المرأة الإماراتية تغير قواعد اللعبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (1)

نساء إماراتيات رائدات في المجال العلمي

عبد الرحمن الحاج

في السنوات الأخيرة، أصبحت الإمارات العربية المتحدة مثالا يحتذى به في دعم وتعزيز دور المرأة في مختلف المجالات، لا سيما في المجال العلمي، وقد أثبتت النساء الإماراتيات أنهن قادرات على تحقيق إنجازات رائعة وإحداث تغييرات إيجابية في المشهد العلمي والتكنولوجي على الصعيدين المحلي والدولي، من خلال التزامهن بالابتكار والبحث والتطوير، نجحت هؤلاء النساء في كسر الحواجز التقليدية وفتح آفاق جديدة في العديد من المجالات العلمية.

تجسد النساء الإماراتيات الرائدات في المجال العلمي روح الريادة والتميز، وهن نموذج حقيقي للإبداع والقدرة على التحدي. من أول رائدة فضاء إماراتية إلى الباحثات في مجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا، قدمن إسهامات ملحوظة تتجاوز الحدود الوطنية لتساهم في التقدم العلمي العالمي.

  • حواء المنصوري

حواء المنصوري
حواء المنصوري

طبيبة إماراتية تعمل في مجال الغدد الصماء، وهي أول امرأة إماراتية تحصل على منحة من رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك لدراسة الطب في الولايات المتحدة، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في علم الأعصاب ووظائف الأعضاء، إلى جانب درجة البكالوريوس في علم النفس من جامعة ميريلاند.

شاركت المنصوري خلال عملها كمساعدة للدكتورة سارة تيشكوف، بمجموعة من المشروعات البحثية التي تركز على علم الوراثة والأمراض النادرة، مثل حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية، ولها العديد من المؤلفات الطبية.

  • نادية البستكي طب الطيران

نادية البستكي طب الطيران
نادية البستكي طب الطيران

درست البستكي طب الطيران في الكلية الملكية بلندن وتخرجت عام 2009، كما حصلت على درجة الماجستير في الطب المهني من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، وأثرت حياتها العلمي من خلال الحصول على دبلومة طب الطيران من الكلية الملكية لندن.

وأصبحت أول طبيبة إماراتية في مجال تخصص طب الطيران وخلال فترة وجيزة أصبحت واحدة من أهم المتخصصين بهذا المجال.

تشغل حاليا منصب مدير الموارد البشرية في شركة الاتحاد للطيران، علاوة على شغلها الكثير من المناصب الأخرى خلال الفترات الماضية أبرزها، نائب الرئيس للاستراتيجية الطبية والمسؤولية الاجتماعية للشركات 2017.

البستكي عضو أيضا في الهيئة العامة للطيران المدني، وعضو في لجنة النقل الجوي التابعة لاتحاد الطبي لعلوم الطيران في الولايات المتحدة.

  • الدكتورة مريم المنصوري علم الفضاء والطيران

الدكتورة مريم المنصوري علم الفضاء والطيران
الدكتورة مريم المنصوري علم الفضاء والطيران

الدكتورة مريم المنصوري واحدة من الشخصيات البارزة في مجال الفضاء والطيران في الإمارات العربية المتحدة، وقد حققت إنجازات ملحوظة في هذا المجال، حصلت على درجة البكالوريوس في الطيران من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وحصلت على درجة الماجستير في مجال الطيران من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة، في مجال تكنولوجيا الطيران والتحليل الجوي.

بدأت مريم المنصوري مسيرتها المهنية كطيارة عسكرية في القوات الجوية الإماراتية، حيث كانت أول امرأة إماراتية تنضم إلى القوات الجوية، وقد أثبتت كفاءتها في مهام الطيران العسكري.

وأصبحت مريم المنصوري واحدة من أولى الرواد الإماراتيين للفضاء، حيث شاركت في تدريب خاص لوكالة الفضاء الإماراتية ضمن برنامج الفضاء الوطني، وإنجازاتها في هذا المجال تساهم في تعزيز مكانة الإمارات في استكشاف الفضاء.

كانت المنصوري جزءا من الفريق الذي عمل على مشروع "مسبار الأمل"، وهو أول مهمة إماراتية لاستكشاف المريخ، ولعبت دورا مهما في هذا المشروع التاريخي.

