تعرفي على فوائد القرنفل للحلق لعلاج الالتهابات بشكل طبيعي

علاج تقليدي لكنه فائق العناية بصحتك.. إليكِ فوائد القرنفل للحلق

رحاب عباس
23 سبتمبر 2024

القرنفل من النباتات المنتمية إلى الفصيلة الآسية تحت رتبة الآسيات، ويسمى بعدة مسميات كالعويدي، والمسامر، وهو من الأشجار دائمة الخضرة، ويُعرف بأزهاره الرباعية، وشكله المخروطي، ورائحته العطرية القوية، وبذوره التي تشبه المسامير، وتعود جذوره إلى مناطق جنوب الفلبين، وجزر مولوكا الإندونيسية، ويحتوي في تركيبه على الدهون المشبعة، والسعرات الحرارية، والألياف الغذائية، والكاربوهيدرات، والبروتين، والفيتامينات "A، C، K"، والأملاح المعدنية كالحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيزيوم، والفسفور، والصوديوم، والمنجيز.

يشتهر القرنفلبخصائصه الطبية ونكهته الحلوة العطرية، وتعود فوائدالقرنفل للحلق العديدة إلى تميزه بمركبات صحية كثيرة،ويعد مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والبكتيريا.

ولمزيد من الملعلومات عن فوائد القرنفل للحلق، وأبرز العلاجات الطبيعية الآخرى لعلاج التهابات الحلق؛ تتبعّي السطور القادمة عبر موقع "هي"ن للاستفادة من توصيات استشاري الطب البديل الدكتور شكري عمرو من القاهرة.

القرنفل غني بالعناصر الغذائية المفيدة لصحتكِ

فوائد القرنفل للحلق متنوعة كونه غني بالعناصر والمركبات والخصائص المفيدة لعلاج التهاباته بشكل طبيعي
فوائد القرنفل للحلق متنوعة كونه غني بالعناصر والمركبات والخصائص المفيدة لعلاج التهاباته بشكل طبيعي

وبحسب دكتور شكري، يحوي القرنفل الألياف، والفيتامينات، والمعادن؛ لذلك فإن استخدام فصوصه لإضافة نكهة إلى الطعام يمكن أن توفر بعض العناصر الغذائية المهمة؛ حيث إن ملعقة صغيرة من قرنفل مطحون تحتوي على الكربوهيدرات، والألياف، والمعادن والفيتامينات السالفة الذكر. كما أنه منخفض السعرات الحرارية، له قيمة غذائية مذهلة لتعزيز صحة المرأة بصفة عامة. إذ يُمكن استخدام حبوب القرنفل كاملة أو مطحونة، وذلك إما بمضغها أو شرب منقوعها أو بعد غليها مع الماء أو شرب الشاي المحتوي على قرنفل للحصول على فوائد مغلي القرنفل، كما يمكن إضافتها مطحونة إلى الوجبات الرئيسية والمخبوزات.

استمتعي بفوائد القرنفل للحلق بهذه الطرق

وتابع دكتور شكري، يمكن لكل امرأة تعاني من التهابات الحلق الاستفادة من فوائد القرنقل، بالطرق التالية:

مضغّ قرنفل

يُمكنكِ الاستفادة من فوائده تحت اللسان كمضاد بكتيري، أو مضغ قرنفل على الريق صباحًا؛ للتخلص من رائحة الفم الكريهة أو الغثيان الصباحي.

شرب قرنفل منقوع أو مغلي

يُمكنكِ الاستفادة من فوائد منقوع القرنفل بشربه في كل صباح على الريق، حيث يمكن إعداد قرنفل منقوع بأخذ كمية صغيرة من مسحوق القرنفل ووضعه بماء مغلي، ثم تركه ليبرد قليلًا ومن ثم شربه.

واستكمالًا لحديثنا عن فوائد القرنفل للحلق، أوضح دكتور شكري أهمية استخدام زيت القرنفل؛ كونه استخدم منذ عقود لعلاج آلام الأسنان، عن طريق وضع براعم الزهرة في تجويف الأسنان أو وضع الزيت أو خلاصة المحلول موضع الألم، ليقوم القرنفل بمنع الالتهاب والتخفيف من الوجع، بالإضافة إلى رائحته وطعمه المحبب.

