شاي الفقاعات هل هو صحي

يُقبل عليه المراهقون بشكلٍ خاص: احذري من شاي الفقاعات.. لهذه الأسباب

جمانة الصباغ

العالم في حالة مسيرٍ وتقدمٍ دائم على كافة الأصعد، وكذلك الأمر بالنسبة لخياراتنا الشخصية وذائقتنا التي تواكب كل جديد مهما كان نوعه وتفاصيله. ويأتي المراهقون في طليعة الأشخاص الذين يحبون دومًا "تجربة كل شيءٍ جديد" دون النظر أحيانًا إلى قيمته الغذائية أو الفائدة التي يمكن جنيها منه.

هذا الإندفاع تحديدًا، هو ما دفع المراهقين وغيرهم من مُحبي اسكتشاف الأشياء الجديدة، يُقبلون على تناول شاي الفقاعات Boba Tea بكثرة. الحقيقة أنني شاهدتُ ابنتي وصديقاتها والكثير من الناس يشربون هذا الصنف من الشاي في إحدى المرات، ولم أجد في داخلي أي رغبةٍ بتجربته؛ لكن بالتأكيد لديَ حشريةٌ لمعرفة محتوياته وما الفوائد والأضرار التي يمكن أن تتأتى منه. فهدفي الأول والأخير، حماية ابنتي الوحيدة من أية منتجاتٍ شائعة في الأسواق ويستهلكها الناس بكثرة، والتي يمكن أن تحمل الضرر لها على المديين القريب والبعيد.

وازداد اهتمامي بمعرفة ماهية هذا الشاي الغريب، بعد استماعي لاختصاصية التغذية غنى صنديد من بيروت، تتحدث في فيديو على منصة إنستغرام عن مخاطر شاي بوبا على الصحة بالعموم. لذا بحثتُ في بعض المواقع، ومنها موقع Health الأمريكي، وغيره من المواقع المختصة لتحصيل المزيد من المعلومات حول شاي بوبا. وهو ما سوف نستعرضه سويًا في مقالة اليوم، بالإضافة بالطبع إلى مداخلة صنديد حول هذا الموضوع بعد دعوتها للمشاركة برأيها ونصائحها القيَمة.

اختصاصية التغذية غنى صنديد
اختصاصية التغذية غنى صنديد

ما هو شاي الفقاعات؟

بدايةً لا بدَ من التعرف أكثر على هذا الشاي:

شاي بوبا - المعروف أيضًا بإسم شاي الفقاعات وشاي الحليب اللؤلؤي - هو مشروبٌتايواني مصنوع من الشاي والحليب والمُحليات ولآلئ التابيوكا.وغالبًا ما يكون هذا المشروب غنيًا بالسكر والسعرات الحرارية، مما قد يساهم في الإصابة بمرض السكري والسمنة إذا تناولتهِ كثيرًا. فيما تحتوي لآلئ التابيوكا على صمغ الغوار، وهو مادةٌ مضافة قد تتسبب في الإصابة بالإمساك.

في مقالتها بعنوان Is Boba Tea Healthy، على موقع Health؛ تقول سامانثا لوريالو (وهي استراتيجية ومُحررة وسائل التواصل الاجتماعي بخبرةٍ تزيد عن 5 سنوات) أنه لا ضير من تناول شاي بوبا باعتدال. ناصحةً بطلب كميةٍ أقل من حبيبات التابيوكا والمُحليات لتقليل تناولكِ للسكر المُضاف.

ما هي الفقاعات الموجودة في شاي بوبا؟

تُصنع عادةً لآلئ شاي الفقاعات أو لآلئ التابيوكا من التابيوكا؛ويتم استخراج هذا النشا من جذور نباتات الكسافا، أحد الخضراوات الجذرية النشوية. وغالبًا ما يُضاف الماء والسكر إلى التابيوكا لجعل اللآلئ لزجة، وقد يحتوي كوبٌ واحد من شاي بوبا على العشرات من لآلئ شاي الفقاعات.

