8 نصائح قبل افتتاح فرع جديد لتجارتك

8 نصائح قبل افتتاح فرع جديد لتجارتك

سابين الحايك
20 أكتوبر 2023

عند نجاح المشروع التجاري الأول، يفكر رواد الأعمال بتكرار تجربة النجاح وتقييم خيار التوسع وافتتاح فرع جديد. ولا يمكن إنكار أن اقتراح الفرع الجديد للتجارة يعود بعدة منافع مثل تحسين الأرباح الإجمالية وتوسيع مصدر الدخل. ولكن هذه العملية لن تتم بنجاح إلا إن كان لديك خطط قائمة على احتمالات واقعية مدروسة بدقة، بما يتخللها من الاستراتيجيات لتجنب الوقوع في العقبات المحتملة التي ترافق أي مشروع جديد.

ولهذا قبل اتخاذ قرار نهائي في افتتاح فرع جديد لتجارتك، يتوجب عليك التأكد من مدى استعدادك لاتخاذ هذه الخطوة. من هنا نقدّم لك 8 نصائح من شأنها أن تساعد في استراتيجية نمو أعمال تجارتك الخاصة.

الشؤون المالية من العوامل المهمة قبل اتخاذ أي قرار بافتتاح متجر جديد
الشؤون المالية من العوامل المهمة قبل اتخاذ أي قرار بافتتاح متجر جديد

1-إعداد خطة عمل

خطة العمل هي ضرورية لوضع أهدافك وكيف ستعملين على تحقيقها خِلال فترة محددة سواءً عَلى المدى القصير أو الطويل. تكمُن أهمية خطة العمل في استخدامها عَلى المستوى الشخصي بامتلاك تصور واضح لاستراتيجية العمل، ولعرض مميزات مشروعك للمستثمرين. يجب أن يشمل الملخص التنفيذي كل التفاصيل عن المشروع والمنتج، خطة البيع لوضع السوق وكيفية بيع المنتجات والخدمات. بالإضافة إلى خطة التشغيل التي تتضمن الخطة التفصيلية للإنتاج وشرح المنتج أو الخدمة من ناحية الجودة والسعر المتوقع/المقترح. أما الخطة المالية فيجب أن تتضمن تفاصيل رأس المال أو التمويل والتكلفة الكاملة للمشروع الجديد والإيرادات المتوقعة.

2-إيجاد الموقع المثالي

يجمع الموقع المثالي لفرعك الجديد بين بروزك ضمن جميع المنافسين في المنطقة، والقرب بنفس الوقت من عملائك المستهدفين بالإضافة إلى قدرتك على تحمل تكاليف الإيجار، لذلك يجب أن تستقري في موقع يناسب علامتك التجارية أو عملائك. احرصي عند اختيار المدينة الأخذ بعين الاعتبار حجم وكثافة المنطقة التجارية في المدينة، والكثافة السكانية وتوجهات السكان، ومتوسط القوة الشرائية في المدينة، وحجم المنافسة في المدينة. كذلك، يجب التركيز عند اختيار المنطقة على المظهر العام للمنطقة، وتكلفة الموقع، وسهولة الوصول والعثور عَلى الفرع، كما تدفق الحركة المرورية وعدد المواقف المتوفرة، والتركيبة السكانية والمستوى الاقتصادي للسكان.

3-تقدير احتياجات المخزون

يعد المخزون أساس إيرادات تجارتك، فلن تكوني قادرة على استعادة التكاليف ما لم تتمكني من بيع المخزون، ولهذا يعتبر المخزون أهم العناصر التي يجب إدارتها بدقة ورقابة شديدة لتجنّب أي مشاكل سواءً من ناحية نقص أو زيادة فِي المخزون. ستحتاجين للعمل على خطة جديدة تتعلق بإدارتك للمخزون، لتجنّب عدة مشاكل محتملة كطلب عميل لمنتج غير متوفر في مخزن الفرع الجديد وقد يتطلب إرسال طلب للمخزون الأصلي وقتاً فينتج عن ذلك خسارة عميل محتمل. استخدمي تقارير المخزون الحالي لتحليل حجم المخزون المطلوب ووضع توقعات لاحتياجات المخزون الجديد في حالة اختلاف كمية المنتجات المراد تخزينها في الفرع الجديد وطبيعة هذه المنتجات

وضوح المكان عامل مهم  يجب مراعاته أثناء عملية اختيار المساحة التجارية
وضوح المكان عامل مهم  يجب مراعاته أثناء عملية اختيار المساحة التجارية

4-تأمين التدفق النقدي

لكي تتمكني من التوسع وفتح فرع ثاني، أنت حاجة لتوفر الأموال للاستثمار فِي الموظفين والمعدات والإيجار وغيرها مِن الأساسيات. استفيدي من الخطة المالية في خطة العمل للتأكد من استعدادك المادي لفتح فرع جديد واستخدمي أدوات التحليل للتنبؤ بكمية المخزون التي يحتاجها الفرع الجديد وكيفية تخفيض تكاليف التخزين وزيادة صافي الربح.

 5-تقييم المنافسة والسوق

قد يعرضك فتح فرع جديد للتعامل مع منافسين جدد، ابحثي بشكل مفصل عن المنافسين في الموقع الجديد وقيِّمي نقاط قوتهم وضعفهم لمعرفة المجالات التي يمكنك العمل عليها قبل الدخول في تحدي جديد. بمجرد تحديد المنافسين، اجمعي أكبر قدر من المعلومات عن المنافسين الأساسيين، مع تقييم منتجاتهم وخدماتهم وتسعيرة منتجاتهم وخدماتهم، وعلامتهم التجارية.

6-ضمان سلاسة إدارة جميع الفروع

لن تكون إدارة فرعين بشكل منفصل مهمة سهلة، وقد يصعب عليك متابعة مبيعات الفرعين بشكل منفصل ونقل المخزون بين الفروع في حالة نقص المنتجات، ولهذا يتوجب عليك التأكد من سلاسة جميع العمليات الجارية في كلا الفرعين عن طريق توحيد الإدارة باستخدام نظام يساعدك على أتمتة العمليات الخاصة بالمخزون والمبيعات.

7-العثور عَلى فريق عمل وإعداد برنامج تدريب:

افتتاح فرع جديد لا يتطلب استقطاب موظفين جديرين بالثقة فقط، بل ستكون بحاجة للعثور عَلى مدير فرع قادر على إدارة عمليات الفرع في غيابك خاصة مع صعوبة التنقل بين فروعك بشكل متواصل ،واعداد خطة تدريبية للموظفين الجدد وغيرها من الطرق التي تساعدك في إدارة فرعك الجديد.

يُستحسن أن تكون هناك خطة عمل لتوسيع متجرك مجهزة من قبل
يُستحسن أن تكون هناك خطة عمل لتوسيع متجرك مجهزة من قبل

8-إنشاء خطة تسويق

قبل أن تفتتحي فرع آخر، من المهم وضع خطة تسويق تجذب عملاء جدد وتخلق متابعين مخلصين. بدءًا من وسائل التواصل الاجتماعي وحتى القيام بافتتاحية بسيطة تثير الضجيج. يمكنك أيضاً استخدام فرعك الأساسي للترويج عن فرعك الجديد من خلال وضع إعلان بعروض و خصومات مما يجعل فاعليته في جذب العملاء أكبر. ومن المهم جداً أن تضيفي نشاطك التجاري على جوجل Google My Business وهو أداة مجانية من جوجل، تتيح لك التحكم في ظهور نشاطك التجاري في نتائج البحث وخرائط جوجل مما يسهل على العميل الوصول إلى الفرع الأقرب له.