الآيس كريم مذهل صحيًا وهذه هي الأسباب

هل الآيس كريم غذاء صحي؟ .. مفاجأة ذات نكهةٍ صيفية منعشة

جمانة الصباغ

الصيف فصلٌ حار، لا يختلف إثنان على ذلك؛ حتى في الأماكن المعتدلة حول العالم، لا يخلو فصل الصيف من ارتفاعٍ في درجات الحرارة والرطوبة خصوصًا خلال شهري يوليو وأغسطس. هذا الطقس القاسي، قد يكون صعبًا على كثيرين، وأنا منهم؛ كون الحرارة المرتفعة والرطوبة الشديدة، قد تتسبب بمتاعب صحية مثل الصداع والتعب وغيرها. وتزيد حدة هذه المتاعب لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ ومشاكل صحية، مثل الصداع النصفي الذي أعانيه منذ أعوام، وتؤثر درجات الحرارة المرتفعة عليَ في الصيف لجهة عدم القدرة على الخروج في الشمس أو الاستمتاع بأجواء الصيف.

لكن ما يفسده الصيف، يُصلحه بكل تأكيد الآيس كريم: قد تبدو غريبةً هذه المقولة بعض الشيء، لكنني شبه أكيدة أن الكثيرين يوافقونني الرأ. إذ ليس أفضل من قطعة آيس كريم تساعد على تبريد الجسم وزيادة انتعاشه، في ظل الطقس الحار جدًا الذي نتعرض له حاليًا في الصيف. ولا مذاق يتفوق على مذاق الحلاوة البسيطة إنما الرائعة، التي نحصل عليها عند تناول الآيس كريم.

هناك البعض من الناس ممن يخشى تناول الآيس كريم، لأنها كما يُشاع مضرة بالصحة كونها غنية بالسعرات الحرارية والسكر. لكن ماذا تقولين عزيزتي، إن علمتِ أن الآيس كريم قد تكون مفيدةً للصحة؟

نعم؛ هذا ما توصلت إليه دراسةٌ بريطانية جديدة نتعرف وإياكِ على تفاصيلها في مقالة اليوم؛ مع التطرق للحديث عن القيمة الغذائية للآيس كريم، وتوجيهاتٍ لتناول الأنواع الجيدة منها.

اختاري الأصناف الصحية والجيدة من الآيس للإستفادة من مزاياه الغذائية
اختاري الأصناف الصحية والجيدة من الآيس للإستفادة من مزاياه الغذائية

الآيس كريم: مذهل صحيًا

هذا ما أكدَ عليه خبراء تغذية من بريطانيا، مشيرين إلى أن تناول حصة من الآيس كريم المصنوع من الألبان (ثلثي كوب) يمكن اعتبارها مصدرًا جيدًا للكالسيوم المفيد لصحة العظام والعضلات وتقويتها.

وجاء هذا التأكيد بناءً لنتائج دراسة جديدة قام بها باحثون بريطانيون؛ ما يحمل أخبارًا سارة بالفعل لمحبي المثلجات بشكلٍ خاص لكن يخشون من تناولها خوفًا من "السمعة السيئة" التي ترافقها لجهة زيادة الوزن أو التأثير على سكر الدم.

وأفاد تقريرٌ صحي جديد من المملكة المتحدة، نشر موقع "العربية.نت" بعضًا من تفاصيله نقلًا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية؛ إلى أن بعض أنواع الآيس كريم قد تُوفّر حوالي 6جرام من البروتين لكل حصة، وهو المقدار نفسه الذي نجده في البيضة. مضيفًا أن الجمع بين البروتين ومستوياتٍ معتدلة من الدهون، يعمل على إبطاء إطلاق السكر في الدم؛ ما يمنع حدوث ارتفاعٍ حاد في نسبة الغلوكوز بالدم المرتبط بداء السكري.

