الزواج يفيد الرجال أكثر من النساء هذا ما أثبتته الدراسات وجسده دور المرأة في رعاية الرجل

الزواج يفيد الرجال أكثر من النساء والأسباب عديدة إليكِ أهمها

ريهام كامل
30 يناير 2024

الزواج سنة الله عز وجل في الأرض، وأمر ضروري لكل من الرجل والمرأة مهما اختلفت الآراء حول هذه الحقيقة وخصوصًا، عند الذين لا يؤمنون بفكرة الزواج والارتباط للأبد بشريك ما. كما أن للزواج فوائد عديدة من الطبيعي أن يغفل عنها كثيرين ممن زهدوا فيه. فوائد لا يمكن الحصول عليها إلا من خلاله، ومع ممارسة طبيعية لحياة زوجية يتشارك فيها الرجل والمرأة العديد والعديد من التفاصيل المهمة. فما هي فوائد الزواج للصحة ومن يستفيد به أكثر الرجل أم المرأة ولماذا؟

ما هي فوائد الزواج للصحة؟

كثير من الأبحاث والدراسات طرحت حول معرفة فوائد الزواج للصحة منها ما نشرته جامعة هارفارد على موقعها الإلكتروني نتائج دراسة استقصائية كبيرة شملت 127 ألف بالغ أميركي، والتي سلطت  الضوء على فوائد الزواج للرجال بشكل خاص. وذلك بمقارنة حال الرجال الذين تزوجوا برجال آخرين فضلوا العزوبية على الزواج. وأثبتت أن الرجال المتزوجين يتمتعون بصحة أفضل من الرجال الذين لم يتزوجوا قط أو انتهى زواجهم بالطلاق أو الترمل. وأشارت الدراسة إلى أمر هام وهو طول عمر الرجل المتزوج مقارنة بالرجل الأعزب أو المطلق أو الأرمل.

وبالمنطق تشير بعض الآراء إلى أن السبب في تمتع الرجل بعد الزواج بصحة جيدة يعود إلى أن الرجل السليم صحيًا هو الذي يتزوج، وأن الرجل غير المتزوج الذي يعاني من أمراض معينة هو الذي يعزف عن الزواج. ولكن ما جاءت به الدراسات والأبحاث ينافي هذه الآراء حيث أكدت نفس الجامعة في استطلاع للرأي أن الرجال غير الأصحاء يميلون للزواج في سن صغيرة، وأن كثير منهم يتزوج قبل اتمام عامه الـ 25، وليس ذلك فحسب إذ أكد الاستطلاع على أنهم أقل عرضة للطلاق وأكثر عرضة للزواج مرة أخرى إذا حدث انفصال لأنهم استفادوا من الزواج ولا يمكنهم متابعة الحياة بدونه.

الزواج يفيد الرجال أكثر من النساء

المرأة وراء استفادة الرجال من الزواج أكثر من النساء بحسب الدرسات المعلنة في فوائد الزواج للصحة
المرأة وراء استفادة الرجال من الزواج أكثر من النساء بحسب الدرسات المعلنة في فوائد الزواج للصحة

صحيح أن للزواج فوائد عديدة للصحة، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات المطروحة في هذا الصدد ولكن الأمر لا يعني أنه مفيد للنساء بنفس الدرجة التي يستفيد منها الرجال به إذ أثبتت دراسة كانت قد نشرت في "The American Journal of Public Health" تشير إلى أن النساء نادراً ما تستفيد من الزواج، وأن المرأة العزباء والمطلقة والأرملة لا تتدهور صحتها مثل تدهور صحة الرجل الأعزب أو المطلق أو الأرمل.

وبحسب الدرسات المثبتة بعينات من الواقع والتي طرحت حول معرفة فوائد الزواج للنساء تبين أن المرأة المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها النساء غير المتزوجات أقل بكثير من تلك التي يتعرض لها الرجال غير المتزوجين. وكذلك عند مقارنة الحالة الصحية للنساء غير المتزوجات بالنساء المتزوجات.

لماذا يستفيد الرجال أكثر من النساء بالزواج؟

ومن الأسباب التي تفسر أسباب استفادة الرجال أكثر من الزواج، دور النساء المتزوجات في رعاية أزواجهن وخصوصًا في ما يتعلق بتشجيع الرجال على الرياضة والحفاظ على لياقتهم البدنية. إضافة إلى رعايتهم بتحضير الطعام المعد في المنزل، والعمل على راحتهم، وحثهم على زيارة الطبيب بانتظام. ولذلك وجدت دراسة تفيد بأن النساء الحاصلات على درجات عالية من التعليم كن أكثر تأثيرًا على صحة أزواجهن.

