انخفاض هرمون الاستروجين هو سبب حدوث مشاكل سن الأربعين عند النساء

يمكن الوقاية منها.. أمراض ومشاكل صحية تصيب المرأة في سن الأربعين

ريهام كامل
10 سبتمبر 2024

يعد سن الأربعين من المراحل العمرية المهمة جدًا في حياة المرأة، إذ تصاحب هذه المرحلة تغيرات جسدية ونفسية عديدة وقوية، وقد تكون مزعجة في بعض الأحيان، وخصوصًا تلك التي تتعلق بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث حيث حدوث تغيرات هرمونية شديدة ما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية والجسدية والعاطفية للمرأة. تُرى ما هي مشاكل سن الأربعين عند النساء، وكيف يمكن الوقاية منها؟

يعد سن الأربعين بداية لحدوث العديد من التغيرات الجسدية والنفسية للمرأة، ولذلك ولأهمية التأثيرات التي تترتب على هذه التغيرات، تجيب الدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بدبي على أكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا الموضوع الهام.

ما هو سبب حدوث مشاكل سن الأربعين عند النساء؟

التغيرات الهرمونية سبب رئيسي في حدوث مشاكل سن الأربعين عند النساء
التغيرات الهرمونية سبب رئيسي في حدوث مشاكل سن الأربعين عند النساء

تعد التغيرات الهرمونية الشديدة التي تحدث للمرأة في سن الأربعين أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل سن الأربعين عند النساء إذ يترتب عليها العديد من النتائج على المستوى الجسدي والنفسي، وتحتاج هذه المرحلة إلى فهم دقيق، ومتابعة جيدة، بل أنه من الأفضل التحضير لها من قبل الدخول فيها.

ماذا يتغير في المرأة في سن الأربعين؟

توجد مشاكل صحية عديدة تهاجم المرأة في سن الأربعين حيث بدء مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، ولعل من أبرز مشاكل سن الأربعين عند النساء ما يلي:

التغيرات الهرمونية

يعد سن الأربعين بداية لاختلال التوازن الهرموني إذ تبدأ الهرمونات الأنثوية في التغير حيث يقل انتاج هرمون الاستروجين "هرمون الأنوثة" مؤديًا إلى الشعور بالهبات الساخنة التي يرافقها تقلب المزاج، وجفاف منطقة المهبل، وبدء مشاكل العلاقة الحميمة وفقًا لذلك.

مشاكل الدورة الشهرية غير المنتظمة

تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة بسبب التغيرات الهرمونية، وهو ما يمكن أن يكون جزءًا من عملية تمهيد الدخول في سن الأمل.

مشاكل زيادة الوزن

تواجه العديد من النساء صعوبة في الحفاظ على وزنهن المثالي بسبب التغيرات في معدل الأيض والهرمونات، وهي أحد مشاكل سن الأربعين التي تزعج نسبة كبيرة من النساء.

مشاكل في الجلد

تعد مشاكل الجلد من أهم مشاكل سن الأربعين عند النساء إذ تبدأ البشرة في فقدان مرونتها وتظهر علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع الداكنة.

مشاكل في العظام

تزداد مخاطر هشاشة العظام بسبب انخفاض مستويات الاستروجين، مما قد يجعل العظام أكثر ضعفًا وأكثر عرضة للكسر.

مشاكل في القلب

تتزايد مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية مع التقدم في العمر، ويجب أن تكون النساء الأربعينيات أكثر حذرًا بشأن صحة القلب والحفاظ على توازن ضغط الدم.

مشاكل في الخصوبة

كلما تقدمت المرأة في العمر كلما قلت فرص الحمل وفقًا لقلة الخصوبة، ويعد ذلك أمرًا طبيعيًا نتيجة لضعف هرمون الاستروجين.

مشاكل تساقط الشعر

يمكن أن يتعرض الشعر لتغيرات في كثافته ونموه، إذ يبدأ الشعر في التأثر بالخلل الهرموني الحادث بعد انخفاض نسبة الاستروجين،

صعوبات النوم

تعاني النساء من صعوبات في النوم مثل الأرق أو الاستيقاظ المتكرر في الليل، وهذا قد يكون مرتبطًا بالتغيرات الهرمونية وأعراضها المزعجة.

مشاكل نفسية وعاطفية

تتعرض النساء في سن الأربعين إلى الإصابة بنوبات كآبة متكررة، كما أنه تزيد احتمالات الإصابة بالاكتئاب كرد فعل طبيعي للتغيرات الهرمونية التي تعصف بهن، وبخاصة في ظل عدم تفهم احتياجات هذه المرحلة العمرية الأدق على الإطلاق.

