حبوب فيتامين د وهرمون السعادة

تأثيراتها مذهلة على الصحة .. إليكِ أهم فوائد حبوب فيتامين د والوقت المناسب لتناولها

ريهام كامل

لفيتامين د أهمية كبيرة جدًا بين الفيتامينات باعتباره أحد أهم الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة جيدة. ولذلك يجب الحرص على تناول حبوب فيتامين د بمجرد التأكد من نقصه عن المعدلات الطبيعية، وهي عبارة عن مكملات غذائية تُستخدم لتعويض نقص فيتامين د في الجسم.

ولأهمية حبوب فيتامين د ولتأثيراتها المذهلة على الصحة، نقدم اليوم أهم الأسئلة المطروحة عنها، والوقت المناسب لتناولها إلى غير ذلك من الأسئلة المهمة التي تدور برأس نسبة كبيرة من الناس وخصوصًا النساء.

ما هي أهمية حبوب فيتامين د؟

بحسب موقع "الطبي" تعود أهمية حبوب فيتامين د إلى تأثيراتها الإيجابية المذهلة على الصحة والتي تتلخص في ما يلي:

  1. تعزيز صحة العظام والأسنان

تساهم حبوب فيتامين د في امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، مما يساعد في تعزيز صحة العظام والأسنان.

  1. دعم الجهاز المناعي

يعزز تناول حبوب فيتامين د من جهاز المناعة ومن ثم تقوية الجسم في محاربة العدوى والأمراض. فضلًا عن دورها في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المناعية من خلال تعويض النقص في فيتامين د.

  1. تحسين صحة العضلات

يعزز فيتامين د من تحسين صحة العضلات، ولذلك يجب تناول حبوب فيتامين د بمجرد معرفة النقص في هذا الفيتامين الهام وبالجرعة الموصي بها من قبل الطبيب المختص.

  1. المساهمة في تعزيز الصحة النفسية

يؤثر فيتامين د على الحالة المزاجية للشخص، كما أنه يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب والقلق، ولذلك يفيد تناول حبوب فيتامين د في تعزيز نسبته في الدم ومن ثم تحسين المزاج والتخلص من أعراض الاكتئاب.

يحب عمل فحص دم قبل تناول حبوب فيتامين د

  1. دعم صحة القلب

تشير الأبحاث إلى أن تناول حبوب فيتامين د بانتظام يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد. ولكن وبوجه عام يجب الاهتمام بتعويض النقص في هذا الفيتامين لتجنب التعرض لمخاطر صحية جمة.

  1. تحسين وظائف الجهاز العصبي

يؤثر نقص فيتامين د على وظائف الدماغ والأعصاب، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ضعف الذاكرة والتأثير سلبًا على التركيز والانتباه، ولذلك يجب تناول حبوب فيتامين د بانتظام بعد استشارة الطبيب وبعد فحص نسبة الفيتامين في الدم.

  1. دعم صحة الجلد

يلعب فيتامين د دورًا كبيرًا في تجديد خلايا الجلد ويمكن أن يساعد في علاج بعض الحالات الجلدية مثل الصدفية، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالات نقصة لمعرفة أي حبوب فيتامين د أفضل لتعويض النقص، وتحسين صحة الجلد والجسم كله بوجه عام.

  1. الوقاية من بعض الأمراض المزمنة

أشارت الدراسات التي طرحت في هذا الصدد إلى أن تناول حبوب فيتامين د بانتظام لتعويض نقصه، يحقق وقاية كبيرة من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وكذلك بعض أنواع السرطان.

متى تصبح حبوب فيتامين د سببًا في تسمم الجسم؟

تتحقق سمية فيتامين د عند تناول جرعات عالية منه قبل إجراء الفحص والتحقق من نسبته في الدم، وتحديدًا عند الإفراط في تناول حبوب فيتامين د دون الرجوع إلى الطبيب. لذا وتجنبًا لمخاطر صحية مؤكدة يجب على من تظهر عليه واحد أو أكثر من أعراض نقص فيتامين د، استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة للتعرف على نسبته في الدم، والالتزام بتناول الجرعة الموصي بها من قبل الطبيب.

هل تساهم حبوب فيتامين د في علاج ضغط الدم المرتفع؟

بحسب "مايو كلينك" أشارت الدراسات العلمية التي طرحت في هذا الصدد إلى أن نقص فيتامين د يرتبط ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب. لذا يجب تناول حبوب فيتامين د لتعويض نقص معدلاته في الدم، شريطة تناولها في الوقت المناسب وبعد استشارة الطبيب.

كما يجب الإحاطة بأن تناول حبوب فيتامين د في حد ذاته ليس علاجًا لضغط الدم المرتفع أو لأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك لا تغني عن الأدوية المخصصة لعلاج هذه الحالات المرضية المزمنة. ولذلك أيضًا يتطلب الأمر المتابعة الدورية مع الطبيب لضبط مستويات الضغط المرتفع، ومعالجة أمراض القلب.

ما هو الوقت المناسب لتناول حبوب فيتامين د؟

يجب تناول حبوب فيتامين د بعد تناول وجبة طعام رئيسية تحتوي على نسبة جيدة من الدهون المفيدة في بداية النهار كون فيتامين د أحد الفيتامينات التي تحتاج إلى وسط دهني لتذوب بشكل جيد وليتم امتصاصه بشكل فعال. وهذه الدهون هي الدهون الصحية مثل الأفوكادو، والمكسرات، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والبيض، وغير ذلك من الدهون المفيدة التي تحتوي على الأوميغا3.

هل استئصال المرارة يؤثر على امتصاص فيتامين د؟

نعم، فبحسب الأطباء المختصين في موقع "الطبي" يؤثر استئصال المرارة على امتصاص فيتامين د، ولذلك لا يفضل الحصول عليه في هذه الحالة من خلال حبوب فيتامين د، بل يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل البيض وسمك السردين والسلمون والماكريل، وكذلك تناول منتجات الحليب.

أيهما أفضل حبوب فيتامين د أم حقن فيتامين د؟

توجد حالات طبية عديدة تستدعي الحصول على فيتامين د من خلال الحقن، مثل ضعف صحة المعدة والأمعاء وصعوبة الامتصاص بداخلهما بعد تناول حبوب فيتامين د، ولذلك تعد حقن فيتامين د في هذه الحالة هي الطريقة الأفضل للحصول على الفيتامين شريطة الالتزام بتوصيات الطبيب وبعد التأكد من نقص معدلات فيتامين د في الدم.

وختامًا، نكرر وقبل البدء بتناول حبوب فيتامين د، يجب استشارة الطبيب وعمل الفحوصات التي تكشف عن معدلاته في الدم، والالتزام بتوصياته بعد ذلك، وعدم تخطي الجرعة الموصي بها من قبل الطبيب في حالات النقص، وذلك تجنبًا لسمية فيتامين د.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية،،،