صورة رئيسية استمتعي بتناول فاكهة الشيكو لتعزيز  جمالكِ ورشاقتكِ بشكل صحي وطبيعي

حليفكِ السري للحفاظ على الرشاقة وحمايتكِ من الشيخوخة.. فوائد فاكهة الشيكو للنساء

رحاب عباس

شيكو أو الـ Sapodilla هي فاكهة استوائية لذيذة ذات لب لزج وليّن لب. تتميّز هذه الثمرة بلونها بني وسطحها الخشن وشكلها البيضاوي الذي يشبه فاكهة الكيوي؛ ولكن سطحها الخارجي أملس وطعمها اللذذ الذي يشبه طعم الكارميل الحلو.

فاكهة الشيكو هي ثمرة شجرة مستديمة الخضرة تنمو في جنوب المكسيك، وأمريكا الوسطى وجزر الهند الغربية، وتزرع في الهند، والمكسيك والفلبين؛ كما تزرع في الإمارات والبحرين. علمًا أن شجرة شيكو غنية بالعصارة اللبنية البيضاء التي تستخدم في صناعة اللبان أو العلكة، وهي شجرة متينة لا تهزّها الرياح وخشبها يعطي رائحة عطرية كالبخور عند الحرق.

 ولمزيد من المعلومات عن فاكهة الشيكو، وفوائدها المتنوعة للنساء؛ تتبعّي السطور القادمة عبر موقع"هي" للاستفادة منها ضمن أطعمتكِ المفضلة للحفاظ على رشاقتكِ ووقايتكِ من الشيخوخة وعلامات التجاعيد المبكرة، بناءً على توصيات استشاري التغذية والسمنة المفرطة الدكتور مينا بطرس من القاهرة.

فاكهة الشيكو غنية بالمركبات المُعززة لصحة المرأة

وبحسب دكتور مينا، تحوي ثمرة الشيكو مجموعة متنوّعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم المرأة؛ بالإضافة إلى جرعة من البروتين والألياف الغذائية. كما هو متوقع، فثمرة السابوديلا غنيّة بالفيتامين C الغني بمضادات الأكسدة، وتحتوي أيضًا على فيتامين A ، والنياسين، والفولات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والبوتاسيوم والفوسفور.

علاوة على ذلك، ليس فقط الفاكهة نفسها مليئة بالفوائد الغذائية،ولكن يُمكن أيضًا استخدام البذور؛ إذ تحوي بذورها السابونين والكيرسيتين اللذان يُمكن استخدامهما لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض. غالبًا ما يتم صنع المعاجين من البذور كعلاجات موضعية يُمكن تطبيقها على اللدغات. وتقليديًا، استخدمت بذور الشيكو المطحونة لعلاج حصى الكلى، والتهابات المثانة. كما تستخدم أوراق النبات في أمريكا الجنوبية للمساعدة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل: "نزلات البرد، والسعال" وأيضًا في حالات عسر الهضم مثل: "الانتفاخ والإسهال". كذلك تُستخدم زهور الشجرة لصنع مسحوق يوضع على جسم المرأة بعد الولادة أو كعلاج للحمى.

فاكهة الشيكو تشبه فاكهة الكيوي ولكنها تحظى بفوائد مذهلة لصحة النساء
فاكهة الشيكو تشبه فاكهة الكيوي ولكنها تحظى بفوائد مذهلة لصحة النساء

فوائد فاكهة الشيكو للنساء سر رشاقتهن وجمالهن

وتابع دكتور مينا، الـ Sapodilla هي بالتأكيد فاكهة لذيذة الطعم، ولكنها صحّية ومفيدة لصحة المرأة على وجه الخصوص؛ كونها تحوي الكثير من الألياف الغذائية، ومليئة بالمغذيات الصحّية التي يمكن أن تساعدها في الحفاظ على صحتها العامة، ومعالجة بعض الأمراض. كما أنها غنيّة بمضادات الأكسدة، ولها خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا ومضادة للفيروسات. أما عن فوائدها الصحية والجمالية للمرأة؛ فهي كالتالي:

إمداد جسمكِ بالطاقة

يُمكنكِ الاعتماد على فاكهة الشيكو للحصول على الطاقة في الصباح، أو تجديد نشاط اجسمكِ في منتصف اليوم؛ نظرًا لمحتواها العالي من الفركتوز والسكروز.

تُعزز مناعتكِ بشكل صحي

تُقلل من فرص إصابتكِ بنزلات البرد والإنفلونزا؛ بفضل محتواها العالي من فيتامين C وفيتامين A، اللذان يساعدان على تقوية جهازكِ المناعي، وقدرة جسمكِ على  مكافحة العدوى الفيروسية بشكل صحي وسليم.

