كيف تعمل إعلانات الهاتف المحمول؟

ما هو الإعلان عبر الهاتف المحمول؟ تعريفه وأنواعه

عبد الرحمن الحاج

تعد إعلانات الهاتف المحمول استراتيجية تسويقية قيّمة تسمح للشركات بالوصول إلى العملاء من خلال أجهزتهم المحمولة، ويقوم هذا النوع من الإعلانات بتوزيع الإعلانات ذات الصلة على المستهلكين استنادًا إلى سجل البحث والعرض الخاص بهم لزيادة الوعي بالعلامات التجارية والمنتجات والخدمات، وإذا كنتِ تبحثين عن طريقة لترويج المنتجات للعملاء بطريقة أكثر مباشرة، فقد يكون من المفيد معرفة المزيد حول إعلانات الهاتف المحمول.

وتتيح إعلانات الهاتف المحمول للشركات استهداف العملاء بإعلانات مخصصة من خلال أجهزتهم المحمولة، بينما يتم استهداف إعلانات الهاتف المحمول بشكل كبير لأنها تستخدم موقع العميل والتركيبة السكانية والسلوك، وتتضمن بعض طرق الإعلان عبر الهاتف المحمول الشائعة إعلانات البانر والإشعارات المباشرة وإعلانات الضغط للاتصال ورموز QR والرسائل النصية القصيرة.

إعلانات الهاتف المحمول

وفي هذا التقرير، نقوم بتعريف إعلانات الهاتف المحمول، ونشرح كيفية عملها، ونقدم نصائح لبناء استراتيجية إعلانات الهاتف المحمول الخاصة بكِ:

ما هو الإعلان عبر الهاتف المحمول؟

ما هو الإعلان عبر الهاتف المحمول؟
ما هو الإعلان عبر الهاتف المحمول؟

إعلانات الهاتف المحمول هي ممارسة تستهدف المستهلكين من خلال التطبيقات التي يستخدمونها ومواقع الويب التي يزورونها، وأدى الارتفاع الكبير في عدد المستخدمين الرقميين وتوافر الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية إلى جعل ظهور إعلانات الهاتف المحمول أمرًا ضروريًا ويمكن التنبؤ به، ويمكن أن يتم الإعلان عبر الهاتف المحمول في أي وقت، مما يجعل الوصول إلى المستهلكين أسهل من أي وقت مضى.

بينما تجتذب الأسواق الرقمية أكبر عدد من المستهلكين، بما في ذلك مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، وتعد الحاجة إلى تخصيص الإعلانات ضرورية للوصول إليهم عبر المنافذ العديدة، حيث توفر إعلانات الهاتف المحمول فرصًا لاستهداف العملاء استنادًا إلى موقعهم الحالي أو اهتماماتهم أو عمليات البحث أو التاريخ، والتطبيقات والرسائل النصية هي أنظمة تسليم نموذجية لإعلانات الجوال والتي تظهر في ثلاثة أشكال أساسية:

  • إعلانات الفيديو.
  • عرض الموقع.
  • الإعلانات داخل التطبيق.

كيف تعمل إعلانات الهاتف المحمول؟

كيف تعمل إعلانات الهاتف المحمول؟
كيف تعمل إعلانات الهاتف المحمول؟

تعمل إعلانات الهاتف المحمول من خلال استهداف المستهلكين بإعلانات عن منتج أو خدمة أثناء تصفحهم لموقع الويب أو إجراء بحث على الويب أو استخدام أحد التطبيقات.

وعادةً ما تكون إعلانات الجوال قصيرة وموجزة، مع التركيز على جذب انتباه المستخدمين على الفور، وللقيام بذلك، يستخدم المعلنون مقاطع فيديو أو خصومات أو عروض مختصرة ولكنها مسلية مرتبطة بصورة أو إعلان يوجه المستهلك إلى صفحة أو منتج معين عند النقر عليه.

وعند إنشاء الإعلانات، يأخذ المعلنون عادةً في الاعتبار غرض الإعلان، واستراتيجيات الترويج، وسوق المنتجات، وميزانية الشركة.

طرق الإعلان عبر الهاتف المحمول

طرق الإعلان عبر الهاتف المحمول
طرق الإعلان عبر الهاتف المحمول

ويستخدم المعلنون أساليب مختلفة للإعلان عبر الهاتف المحمول للوصول إلى المستهلكين، ويمكن أن تختلف التكاليف المرتبطة بهذه الطريقة بين حساب الأهداف ومدة الإعلان والأهداف التسويقية، ويمكن أن تقومي بإدراج تكاليف الإعلان في ميزانيتك بناءً على الطريقة التي اخترتيها وجربي إستراتيجيات متعددة لمقارنة النتائج:

تكلفة النقرة: باستخدام هذه الطريقة، تؤدي كل نقرة على إعلان للجوال أو موقع ويب إلى تحمل المعلن تكلفة، سواء أدت النقرة إلى عميل محتمل أو بيع.

التكلفة لكل ميل: يدفع المعلن مقابل عدد معين من مرات ظهور إعلانه. يشير مرة الظهور إلى كل مرة يتم تحميل الإعلان فيها على تطبيق أو موقع ويب.

التكلفة لكل تثبيت: تفرض هذه الطريقة رسومًا على المعلن مقابل كل تنزيل لتطبيق يروج له المعلن، وقد تتضمن هذه الإعلانات أو لا تتضمن حافزًا للمستخدم، مثل المكافآت أو النقاط، إذا قام بتنزيل التطبيق.

