بمناسبة اليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي... إليكِ نصائح ذهبية لجسم مثالي في الصيف

بمناسبة اليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي... إليكِ نصائح ذهبية لجسم مثالي في الصيف

رحاب عباس

ربما تجهّل الكثيرات احتفال العالم بـ اليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي الموافق 6 مايو من كل عام؛ وبما أن هذا اليوم قائم على فكرة أيدها العديد من اختصاصيوالتغذية منذ القرن الثامن عشر؛ عندما خضع الطبيب الإنجليزي البدين جورج تشيني لخسارة هائلة في الوزن عن طريق تناول الخضار فقط وشرب الحليب فقط، والامتناع تمامًا عن تناول اللحوم.

ثم أوصى بنظامه الغذائي لجميع الذين يعانون من السمنة، وكتب مقالًا بعنوان "مقال عن الصحة والحياة الطويلة"؛ والذي نصح فيه بضرورة الاستفادة من الهواء النقي وتجنب "الأطعمة الفاخرة"، ليكون شرارة  انطلاق وولادة الحميات الأولى.

لذا رافقينا اليوم عبر موقع " هي " لنتعرف على أهداف الاحتفال باليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي؛ واستغلالنا هذا اليوم لتقديم نصائح ذهبية ستُساهم في حصولكعلى جسم مثالي، وخصوصًا في الصيف، بناءً على توصيات استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

تاريخ اليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي

اتباع نظام الصيام المتقطع مع تناول الأطعمة الصحية حل مثالي لإنقاص الوزن في الصيف
اتباع نظام الصيام المتقطع مع تناول الأطعمة الصحية حل مثالي لإنقاص الوزن في الصيف

وفقًا للنظام الذي خضع له الطبيب الإنجليزي البدين جورج تشيني؛ استمر الناس في استخدام عادات غذائية محددة ليصبحوا أكثر صحة أو جعل أجسامهم تناسب نموذجًا مجتمعيًا معينًا.

بناءً على ذلك، ابتكر المتعهد الإنجليزي ويليام بانتينج أول نظام غذائي بدعة لإنقاص الوزن "بانتينج" في عام 1863. ولا يزال يُطبع حتى عام 2007 ويُعد نموذجًا للوجبات الغذائية الشعبية. اشتملت على أربع وجبات من اللحوم والخضراوات والفاكهة يوميًا.

في عام 1918، تم إنشاء أول كتاب مبيع لفقدان الوزن بعنوان "النظام الغذائي والصحة مع مفتاح السعرات الحرارية" بواسطة كاتب العمود والطبيب الأمريكي لولو هانت بيترز؛ والذي لا يزال شائعًا حتى اليوم.

منذ ذلك الحين ، تم تطوير أكثر من 1000 نظام غذائي لإنقاص الوزن ، لكن معظمها يركز على استهلاك كمية قليلة من السعرات الحرارية أو الدهون أو الكربوهيدرات أو السكريات.

متى بدأ الاحتفال باليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي؟

تناول المشروبات الظازجة غير المحلاه الأفضل لإنقاص الوزن في الصيف
تناول المشروبات الظازجة غير المحلاه الأفضل لإنقاص الوزن في الصيف

ازدهرت ثقافة النظام الغذائيمع وجود كمية متزايدة من الوسائط التي يمكن الوصول إليها، من التلفزيون إلى الإعلانات إلى الإنترنت، روَّجَ المسوقون لمعايير الجسم والمثل العليا التي كان من الصعب على العديد من الناس تحقيقها. في كثير من الحالات، جعل تحرير الصور والجراحة التجميلية هذه الأرقام من المستحيل جسديًا تحقيقها بشكل طبيعي، ومع ذلك شعر الكثيرون بالضغط الاجتماعي وتحولوا إلى الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن.