أما عن أضرار زيت القرنفل تحديدًا، فقد أشار دكتور شكري، إلى المضاعفات المحتملة التي قد تحدث أثناء استخدام لعلاج التهابات الحلق وآلام الأسنان، وذلك على النحو التالي:

استفيدي من زيت القرنفل بكميات قليلة لتفادي أضراره أثناء الاستمتاع بفوائد القرنفل للحلق
استفيدي من زيت القرنفل بكميات قليلة لتفادي أضراره أثناء الاستمتاع بفوائد القرنفل للحلق
  • يُمكن أن يتسبب الاستخدام المتكرر للزيت في الفم أو على اللثة في بعض الأحيان في تلف اللثة، ولب الأسنان، والجلد، والأغشية المخاطية.
  • يمكن أن يؤدي استخدام زيت القرنفل غير المخفف إلى الغثيان، والقيء، والتهاب الحلق، وخدر، واضطرابات في الدم. كما يمكن حدوث صعوبة في التنفس.
  • يمكن أن يؤدي الزيت إلى اضطرابات النزف في الحالات الجراحية، ويبطئ من تخثر الدم؛ نظراً لاحتوائه على مادة الأوجينول فقد يكون استخدام الزيت أو قرنفل منقوع قاتلًا إذا استخدم بكميات كبيرة؛ لذا يجب التوقف عن استخدامه مدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.

أفضل النصائح لعلاج التهاب الحلق بشكل طبيعي

ووفقًا لدكتور شكري،قد تساعد بعض العادات البسيطة على تسكين الألم والأعراض الأخرى المصاحبة لالتهاب الحلق، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على سرعة شفاء الحلق الملتهب:

استخدمي حمام البخار

يُساهم البخار الدافئ في ترطيب الحلق، كذلك يساعد على تقليل لزوجة المخاط وفتح مجرى الهواء، إذ قد يساعد الهواء الجاف في أيام الشتاء على زيادة جفاف الحلق والتهابه. لذا ننصحكِ باستنشاق البخار لعدة دقائق، ويمكن إضافة أعشاب مثل: "البابونج أو وريقات النعناع" لزيادة فاعليته، إذ تساعد الزيوت العطرية على تخفيف الالتهاب.

خذّي حمام مائي دافئ

إذا كان يصعب عليكِ استنشاق البخار،فيمكنكِ أخذ حمام دافئ؛ إذ تساعد الرطوبة على تخفيف تهيج الحلق وتخفيف الأعراض، وتساعد الحرارة على تقليل لزوجة المخاط. وهنا اغمري حوض الاستحمام بالماء الساخن، ويمكنكِ إضافة القليل من الملح للماء، إذ يساعد على تخفيف أوجاع الجسم التي قد تصاحب البرد.

تجنبي الفواكه الحمضية

تجني الفواكه الحمضية أثناء الاستفادة من فوائد القرنفل للحلق
تجني الفواكه الحمضية أثناء الاستفادة من فوائد القرنفل للحلق

قد يكون التهاب الحلق ناجمًا عن ارتجاع المريء، في هذه الحالة يجب عليكِ تجنب الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون، كذلك المشروبات الغازية والأطعمة المقلية، وتجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرةً لتجنب ارتجاع الحامض المعدي الذي قد يزيد من التهاب الحلق.

تناولي الأطعمة اللينة

يُساعد تناول الحساء والأطعمة اللينة على تسهيل البلع وعدم الاحتكاك بالحلق، والذي قد يزيد الالتهاب سوءًا.

تناولي السوائل المثلجة

مثلما تساعد كمادات الثلج على تخفيف الألم والكدمات؛ فإن تناول رقائق الثلج يساعد على تخدير الحلق موضعيًا وتهدئة الالتهاب، ويمكن إضافة بعض الأعشاب لرقائق الثلج مثل: "الشاي الأخضر، أو النعناع" لزيادة فاعليته.

تجنبي إرهاق الأحبال الصوتية

إذا حدث التهاب الحلق بعد فترة من الصراخ أو الهتاف فمن المحتمل أن يكون نتيجة التهاب الحنجرة، لذا قد يساعدكِ إراحة الأحبال الصوتية على تخفيف آلام الحلق، ويُفضل في هذه الحالة عدم التحدث بصوت عالِ، وتناول المشروبات الدافئة.

تجنبي مهيجات الجيوب الأنفية

قد يكون التهاب الحلق من الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية، لذا ننصحكِ بتجنب مهيجات الجيوب الأنفية كالغبار والدخان والأتربة وغيرها.

احصلي على قسط من الراحة

تُساعد الراحة والابتعاد عن الضغوط وأسباب التوتر على تعزيز المناعة بصفة عامة، وتسريع التعافي من نزلات البرد والتهاب الحلق المصاحب لها. كذلك لا تنسي أن ترفعي راسكِ أثناء النوم؛ فقد يزيد النوم في وضع استلقاء تام من التهاب الحلق، إذ يؤدي النوم إلى تصريف المخاط في الحلق، ما يزيد من صعوبة البلع، كما يزيد من ارتجاع الحامض المعدي.