وتأكيدًأ على ذلك ما كشفت عنه دراسة طرحت في عام 2002 عن علاقة تعليم المرأة بصحة الزوج حيث كان مفادها أنه كلما كانت الزوجة أكثر تعليمًا كلما قل خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وأمراض السمنة كارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول في الدم. وفي نفس الصدد أفادت دراسة أجريت عام 2009 بأن أعمار الرجال المتزوجين من نساء على درجة عالية من التعليم عادة ما تكون أطول من أعمار الرجال الذين تزوجوا بنساء أقل تعليمًا. وبذلك يكون الرجال أكثر إستفادة من الزواج.

وقد أكدت دراسات عديدة ظهرت بعد ذلك كتلك التي ظهرت في عام 2018 للتأكيد على صحة الرجل المتزوج بامرأة متعلمة حيث أظهرت أن حالة المصابين بأمراض القلب من المتزوجين أفضل من غير المتزوجين حيث بينت الدراسة أنه بمقارنة مع أحوال الرجال المتزوجين والرجال الذين لم يتزوجوا والأرامل والمطلقين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية بنسبة تفوق 50%.

وخلاصة جميع الدراسات التي طرحت حول فوائد الزواج للصحة، أن السبب في استفادة الرجال أكثر من النساء بالزواج تعود إلى الدور الرائع الذي تقوم به الزوجات في رعاية أزواجهن، وخصوصًا المتعلمات الحاصلات على درجات عالية من التعليم، ويتمتعن بقدر كبير من الثقافة والوعي المعرفي. فضلًا عن عاطفتهن الجياشة التي تجعلهن أكثر حنانًا على الرجال، وهي الطبيعة التي خلقهن عليها الله عز وجل.

ما هي الفوائد النفسية للزواج؟

فوائد الزواج للصحة النفسية عديدة لأن وجود الدعم العاطفي والمعنوي مهم جدًا في العلاقة
فوائد الزواج للصحة النفسية عديدة لأن وجود الدعم العاطفي والمعنوي مهم جدًا في العلاقة

لم تقف الدراسات عند حد البحث عن فوائد الزواج للصحة الجسدية وأسباب استفادة الرجال بالزواج أكثر من النساء إذ كشفت أيضًا عن فوائد نفسية عديدة تعود على الأشخاص المتزوجين حيث أثبتت تلك الدرسات أنهم يتمتعون بحالة نفسية أفضل بكثير من أولئك الذين لم يتزوجوا على الرغم من الخلافات الزوجية والأعباء والمسؤوليات التي تسبب لهم كثير من الضغوط.

وبحسب موقع ساينس دايلي، نشرت جامعة جورجيا في عام 2018 نتائج دراستها الجديدة في مجلة أبحاث العلوم الاجتماعية التي كان مفادها أن الأشخاص المتزوجين الذي يحصلون على أقل من 60 ألف دولار سنويا كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب عن غيرهم من الأشخاص غير المتزوجين.

خلاصة القول .. المرأة هي كلمة السر

"المرأة وراء استفادة الرجل أكثر من الزواج"، حقيقة لا يمكن انكارها، لأن النساء يعشقن المسؤولية. ويتفنن في رعاية من يكونوا تحتها. وبالزواج تشعر المرأة وكأن الزوج ابنها الذي يجب عليها أن ترعاه وتحافظ على صحته وتسهر على راحته مهما كان لديها مسؤوليات. وثمة حقيقة أخرى وهي أن عاطفة المرأة تجعلها قادرة على احتواء الرجل وغمره بالحنان وهي أمور تحقق الاستقرار العاطفي له وتشعره بالأمان الذي يبحث عنه هو أيضًا في العلاقة ما ينعكس على صحته الجسدية والنفسية بشكل إيجابي عميق.

وختامًا، وبالمقارنة هل تجد النساء نفس الرعاية والاهتمام من أزواجهن؟، وهل يهتم الرجال بتعزيز الصحة النفسية للنساء،؟ .. أترك لكم الإجابة على هذه الأسئلة لتسليط الضوء على احتياجات النساء من الرجال تحت مظلة الزواج.

مع تمنياتي للنساء والرجال بالتمتع بصحة نفسية وجسدية جيدة على الدوام،،،