شكلٌ من أشكال النشاط البدني للحفاظ على رشاقتكِ ... إليكِ فوائد صعود السلالم

شكلٌ من أشكال النشاط البدني للحفاظ على رشاقتكِ ... إليكِ فوائد صعود السلالم

رحاب عباس

صعود السلالم يُشبه العديد من الأنشطة التي ترتبط بالحد من مخاطر النوبات القلبية والحفاظ على الوزن المثالي؛ وتحتاج إلى التوازن والقوة اللازمة للتغلبعلى ضعف العضلاتمثل "المشي، والجري، وركوب الدراجة".

فإذا كنتِ ممن يقف في انتظار المصعد فربما عليكِ التفكير جديًا في ترك ذلك، والبدء بصعود السلالم، لصحة أفضل وحياة أطول. إذ كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية الطب في نورويتش، جامعة إيست أنجليا the University of East Anglia، في المملكة المتحدة، وعُرضت في 26 أبريل/نيسان الجاري في المؤتمر العلمي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، والذي يُعقد في العاصمة اليونانية أثينا؛أن صعود السلالم يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية إلى حدٍ كبير ويُعزز ؤشاقة الجسم، وذلك من خلال إحداث تغييرٍ في نمط الحياة وإضافة بعض الممارسات الصحية مثل "ممارسة الرياضة".

صعود السلالم لتحسين صحة القلب
صعود السلالم لتحسين صحة القلب

وبما أن صعود السلالم شكلٌ عملي وقابل للتطبيق من النشاط البدني، والذي غالبًا ما يتم تجاهله؛ لذا بحثت هذه الدراسة فيما إذا كان صعود السلالم، كشكلٍ من أشكال النشاط البدني، يمكن أن يلعب دورًا في  الحد من زيادة الوزن، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والوفاة المبكرة.

وأشارت مؤلفة الدراسة الدكتورة صوفي بادوك -الباحثة في جامعة إيست أنجليا ونورفولك ومؤسسة مستشفى جامعة نورويتش في المملكة المتحدة- إلى أنه إذا كان لديكِ خيار صعود الدرج أو استخدام المصعد؛ فعليكِ صعود الدرج.مضيفةً أن الفترات القصيرة من النشاط البدني لها آثارٌ صحية مفيدة، و خصوصًا إذا ما تم دمجها ضمن أنشطة الروتين اليومي بصفة عامة.

بناءً على ذلك،جمع المؤلفون أفضل الأدلة المتاحة بشأن هذا الموضوع لإجراء تحليل، شمل 9 دراسات مع ما يزيد على 480 ألف مشارك في التحليل النهائي. وقد تم تضمين الدراسات، بغض النظر عن عدد رحلات السلالم وسرعة التسلق. وشمل مجتمع الدراسة كلًا من المشاركين الأصحاء، وأولئك الذين لديهم تاريخ سابق من النوبات القلبية أو أمراض الشرايين الطرفية. فيما تراوحت أعمار المشاركين بين 35 و84 عامًا، أكثر من نصفهم من النساء (53%).

وبالمقارنة مع عدم الصعود، ارتبط صعود السلالم بانخفاض خطر الوفاة لأي سببٍ بنسبة 24%، وانخفاض احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 39%. وارتبط صعود السلالم أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالسُمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، منهاالنوبات القلبية وقصور القلب والسكتة الدماغية.

وقالت الدكتور بادوك "بناءً على هذه النتائج، فإننا نشجع الناس على دمج صعود السلالم في حياتهم اليومية. فكلما زاد عدد السلالم التي يتم صعودها، زادت الفوائد، ولكن هذا يحتاج إلى تأكيد."

لذا، سواءً في العمل أو المنزل أو أي مكان آخر، استخدمي السلالمخلال يومكِ بشكلٍ تدريجي، خصوصًا إذا لم تكوني معتادة على هذا النوع من النشاط.

ومن هذا المنطلق، سنُطلعك عبر موقع " هي "عن فوائد صعود السلالم لصحة المرأة، وذلك من خلال مدرب اللياقة البدنية كابتن محمود عبد الحليم من القاهرة.

صعود السلالم يوميًا له تأثيراتٌ إيجابية على صحتك

بحسب كابتن محمود، صعود السلالم أحد الأنشطة البدنية البسيطة، والتي لها شأنٌ عظيم في تعزيز صحة المرأة دومًا، وذلك من خلال تحقيق الفوائد التالية:

  • حرق السعرات الحرارية

يُعتبر صعود السلالم نشاطًا بدنيًا قويًا قادرًا على حرق سعرات حرارية أكثر في الدقيقة الواحدة مقارنةً بالجري بشكل بطيء؛ لذا فهو الأفضل للنساء اللاتي يُعانين من زيادة الوزن والسُمنة.

صعود السلالم لتقوية العضلات
صعود السلالم لتقوية العضلات
  • تقوية العضلات

تقوم المرأةأثناء صعود السلم، بتحريك جميع عضلات ساقيها، بالإضافة إلى تنشيط عضلات البطن والذراعين والظهر، وكل هذا يُترجم إلى نظامٍ عضلي هيكلي أقوى وأكثر صحة؛ علمًا أن استخدام العضلات الهيكلية يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي، وحرق المزيد من السعرات الحرارية، وخسارة المزيد من الوزن على المدى الطويل مع زيادة كتلة العضلات وتحسين قوتها.