في عام 1992، كانت السيدة الإنجليزية ماري إيفانز يونج قد كافحت بالفعل فقدان الشهية، والتنمر، ومشاكل صورة الجسد لسنوات، وكان لديها ما يكفي. على الرغم من أنها كانت تعتزم في الأصل الاحتفال بيومها الأول من دون حمية،في المملكة المتحدة فقط، إلا أنه كانت مصدر إلهام لها لرؤيته ينتشر دوليًا؛ وكذلك في عام 1992، احتفلت بضع عشرات من النساء  بالعطلة في المملكة المتحدة  مع ملصقات "Ditch That Diet". و بحلول عام 1993، أرادت النساء في مختلف البلدان الاحتفال وتم تغيير التاريخ إلى 6 مايو لتجنب الصراع مع احتفالات سينكو دي مايو.

أهداف الاحتفال باليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائيلا غنى عن شرب الماء لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي في الصيف

لا غنى عن شرب الماء لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي في الصيف
لا غنى عن شرب الماء لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي في الصيف

على الرغم من أن معنى اليوم قد تطور اعتمادًاعلى من يحتفل؛ إلا أنه معّلم نسوي وتذكير بالغ الأهمية للتركيز على الصحة بأي حجم، فضلًا عن كونه وسيلة مهمة للكشف عن مخاطر اتباع نظام غذائي.

أما الهدف من الاحتفال باليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي فهو تذكير الناس وتعريفهم بمخاطر اتباع برامج حميات مشددة، ولنقض فكرة الشكل الأمثل للجسم، والهدف الأهم لتوعية الناس بالغش الذي قد يحصل لبيع منتجات لخسارة الوزن وما شابه.

والآن بعد أن تعرفنا على نظرة شاملة حول اليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي الموافق 6 مايو من كل عام؛ وبما أننا نعيش أجواء الاحتفال به اليوم، سنستغل هذه المناسبة لتسليط الضؤء على نصائح ذهبية لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي في الصيف، بناءً على توصيات دكتور هشام الوصيف وذلك على النحو التالي:

حان الوقت للتوقف عن الحميات القاسية

في البداية أكد دكتور هشام، أنه بالرغم أن فقدان الوزن يبدو بالنسبة للكثيرات أسهل في الصيف من الخمول في الشتاء؛ إلا أنه لا يمكن إنقاص الكثير من الوزن خلال أسبوع أو أسبوعين باتباع الحميات القاسية؛ بل نحتاج جميعنا وليس النساء فقط إلى حوالي 3 أشهر لإحداث تأثير كبير على شكل الجسم.

نصائح ذهبية للحصول على جسم مثالي في الصيف

وأضاف دكتور هشام، سنستغل اليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي، ليكون بمثابة نقطة إنطلاقة للكثيرات، وخصوصًا اللاتي اعتدن الاعتماد على الحميات القاسية؛ ليتوقفًن عنها نهائيًا، وذلك بعد اتباع النصائح الذهبية التالية:

أكثّري من الأطعمة المرطبة والمشروبات

يُساهم إضافة المزيد من الخضروات إلى نظامك الغذائي في تجديد الإلكتروليتات بشكل طبيعي، كما أن تناولكالمزيد من الفاكهة التي تحوي الماء سيحافظ على التوازن الذي سيحتاجه  جسمك خلال أشد أوقات السنة حرارة؛ مع مراعاة عدم تجاهلك شرب الماء أو ماء جوز الهند أو أي مشروب مرطب خلال ممارسة الرياضة والأنشطة في الهواء الطلق على مدار السنة وليس فصل الصيف فحسب.

ومن الجدير بالذكر، أن شرب الماء يساعد على الشعور بالشبع من دون الحاجة إلى تناول الأطعمة، وهذا ما يساعد على تجنب تناول السعرات الحرارية الزائدة. كما يفضل الإكثار من تناولك السلطات المتنوعة خلال الوجبات الرئيسية، وذلك للتغلب على العطش والحرارة الزائدة بالإضافة إلى فقدان الوزن عن طريق إضافة محتوى عاليمن الألياف الغذائية.

