بافيل دوروف أغنى رجل في الإمارات

بافيل دوروف أغنى رجل في الإمارات

عبد الرحمن الحاج
15 ديسمبر 2022

قالت مجلة فوربس الأمريكية إن مؤسس تطبيق "تلغرام" الشهير "بافيل دوروف"، أصبح أغنى رجل في الإمارات العربية المتحدة، فيما احتل المركز الـ123 في القائمة العامة للمليارديرات، وفقا لتصنيف المجلة.

وقدرت مجلة فوربس ثروة الملياردير بنحو 15.1 مليار دولار، وفي العام الماضي تم الاعتراف أن بافيل دوروف أيضا بأنه أغنى شخص يعيش ويعمل في الإمارات، وفي العام الماضي، تجاوزت ثروة رجل الأعمال 17 مليار دولار، وفي عام 2020 وصلت إلى 2.4 مليار دولار، وقبل عام 2019  كانت عند مستوى 2.7 مليار دولار، في العام 2018 عند 1.7 مليار دولار.

بافل دوروف يمتلك عدة جنسيات
بافل دوروف يمتلك عدة جنسيات

بافل دوروف يمتلك عدة جنسيات

وبافيل دوروف من مواليد مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وهو مقيم في دبي منذ العام 2017، والجنسية الإماراتية تعد المواطنة الرابعة للملياردير الروسي، إذ يمتلك 4 جنسيات: الروسية والإماراتية والفرنسية وجنسية دولة Saint Kitts and Nevis، وهي جزيرة واقعة بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي.

وبافيل دوروف من 10 أكتوبر 1984 هو رائد أعمال اشتهر بكونه مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فكونتاكتي، ولاحقًا تلغرام، في أغسطس 2014، تم تسمية بافل دوروف كواحد من أكثر زعماء أوروبا الشمالية الواعدة تحت 30 سنة. اختير في عام 2017 للانضمام إلى القيادات العالمية الشابة في المنتدى الاقتصادي العالمي.

تطوير تغلرام

تطوير تغلرام
تطوير تغلرام

بافيل طور بصحبة شقيقه نيكولاي تطبيق تلغرام، وهو تطبيق للتراسل الفوري، مستخدمو تلغرام يمكنهم تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية، بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة الملفات، بدأ في عام 2013 كتطبيق صغير يركز على المراسلة الآمنة وتطور منذ ذلك الحين إلى منصة تضم أكثر من 500 مليون مستخدم، وهو حاليا ضمن أكثر 10 تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها حول العالم للبقاء على اتصال مع الأصدقاء، والتطبيق متوفر رسميًا على أندرويد وآي أو إس.

زيادة تاريخية في يوم واحد فقط

الاستفادة الكبرى لتطبيق تلغرام كانت في أكتوبر 2021، حيث حدثت الهجرة العكسية بين تطبيق واتساب وتلغرام، فبعد توقف خدمة فيسبوك وانستغرام وواتساب لمدة 6 ساعات تقريبا، توجه كثير من المستخدمين إلى تطبيق مشابهة وعلى رأسها تطبيق تلغرام الذي أصبح الرابح الأكبر.

بافل دوروف يمتلك عدة جنسيات
بافل دوروف 

ويشبه تلغرام إلى حد كبير واتساب، حيث يقدم محادثات مشفرة بالكامل وطرقا سهلة للبقاء على الاتصال مع الأصدقاء، ويضم "تلغرام" حوالي 500 مليون مستخدم، إلا أن انقطاع الخدمة عن تطبيقات "ميتا" ساعد بالتأكيد في منحه جرعة قوية مع تأكيد الشركة أن أكثر من 70 مليون شخص هرعوا للانضمام إلى تلغرام في يوم واحد فقط.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "تلغرام"، بافل دوروف حينها قائلا: "شهد "تلغرام" زيادة قياسية في تسجيل المستخدمين ونشاطهم. تجاوز معدل النمو اليومي لتطبيق "تلغرام" المعدل الطبيعي بدرجة كبيرة، واستقبلنا أكثر من 70 مليون مستخدم من منصات أخرى في يوم واحد.. أنا فخور بالطريقة التي تعامل بها فريقنا مع النمو غير المسبوق، لأن تلغرام واصل العمل بشكل لا تشوبه شائبة من أجل الغالبية العظمى من مستخدمينا، وبالنسبة إلى المستخدمين الجدد، أود أن أقول هذا - مرحبا بكم في "تلغرام"، أكبر نظام أساسي للمراسلة المستقلة. لن نخذلكم عندما يفشل الآخرون.