استغلال نقطة ضعف الرجل النرجسي يحقق مكاسب في التعامل معه

يمثل التعامل معه تحديًا كبيرًا .. إليك أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي

ريهام كامل
9 سبتمبر 2024

يمثل التعامل مع الرجل النرجسي تحديًا كبيرًا جدًا على الشريك أو الطرف الآخر في العلاقة، وذلك بسبب صفاته التي تسيطر عليه بشكل كبير، والتي تدفعه إلى احكام قبضته بشكل كامل على شريك الحياة. ولذلك تكون الحياة مع الشخص النرجسي أصعب ما يكون. تُرى من هو الرجل النرجسي؟، وما هي صفاته؟، وما هي نقاط ضعفه، وكيف يمكن وضع آلية سليمة للتعامل معه بطريقة فعالة ومجدية؟

من هو الرجل النرجسي؟

فهم نقطة ضعف الرجل النرجسي يساهم في مواجهة نرجسيته
فهم نقطة ضعف الرجل النرجسي يساهم في مواجهة نرجسيته

الرجل النرجسي هو الرجل الذي تظهر عليه سمات الشخصية النرجسية التي تعاني من اضطراب الشعور المفرط بأهمية الذات حيث زيادة الأنا الأعلى، والتفكير بالذات بشكل مبالغ به، الأمر الذي يترتب عليه قلة الشعور بالآخرين وعدم الاهتمام بابداء التعاطف معهم، لأنه لا يملك القدرة على ذلك، ولأنه يحيا من أجل ذاته فقط.

ما هي صفات الرجل النرجسي

تتعدد صفات الرجل النرجسي والحقيقة أن جميعها تعكس اضطراب الشخصية النرجسية، ومن أبرز صفات الرجل النرجسي ما يلي:

  1. الغرور والتفاخر

عادة ما يتفاخر الرجل النرجسي بانجازاته وقدراته، لأنه يتغذى على شعوره بالتقدير من الآخرين، ولأن الغرور يسيطر على شخصيته بشكل كبير وواضح.

  1. الحساسية الزائدة للنقد

لا يتقبل النقد وله ردود فعل سلبية للغاية وقد يصبح عدوانيًا ومهاجمًا عند شعوره بأن الآخرين يوجهون إليه النقد.

  1. يعشق السلطة ويبحث عنها

الرجل النرجسي يميل إلى البحث عن المناصب والوظائف التي تعزز مكانته وتوفر له الشعور بالقوة والسيطرة.

  1. الحاجة المفرطة للثناء والتقدير من قبل الآخرين

يسعى الرجل النرجسي وبشكل مبالغ فيه للحصول على الثناء والتقدير ومن الآخرين بشرط أن يكون بالدرجة التي ترضيه.

  1. يعشق ذاته

ومن صفات الرجل النرجسي عشقه لذاته إذ يرتفع لديه شعوره بأهمية ذاته، ويعتقد أنه مميزًا وفريدًا من نوعه، ويشعر أنه ينبغي أن يُعامل بشكل خاص وأن يكون محط اهتمام الآخرين.

  1. استغلالي ووصولي

الرجل النرجسي يستخدم الآخرين لتحقيق مصالحه الخاصة، ولا يهتم بمشاعر واحتياجات الآخرين لأن يجعل ذاته أولوية دائمة.

  1. غير متعاطف

الرجل النرجسي لا يتعاطف مع الآخرين، ولا يملك المشاعر التي تحفزه على هذا الشعور، وقد يعاني من صعوبة ايجاد طريقة إيجابية للتواصل معهم.

انعدام السيطرة النرجسية أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي
انعدام السيطرة النرجسية أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي

ما هي نقطة ضعف الرجل النرجسي؟

تتعدد نقاط ضعف الرجل النرجسي، ولعل من أهمها، تأثره بشكل مبالغ فيه عند ما يشعر بعدم التقدير أو الامتنان من قبل الآخرين لأنه يعتقد دائمًا أنه يستحق كل التقدير والثناء والمدح والامتنان وما هو أكثر من ذلك. وهذا الأمر يؤثر عليه وعلى حالته النفسية بدرجة قوية جدًا.

ومن نقاط ضعف الرجل النرجسي، قبول تسلطه بالرفض، وبدء الطرف الآخر في رفض التابعية له، والبدء باتخاذ قرارات عديدة تخالف سمات شخصيته النرجسية كتحقيق الاستقلالية، والتحلي بالقوة والشجاعة في كل المواقف، وامتلاك القدرة على الاستغناء.

كيف يكون الرجل النرجسي في بيئة العمل؟

عادة ما يكون الرجل في بيئة العمل، شخصًا نرجسيًا وعدوانيًا واستغلاليًا تجاه زملائه في العمل، كما أنه وصولي ولا يأبه بمصلحة الآخرين إنما يسعى بشكل دائم ولافت إلى الحصول على التقدير والمديح، ويحب أن تكون الأضواء دائمًا في اتجاهه هو.

كيف يمكن التعامل مع الرجل النرجسي؟

حدد الخبراء مجموعة هامة من الخطوات التي يجب اتخاذها عند التعامل مع الرجل النرجسي، وهذه الخطوات هي:

وضع حدودًا واضحة

من المهم وضع حدود واضحة للتعامل مع سلوكياته وضمان عدم تجاوزها منذ أول يوم في العلاقة.

الحفاظ على الاستقلالية

يجب مقاومة أي محاولة للرجل النرجسي لالغاء الاستقلالية، حتى يمكن الحفاظ على الاستقلال الذاتي، كما يجب عدم الاعتماد عليه بشكل كامل أو على تقديره بشكل كبير.

تجنب الصراع المباشر

قد يكون النقاش المباشر مع شخص نرجسي غير مجدٍ في كثير من الأحيان، لذلك فمن الأفضل استخدام استراتيجيات أكثر فعالية للتعامل مع مواقفه.

البحث عن الدعم

 قد يكون من المفيد البحث عن دعم من أخصائي نفسي أو مستشار أو خبير صحة نفسية لأن التعامل مع الرجل النرجسي يشكل ضغطًا كبيرًا جدًا على كل من هم في دائرة علاقاته. وهذه هي النصيحة الأهم على الإطلاق لكي لا تكون هناك فرصة للتأثر نفسيًا.

ختامًا، ولتحقيق تعامل مثمر وفعال مع الرجل النرجسي يجب استشارة الخبراء المختصين وعدم التردد في القيام بهذه الخطوة لأي سبب، لأن إيجاد طريقة سليمة وفعالة للتعامل معه يعد خطوة مهمة وفعّالة لأسباب عدة، خاصة إذا كان الطرف الآخر يواجه صعوبات كبيرة في إدارة العلاقة أو التأثير السلبي الذي قد يكون للشخصية النرجسية عليه