اتبعي النصائح المقدمة لضمان نجاح النظام الغذائي الصحي المناسب لكِ

من بينها عدم اتباع رجيم مخصص للآخرين.. نصائح ذهبية لاختيار نوع الحمية الخاصة بكِ

رحاب عباس

لاشك أن تأثير الحمية مهما كان نوعها سيختلف من امرأة لآخرى حسب استجابة كل جسم؛ ولكن من المهم الأخذ بعين الاعتبار التساؤلات التالية: " هل يتوافق الرجيم مع الأكل الذي اعتدتِ على تناوله؟، وهل يتوافق الرجيم مع الرياضة التي تمارسينها؟، وهل يُمكنكِ الاستمرار على الدايت للأبد؟، وما مدى سرعة فقدانكِ للوزن؟، وهل يُمكنكِ تناول أطعمتكِ المفضلة خلال هذه الحمية؟.

وللإجابة على هذه التساؤلات التي ستُساهم في حصولكِ على وزن مثالي؛ تتبعّي السطور القادمة عبر موقع"هي" للتعرف عليها ضمن أهم النصائح التي يجب اتباعها قبل أي رجيم لضمان نجاحه، بناءً على توصيات استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيفمن القاهرة.

لا تنسي الأخذ بعين الاعتبار النقاط المقدمة لضمان نجاح الرجيم المناسب لكِ
لا تنسي الأخذ بعين الاعتبار النقاط المقدمة لضمان نجاح الرجيم المناسب لكِ

نصائح ذهبية لاختيار الرجيم المناسب وضمان نجاحه

وبحسب دكتور هشام، يرغب الجميع في الحصول على وزن مثالي، والتمتع بصحة جيدة، وبالتالي يُعدّ اختيار الحمية المناسبة للجسم بصفة عامة؛ أول خطوات فقدان الوزن بنجاح، وخصوصًا أن كل الحميات الغذائية يختلف تأثيرها على كل امرأة أو فتاة من دون استثناء؛ لذا اتبعّي النصائح التالية:

حددّي أهدافكِ بواقعية

تابع دكتور هشام، يعتبر تحديد الهدف من النظام الغذائي أول خطة يجب أن تركّزي عليها، بما في ذلك تحديد عدد الكيلوجرامات التي ترغبين في فقدانِها، ومناطق الدهون التي يستهدفينها، أو إذا كنتِترغبين في اتباع حمية نتيجة إصابتكِ بأمراض معينة، أو من أجل الحفاظ على صحتكِ العامة. ولا تنسي أن تضعّي أهدافًا بسيطة حتى يُمكنكِ تحقيقها؛ فكلما تم الوصول للهدف فمن الممكن وضع هدف آخر جديد، وبالتالي الحصول على النتائج المطلوبة من دون تعرضكِ لأى مضاعفات صحية مثل: "اضطراب ضغط الدم، أو مستويات السكر، أو الكوليسترول".

حددّي أهدافكِ بواقعية لضمان نجاح الحمية الغذائية المناسبة لكِ
حددّي أهدافكِ بواقعية لضمان نجاح الحمية الغذائية المناسبة لكِ

ابحثي عن نظام غذائي يتوافق مع طريقة تناولكِ للطعام

ووفقًا للدكتور هشام، تحتاج كل امرأة أو فتاة لاتباع نظام قريب لرغباتها ومفضلاتها في الطعام والشراب من أجل نجاح أي حمية غذائية، وذلك حتى تستطيع تنفيذ الرجيم مندون الشعور بالحرمان أو الملل. لذا، يُمكنكِ كتابة طبيعة الوجبات وكميات الطعام التي تناولينها على مدار اليوم، قبل البدء في اختيار نظامكِالغذائي. علمًا أنه لا يُمكنكِ اتباع نظام غذائي يعتمد على وجبتين في اليوم بالرغم من اعتيادكِ على تناول 6 وجبات إلى جانب وقت تحضير الوجبات ونمط النظام بشكل عام.

اختاري حمية قابلة للتنفيذ

من ناحية أخرى، أكد دكتور هشام، على أن معظم النساء أو الفتيات قد يرغبن في الحصول على نتائج سريعة من النظام الغذائي، ما يدفعهن لاختيار حمية غذائية قاسية وغير قابلة للتنفيذ، وقد تحتوي على عدد سعرات قليلة جدًا لا تتناسب مع حاجة الجسم، أو بعض الحميات التي تعتمد على أنواع محددة من الطعام، مما يجعل أجسامهن تخسر العديد من الفيتامينات والمعادن التي كانت تدخل من الأطعمة الأخرى.

