أطعمة ترفع ضغط الدم يُنصح بتجنبها

لتسبَبها بارتفاع ضغط الدم: أطعمة غنية بالصوديوم يُنصح بتجنبها

جمانة الصباغ

في تقريرٍ نُشر منذ حوالي 3 سنوات، تبيَن أن عدد البالغين المصابين بفرط ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً؛ ازداد من 650 مليون شخص إلى 1.28 مليار شخص خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة. وفقاً لأول تحليلٍ عالمي شامل للاتجاهات السائدة في معدلات انتشار فرط ضغط الدم والكشف عنه وعلاجه والسيطرة عليه، وهو تحليلٌ قادته كلية إمبريال في لندن ومنظمة الصحة العالمية (المنظمة)، ونُشر في مجلة لانسيت الطبية. ولوحظ من خلال هذا التحليل، أن حوالي نصف هؤلاء الأشخاص لم يكن لديهم معرفة بإصابتهم بفرط ضغط الدم.

ومعلومٌ أن فرط ضغط الدمHypertension يقف بشكلٍ رئيسي وراء زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والمخ والكلى، وهو من أهم أسباب الوفاة والمرض في جميع أنحاء العالم وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وبالإمكان الكشف عن فرط ضغط الدم بسهولة بواسطة قياس ضغط الدم، سواء في المنزل أو في المرافق الصحية؛ كما يمكن علاجه بفعالية في العموم بفضل تناول أدويةٍ منخفضة التكلفة.

عند الحديث عن مُسبَبات فرط ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، فإن الأسباب تعتمد بشكلٍ أساسي على نوعه. فارتفاع الضغط الأساسي أو الأولي، والذي يُمثَل نحو 85-90 % من حالات ارتفاع الضغط الشرياني، لا يكون السبب معروفًا في هذه الحالة. في حين أن ارتفاع الضغط الثانوي والذي يُمثَل نحو 10-15 % من حالات ارتفاع الضغط الشرياني، فإنه غالبًأ ما يكون عرضا ثانوياً لمرضٍ آخر، بحسب ما جاء على موقع "الطبي". ويضيف الموقع المختص إلى أن لكل نوعٍ من أنواع الضغط أسبابٌ معينة ترتبط به؛ فمثلًا يرتبط ارتفاع الضغط الثانوي بأمراضٍ أخرى مُسببةٍ له، مثل أمراضٍ هرمونية، وأمراض كلوية، وأمراض القلب والأوعية الدموية. أما ارتفاع الضغط الأساسي، فليس له سببٌ واضح أو مباشر، بل يوجد عدة عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الملح وعلاقته بفرط ضغط الدم

من بين هذه العوامل، تناول الكثير من الملح في النظام الغذائي؛ إضافةً إلى أن زيادة الصوديوم يُحفَز إدرار البول، ما يؤدي إلى بولٍ مُركَز بسبب تمسّك الكلى بالماء.

قد يجادل البعض هذه المقولة، مدَعين أنهم لا يضيفون الكثير من الملح إلى طعامهم، ومع ذلك يعاني معظمهم من فرط ضغط الدم. لكن ما يجهله هؤلاء، هو أن العديد من الأطعمة التي يتناولونها، والتي تأتي ضمن خانة "أطعمة صحية" قد تحوي كميةً كبيرة من الملح، تتسبب بارتفاع ضغط الدم.

لذا إن كنتِ تعانين عزيزتي من ارتفاعاتٍ بسيطة أو كبيرة في ضغط الدم، وتبحثين عن الأطعمة التي يمكن أن تشارك في هذه الارتفاع؛ ما عليكِ سوى متابعة القراءة هنا، حيث نقدم لكِ مجموعةً من الأطعمة الغنية بالأملاح والتي يساعد تجنبها، في التقليل من حالات ارتفاع ضغط الدم وزيادة الجهد على القلب والشرايين.

أطعمة ترفع ضغط الدم

تناول اللحوم المعلبة بكثرة يزيد من فرط ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب
تناول اللحوم المعلبة بكثرة يزيد من فرط ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب

في تقريرٍ نشرته صحيفة Times of India ونقله موقع "العربية.نت"، تمَ التطرق إلى الأطعمة الغنية بالملح والتي تتسبب بارتفاع ضغط الدم. ويشير التقرير إلى أن التقليل من هذه الأطعمة يُسهم بصورةٍ كبيرة وفعالة في منع فرط ضغط الدم.

