إضاءة على مهنة الطب بين المكانة الاجتماعية والصعوبات المستمرة

إضاءة على مهنة الطب بين المكانة الاجتماعية والصعوبات المستمرة

عبد الرحمن الحاج

أن تكوني طبيبة مثل أي مهنة صحية أخرى، هي عملية طويلة وشاقة، لكن إذا كنت تبحثين عن وظيفة تتمتع بقدر كبير من الأمان الوظيفي، فمهنة الطبتمنحك ذلك الأمان بقدر كبير.

والأطباء مطالبون بعلاج الأمراض والالتهابات والحوادث حتى في أكثر الظروف الاقتصادية صعوبة، وهذا هو صاحب العمل الذي كان موجودًا في كل ثقافة إنسانية معروفة، وقد تختلف الأساليب التي يستخدمها الأطباء اليوم اختلافًا كبيرًا عن تلك التي استخدمها أسلافنا، ومع ذلك تظل النتيجة النهائية كما هي.

وتقدم الطبيبات عددًا من الخدمات لمرضاهن ومجتمعاتهن، ويرغب بعض الأشخاص في أن يصبحوا ممارسين للأسرة حتى يكونوا خط الدفاع الأول للبالغين والأطفال الذين يحتاجون إلى المساعدة في المشكلات اليومية.

ويختار البعض الآخر العمل في غرف الطوارئ أو التخصصات الطبية أو البحث من أجل تعظيم التأثير المفيد الذي قد يكون لمهنتهم على أساس يومي، وتظهر فوائد وعيوب أن تصبحي طبيبة أنه في حين أنها مهنة صعبة، إلا أنها قد تكون مجزية للغاية، وإذا كانت مقولة لا يوجد شيء بدون مقابل صادقة وواقعة، فإن مهنة الطب تعبير حقيقي لهذا، فصعوبة مهنة الطب تبدأ حتى قبل الالتحاق بها، خصوصا في مجتمعنا إذ تعد كلية الطب صاحبة المركز الأول في كليات القمة، وبعد سنوات من الدراسة والممارسة، تبدئين في جني الثمار، بحالة اجتماعية مرموقة وأمان وظيفي ودخل قوي.

فوائد أن تكوني طبيبة

مهنة الطب رائعة حيث تجعلك في ظروف مثالية، ويتطلع الأطفال إلى أن يكونوا أطباء لعدة أسباب، بما في ذلك التبجيل للمهنة في حد ذاته، أو إلهامهم من قبل طبيب، أو توجيههم من قبل والديهم، وتشمل بعض مزايا هذه المهنة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  1. مهنة نبيلة

مهنة نبيلة
مهنة نبيلة

الرضا المكتسب من معاملة الإنسان هو أحد الأسباب الرئيسية لاختيار هذه الوظيفة، حيث إن تخفيف آلام المريض أو إعادة المريض من على وشك الموت يوفر إرضاءً هائلاً لا يمكن لأي مهنة أخرى أن تضاهيها.

  1. هناك قدر كبير من الأمن الوظيفي

هناك قدر كبير من الأمن الوظيفي
هناك قدر كبير من الأمن الوظيفي

ولقد بدأ الذكاء الاصطناعي في القضاء على التوظيف في مجموعة متنوعة من الصناعات، ولكن هذه المشكلة لم تؤثر بعد على الأطباء، وهذا الموقف مناسب دائمًا تقريبًا، لا سيما في الدول المتقدمة حيث يوجد ندرة في الأشخاص المهتمين بالعمل في هذا المجال.

وعلى سبيل المثال، نظرًا لعدم وجود عدد كافٍ من الأطباء الأكفاء في الولايات المتحدة الأمريكية لمطابقة الطلب الحالي، تقدم المؤسسات الطبية في حوالي 25% من وظائفها الوظيفية المتاحة للمتقدمين الدوليين والأجانب.

  1. يمكنك العيش في أي مكان تقريبًا

يمكنك العيش في أي مكان تقريبًا
يمكنك العيش في أي مكان تقريبًا

ولا توجد العديد من الوظائف التي يمكن أن توفر لكي هذه الميزة، خاصة إذا كنت تبحثين عن وظيفة ذات رواتب عالية، ويمكنك العمل عمليًا في أي مكان ومع ذلك تلبي احتياجاتك.

ويمكنك حتى أن تربحي أكثر من طبيب يقيم في المدينة إذا كنت تقيمين في منطقة ريفية، وإذا كنت تمارسين تخصصًا فرعيًا معينًا، فهناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة، ولكن هذه هي المشكلة الوحيدة هنا، حيث لديك القدرة على اختيار المكان الذي تريدين أن تعيشي فيه وأي تخصص تريدي متابعته في هذا المجال.

