مرض الذئبة الحمراء أكثر شيوعًا بين النساء

أشهر الأمراض المناعية .. كيف يمكن تشخيص الذئبة الحمراء وما هي أعراضها

ريهام كامل

يعد مرض الذئبة الحمراء أحد أشهر الأمراض المناعية، وتحدث الإصابة به عند مهاجمة الجهاز المناعي لباقي أعضاء الجسم وأجهزته مسببًا إصابتها بالتهابات مثل التهابات المفاصل والتهابات الجلد والتهابات الكلى، وكذلك الدماغ والقلب والرئتين وهو ما يعرف باسم ( مرض المناعة الذاتية). فكيف يمكن اكتشاف الإصابة به؟، وما هي أسبابه، وما هي أعراضه؟

كيف يمكن اكتشاف الإصابة بمرض الذئبة الحمراء؟

بحسب الأطباء في موقع "مايو كلينك" قد يكون من الصعب اكتشاف الإصابة بالمرض نتيجة صعوبة التشخيص، لأن الأعراض التي تدل عليه تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، ولكن بوجه عام يمكن الفصل بين هذه وتلك بأعراض الطفح الجلدي على الوجه والتي تظهر على شكل جناحي فراشة مرسومة على الخدين باعتباره أحد أكثر الأعراض التي تحدث في بعض حالات المرض.

هل مرض الذئبة الحمراء مرض وراثي؟

مرض الذئبة الحمراء ليس بالضرورة أن يكون مرضًا وراثيًا في جميع الحالات. على الرغم من أن هناك عوامل وراثية قد تزيد من احتمالية الإصابة به، إلا أن الأسباب الدقيقة للمرض لا تزال غير معروفة تمامًا. وفي بعض الحالات قد تعود أسباب الإصابة بالمرض إلى عامل الوراثة. في حين قد يكون لبعض العوامل البيئية سببًا في الإصابة به، وهذه العوامل مثل التعرض لآشعة الشمس الزائدة، والمعانات من نوبات توتر نفسي شديدة.

ما هي أعراض الإصابة بمرض الذئبة الحمراء؟

تختلف كل حالة عن غيرها من حيث الأعراض، إذ أنه لا تتشابه حالتان من حيث الأعراض، ومن أكثر الأعراض شيوعًا لهذا المرض ما يلي:

  1. طفح جلدي: غالبًا ما يكون هذا الطفح جلديًا على شكل أحمر أو وردي، ويظهر عادةً على الوجه، وقد يكون في شكل "جناح الفراشة" على الأنف والخدين. قد يشتد هذا الطفح بشكل خاص في الأماكن التي تتعرض فيها لأشعة الشمس.
  2. تورم المفاصل والآلام: الألم والتورم في المفاصل قد يكونان أعراضًا شائعة للذئبة الحمراء، وقد يكونان متشابهين مع أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  3. التعب والإرهاق: يعاني الكثيرون من مرض الذئبة الحمراء من التعب والإرهاق المستمرين، وقد يكون هذا الشعور بالتعب شديدًا ويؤثر على القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.
  4. التهيج العيني: بعض الأشخاص المصابين بالذئبة الحمراء قد يعانون من التهيج في العيون، والجفاف، والحساسية للضوء.
  5. الحمى: قد تصاحب الحمى الخفيفة أحيانًا مرض الذئبة الحمراء، خاصةً خلال الفترات التي تكون فيها الأعراض الجلدية أكثر نشاطًا.

ما هي أسباب مرض الذئبة الحمراء؟

تتعد أسباب مرض الذئبة الحمراء وقد تكون أحد ما يلي:

  1. عامل الوراثة : ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالذئبة الحمراء.
  2. أشعة الشمس: يتسبب التعرض للشمس في بعض الحالات في ظهور الذئبة الجلدية.
  3. العدوى. يمكن أن تؤدي الإصابة بعدوى إلى ظهور داء الذئبة أو الانتكاس بعد الشفاء منه لدى بعض الأشخاص.
  4. الأدوية : بعض أدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للنوبات الصرعية والمضادات الحيوية قد يحفز تناولها من الإصابة بالمرض.

ما هي عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالات الإصابة بالذئبة الحمراء؟

توجد عوامل خطورة تزيد من احتمالات الإصابة بالمرض مثل:

  1. الجنس. الذئبة الحمراء أكثر انتشارًا بين صفوف النساء.
  2. العمر. يمكن تشخيص المرض بسهولة في هذا السن 15 إلى 45 عامًا.
  3. العِرق. الأمريكيون من أصول أفريقية وذوي الأصول الإسبانية والأمريكيين من أصول آسيوية أكثر عرضة للإصابة بمرض الذئبة الحمراء.

ما هي مضاعفات الذئبة الحمراء؟

مرض الذئبة الحمراء يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات، وتختلف هذه المضاعفات باختلاف شدة المرض وتأثيره على أجزاء مختلفة من الجسم. ومن أبرز المضاعفات الشائعة للمرض ما يلي:

  1. مضاعفات التهاب المفاصل: يعاني العديد من المصابين بمرض الذئبة الحمراء من التهاب المفاصل، والذي يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد وتورم في المفاصل وقد يتطلب علاجًا مكثفًا.
  2. مضاعفات التهاب الكلى: يمكن أن يؤدي مرض الذئبة الحمراء إلى التهاب الكلى، وفي بعض الحالات الخطيرة قد يؤدي إلى فشل كلوي والحاجة إلى غسيل الكلى.
  3. مضاعفات التهاب القلب والأوعية الدموية: قد تتطور التهابات في القلب والأوعية الدموية كمضاعفات نادرة لمرض الذئبة الحمراء.
  4. مضاعفات الضرر العصبي: قد يؤدي التهاب الذئبة الحمراء في بعض الحالات إلى ضرر عصبي، مما يسبب آلامًا وخدرًا وضعفًا في الأطراف.
  5. مضاعفات مشاكل الجلد الشديدة: في حالات شديدة، قد يؤدي مرض الذئبة الحمراء إلى تلف الجلد وتقرحات وتشوهات جلدية خطيرة.
  6. مضاعفات الاكتئاب والقلق: قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض الذئبة الحمراء من مشاكل صحية نفسية بما في ذلك الاكتئاب والقلق بسبب التأثير النفسي والجسدي للمرض.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يوصي الأطباء في "مايو كلينك" بضرورة الرجوع إلى الطبيب في حالة إصابتك بطفح غير مبرر أو حمى أو ألم دائم أو إرهاق.

مع تمنياتي القلبية بدوام الصحة والعافية،،،