الملح على رأس هذه الأطعمة، وإليكِ التفاصيل:

  1. الملح: عندما يزيد محتوى الصوديوم (الملح) في نظامكِ الغذائي، فإنه قد يتسبب بخللٍ في التوازن الأيوني الدقيق لجسم الإنسان. وينتج عن هذا الخلل، عدم قدرة الكلى على تصفية الدم بشكلٍ صحيح، كون حيث الدم يحتوي على نسبةٍ عالية من محتوى الصوديوم. عندما لا تنتج الكلى البول جيدًا، يزداد محتوى الماء في الدم؛ ما يزيد من ارتفاع ضغط الدم.

وبحسب خبراء التغذية، يجب ألا يتجاوز تناولنا اليوميللصوديوم عن 1500 ميلليغرام، حتى لا نتعرض لارتفاع ضغط الدم.

  1. الحساء المعلب: ليس لديكِ الوقت الكافي لتحضير الشوربة الدافئة لكِ أو لأحد أطفالكِ بسبب المرض، فتضطرين للجوء إلى الحساء المعلب؟ حسنًا عزيزتي، أنتِ بهذه الطريقة قد تعالجين حالة البرد الحالية التي تعانون، لكنكِ في المقابل تزيدين من خطر تعرضَكم لارتفاع ضغط الدم. فالحساء المعلب غني بالصوديوم الذي يزيد من سرعة تدفق الدم وتفاقم فرط ضغط الدم. حتى الأنواع التي يُروَج لها على أنها "صحية"، يمكن أن تحوي كمياتٍ كبيرة من الصوديوم.

لذا وعند الضرورة القصوى للحاجة لاستخدام هذه الأصناف من الطعام سريعة التحضير، ابحثي عزيزتي عن الحساء المعلب "منخفض الصوديوم" والذي يُشار إليه على العلبة.

  1. اللحوم المعلبة: كما الحساء، كذلك اللحوم المعلبة تُعدَ مصدرًا كبيرًا للصوديوم الذي يزيد من ضغط الدم. واللحوم المعلبة هي لحوم مُعالجة، يتم إضافة الملح إليها لتدوم فترةً أطول ولا تفسد بسرعة. وتجدر الإشارة إلى أن حصةً من اللحوم المعلبة التقليدية، قد تحتوي على حوالي 600 مليغرام من الصوديوم.
  2. اللحوم الحمراء: مصدرٌ رئيسي للحديد الهيمي في الجسم، والذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بمستويات ضغط الدم في جسم الإنسان. وتحتوي اللحوم الحمراء أيضًا على نسبة صوديوم أعلى من اللحوم البيضاء والمأكولات البحرية؛ لذا، حاولي التقليل من تناولها خلال الأسبوع قدر الإمكان، كي تتمكني منالسيطرة على ضغط الدم وتجنب ارتفاع ضغط الدم.
  3. الوجبات الصينية الجاهزة: يعشق الجميع، وخصوصًا الأطفال والمراهقين، تناول هذه الوجبات. والحقيقة أنه وعلى الرغم من إغراء تحضيرها وطعمها اللذيذ، إلا أن الوجبات الصينية الجاهزة غالبًا ما تحوي الصوديوم بكمياتٍ كبيرة؛ مباشرةً من خلال إضافة الصوديوم، أو بشكلٍ غير مباشر عن طريق استخدام الزيوت الغنية بالصوديوم عند تحضيرها، وهو ما يُفسَر اللمعان الذي نلحظه على الخضروات المقلية في هذه الوجبات.

ولا ننسى بالطبع الصلصات المعلبة التي تُصاحب هذه الوجبات، ومكونات أخرى غنية بالصوديوم تأتي مع الوجبات الصينية الجاهزة والتي يمكن أن تتسبب بارتفاع ضغط الدم.

