قبل الطلاق يجب دراسة القرار جيدًا والتهيئة نفسيًا وماديا لهذه الخطوة

إجراءات يجب اتخاذها قبل الطلاق: خطوات استباقية لحماية نفسك ومستقبلك

ريهام كامل
13 سبتمبر 2024

يعد قرار الطلاق من أصعب القرارات التي تختبر قدرة الشخص على التفكير بعمق ودراسة لاتخاذ قرار صائب مع تحمل مسؤولية كل النتائج المترتبة عليه. ولأن الطلاق ليس حدثًا عاديًا، ولأن له تأثيرات عديدة سلبية من جميع النواحي العاطفية والنفسية والجسدية والاجتماعية والاقتصادية أيضًا. يجب أن يتم اتخاذ إجراءات وافية وكافية تكون بمثابة خطوات استباقية لحماية حقوق جميع الأطراف بعد الانفصال ويجب أن يتم اتخاذها قبل الطلاق.

قد تكونين بصدد اتخاذ قرار الطلاق، وقد ترين في ذلك راحة لكِ من عديد من السلبيات التي طالما عانيتِ منها في علاقتك بزوجك. إن الأمر كله بيدك ولكن يجب عليكِ دراسة هذا القرار جيدًا، والالتزام بكافة الإجراءات والخطوات لضمان اتمام الطلاق بطريقة سلسلة وخالية من المشاكل تحقيقًا لسلامك النفسي الداخلي

من أجل ذلك سأذكر لكِ في هذا المقال أهم الإجراءات التي يجب عليكِ اتباعها قبل الطلاق حتى يكون قرارًا صائبًا وسليمًا لا يعقبه ندم أو أي نوع من أنواع المعاناة الأخرى.

قبل الطلاق إجراءات وخطوات يجب التخطيط لها أولًا

خطوات يجب اتخاذها قبل الطلاق

الطلاق ليس نهاية الحياة، فقد يكون بداية جديدة مليئة بالفرص لكل من الطرفين. ولكن ما يهم هو اتخاذ خطوات استباقية قبل الطلاق لتقليل التوتر والمشاكل التي من الممكن التعرض لها في هذه المرحلة. لذا وبحسب خلاصة خبراء العلاقات الزوجية والأسرية يجب عليك عزيزتي الالتزام باتخاذ الإجراءات والخطوات التالية قبل الطلاق:

  • تقييم الوضع المالي

من الضروري تقييم الوضع المالي قبل الطلاق لمعرفة كيف سيكون وضعك المالي بعد الانفصال. وهنا يجب عليك إعداد ميزانية شخصية تحددين فيها نفقاتك الأساسية والمبالغ المطلوبة حتى تسير حياتك بشكل مريح بعد الطلاق، وتحديد الدخل المتوقع سواء كان من النفقة أو من خلال العمل

  • التواصل مع مختص نفسي للأطفال

من الضروري جدًا الاستعانة بمختص نفسي لتقديم الدعم النفسي للأطفال وتوجيههم خلال هذه الفترة الصعبة، وهنا يجب مراعاة رغبات الأطفال في كل الأمور والأحداث الحياتية التي ستترتب على الطلاق. كما يجب السماح لهم بالتعبير عن آرائهم قبل الطلاق على اعتبار أن هذا القرار يتعلق بحياتهم هم أيضًا.

  • فهم حقوقك القانونية

يجب إستشارة أحد المستشارين القانونيين المعنيين بأمور الطلاق، ليوضح ما لكِ من حقوق وما عليكِ من واجبات وبخاصة عند وجود أطفال. كما أن ذلك يجنبك الوقوع في الأخطاء القانونية، ويضمن اتباع الإجراءات الصحيحة وتجنب الأخطاء التي قد تؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها كالتي تحدث عند الانفصال. لذا يجب عليك الاهتمام بهذه الخطوة قبل الطلاق.

