10 نصائح أساسية للاستمرار في مهنة الموسيقى

10 نصائح أساسية للاستمرار في مهنة الموسيقى

عبد الرحمن الحاج

لطالما كان اقتحام صناعة الموسيقى تحديًا للفنانين من جميع الأنواع، وهناك عشرات الآلاف من الفنانين يتنافسون على الاهتمام وتقبل الجمهور لهم، هذا علاوة على التحدي الفني المتمثل في الحصول على الإلهام لأغاني جديدة، وإيجاد اللحن أو الإيقاع المناسب، والتعامل مع شخصيات أعضاء الفرقة، ويمكن أن تكون العملية برمتها مرهقة، لا سيّما بالنظر إلى التدفق المستمر الذي تقدمه صناعة الموسيقى.

نصائح أساسية للاستمرار في مهنة الموسيقى

وعلى الرغم من وجود آلاف النصائح حول الانضمام إلى صناعة الموسيقى المتوفرة بسهولة عبر الإنترنت، فإن معرفة من أين تبدئين أمرًا مختلفًا تمامًا، ولمساعدتك، وإليكِ النصائح الأساسية حول كيفية الاستمرار في مهنة طويلة الأجل في صناعة الموسيقى:

  1. أنشئي شيئًا سيحبه جمهورك

وللحصول على مهنة مربحة حقًا في صناعة الموسيقى، يجب عليك إنشاء موسيقى يريد الجمهور سماعها، حيث تقول المنتجة جولي بايل من شركة Jayde Monroe Productions: لقد ولت أيام شركات التسجيلات التي كانت تصنع نجوم موسيقى الروك، ولكي تنجح في الصناعة اليوم، يجب أن تعمل الفرقة كمدير تنفيذي لها وأن تنشئ علامة تجارية قوية وفريدة من نوعها، ومن الضروري توجيه شغفك للعثور على الصوت المناسب والنوع والموضوعات والصورة والجمهور المستهدف للموسيقى التي تنشئها.

أنشئي شيئًا سيحبه جمهورك
أنشئي شيئًا سيحبه جمهورك

ولا تختلف علامتك التجارية الموسيقية عن أي علامة تجارية أخرى، لذلك من الضروري إجراء بحث سوقي كافٍ لمعرفة:

•      أين جمهورك؟

•      كم عمر جمهورك؟

•      ما الموسيقى التي يستمعون إليها حاليًا؟

•      ما الذي يريدون سماع المزيد عنه؟

•      ماذا يكرهون؟

•      أين يستمعون إلى الموسيقى؟

•      من أين يشترون موسيقاهم؟

  1. ساعد الجمهور على الارتباط بعلامتك التجارية

على الرغم من توهجك الإبداعي، ورغبتك في أن تكوني فريدة، ربما لن تهتمي بإرضاء الجماهير، ولكن هذا التصور خاطئ فأنتِ لستِ مختلفة عن أي علامة تجارية أخرى، مما يعني أنه يجب أن تكوني محبوبًا.

ولكي يهتم جمهورك بك، عليكِ أولاً إنشاء موسيقى جيدة، وثانيًا، تصوير نفسك بطريقة يمكن لجمهورك الارتباط بها، وكوني أنيقة، وأظهري شخصيتك.

وفي هذا الصدد، يقول مايك فارني من شركة Shrapnel Records حول إنشاء أسلوبك الشخصي: "هناك دائمًا منحنى في كل نوع من الموسيقى وعليك أن تكون حريصًا على عدم القفز على عربة موجودة يتم التخلص منها تدريجيًا، فأنت تغامر بالتخلف عن الركب المنحنى، مثل الفرق الموسيقية الأخرى الأكثر تطورًا في تشكيل الصناعة، ونأمل أن تتمكن من رؤية المنحنى وإنشاء موسيقى بشكل طبيعي ستُنظر إليها على أنها جديدة وليست إعادة صياغة لما كان شائعًا في السنوات السابقة".

ساعد الجمهور على الارتباط بعلامتك التجارية
ساعد الجمهور على الارتباط بعلامتك التجارية
  1. روّجي للموسيقى الخاصة بك على القنوات الصحيحة عبر الإنترنت

وبالتأكيد تحتاجين إلى الترويج لنفسك عبر الإنترنت، ولكن الأهم هو اختيار القنوات المناسبة للقيام بذلك، حيث يعد امتلاك موقع ويب والحفاظ على وجود نشط على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا.

ولكن عليك أيضًا التأكد من ظهورك على Spotify على وجه التحديد، حيث تهيمن Spotify على صناعة الموسيقى عبر الإنترنت، وإذا تمكنت من وضع نفسك في قائمة تشغيل لشخص واحد، فسيتبعك الآخرون.