ماذا يوجد أيضًا في شاي الفقاعات؟

يتضمن شاي بوبا في العموم، الشاي المُخمر أو مُركّز الشاي، والحليب، والمُحلَي، ولآلئ التابيوكا؛وتشمل أنواع الشاي الشائعة، الشاي الأسود والياسمين والشاي الأخضر.وفي الغالب، تُعدَ أنواع الشاي المختلفة مصادر للبوليفينول، وهي مُركَبات نباتية تعمل كمضاداتٍ للأكسدة تحمي خلاياكِ من التلف. وأظهرت الأبحاث أن البوليفينول قد يُقلَل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب.

كما تحتوي بعض أنواع الشاي، مثل الشاي الأسود، على الكافيين. ويمكن لهذ العنصر تحسين اليقظة ومساعدتكِ على التفكير بوضوح.

يحوي شاي الفقاعات الكثير من السكر والدهون والسعرات الحرارية
يحوي شاي الفقاعات الكثير من السكر والدهون والسعرات الحرارية

ما هي القيمة الغذائية لشاي الفقاعات؟

تعتمد القيمة الغذائية لشاي بوبا على المكونات، بما في ذلك نوع الحليب والمُحلَي الذي تتم إضافته. على سبيل المثال، تحتوي حصةٌ واحدة (490 مليلترًا) من شاي الفقاعات المصنوع من السكر البني ولآلئ التابيوكا على 270 سعر حراري؛ 7.01 جرام دهون؛ 211 ميللغرام صوديوم؛ 45 جرام كربوهيدرات؛ صفر جرام ألياف، و35.8 جرام سكريات مُضافة.

ما يشير إلى أن محتوى شاي الفقاعات من السعرات الحرارية والدهون والسكريات والصوديوم (الأملاح)، عالي جدًا؛ في حين أنه يفتقر إلى الألياف التي تُنشَط الأمعاء وتًسهَل عملية الإخراج بيُسر، وهذا ما يُفسر إصابة معظم من يتناولون هذا الشاي بالإمساك.

ما هي المخاطر المحتملة لتناول شاي الفقاعات؟

بحسب لوريالو التي خضعت مقالتها لمراجعة كيارا براون Kierra Brown، وهي أخصائية تغذية مسجلة في مجال علاج السُمنة وكاتبة في مجال التغذية؛ فإن شرب شاي الفقاعات يُعدَ آمنًا بشكلٍ عام، على الرغم من أن الكثيرات قد يرغبنَ في تناوله باعتدال. إذ وكما أتضح لنا أعلاه، يمكن أن يحتوي هذا المشروب على نسبةٍ عالية من السكر والسعرات الحرارية. وتحتوي علبة شاي فقاعات واحدة بحجم 16 أونصة، على كمية سكر مضافة أكبر من الكمية اليومية الموصى بها؛ والإفراط في تناول السكر قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسُمنة.

مشكلةٌ أخرى قد يُسبَبها صمغ الغوار، وهو مادةٌ مُضافة تُستخدم أحيانًا في لآلئ شاي الفقاعات، ألا وهي الإمساك. هذه المادة المُضافة هي عبارة عن أليافٍ تساعد في تماسك اللآلئ معًا؛ويتمدد صمغ الجوار عندما يتلامس مع الماء. يمكن معالجة الإمساك الناجم عن شرب شاي الفقاعات عادةً، ولكن الإفراط في تناول صمغ الغوار مع كميةٍ غير كافية من الماءـ قد يكون له تأثيرٌ معاكس.

بدورها، تُفنَد اختصاصية التغذية غنى صنديد محتوى شاي الفقاعات والأضرار التي يمكن أن تترتب عن تناوله. وتشير إلى أن كوبٍ واحد من شاي بوبا يحوي 40 جرام سكر، أو ما يعادل 8 ملاعق صغيرة من السكر. وهو ما يترتب عليه من أضرار صحية عدة مثل تسوس الأسنان، زيادة الوزن والسُمنة، زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، تزايد خطر مرض السكري من النوع الثاني، وغيرها من الأمراض.