  • التفكير في حضانة الأطفال

قبل الطلاق يجب عليكِ التفكير جيدًا في حضانة أطفالكِ مع زوجك، ويجب الاتفاق معه على طريقة حضارية تضمن لكِ وله ولأطفالكما السلامة من أي توترات أو ضغوطات عصبية أو نفسية. لذا يجب الاتفاق على آلية محددة ليتم الطلاق بصورة إيجابية ليس لها أي تأثيرات سلبية على نفسية الأطفال. ويجب أن يتضمن الاتفاق، الزيارات والنفقات وكل الأمور التي تضمن عدم حرمان الأطفال من ممارسة حياتهم بطريقة طبعية، مرنة وخالية من أي معوقات.

  • إعداد خطط الطوارئ

من المهم أن تكوني مستعدة لأي ظروف طارئة وغير متوقعة خلال فترة الطلاق. قد تواجهين بعض التحديات غير المتوقعة، لذلك يجب أن تكون لديك خطة طوارئ تضمن لكِ التغلب بسهولة على أي ظرف طارئ سواء كان ذلك بادخار الأموال، أو التأكد من وجود منزل ملائم لاحتوائك أنتِ وأطفالك.

  • التهيئة النفسية قبل الطلاق

إن عملية الطلاق قد تكون مرهقة من الناحية النفسية والعاطفية، لذا من المهم الاهتمام بصحتك النفسية خلال هذه الفترة. ويتحقق ذلك من خلال استشارة خبير نفسي للمساعدة في التعامل مع مشاعر الحزن والغضب والقلق التي من المتوقع الشعور بها بعد الطلاق لأنه حدثًا كبيرًا لا يجب الاستهانة بتوابعه. وقد يفيد الانخراط في الأنشطة البدنية في التغلب على الضغوطات والتوترات المرافقة للطلاق. لذا يجب عليكِ ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية من ممارسة رياضة المشي واليوغا وغيرها. كما أن الحفاظ على التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأهل والأقارب سيحول بينك وبين الوقوع في فخ الانعزال، وسيحميك من الإصابة باكتئاب ما بعد الطلاق.

  • التفاوض بهدوء وتجنب الصراعات

قبل الطلاق يجب التفاوض بهدوء بشأن ترتيباته لتجنب الصراعات والمواجهات التي يمكن أن تزيد من تعقيد الأمور، والتي من الممكن أن تؤدي إلى تشعب المشاكل والتأثير سلبًا على جميع الأطراف. لذا من الأفضل التفاوض بهدوء والتعامل بشكل دبلوماسي مع الشريك من أجل تجنب الدخول في نزاعات وتوترات قد لا يتوقف تأثيراتها على التكلفة المادية فقط ولكن تكلفة المشاعر والحالة النفسية والصحة العامة للجميع.لذا يجب الاتفاق بشكل ودي على ترتيبات الطلاق، وعلى الحقوق، والواجبات وكل صغيرة وكبيرة تتعلق بها على أن تكون كل الأمور المتعلقة بالأطفال هي الأكثر أهمية، وذلك لضمان حياة كريمة وسوية لهم بعد الطلاق.

  • التواصل مع الشريك بشكل فعال

يحقق التواصل الفعال مع الشريك خلال عملية الطلاق وقاية أكيدة من التوترات والصراعات. لذا حاولي أن تكوني واضحة وصريحة بشأن رغباتك واحتياجاتك واحتياجات أطفالك في مرحلة ما قبل الطلاق وما بعده. ويجب عليكِ التمتع بمرونة كافية لتقديم التنازلات من أجل تحقيق اتفاق يحقق رضاء جميع الأطراف.

قبل الطلاق يجب التفاوض بشأن كل التفاصيل بما فيها حضانة الأطفال

خلاصة القول:

يجب الالتزام باتخاذ كل الاجراءات والخطوات السابق ذكرها أعلاه قبل الطلاق، كما يجب أن تكون هناك خطة ورؤية محددة لشكل الحياة بعد الطلاق وبخاصة حياة الأطفال لحمايتهم من التعرض لأي توترات أو سلبيات من الممكن أن تعصف بصحتهم النفسية. لأن الاهتمام بذلك يعد بمثابة وقاية لهم من العديد من المشاكل المتوقعة بعد الانفصال والطلاق.