدة الجوز أن يعود على جمال شعر وبشرة  المرأة بفوائد عديدة، إذ تحتوي زبدة الجوز علىفيتامينات هامة للبشرة، مثل:" فيتامينE"، والذي قد يُساعد على حماية البشرة من أضرار الشوارد الحرة؛ وأيضًا نسبة عالية من الدهون الصحية ومضادات الأكسدة ومغذيات أخرى هامة لتقوية البُصيلات وعلاج القشرة.

لم ننتهي بعد... إليكِ فوائد أخرى لزبدة الجوز، وأهمها:

  • تقليل فرص الإصابة بسكري النوع الثاني
  • مقاومة أنواع محددة من مرض السرطان، مثل: سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس.
  • تحسين القدرة على الخلود لنوم عميق، وتقوية دفاعات الجسم المناعية، وفقدان الوزن الزائد. 

أما عن طريقة إعداد زبدة الجوز في المنزل، فهي:

  • جهزي كوب من الجوز المُقشر النيء أو المحمص بلا إضافات.
  • ضعي الجوز في مُحضّر الطعام، ليتم طحنه جيدًا.
  • أضيفي اختياريك للنكهة، مثل: "عسل، وقرفة"، لتُصبح هذه الزبدة جاهزة ليتم تناولها بطرق مختلفة.

ولكن يجب الاستمتاع بفوائد زبدة الجوز بكميات معتدلة لا تتعدى ملعقة كبيرة يوميًا؛ وذلك لتفادي مخاطر الإفراط في تناولها، وأبرزها:

  • الحساسية، التي قد تكون بسيطة وطفيفة، أو قد تكون قاتلة، لذلك يجب على النساء اللاتي يُعانين منحساسية الجوز الامتناع عن تناولها تمامًا.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي والهضم، حيث أن الإفراط في تناول زبدة الجوز أو حبات الجوز النيئة قد يسبب الغثيان، وآلام المعدة، والإسهال، والانتفاخ، وغيرها من مشاكل الهضم.
  • زيادة الوزن، لاحتواء زيدة الجوز على نسب عالية من الدهون الصحية.
  • تقليل امتصاص المعادن في الجسم، لاحتواء زبدة الجوزعلى حمض الفاتيك، الذي قد يضعف امتصاص المعادن، مثل: "الحديد، والزنك".