تكلفة الإجراء: يتحمل المعلن رسومًا في كل مرة يتم فيها إجراء محدد داخل التطبيق أو على موقع الويبت، وتضمن الإجراءات الاشتراك للحصول على عرض أو تنزيل عرض أو إكمال عملية شراء.

كيف تستهدف إعلانات الجوال المستخدمين؟

كيف تستهدف إعلانات الجوال المستخدمين؟
كيف تستهدف إعلانات الجوال المستخدمين؟

تعمل إعلانات الهاتف المحمول بشكل مختلف عن الإعلانات التلفزيونية أو المطبوعة، ويمكن للمعلنين الذين يقدمون المعلومات من خلال هذه الوسائط أن يجدوا صعوبة في استهداف مجموعة معينة ولديهم الحد الأدنى من المعرفة حول ما إذا كانت منتجاتهم تثير اهتمام العملاء، ومع ذلك، تقوم إعلانات الهاتف المحمول بتشريح السوق لجذب المستهلكين من خلال عدة قنوات، مثل:

الأجهزة: تستهدف الإعلانات الأشخاص الذين يستخدمون هاتفًا أو جهازًا لوحيًا محددًا بناءً على الطراز أو المواصفات الأخرى.

أنظمة التشغيل: الإعلانات التي تستهدف المستخدمين بناءً على أنظمة تشغيل هواتفهم (OS).

الإعلان عبر الهاتف المحمول
الإعلان عبر الهاتف المحمول

الموقع الجغرافي: تستهدف هذه الإعلانات المستخدمين بناءً على موقعهم، على سبيل المثال، يمكنك إجراء بحث على الخريطة عن المقاهي القريبة والعثور على إعلانات للمقاهي المحلية.

إطار زمني محدد: تستهدف بعض الإعلانات المستخدمين خلال أوقات معينة من اليوم، وقد تلاحظ إعلانات للأفلام في المساء أو مشروبات الطاقة في فترة ما بعد الظهر.

السلوك: تستهدف هذه الإعلانات سلوكيات معينة، على الرغم من أنها تعتمد على بيانات المستهلك التي تم تجميعها على مدار فترة ما، وتعد وسائل التواصل الاجتماعي مثالًا جيدًا للإعلانات التي تعتمد على السلوك المقيّم مثل إعجابات المستخدم أو المجموعات التي ينضم إليها المستخدم أو الشركات التي يتابعها.

الديموغرافية: يستهدف هذا فئات عمرية أو أجناس معينة أو جماهير محددة أخرى.

مشغل شبكة الجوال: تستهدف هذه الإعلانات المستهلكين بناءً على مزودي الخدمة.

أنواع إعلانات الجوال

أنواع إعلانات الجوال
أنواع إعلانات الجوال

وتأتي إعلانات الهاتف المحمول بأشكال عديدة وتؤدي وظائف معينة وفقًا لأهداف المعلن،وقد تظهر الإعلانات بناءً على نظام عروض الأسعار الذي يحدد فيه المعلنون ميزانياتهم وخصائصهم السكانية للإعلان، وكيف وأين يريدون ظهور الإعلان والإجراء الذي يريدون من المستهلك اتخاذه، ويمكن أن تعمل عروض الأسعار على رفع مستوى الإعلانات لتظهر مرات أكثر أو في أماكن أكثر.

وفكري في عدة طرق لتقديم إعلانك إلى المستهلك حتى تتمكني من تتبع نجاحه بناءً على توقعات أدائك، واعتمادًا على أهداف التسويق واستراتيجيات الإعلان، إليكِ الطرق التي يمكنك استخدامها لتقديم إعلان إلى المستهلك:

إشعارات الدفع: قد تذكّر الإشعارات المستهلكين بالحلقات القادمة من برنامجهم المفضل أو تتيح لهم معرفة تخفيضات أو حدث قادم، ويتيح ذلك للمستخدمين تلقي إشعارات من التطبيق حتى في حالة عدم استخدامه.

الإعلانات النصية والإعلانات المصورة: تظهر هذه الإعلانات في الجزء العلوي أو السفلي من الصفحة أو التطبيق، ويقوم الإعلان بتوجيه المستخدم إلى موقع ويب المعلن أو أي موقع آخر محدد عندما ينقر المستخدم على الصورة أو الشعار.

انقرِ للتنزيل: يوجه هذا النوع من الإعلانات المستخدمين إلى متاجر التطبيقات لتنزيل منتج أو شرائه، وتستهدف هذه الإعلانات عادةً أجهزة معينة أو مستخدمي أنظمة التشغيل.

يوجه هذا النوع من الإعلانات المستخدمين إلى متاجر التطبيقات لتنزيل منتج أو شرائه
يوجه هذا النوع من الإعلانات المستخدمين إلى متاجر التطبيقات لتنزيل منتج أو شرائه

انقرِ للاتصال: ينقر المستخدمون على إعلان يسمح لهم بالاتصال بالشركة مباشرة ويفتحون في بعض الأحيان ميزة الاتصال بالهاتف المملوءة بالفعل برقم هاتف المعلن.

انقرِ للرسالة: تطالب هذه الإعلانات المستخدم بالاتصال بالمعلن من خلال رسالة نصية.

رموز الاستجابة السريعة: تكون هذه المربعات الرقمية عادة بالأبيض والأسود ويمكن الوصول إليها عن طريق المسح باستخدام كاميرا الهاتف أو التطبيق، مما ينقل المستخدمين إلى صفحة أو موقع ويب معين.

الرسائل القصيرة: استخدمي هذه الطريقة لإرسال رسائل نصية للترويج للمنتجات والخدمات عن طريق ربط موقع الويب الخاص بك أو العروض.