كما أكد التقرير أن بعض أنواع الحلوى الأخرى لا تحتوي على دهون أو أي بروتين أو ألياف تقريبًا، مُحذرًا من أن هذه العناصر الثلاثة تعيق امتصاص الكربوهيدرات في الدم؛ وبالتالي يمكن أن يؤدي تناولها مع الوقت إلى ارتفاعات السكر المتكررة في الدم، وهو ما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إضافةً إلى أمراض القلب.وبالتالي، نصح الخبراء العاملون على الدراسة بوجوب تناول الآيس كريم بكمياتٍ معتدلة، على أن تحتوي حصة من ثلثي كوب من منتجات أي نوع من هذه المثلجات، على نصف الكمية المُوصى بها من الدهون المُشبعة للبالغين في اليوم بأكمله.

وعلى الرغم من أن ارتفاع السكر في الدم الناجم عن تناول الآيس كريم، قد يكون أقل مقارنةً بتناول أصناف الحلويات الأخرى مثل الكيك والكعك وغيرها؛ إلا أن الإعتدال في تناول هذه المثلجا يبقى ضروريًا للحفاظ على الصحة والوقاية من مرض السكري مع الوقت. مع الإشارة إلى أن الحصة الواحدة من الآيس كريم تحتوي على ثلثي كمية السكر اليومية المُوصى بها للبالغين، لذا يُفضَل الحصول على حصة واحدة أو أقل كل يوم.

الآيس كريم والكالسيوم: ركيزة العظام

بالعودة إلى موضوع تقوية العظام والعضلات، تشير شيلي بولز، اختصاصية تغذية؛ إلى أن الآيس كريم وبالمقارنة مع الحلويات الأخرى الأقل تغذية، يُعدَ أفضل خيار عند تناول الطعم الحلو. مشيرة إلى أن حصة من ثلثي كوب من الآيس كريم المصنوع من الألبان، تشتمل على نحو 12% من الكمية الموصى بها يوميًا من الكالسيوم. ويُعدَ الكالسيوم، بحسب بولز، من العناصر الغذائية المهمة التي لا يتم استهلاكها للأسف من البعض بشكلٍ كافٍ؛ لذا يمكن تعويض هذا النقص من خلال تناول كوب من الآيس كريم والحصول على الكالسيوم بفوائده الغذائية والصحية الجمة.

من جهتها، رأت ستيفاني فانت زيلفدن، وهي اختصاصية تغذية أيضًا؛ أن الجمع بين الدهون والبروتينات المعتدلة يجعل من المثلجات، مثل الآيس كريم، خيارًا جيدًا لمرضى السكري. مضيفةً أن هذا الجمع يُسهم في تقليل ارتفاع نسبة السكر بالدم،والذي يمكن أن يحدث عند تناول الحلويات قليلة الدهون مثل شربات الفاكهة.

جديرٌ ذكره أن الدراسة المذكورة أعلاه، كانت أكدت أيضًا على أنه عند مقارنة الآيس كريم بالحلويات الأخرى الخالية من العناصر الغذائية، فإنها تصبح أحد الخيارات الصحية المدهشة. لكن من جديد، التذكير بضرورة تناولها باعتدال!

الآيس كريم المصنوع من الألبان يوفر نسبة جيدة من الكالسيوم والبروتين الضروريين لصحة العظام والعضلات
الآيس كريم المصنوع من الألبان يوفر نسبة جيدة من الكالسيوم والبروتين الضروريين لصحة العظام والعضلات

القيمة الغذائية للآيس كريم

مما تقدم، يمكن القول أن الآيس كريم، الصنف المصنوع تحديدًا من الألبان، يحتوي على نسبةٍ جيدة من الكالسيوم والبروتين الضروريين لتعزيز الصحة. لكن ماذا عند بقية العناصر الغذائية؟

يختلف المظهر الغذائي للآيس كريم حسب العلامة التجارية والنكهة والنوع. ويسلط هذا الجدول الذي حصلنا عليه من موقعHealthline  المعني بالشؤون الصحية، الضوء على العناصر الغذائية الموجودة في 4 أنواع شائعة من آيس كريم الفانيليا لكل نصف كوب (65-92 جرامًا):

  1. النوع العادي: 140 سعر حراري؛ 7 جرام دهون؛ 30 ميللغرام كوليسترول؛ 2 جرام بروتين؛ 17 جرام نشويات؛ و14 جرام سكر.
  2. النوع عالي الجودة: 210 سعر حراري؛ 13 جرام دهون؛ 70 ميللغرام كوليسترول؛ 3 جرام بروتين؛ 20 جرام نشويات؛ و17 جرام سكر.
  3. النوع قليل الدسم: 130 سعر حراري؛ 2.3 جرام دهون؛ 10 ميللغرام كوليسترول؛ 3 جرام بروتين؛ 17 جرام نشويات؛ و13 جرام سكر.
  4. النوع الخالي من السكر: 115 سعر حراري؛ 5 جرام دهون؛ 18 ميللغرام كوليسترول؛ 3 جرام بروتين؛ 15 جرام نشويات؛ و4 جرام سكر.