  1. لديكِ فرصة للمساهمة في شفاء الإنسان

لديكِ فرصة للمساهمة في شفاء الإنسان
لديكِ فرصة للمساهمة في شفاء الإنسان

وبعد كل ما يقال ويفعل، الطب هو المهنة الوحيدة التي تخفف الألم، وتشفي، يعود الفضل في إطالة العمر وجودة الحياة بشكل كامل إلى التطورات الطبية والأبحاث التي أجراها الأطباء والعلماء، وكانت الأوبئة والأمراض ستقضي على الجنس البشري منذ فترة طويلة لولا الأطباء.

  1. لديكِ القدرة على تغيير حياة شخص ما إلى الأفضل

لديكِ القدرة على تغيير حياة شخص ما إلى الأفضل
لديكِ القدرة على تغيير حياة شخص ما إلى الأفضل

ويدعي معظم الأطباء أن أحد الأسباب الرئيسية لاختيارهم الطب هو إحداث فرق في حياة الآخرين، حيث إنه لأمر مهين أن توضعي في موقف تكوني فيه مسؤولة عن رعاية المرضى والجرحى لأنك تساعد الأفراد في أسوأ أيامهم.

حيث إن الحصول على فرصة لإضفاء البهجة على يوم شخص ما يمكن أن يجعل عملك أكثر إمتاعًا، وسيحدد مجال خبرتك التأثير المحدد الذي قد يكون لديكي على حياة الشخص في مهنة أن تصبحي طبيبة.

وعندما تقرري أن تصبحي طبيبة، ستكونين قادرًة على القيام بكل شيء بدءًا من إصدار وصفة طبية لتسكين الآلام إلى إجراء عملية زرع أعضاء تم إجراؤها بشكل أساسي.

  1. تتطلب هذه الوظيفة مستوى أقل من الجهد البدني

تتطلب هذه الوظيفة مستوى أقل من الجهد البدني
تتطلب هذه الوظيفة مستوى أقل من الجهد البدني

وفي مجال الطب، هناك تخصصات مختلفة حيث لا يضطر الأطباء للقيام بأي عمل بدني، وهناك استثناءات ملحوظة لهذه الميز، لا سيما بين جراحي العظام وأخصائي الأشعة وأطباء القلب، الذين قد يواجهون صعوبات في الظهر في وقت لاحق من حياتهم المهنية.

  1. الطب الوقائي والمسؤولية الاجتماعية

الطب الوقائي والمسؤولية الاجتماعية
الطب الوقائي والمسؤولية الاجتماعية

ويمكن للطبيب أن يلعب دورًا مهمًا في تغيير الأعراف والمحرمات المجتمعية، ويمكن للأطباء، على سبيل المثال، تثقيف جميع أفراد المجتمع حول مخاطر التدخين أو التحدث علنًا ضد ممارسات معينة، ومرضاه يستمعون إليه ويهتمون به.

مساوئ كونك طبيبة

وفي السطور التالية نتناول مساوئ مهنة الطب بالنسبة للسيدات، حيث تتمثل في النقاط التالية:

مساوئ كونك طبيبة
مساوئ كونك طبيبة

1.    كلية الطب هي دورة أكاديمية طويلة ومكثفة إلى حد ما، بالإضافة إلى برنامج تدريبي متطلب بمسؤوليات صعبة، وتختلف معايير أن تصبحي طبيبة في تخصص معين.

 

2.    الإجهاد والانهيار: وكونك طبيبة يستلزم قدرًا معينًا من التوتر، والذي قد يؤدي في النهاية إلى إرهاقك، وسيواجه الأطباء العاملون في غرف الطوارئ فقدان المرضى بشكل منتظم، كل ذلك في أثناء أداء أعباء عمل كبيرة، ولذلك يعاني العديد من الأطباء من الإرهاق وعدم الرضا عن حياتهم المهنية نتيجة عبء العمل الشديد وساعات العمل غير المنتظمة.

 

3. كطبيبة، يجب أن تقلقي بشأن التقاضي: وإذا كنت تفكرين في أن تصبحي طبيبة، فهناك عيب آخر يجب مراعاته وهو التقاضي بشأن سوء الممارسة الطبية، وعلى سبيل المثال كل عام، يتعامل نظام العدالة في الولايات المتحدة الأمريكية مع حوالي 2500 حالة من هذا النوع.