تُحسن عملية الهضم لديكِ

تُعتبر مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم، وتقليل فرص إصابتكِ بالإمساك والانتفاخ والغازات. الجدير بالذكر، أن هناك أدلة علمية تشير إلى أن الخصائص المضادة للالتهابات التي تتمتع بها فاكهة الشيكو تقي جسمكِ من الإصابة بسرطان القولون، ومتلازمة القولون العصبي، واضطرابات الأمعاء الالتهابية. كذلك تحوي مركب " العفّص" الذي يُحيّد إفراز الحمض في الأمعاء، وبالتالي مفيدة الفاكهة في علاج فرط الحموضة.

تقوي نظركِ

تناولكِ فاكهة الشيكو ضمن أطعمتكِ المفضلة له تأثيرات إيجابية على صحة عينيكِ؛ وذلك نتيجة احتوائها على نسبة عالية من فيتامين Aالذي يُساعد على تقوية النظر، وتقليل فرص الإصابة بأمراض التنكس البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل: "الجلوكوما، وإعتام عدسة العين".

تحميكِ من الإصابة بالزهايمر

توفر لكِ فاكهة الشيكو حماية كبيرة ضد السرطان، وألزهايمر في آن واحد؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشواردة الحرة، والإجهاد التأكسدي المسببان لهذه المشكلات المزمنة. علاوة على ذلك، مضادات الأكسدة التي تحويها لها تأثير وقائي على الدماغ وتقلّل من خطر تطور الأمراض العصبية التنكسية.

مفيدة لصحة عظامكِ

تحتوي الـSapodilla على مجموعة متنوّعة من المعادن الأساسية مثل: "الكالسيوم والزنك، والمنجنيز، ، والنحاس، والفوسفور؛ وجميعها لها تأثيراتها الإيجابية على صحّة عظامكِ وعضلاتكِ، ووقايتكِ من الإصابة بمرض " هشاشة العظام مع مراحل أعماركِ المتقدمة.

تُعالجِكِ من الأنيميا

تُساهم فاكهة الشيكو في علاج الأنيميا والوقاية منها، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من معدن الحديد تحديًا؛ والذي من شأنه أن يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة جسمكِ بصفة عامة.

فوائد فاكهة الشيكو للنساء متنوعة كونها غنية بالفيتامينات والمعادن المعززة لصحتهن وجمالهن
فوائد فاكهة الشيكو للنساء متنوعة كونها غنية بالفيتامينات والمعادن المعززة لصحتهن وجمالهن

تقّي قلبكِ من الأمراض

تحتوي فاكهة الشيكو مستويات عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب، وضبط ضغط الدم، وهذه الفوائد تعود بالنفع على صحة قلبكِ، وتجعلكِ أقل عرضّة للإصابة بأمراضه المتنوعة.

تحافظ على رشاقتكِ

 تُساهم الألياف المتوافرة بها في شعوركِ بالشبع، وكبك شهيتكِ، وتقليل رغبتكِ في الطعام طوال اليوم. ومن الواضح أن هذا مفيد للنساء اللاتي يتطلعن إلى خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة من أجل إلتخلّص من بعض الوزن غير المرغوب فيه؛ وذلك بسبب انخفاض سعراتها الحرارية؛ إذ يحتوي كل 100 جرام منها على 83 سعرة فقط.

تُكافح  ظهور التجاعيد المبكرة على بشرتكِ

تحوي الـ Sapodillaمضادات الأكسدة، والفيتامينات" A، C، E"، التي تجعلها من الفواكه المفيدة لصحة بشرتكِ، إذ تساعد هذه العناصر الغذائية على زيادة الكولاجين المسئول عن نضارتها، وحيويتها، وتقليل تأثير الإجهاد التأكسدي المتسبب في ظهور تجاعيد المبكرة، والخطوط الدقيقة على وجهكِ؛ وبالتالي هي طعام مثالي للحفاظ على صحة بشرتكِ وشبابكِ الدائم بشكل طبيعي.

تمنحكِ الشعر اللامع والصحي

تساعد ثمرة الشيكو في الحفاظ على صحة ولمعان شعركِ؛ إذ يُساهم الزيت المستخرج من بذورها في ترطيب وتنعيم شعركِ؛ ووقايتكِ من الإصابة بالتهاب فروة الرأس المتنوعة، ما يجعل شعركِ ينمو بشعر صحي وجذاب.

وأخيرًا، فوائد فاكهة الشيكو للنساء رائعة، ولهذا يُمكنكِ تناولها على هيئتها الطازجة، أو إضافتها إلى دقيق الشوفان أو العصير أو الوصفات المختلفة ضمن الوجبات الصحية المفضلة لديكِ.