الجدير بالذكر، أن الأبحاث أظهرت أن استخدام العضلات الهيكلية له أيضًا تأثيرٌ هائل على تحسين نسبة السكر في الدم، مما يعمل على الوقاية من مرض السكري وعلاج آلام التهاب المفاصل.

  • الوقاية من السكتة الدماغية

كشفت الدراسات الجديدة أن صعود ونزول السلم كل يوم، يُقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية على المدى الطويل، لأنه يُعزز تدفق الدورة الدموية بالجسم، ويُعد نوعًا رائعًا من أنواع النشاط البدني البسيطة المناسبة لتحسين صحة المرأة بشكلٍ طبيعي وفعّال.

  • تحسين صحة القلب

يساهم صعود السلالمفي تحسين صحة القلب، والأوعية الدموية على المدى الطويل، وذلك عن طريق خفض الضغط المرتفع والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية؛ بالإضافة إلى ذلك، فإن تحسين صحة القلب والأوعية الدموية يؤدي إلى الوقاية من النوبات والجلطات، وتعزيز فرص إطالة العمر والعيش بصحةٍ جيدة لمدة تصل إلى 7 سنوات.

صعود السلالم مفيد.. ولكن بشروط

وفقًا لما نشره موقع "فورتشن"؛ أكد كابتن محمود، أن صعود بضّع عشرات من درجات السلالم قبل الجلوس على المكتب طوال اليوم، قد يؤدي إلى تحسين طول العمر؛ حيث يمكن أن يؤدي صعود السلالم إلى تقوية الظهر والساقين، "وكلاهما يساعد في منع التعثر والسقوط مع التقدم في السن". كذلك يُعد صعود السلالم تمرينًا معتدلًا، لأنه يحرق من 8 إلى 11 سعرًا حراريًا في الدقيقة، كما أن النساء اللاتي يستخدمن السلالم بعد انقطاع الطمث، لديهنَ كثافة عظام أعلى.

من ناحية أخرى، أوضح كابتن محمود، أن صعود السلالم وحده ليس الحل الأمثل لتحسين صحة المرأة؛ وأنه لا بد من وضع "الركائز الستة لنمط الحياة" في الاعتبار؛ وهي سلوكياتٌ أشارت تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنها يمكن أن تساهم في الوقاية من حوالي 80% من حالات أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني لدى النساء، وتتضمن:

صعود السلالم لجسم رشيق وقوام مثالي بشكل طبيعي
صعود السلالم لجسم رشيق وقوام مثالي بشكل طبيعي
  1. الحد من التوتر والإجهاد.
  2. إعطاء الأولوية للنوم الجيد.
  3. تجنب المواد الخطرة مثل "التبغ".
  4. تخصيص وقتٍ للتواصل الاجتماعي.
  5. تناول غذاء صحي تغلب عليه الأطعمة النباتية قدر الإمكان.
  6. ممارسة نشاط بدني بشكل منتظم لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا.

صعود السلالم سلاحٌ فعّال لصحة المرأة بهذه الطرق

وصف كابتن محمود، صعود السلالم كل يوم بأنه "سلاحٌ سحري لصحة القلب والعيش لفترةٍ أطول بجسمٍ ممشوق وقوامٍ مثالي"، ويقترح تعظيم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من صعود السلالم، من خلال هذه الطرق:

  1. الصعود على فترات

وذلك بالتناوب بين صعود مجموعةٍ واحدة من السلالم بوتيرةٍ معتدلة، ومجموعةٍ أخرى بوتيرة أسرع قليلًا، من 3 إلى 5 مرات؛ مع أخذ قسط من الراحة وتكرار التمرين مرة أو مرتين.

  1. الجمع بين صعود السلالم وتمارين رياضية أخرى

وهي طريقةٌ دائرية تتضمن صعود 3 مجموعات من السلالم بوتيرة معتدلة، ثم النزول على الأرض وأداء 10 عَدّات من تمارين الضغط أو البطن أو القرفصاء، والاستراحة لمدة دقيقة واحدة قبل تكرار الدائرة بأكملها.

صعود السلالم لفترة من الوقت له تأثيرات إيجابية على صحة المرأة
صعود السلالم لفترة من الوقت له تأثيرات إيجابية على صحة المرأة
  1. صعود السلالم لفترةٍ من الوقت

بضبط الساعة لمدة 10 دقائق وصعود السلالم بجهد بطيء ومتواصل، مع أخذ استراحة لمدة 5 دقائق في نهاية الدقائق العشرة؛ ثم العودة مرة أخرى لجولة جديدة لمدة 10 دقائق.

وأخيرًا، ينصح كابتن محمود، المرأة بأن تستشير طبيبها قبل صعود السلالم كنشاط رياضي قوي، خصوصًا إذا كان عمرها فوق الـ40، أو تُعاني من أمراض مزمنة مثلارتفاع ضغط الدم، والسكري. أو إذا أصبح التنفس صعبًا خلال صعود السلالم، أو حدث ألم في الصدر، لتفادي إصابتها بذبحةٍ صدرية مفاجئة.