وتضيف أنه في حال التزمنا بالتوصيات الصحية فيما يخص السكر، فكل فردٍ مسموحٌ له كمية معينة من السكر؛ فيما يغطي كوبٌ واحد من شاي الفقاعات 75% من هذه الكمية. فضلًا عن صمغ الغوار الذي يُضاف إلى لألئ التابيوكا والذي يقف وراء زيادة الإصابة بالإمساك. وتخلص للقول أن المزيج المؤلف من السكر والحليب والتابيوكا والشاي، قد تسبَب بمشاكل عديدة في الجهاز الهضمي لكثيرين؛ منها النفخة ووجع المعدة والإمساك وعسر الهضم.

وتختم صنديد أن شاي الفقاعات موجودٌ بكثرة في الأسواق، وهي مشروبٌ مُفضَل للصغار والمراهقين بشكلٍ خاص؛ لكنه لا يُوفر أي فائدة صحية، فهو غني بالسكر ومضر بالصحة ناصحةً بتفاديه قدر الإمكان.

يرتبط تناول شاي الفقاعات بالإمساك وخطر الإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب
يرتبط تناول شاي الفقاعات بالإمساك وخطر الإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب

هل من بدائل صحية لشاي الفقاعات؟

تشير لوريالو إلى أنه لا يزال بإمكانكِ جني فوائد الشاي دون إضافة الكثير من السكر. وتقول: "حاولي الاستمتاع بنوع الشاي المُفضل لديكِ - مثل الشاي الأسود أو الياسمين أو الأخضر - مع بضع قطراتٍ من العسل، للحصول على القليل من الحلاوة. الماتشا هو شاي أخضر مطحون ومصدر جيد لمضادات الأكسدة والكافيين؛ ويمكنكِ إضافة الحليب إلى الماتشا للحصول على قوامٍ كريمي مماثل لشاي الفقاعات."

ماذا نفعل في حال الرغبة بتناول شاي الفقاعات؟

تؤكد لوريالو في مقالتها، أنه لا بأس من الاستمتاع بشاي بوبا بين الحين والآخر. كل ما علينا فعله هو اتباع بعض الطرق لاتخاذ خياراتٍ أكثر صحية عند شرب هذا الشاي:

  1. طلب عددٍ أقل من الإضافات: تضيف لآلئ التابيوكا السكر إلى مشروبكِ، لذا اطلبي كميةً أقل من هذه الفقاعات. تمنحكِ بعض متاجر شاي بوبا خيار إضافة الهلام ولآلئ التابيوكا المُتخصصة؛ لذا تجنَبي أو قلِلي من هذه الخيارات لتقليل تناولكِ للسكر.
  2. طلب بديل منخفض السكر: غالبًا ما يستخدم شاي بوبا المُحليات لإضافة النكهة؛ لذا وكبديلٍ صحي، اختاري المُحليات الطبيعية، مثل فاكهة الراهب أو الستيفيا.
  3. اختيار الحليب غير المشتق من الألبان: عادةً ما يحتوي حليب اللوز والشوفان والصويا على سعراتٍ حرارية أقل من الحليب كامل الدسم.

ختام القول؛ أن صيحة شاي الفقاعات ما زالت رائجةً بين نسبةٍ كبيرة من الشباب والمراهقين، وحتى البالغين وكبار السن، في ظل تزايد المحال التي تُسوَق لهذا المشروب. وسواء يجب تجنب شاي بوبا تمامًا كما نصحت صنديد، أو استبدال بعض مكوناته بخياراتٍ صحية كما أشارت لوريالو، يبقى قرار تناول هذا الشاي من عدمه بيدكِ وحدكِ عزيزتي.

ما عليكِ سوى استشارة طبيبكِ أو خبيرة التغذية لديكِ، وهم الأدرى بنصحكِ حول شاي الفقاعات، بالنظر إلى حالتكِ الصحية وجسمكِ والأمراض التي تعانين منها أو التي يمكن أن تُصابي بها لا قدر الله. ولتكن صحتكِ ورفاه حياتكِ نُصب عينيكِ على الدوام، قبل الإقدام على تجربة شاي الفقاعات وغيره من الصيحات الغريبة التي تُطالعنا كل يوم.