التعرض لنوبات كآبة متكررة أحد مشاكل سن الأربعين عند النساء
التعرض لنوبات كآبة متكررة أحد مشاكل سن الأربعين عند النساء

ماذا يحدث في جسم المرأة بعد سن الأربعين؟

ما إن تدخل المرأة في سن الأربعين إلا ويحدث لها العديد من التغيرات منها التغيرات الجسدية التي تهيء جسدها لفترة "سن الأمل" الذي تنقطع في الدورة الشهرية، وهي فترة صعبة تحتاج لتفهم المرأة. وكما ذكرنا أعلاه أنها من أهم مشاكل سن الأربعين عند النساء. ولكي تمر هذه الفترة بسلام تام، يجب أن تهتم المرأة بصحتها وأن تستشير طبيبها الخاص بشأن كل التغيرات الجسدية والنفسية التي تتعرض لها خلال هذه المرحلة، وبخاصة مع التغيرات الهرمونية الشديدة التي تحدث لها قبل انقطاع الدورة الشهرية والتي قد تستمر من 2:5 أعوام.

ماذا يحدث للمهبل في سن الأربعين؟

تؤثر فترة التهيئة لانقطاع الطمث وما بعدها على مهبل المرأة بشكل كبير جدًا، وهي نتيجة منطقية للغاية للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة من العمر، وتعد مشاكل المهبل أحد أهم مشاكل سن الأربعين عند النساء التي يجب الالتفات إليها، والتي يجب إيجاد حلول للتغلب عليها وعلاجها لتحسين جودة حياة المرأة في هذا السن.

ومن أبرز التغيرات التي تحدث للمرأة في سن الأربعين ما يلي:

جفاف المهبل نتيجة لانخفاض هرمون الاستروجين

مع التقدم في العمر، وخاصةً مع اقتراب انقطاع الطمث، ينخفض هرمون الاستروجين في جسم المرأة، وما يجب أن تعلمه كل امرأة أن هذا الهرمون هو المسؤول عن ترطيب المهبل، ولذلك يحدث جفاف المهبل. ويحتاج ذلك إلى استشارة الطبيب المختص لوصف بعض العلاجات الضرورية لكي لا يترتب على ذلك مشاكل في العلاقة الحميمة .

فقدان مرونة المهبل

يصبح المهبل أقل مرونة في سن الأربعين وكل ذلك بسبب فعل الهرمونات والتقدم في العمر. ويتسبب ذلك في حدوث الترهل وقد تفيد بعض التمارين الخاصة بتقوية هذه المنطقة في التغلب على المشكلة بشرط المداومة والاهتمام بمواجهة مشاكل سن الأربعين عند النساء بوعي بالغ.

تغيرات في الإفرازات المهبلية

تتغير نوعية الإفرازات المهبلية من حيث الكمية والكثافة في سن الأربعين إذ تنخفض كمية الإفرازات، أو قد تصبح أكثر سمكًا وأقل وضوحًا، ولذلك تشعر النساء في هذا السن بانعدام الراحة وزيادة خطر الإصابة الالتهابات المهبلية.

انقطاع الطمث وتأثيره على المهبل

بعد الانتهاء من فترة ما قبل انقطاع الطمث، ومع الدخول في هذه المرحلة الدقيقة قد تصبح التغيرات التي تطرأ على المهبل أقوى أوضح الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة أعراض جفاف المهبل، والشعور بشكل ملحوظ بباقي الأعراض الأخرى مثل فقدان مرونة المهبل، والتغير في كمية ونوع الإفرازات المهبلية.

ما هي أهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة في سن الأربعين؟

فيتامينات تساعد في التغلب على مشاكل سن الأربعين عند النساء
فيتامينات تساعد في التغلب على مشاكل سن الأربعين عند النساء

للتغلب على مشاكل سن الأربعين عند النساء يجب تفهم هذه المرحلة العمرية جيدًا، والحرص على إدارة التغيرات التي تحدث في جسم المرأة في هذا السن بشكل سليم. وفي تلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات التي يحتاج إليها في هذا السن دور كبير في مواجهة كل المشاكل والأعراض المزعجة التي تواجهها النساء.

ومن أبزر الفيتامينات التي تعزز من صحة المرأة في سن الأربعين ما يلي:

الكالسيوم

ضروري لصحة العظام والأسنان، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لتقليل احتمالات التعرض لمشاكل سن الأربعين عند النساء، ويتوافر بشكل جيد في منتجات الألبان كالحليب والجبن، والخضروات الخضراء.