  1. البيتزا المجمدة: في ظل الزمن السريع الذي نعيشه وقلة الوقت لدى الكثير منا لإعداد الطعام الطازج، قد نلجأ للخيارات الجاهزة ومنها البيتزا المجمدة؛ التي ومهما كانت مغرية للأكل بعد تحضيرها، فإنها لا تخلو من الكثير من المخاطر، خاصةً إذا ما تمَ تناولها بكثرة. واحدةٌ من هذه المخاطر تتمثل في استخدام المصنَعين لكميةٍ كبيرة من الملح لحفظ البيتزا المجمدة، وهذا التركيز العالي من الصوديوم له عاقبةٌ أساسية: فرط ضغط الدم والتسبب بأمراض القلب المختلفة.
    البيتزا المجمدة أحد الأطعمة التي تزيد من ضغط الدم
    البيتزا المجمدة أحد الأطعمة التي تزيد من ضغط الدم
  2. صلصة الطماطم: هذه الصلصات الجاهزة هي "قنابل صوديوم" كما يشير إليها تقرير Times of India.إذ يتم استخدام الملح كمادةٍ حافظة في هذه الصلصات، والذي بدوره يُسبَب اضطرابًا في توازن الإلكتروليت في الجسم. وعند اختلال توازن الإلكتروليت، تتعطل الكلى أيضًا، ليرتفع ضغط الدم.
  3. المخللات: ما زلنا في خانة الأطعمة المعلبة المضرة بالصحة بشكلٍ عام، وصحة القلب بشكلٍ خاص. ومنها المخللات وهي خضرواتٌ يتم تمليحها بكثرة وتعليبها بالزيت أو الخل، لتناولها لاحقًا مع الأطعمة المختلفة مثل البرغر وغيرها. يؤدي محتوى الصوديوم العالي للغاية في هذه المخللات إلى فرط ضغط الدم،ما يعني تحوَل حتى الخيار البسيط إلى قنبلة صوديوم في جسمكِ!
  4. المخبوزات: من منا لا يعشق الرائحة النفاذة والرائعة للمخبوزات وطعمها الشهي؟ لكن هذه الأصناف من الطعام، حتى الطازجة منها، تحوي الكثير من السكر الذي يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم. كما تتم إضافة الملح إلى شرائح الخبز والمعجنات والكرواسون، وتناولها بكثرة قد يُسبَب فرط ضغط الدم وعواقبه السيئة على صحة القلب.
  5. الحلوى: مثل الشوكولاته والكعك المحلى وغيرها، مأكولاتٌ غنية بالسكر الذي يرفع ضغط الدم. وهي أصنافٌ مرتبطةٌ في الغالب بزيادة الوزن أو السُمنة، التي ترتبط بدورها بإجهاد القلب وارتفاع ضغط الدم.

يبقى تحضير كيك وغيرها من الحلويات في المنزل بين الحين والآخر، فرصةً ذهبية للتقليل من مخاطر الصوديوم والسكر على صحتنا. هل توافقيننا الرأي؟!

  1. المشروبات الغازية: يزيد تناول هذه المشروبات من احتمال الإصابة بأمراضٍ عدة، منها فرط ضغط الدم. ولا ننسى الأثر السلبي للمشروبات الغازية على صحة الفم، فهي تدمرها بالكامل وتتسبب بزيادة الشعور بالجفاف؛ ما يؤدي إلى اختلال توازن الكهارل في الجسم وارتفاع ضغط الدم.
  2. القهوة: مشروب معظم سكان العالم الصباحي لا شك، لكن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن تكون له عواقب سلبية وخطيرة على الصحة. فالقهوة وغيرها من مشروبات الكافيين، يمكن أن تؤدي لارتفاع ضغط الدم؛ حتى أن بعض هذا الارتفاع قد يكون مفاجئًا جراء الإكثار من الكافيين، ما يتسبب بمزيدٍ من الضرر على صحة الجسم والقلب.
    الإكثار من القهوة ومشروبات الكافيين يزيد من ارتفاع ضغط الدم
    الإكثار من القهوة ومشروبات الكافيين يزيد من ارتفاع ضغط الدم

خلاصة القول؛ أن ارتفاع ضغط الدم مرده في الكثير من الحالات، إلى سوء النظام الغذائي الذي قد يحوي خياراتٍ مضرة بالصحة مثل الصوديوم الذي يُستخدم بكثرة في اللحوم والحساء المعلب والبيتزا المجمدة والعديد من الأطعمة الأخرى الجاهزة والطازجة. لذا حاولي عزيزتي تجنب هذه الأطعمة قدر الإمكان، إن كنتِ تعاني من فرط ضغط الدم أو لديكِ قابلية الإصابة بهذه المشكلة الصحية التي تُفضي إلى أمراض القلب المختلفة.