لا تستغني عن نظام الصيام المتقطع

أثبتت الدراسات الحديثة أن اتباع  نظام الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة بدءًا من الساعة 7 مساءً لمدة 12 أسبوعًا؛ سيساهم في إنقاص وزنك بمعدل قد يتراوح بين 2 إلى 5 كيلوغرامات في الشهر من خلال الصيام فقط وم دون اتباع حمية مخصصة لخسارة الوزن. علمًا لأن الصيام المتقطع يحسن التمثيل الغذائي، لأنه يساعد على حرق مخازن الكربوهيدرات خلال فترة الصيام ويساعد على استخدام المزيد من الدهون للوقود.

ممارسة تمارين القوة والمشي والبستنة الأفضل لإنقاص الوزن في الصيف
ممارسة تمارين القوة والمشي والبستنة الأفضل لإنقاص الوزن في الصيف

قللّي  من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة

إن  إفراطك في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل:" الآيس كريم، والمثلجات والمشروبات الغازية"،  سيزيد من وزنك،  بدلًا من إنقاصه في فصل الصيف، لأن المشروبات المحلاة بالسكر تشعر الجسم بالجوع دومًا، وذلك بخلاف أنها ذات السعرات الحرارية العالية.

تناولي الأطعمة الحارة

جربي دمج التوابل الحارة مثل: "الفلفل الحار، والخردل" مع طعامك لإنقاص وزنك في فصل الصيف؛ كونها تحتوي على مادة الكابسيسين، وهو مركب يمكن أن يزيد بشكل طبيعي من قدرة الجسم على حرق الدهون.

ركزي على ممارسة تمارين القوة تحديدًا

تساعدكتمارين القوة على زيادة معدل الأيض لحرق المزيد من السعرات الحرارية مع تقليل الدهون الكلية في الجسم، والتحكم في الوزن أو إنقاصه، فضلًا عن تعزيزها نمو العضلات وزيادة كثافة العظام خلال خسارة  وزنك وخصوصًا في فصل الصيف.

استمتعي بممارسة السباحة

تساعدك السباحة على الاسترخاء في الأجواء الحارة، وكذلك فقدان وزنك وزيادة معدل ضربات القلب. لذا ابدأي بالسباحة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل يومين، ثم قومي بزيادة السباحة تدريجيًا إلى 30 دقيقة لـ5 أيام في الأسبوع خلال فصل الصيف.

قومي بنزهات صغيرة يوميًا

يمكن أن تساعدك التغييرات الطفيفة في نمط الحياة مثل: "المشي أكثر، والقيام بنزهات صغيرة كل ساعة، وصعود السلالم" بدلًا من المصاعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

احصلي على قسط كافٍ من النوم

أكدت الدراسات الحديثة المعنية بصحة المرأة؛ أن الذهاب إلى الفراش في ساعة مبكرة، والنوم لمدة تصل إلى 7 ساعات كفيلة بحفاظ على صحتك وجسمك الرشيق، ولكن كثيرًا من النساء يتجاهلن هذه النصيحة، فهن لا يعرفن أن الحرمان من النوم ينتج المزيد من هرمون الجريلين "هرمون الجوع)" و القليل من هرمون اللبتين "هرمون الشعور بالشبع".

قومي بأعمال البستّنة

تعمل أعمال البستّنة من الحفر والزراعة لمدة ساعتين إلى 3 ساعات على حرق ما يصل إلى رطل واحد في الأسبوع، ويمكن أن تؤدي إزالة الأعشاب الضارة لمدة 30 دقيقة فقط إلى حرق ما يصل إلى 150 سعرة حرارية. بالإضافة إلى دور أعمال البستّنة في تحسين الحالة العقلية والنفسية، وتقليل مخاطر الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي، وتحسين مستويات فيتامين D.

وأخيرًا، لا تترددي في الاستفادة من النصائح الذهبية المقدمة لإنقاص وزنك والحصول على جسم مثالي في فصل الصيف، وابداي معنا اليوم احتفالًا باليوم العالمي لعدم اتباع نظام غذائي، لتغيير أنماط حياتك السلبية، والمؤثرة على صحتك ورشاقتك وحالتك المزاجية.