يمكن للمؤثرين إيصال رسالتك إلى جمهور كبير من المتابعين

التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين... بين الفوائد والعيوب

سابين الحايك

في عصر الوسائط الاجتماعية والتكنولوجيا الرقمية، أصبح التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين أحد أهم استراتيجيات العلامات التجارية للتواصل مع جمهورها. يعتمد هذا النوع من التسويق على استخدام شخصيات مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات والخدمات.

وهناك الكثير من الأسماء التي أصبحت مشهورة وبارزة في هذا المجال، ولذلك اتجهت الكثير من الشركات إلى التسويق لمنتجاتها عبر المؤثرين ومشاهير السوشيال الميديا بالرغم من وجود الكثير من شركات التسويق الإلكتروني.

ولذلك، من الضروري فهم مزايا وعيوب التسويق من خلال المؤثرين والاتجاه الذي يتطور فيه مجال عملك قبل تبنّي هذا النهج لتحقيق أهدافك التسويقية.

فوائد التسويق عبر المؤثرين

قد يكون للتسويق الالكتروني عبر المؤثرين بعض السلبيات والعيوب
قد يكون للتسويق الالكتروني عبر المؤثرين بعض السلبيات والعيوب

التسويق من خلال المؤثرين يزيد من الوعي بعلامتك التجارية

يمتلك المؤثرون عدداً كبيراً من المتابعين عبر الإنترنت، يتراوح من الآلاف إلى ملايين المتابعين، الذين يتابعون محتواهم بحماس. الميزة الرئيسية للتسويق من خلال المؤثرين هي أنّه يسمح لك بالوصول إلى جمهور مميز وربما أكبر. على عكس الإعلانات المدفوعة، التي يتجاهلها المستخدمون في كثير من الأحيان، عادة ما تتضمن حملات المؤثرين محتوى أصلي يبدو أقل شبهاً بالإعلانات وأكثر شبهاً بتوصيات. بالإضافة إلى ذلك، عندما يصنع المؤثرون محتوى يتحدث بشكل إيجابي عن علامتك التجارية، فإنه يساعد في بناء سمعة علامتك التجارية بين متابعيهم.

المؤثرون يبنون الثقة والمصداقية

يجذب المؤثرون المتابعين من خلال كونهم أفراداً جديرين بالثقة. من خلال التفاعل مع متابعيهم عبر الإنترنت وتصوير أنفسهم كأشخاص بدلاً من علامات تجارية للشركات، فإنهم يعكسون المصداقية. في المقابل، لا تملك معظم الشركات الوقت للتفاعل مع جمهورها بنفس القدر. من خلال التعاون مع مؤثرين، تصبح جهودك التسويقية أكثر مصداقية للعملاء المحتملين.

التسويق المؤثر فعال من حيث التكلفة

خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن التعاون مع المؤثرين ليس مكلفاً كما قد يفترض البعض. تختلف نماذج التسعير للتسويق المؤثر بين صانعي المحتوى، وكل ذلك يعتمد بشكل أساسي على مقاييس مثل عدد المتابعين ومتوسط التفاعل والمشاركة لكل منشور. على الرغم من أن المؤثرين الأكبر قد يحتاجون إلى مبالغ أعلى، إلا أن المؤثرين الصغار غالباً ما يقبلون سلع العلامة التجارية مقابل نشر المحتوى. هناك طريقة أخرى لزيادة المبيعات بكلفة معقولة مع التسويق المؤثر وهي دمج رموز الخصم المخصصة أو روابط محددة في استراتيجيتك.

يعد التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين واحدًا من أفضل الطرق لبناء علامتك التجارية
يعد التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين واحدًا من أفضل الطرق لبناء علامتك التجارية 

يساعدك العمل مع المؤثرين على معرفة المزيد عن جمهورك

كلما زادت المعلومات التي لديك حول جمهور علامتك التجارية، كان من الأسهل تحديد أهدافك التسويقية. يعتبر المؤثرون قيّمين في هذا المجال لأنهم يتتبعون مقاييس متعلقة بتفاعل الجمهور ويتوقع منهم عادة مشاركة التحليلات مع العلامات التجارية. يمكنهم تقديم أرقام قيمة حول التركيبة السكانية مثل العمر والجنس وموقع جمهورهم. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المؤثرون بمشاركة مقاييس مثل الوصول ومرات الظهور والمشاركة، مما يسمح لك بتقييم فعالية حملتك. هذه المعلومات ضرورية في تحديد نوع المحتوى الذي يتردد صداه مع جمهورك وما إذا كان المؤثر مناسباً لعلامتك التجارية أم لا.