المغنيسيوم

يدعم المغنيسيوم وظيفة العضلات والأعصاب، ويساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم الصحي، وتأتي المكسرات والحبوب الكاملة والبذور والخضروات الخضراء على رأس الأطعمة الغنية به.

أحماض أوميغا-3 الدهنية

تدعم صحة القلب والدماغ، وتساعد في تقليل الالتهابات، ومن أهم مصادرها، الأسماك الدهنية مثل السلمون، بذور الكتان، الجوز، وزيت السمك.

حمض الفوليك

يلعب حمض الفوليك دورًا كبيرًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء وصحة الأنسجة. وهو مهم  جدًا للحفاظ على صحة القلب، ويوجد بوفرة في الخضروات الخضراء، الفاصوليا، والعدس، والفواكه الحمضية فيتامين A

يساهم فيتامين A في تعزيز صحة العين، الجلد، وجهاز المناعة بشكل كبير، ويوجد بوفرة في الكبدة، الجزر، البطاطا الحلوة، والقرع.

فيتامين D

يساعد في امتصاص الكالسيوم، مما يدعم صحة العظام ويقلل من خطر هشاشة العظام، ومن أهم مصادره، الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، البيض، ومنتجات الألبان المدعمة، والتعرض للشمس في الأوقات المناسبة.

فيتامين B12

يلعب فيتامين B12 دورًا هامًا في صحة الأعصاب وإنتاج خلايا الدم الحمراء. ولذلك يؤدي نقصه إلى الشعور بالتعب وفقر الدم ومشاكل في التركيز، وهو مفيد جدًا للنساء في هذه المرحلة على وجه الخصوص، ومصادره، اللحوم، الأسماك، البيض، ومنتجات الألبان كما أنه يمكن تعويض النقص فيه من خلال تناول المكملات الغذائية المناسبة ولكن بعد استشارة الطبيب.

فيتامين C

يعمل فيتامين C كمضاد أكسدة قوي يساعد في حماية الخلايا من الضرر ويعزز من صحة الجلد والجهاز المناعي، وأهم مصادره البرتقال والفراولة وكافة أنواع الحمضيات، والخضروات مثل الفلفل الحلو والسبانخ والبروكلي.

فيتامين E

أحد أهم مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية الخلايا من التأكسد، ويدعم صحة الجلد والعين، ويتواجد في البذور والمكسرات والزيوت النباتية مثل زيت اللوز وزيت عباد الشمس، والخضروات الخضراء داكنة اللون.

فيتامين K

يلعب دورًا كبيرًا في تجلط الدم وصحة العظام، ويتوافر بشكل كبير في الخضروات داكنة اللون مثل السبانخ كما يوجد في الكرنب بنسب جيدة.

كيف يمكن التغلب على مشاكل سن الأربعين عند النساء؟

يمكن التغلب على مشاكل سن الأربعين عند النساء كما انه يمكن الوقاية منها أيضًا من خلال الالتزام بتطبيق ما يلي:

  1. تناول الفيتامينات المهمة لمواجهة التغيرات التي تحدث في الجسم.
  2. اعتماد نمط حياة صحي قائم على نظام غذائي صحي ومتوازن مع الانتظام في ممارسة الرياضة.
  3. استشارة الطبيب المختص لفهم التغيرات التي تحدث في الجسم بوعي تام وإدراك دقيق لفهم احتياجات المرحلة، وتطبيق كافة التوصيات للتغلب على مشاكل سن الأربعين عند النساء، وعدم تناول أي مكملات غذائية بدون استشارته.
  4. استشارة مختص نفسي بشأن التعامل مع التقلبات المزاجية ونوبات الكآبة التي تمر بها النساء في هذه المرحلة لتفادي تأثير التغيرات الهرمونية على الحالة النفسية لهن.

خلاصة القول

تستطيع المرأة وقاية نفسها من مشاكل سن الأربعين بالتحضير الجيد لهذه المرحلة من خلال فهم متطلباتها، وبتناول الفيتامينات والمعادن الضرورية واتباع نمط حياة صحي. وكذلك ضرورة التحدث مع أطباء متخصصين أو مستشارين لإدارة مشاكل سن الأربعين عند النساء بشكل أفضل وأكثر فاعلية.

مع تمنياتي القلبية بدوام الصحة والعافية لجميع النساء،،،