روّجي للموسيقى الخاصة بك على القنوات الصحيحة عبر 1الإنترنت
روّجي للموسيقى الخاصة بك على القنوات الصحيحة عبر 1الإنترنت
  1. روّجي لموسيقاك بلا إنترنت أيضًا

الإنترنت هو المكان الذي ستصلي فيه إلى أكبر جمهور لكِ والمتابعين، لكن الراديو لا يزال يلعب دورًا مهمًا للغاية في صناعة الموسيقى، وبمجرد شهرتك في محيط صغير، سيعتبر الراديو الخطوة الأهم من أجل انتشارك واستمرارك في مهنة الموسيقى.

واطلبي مقابلات على محطات الراديو المحلية التي تتزامن مع الحفلات الكبيرة، والتي ستساعدك ليس فقط في الحصول على الكلمة حول برنامجك، ولكن أيضًا ستجعلك تعرض أكثر على الراديو، كما ستساعد المقابلات جمهورك على التواصل معك كشخص وتوضح لهم أنكِ موسيقية محترفة.

وبصرف النظر عن وجود أغانيك على الراديو، يجب أن تهدف أيضًا إلى الحصول على بعض الوقت لإجراء المقابلات وتشغيل الأغاني مباشرةً من خلال الحفلات.

روّجي لموسيقاك بلا إنترنت أيضًا
روّجي لموسيقاك بلا إنترنت أيضًا
  1. الاستعداد لطريق وعر

وتذكري أنكِ بحاجة إلى كسب لقمة العيش أثناء جني نجاحات من الموسيقى، لذا استعدي للأسوأ وأنت تتوقعين الأفضل، وضعي في اعتبارك الاحتفاظ بنشاطك المهني من أجل تحقيق أكبر دخل مادي من الموسيقى الخاصة بكِ.

ولا شيء يحدث بين عشية وضحاها، وهذا ينطبق على صناعة الموسيقى، لذلك يجب أن تكوني مستعدة للالتزام نحوها لفترة طويلة، وتحتاجين أيضًا إلى معرفة أن الأزمات المالية قد تكون صعبة في أثناء رحلتك ولكن مع النجاح، قد يكون الأمر يستحق كل هذا العناء، وكما يقول Alex Grossi: "إذا كنت تحب الموسيقى حقًا وتريدها بشدة، فكل شيء ممكن".

الاستعداد لطريق وعر
الاستعداد لطريق وعر
  1. تنويع للبقاء على قيد الوسط الموسيقي

وإذا قررت ترك وظيفتك لممارسة الموسيقى الخاصة بكِ بشكل احترافي، فأنتِ بحاجة إلى إيجاد طرق لكسب المال تسمح لك بالتقدم، وبصرف النظر عن نشر اسمك والتواصل مع الأشخاص المناسبين في أحداث وحفلات صناعة الموسيقى ذات الصلة، يمكنك أيضًا البدء في تقديم دروس في الموسيقى، ولعب حفلات الزفاف.

تنويع للبقاء على قيد الوسط الموسيقي
تنويع للبقاء على قيد الوسط الموسيقي
  1. كوني شخصًا يُفتخر به

تميل وسائل الإعلام إلى التركيز على السلبيات حيثما أمكن ذلك، مما يعني أنك بحاجة إلى التأكد من عدم وجود أي شيء سلبي حولك، لذلك حافظ يعلى عقلك وسمعتم من خلال التصرف بطريقة يمكنك أن تنظري إليها وتفخري بها.

كوني شخصًا يُفتخر به
كوني شخصًا يُفتخر به
  1. لا تخوضي الرحلة بمفردك

ولكي تنجحي في عالم الموسيقى لا يمكنك أن تفعلي ذلك بمفردك؛ حيق تحتاجي إلى مقابلة الأشخاص المناسبين الذين يمكنهم وضع قدمك في الباب.

لا تخوضي الرحلة بمفردك
لا تخوضي الرحلة بمفردك
  1. لا تشكي أبدًا

ابتعدي عن الامتعاض والشكوى المستمرة، والمرة الوحيدة التي يمكنك فيها تقديم شكوى في صناعة الموسيقى هي إذا كنتي تقاتلي لحماية ما تؤمني به.

  1. تغيير العالم

والفنانون الحقيقيون يناضلون من أجل التغيير في العالم، وهناك دافع دائم لجعل أنفسهم وجمهورهم أفضل قليلاً مما تركوه، وإذا كانت أغانيك شائعة، فهذا يعني أنها ستحدث تأثيرًا حتمًا، وهذا التأثير الذي تحدثه قد يغير حياة الناس، لذا حاولي إنشاء كل قطعة موسيقية بهدف تحسين العالم.