التحديات والصعوبات التي تواجه عملية التسويق عبر المؤثرين

عدم الخبرة التسويقية

قد تستخدمين شخصاً مؤثراً بشكل كبير على السوشيال ميديا ولكنه ليس لديه خبرة بالتسويق فيستخدم طريقة غير ناجحة في تسويق المنتج الخاص بك لأن الحملة الإعلانية تحتاج إلى وضع خطة تسويقية ولنجاح الآمر يجب توفر عنصر الخبرة.

من المحتمل خسارة سمعتك واموالك

انتشار فكرة العمل كمؤثر على السوشيال ميديا جعلت الأمر أكثر تنافسية فالجميع يتصارع على لافت الأنظار والحصول على المزيد من المتابعين، وذلك تسبب في انتشار الكثير من الأعمال الغير أخلاقية أصبح الكثير من المؤثرين يقبلون على فعل آي شئ من أجل الشهر، وهذا الأمر من أكثر الأمور التي تجعلك تخسر اموالك وسمعتك فإذا تعاقدت مع أحد المؤثرين الذين يملكون قاعدة جماهيرية التسويق لمنتجك وفعل بعد ذلك أمر غير اخلاقي حتى لو كان شئ ليس له علاقة بالتسويق سوف يجعلك  تخسرين سمعتك ومصداقيتك. وحتى إن كنت ترين أن هذا المؤثر الآن يقدّم محتوى هادف واخلاقي ذلك لا يضمن لك أنه سوف يظل كذلك عندما يظهر له منافس اقوي ويشعر بالخسارة .

قد يكون للتسويق الالكتروني عبر المؤثرين بعض السلبيات والعيوب
قد يكون للتسويق الالكتروني عبر المؤثرين بعض السلبيات والعيوب

عدم الوصول للجمهور المستهدف

على سبيل المثال إذا كان نشاط شركتك هو بيع الأدوات المنزلية في بلد معين فأنت بحاجة إلى وصول إعلانك إلى فئة عمرية محددة لديها حاجة واهتمام بشراء منتجك وتكون داخل بلدك أو ليس في منطقة لا يمكنك شحن منتجك لها، هذا أمر غير مضمون إذا كانت حملتك الإعلانية من خلال أحد المؤثرين على السوشيال ميديا، فأنت لا تعرفين الفئات العمرية المتابعة له ولا موقعها الجغرافي ، وهل سوف يكون قادر على توصيلها في الوقت الصحيح.

 الحصول على متابعين وهميين

احدى طرق النصب التي يلجأ لها البعض هي شراء متابعين وهميين لكي تعتقد بعض الشركات أن هؤلاء الاشخاص مؤثرين ولهم قاعدة جماهيرية عريضة ويتعاقدون معاهم ويدفعون مبالغ كبيرة للترويج لمنتجاتهم عبر الحسابات الخاصة بهم.

أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين

التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين يعتبر وسيلة فعّالة للتواصل مع الجمهور وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. ومع ذلك، هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في تحقيق نجاح حملتك عبر المؤثرين:

يمكن للمؤثرين إيصال رسالتك إلى جمهور كبير من المتابعين
يمكن للمؤثرين إيصال رسالتك إلى جمهور كبير من المتابعين
  • تحديد جمهورك المستهدف: قبل أن تبدأي حملتك، حددّي من تستهدف التأثير فيهم. كلما كان جمهورك المستهدف أضيق، سيكون من الأسهل العثور على المؤثرين المناسبين.
  • اكتشاف المؤثرين المناسبين: ابحثي عن المؤثرين الذين يتناسبون مع منتجاتك أو خدماتك. اختاري المؤثرين الذين يمتلكون جمهوراً مستهدفاً يناسب منتجك.
  • وضع خطة واضحة: قبل أن تبدأي، حددّي أهدافك بوضوح. هل ترغبين في زيادة المبيعات؟ زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ تحسين التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي؟.
  • قياس الأداء: قومي تتبع أداء حملتك مع المؤثرين باستمرار، وقياس العائد على الاستثمار واحرصي على تحسين الحملة بناءً على البيانات والتحليل.
  • التعاقد بشكل واضح: عند التعاقد مع المؤثرين، حددّي الالتزامات والمتطلبات بوضوح. تأكدي من أن الشروط مفهومة من الطرفين.
  • التفاعل مع المؤثرين: لا تكتفي بالتعاقد فقط، بل تفاعلي مع المؤثرين وكوني متاحة للإجابة على استفساراتهم وتقديم الدعم.
  • الاستمرار في التعلم والتحسين: استمري في تطوير استراتيجيتك وتحسين أدائك مع المؤثرين. تعلمي من النجاحات والفشل واضبطي استراتيجيتك بناءً على الخبرة.