ضعّي نظامًا صحيًا سهلّ وبسيط

وأضاف دكتور هشام، من الضروري وضع خطة قبل البدء في الرجيمتحتوي على نظام صحي بسيط يشمل: "الخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية، والمكسرات"، وكل ذلك بكميات محددة تحت إشراف الطبيب المختص.

ضعي نظامًا صحيًا يتناسب مع احتياجات جسمكِ بسهولة
ضعي نظامًا صحيًا يتناسب مع احتياجات جسمكِ بسهولة

لا تتبعّي أي رجيم  مخصص للآخرين

أوضح دكتور هشام، أن بعض النساء أو الفتيات يقمّن باتباع أي حمية غذائية يتبعّها أحد أفراد عائلتهن، من دون النظر إذا كانت متوافقة معهن أم لا؛ حيث أن الحميات الغذائية الناجحة مع الآخرين ليست بضرورة مناسبة مع جميع الأشخاص، وذلك لأن حاجة كل جسم تختلف عن الآخر، والسعرات الحرارية التي يحتاجها، ونمط التغذية المناسب له، والوزن والحالة الصحة والعمر أيضًا.

ابدأي ببطء

وووفقًا للدكتور هشام، البدء ببطء هو دائمًا مفتاح الحمية الصحية الناجحة؛ لأن التغيرات الكبيرة والمفاجأة في النمط الغذائي بصفة عامة، قد تسبب الكثير من المخاطر والأضرار، وسرعة اكتساب الوزن مرة أخرى بعد فقدانه. لذا، من الضروري تغيير العادات الضارة ببطء واستبدالها بأخرى صحية، لتجنب حدوث أي خلل بالجسم.

راقبّي وجباتكِ

أشار دكتور هشام، إلى أنه يفضل أن تتبّع النساء أو الفتيات اللاتي يرغبن في فقدان أوزانهن"مراقبة الوجبات التي يتم تناولها" أي توثيق ما يتم تناوله والكمية أيضًا، حيث تساعد الكتابة في زيادة التحفيز، والسيطرة على الشهية، وبالتالي خسارة الوزن بشكل صحيح، ويفضل أن يتم ذلك مع كل الوجبات يوميًا.

ابدأي ممارسة الرياضة بما يتناسب مع نظامكِ الغذائي

أكد دكتور هشام، أن نتائج بعض الدراسات، تشير إلى أن اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية وحده لا يكفي، وبالتالي فمن الضروري البدء في ممارسة نشاط بدني، وذلك لحرق سعرات حرارية أكثر، وتقليل التوتر، وتحسين الحالة المزاجية، ومن ثم فقدان الوزن من دون التعرض لمضاعفات صحية.

ابداي بممارسة الرياضة بما يتناسب مع حمية الصحية المخصصة لكِ
ابداي بممارسة الرياضة بما يتناسب مع حمية الصحية المخصصة لكِ

استشيري الطبيب المختص

وأضاف دكتور هشام، عادةً ما يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في أي حمية غذائية، للمساعدة في اختيار الرجيم المناسب، وخصوصًا إذا كانت المرأة أو الفتاة تعاني من مشكلة صحية، أوتتناول أدوية بشكل منتظم، وذلك تجنبًا لأي مخاطر صحية، كما يجب إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي، وطبيعة التغذية التي تعتمد عليها، من أجل الوصول إلى الحمية الغذائية الصحية المناسبة. علمًا أن المتابعة مع الطبيب المختص قد تساعد على زيادة الانتظام في اتباع النظام الغذائي من دون التأجيل، أو الاهمال حول الوجبات أو ما يتم تناوله بصفة عامة؛ لذا، من الضروري المتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

واستكمالًا لحديثا عن ضمان نجاح الحمية الغذائية الصحية المناسبة لجسمكِ؛ ينصحكِ دكتور هشام بضرورة الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:

  • عند التفكير في اتباع أي نظام غذائي يجب التأكد من الاستعداد الكامل لاتباع هذا النظام، لأن أي تخلف عن عادات النظام المتبع يسبب اكتساب الكثير من الوزن، لذلك يجب التأكد من الاستمرار على اتباع النظام المختار.
  • عادًة ما يكون فقدان الوزنالسريع هو فقدان للسوائل أكثر من الدهون، وذلك ما يحدث في بداية أي نظام غذائي، وبالتالي يجب الحرص على اتباع نظام غذائي يشمل سعرات حرارية قليلة، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول القليل من الكربوهيدرات.
  • يتطلب اتباع بعض الأنظمة الامتناع عن الكثير من الأطعمة التي تفضلها المرأة أو الفتاة؛ ما يتسبب ذلك في إصابتها بالحرمان، ومن ثم زيادة رغبتها في هذه الأطعمة والشراهة التي تتسبب في عدم قدرتها على اتباع هذا النظام لفترة طويلة