في معظم الحالات، يكون الآيس كريم الفاخر - الذي تتم معالجته ليكون أكثر ثراءً ودسمًا من الآيس كريم العادي - يحتوي أيضًا على نسبة أعلى من السكر والدهون والسعرات الحرارية.والمثير للاهتمام، أنه في حين يتم الترويج للمنتجات قليلة الدسم أو الخالية من السكر في كثيرٍ من الأحيان على أنها أكثر "صحة"؛ فإن هذه الخيارات قد تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية تقريبًا مثل الآيس كريم العادي.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المنتجات التي لا تحتوي على سكر مضاف عادةً على مواد تحلية مثل كحول السكر، والتي قد تُسبب ضائقة هضمية، بما في ذلك الانتفاخ والغازات لدى بعض الأفراد. ومع ذلك، فإن معظم الآيس كريم يُعدَ مصدرًا غنيًا بالفوسفور والكالسيوم، ويوفر حوالي 6 و10% من القيمة اليومية، على التوالي، لكل نصف كوب (65 جرامًا).وكلا المعدنين مهمان لوظيفة العضلات وصحة الهيكل العظمي؛ ومع ذلك، فإن هذا المحتوى المعدني لا يُعوَض السعرات الحرارية العالية والسكر الموجودة في الآيس كريم.

وبالتالي فإن من الضروري عند التسوق لشراء الآيس كريم، التحقق من الملصقات الغذائية والمكونات بعناية. اختاري المنتجات المصنوعة في الغالب من مكوناتٍ حقيقية، مثل الكريمة والحليب والكاكاو وحبوب الفانيليا. وكلما أمكن، تجنَبي الآيس كريم المعالج بكثافة عن طريق اختيار الأصناف التي تحتوي على عددٍ قليل من المكونات.

إذا كنتِ تراقبين وزنكِ (وهذا ما أظن معظم السيدات يفعلنه)، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على كمياتٍ أقل من السكر المضاف وأقل من 200 سعرة حرارية لكل وجبة.

تتطلعين لخيارٍ يُعدَ الأفضل؟ حاولي صنع آيس كريم منخفض السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية في المنزل باستخدام مكونين بسيطين فقط، وباتباع الوصفة التالية:

الآيس كريم مذهل صحيًا وهذه هي الأسباب - رئيسية واولى
الآيس كريم مذهل صحيًا وهذه هي الأسباب

2 حبة موز ناضج، مجمد، مقشر، ومقطع

4 ملعقة كبيرة (أو 60 مل) من اللوز أو جوز الهند أو حليب البقر غير المحلى.

اضربي كلهاا العناصر في الخلاط أو معالج الطعام حتى تصلي إلى قوام كريمي. أضيفي المزيد من الحليب إذا لزم الأمر. يمكنكِ تقديم الخليط على الفور أو تجميده للحصول على قوام أكثر قابلية للغرف.لا تحتوي هذه الحلوى على سكر مُضاف، وسعرات حرارية أقل، وعناصر مغذية أكثر من الآيس كريم العادي.

خلاصة القول؛ لا تحرمي نفسكِ وأحبتكِ من الاستمتاع بكوب أو قطعة من الآيس كريم الصحي، والذي يُشترط أن يكون مصنوعًا من الألبان للحصول على حصةٍ من البروتين والكالسيوم الضروريين لتقوية وتعزيز صحة العظام والعضلات. خاصةً في فصل الصيف الحار حاليًا، ولضمان التمتع بآيس كريم فائق الجودة والصحة، يمكنكِ صنعه في المنزل بمكونات صحية تضمن لكِ الحصول على آيس كريم منعش ومغذي في ذات الوقت.