تعمل الدكتورة المنصوري على دعم وتعزيز التعليم في مجالات الفضاء والطيران من خلال البرامج التعليمية والمبادرات التوجيهية، وتسعى إلى إلهام الشباب، وخاصة الفتيات، للانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

ساهمت مريم المنصوري في فتح الأفق للنساء في القوات الجوية كونها أول طيارة عسكرية إماراتية وأثبتت قدرات النساء في مجالات الطيران العسكري.

  • حليمة النقبي

حليمة النقبي
حليمة النقبي

حصلت على درجة الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية من جامعة بيتسبرغ، وأكلمت أبحاثها في جامعة خليفة في العلوم الطبية الحيوية، وحصلت على الدكتوراة من جامعة خليفة في تدريس تطبيق تقنيات التحسين الاستدلالي على أنظمة الطاقة (BMED413).

وكانت العالمة الإماراتية الشابة حليمة النقبي ممن ووقع عليهن الاختيار للفوز بجائزة فخرية من برنامج لوريال-اليونسكو عندما كرم أعمال 14 عالمة عربية.

وقدمت حليمة النقبي مشروعها البحثي الذي يتناول التحديات المرتبطة بالتكنولوجيا الحالية لمطابقة الأنسجة بين المتبرعين ومرضى الزرع من أجل تقليل الآثار الجانبية لزرع الأعضاء، وتسعى حليمة من خلال أبحاثها إلى تحسين مستوى جودة جينات التي تتحكم في استجابة الجهاز المناعي في سكان دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • الدكتورة غديرة المنصوري أمراض القلب

الدكتورة غديرة المنصوري أمراض القلب
الدكتورة غديرة المنصوري أمراض القلب

استشارية أمراض القلب في قسم أمراض القلب في مدينة الشيخ شخبوط الطبية في أبو ظبي، تتمتع الدكتورة غديرة بخبرة واسعة في مجال أمراض القلب وخبرة خاصة في أمراض القلب الوراثية والوراثية، وكذلك في أمراض القلب الخلقية لدى البالغين، كما تمتد خبرتها أيضا إلى أمراض القلب المرتبطة بالحمل.

أسست الدكتورة المنصوري شبكة من العيادات المتخصصة لتقديم رعاية متقدمة للمرضى المولودين بعيوب في القلب، وهي تشارك بنشاط في إعادة هيكلة رعاية أمراض القلب الخلقية في مدينة الشيخ خليفة الطبية ومدينة الشيخ شخبوط الطبية. فيما يلي مجالات الممارسة السريرية:

كما تعد الدكتورة المنصوري عضوا في فريق متعدد التخصصات من أطباء التوليد عالي الخطورة، وطب التوليد، والتخدير وأمراض القلب للبالغين، ويتخصص الفريق المشترك في الحمل عالي الخطورة والرعاية القلبية التوليدية.

وتشغل حاليا منصب رئيس مجموعة عمل أمراض القلب الخلقية والوراثية في جمعية الإمارات لأمراض القلب.

نساء إماراتيات تم تكريمهن من برنامج لوريال - يونسكو للمرأة في العلوم

من اليمين لليسار.. حصة إبراهيم علي الفلاحي ، د. رائفة أبو خزام ، عائشة عبد الله الخوري
من اليمين لليسار.. حصة إبراهيم علي الفلاحي ، د. رائفة أبو خزام ، عائشة عبد الله الخوري

وتأكيدا على دور المرأة الإماراتية الحالي والمستقبلي العلمي، كرم برنامج المواهب الشابة الإقليمي في الشرق الأوسط لوريال - يونسكو للمرأة في العلوم 3 سيدات من دولة الإمارات العربية المتحدة، والبرنامج الأممي يهدف إلى كسر الحواجز أمام النساء في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للتقدم وتزويدهن بالأدوات اللازمة للنجاح، والباحثات الإماراتيات المكرمات هن:

  • طالبة الدكتوراه حصة إبراهيم علي الفلاحي عن أبحاثها حول الكشف المبكر عن الاكتئاب ومرض باركنسون وتشخيصهما باستخدام البيانات التي تم جمعها من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) الجديدة.
  • الدكتورة رائفة أبو خزام لأبحاثها حول استقصاء استراتيجيات علاجية جديدة لسرطان البنكرياس من أجل القضاء عليه.
وزيرة الدولة الإماراتية للعلوم المتقدمة سارة الأميري
وزيرة الدولة الإماراتية للعلوم المتقدمة سارة الأميري
  • عائشة عبد الله الخوري لأبحاثها حول تحويل ثاني أكسيد الكربون (CO2) إلى وقود نظيف للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري وتوفير حل لأزمة نضوب الطاقة.