أجمل قصات أحجار الألماس المختلفة حجر شهر أبريل

عند الحديث عن الألماس، يخلط كثيرون بين القصة والشكل. إلاّ أنّ قصة حجر الألماس وشكله أمران مختلفان تماماً. في هذا المقال، سنقدّم لك مجموعة من المعلومات حولهما وسنعرّفك سريعاً إلى أشكال أحجار الألماس المختلفة، ما سيساعدك على اختيار الخواتم وغيره من قطع المجوهرات المرصعة.

ما هو شكل حجر الألماس؟

يستخدم الخبراء كلمة شكل للحديث  عن هيئة حجر الألماس

يستخدم الخبراء ومصممو المجوهرات كلمة شكل عندما يريدون التحدّث عن هيئة حجر الألماس. وبناء على ذلك، يمكن لشكل حجر الألماس أن يكون دائرياً round shape أو أن يتخذ شكل حبة الكمثرى pear shape أو الوسادة cushion shape. وهذه الأشكال هي الأساسية فحسب.

ويحظى حجر الألماس الدائري بشعبية كبيرة بين النساء، ويُعتبر هذا الشكل تقليدياً بالمقارنة مع غيره، وتعتمده دور كثيرة عريقة ومنها تيفاني أند كو Tiffany & Co..

في ما يتعلق بحجر الألماس الذي يشبه شكله حبة الكمثرى، فيرى الخبراء أنّه يشبه الدمعة أيضاً. ويُعتبر هذا الشكل مناسباً لخاتم الخطوبة، لا سيّما إذا كنت تريدين لأصابعك أن تبدو أنحف وأطول.

أمّا بالنسبة إلى حجر الألماس الذي يتخذ شكل وسادة، فيُعتبر مزيجاً من التقليدية والعصرية. وقد لاقى هذا الشكل شعبية كبيرة في العقد الماضي، ويُعدُّ مناسباً لإبراز لمعان حجر الألماس بوضوح أكبر.

ماذا عن القصة؟

خاتم خطوبة من تيفاتي أند كو Tiffany & Co.

في المقابل، ترمز كلمة قصة إلى الطريقة التي اعتمدها الصائغ لقص سطح حجر الألماس، حيث تؤثر طريقة القص في كيفية عبور الضوء في الحجر وبالتالي في مدى بريقه. كما تساهم القصة في تحديد حجم الحجر للناظر، فقد يبدو أصغر أو أكبر بحسب طريقة القص المعتمدة. بمعنى آخر، تبرز القصة المتقنة جمال حجر الألماس، فتزيد من بريقه، لأنّها تساعد على انعكاس الضوء الأبيض بشكل واضح، أمّا القصة المنفذة بلا عناية، فتظهر الحجر باهتاً. كذلك، تؤثر القصة في تحديد سعر الحجر.

مقياس GIA

يجعل شكل الكمثرى أصابعك أنحف وأطول

وضع المعهد الأميركي للأحجار الكريمة Gemological Institute of America، المعروف اختصاراً بـGIA، مجموعة معايير لتقييم جودة الأحجار الكريمة. وفي ما يتعلّق بالقصات، يعتمد GIA مقياساً يتألّف من خمس درجات: ممتاز، جيد جداً، جيد، لا بأس، وسيء. ويعتمد مقياس التنصيف هذا على سبعة عناصر تنقسم إلى فئتيْن: تتعلّق الثلاثة الأولى بالمظهر، وهي السطوع وتوزع اللمعان والبريق، أمّا الثانية فترتبط بالتصميم وحرفية الصائغ، وتشمل نسبة الوزن، والمتانة والانصقال والتماثل.