أبرز أحجار كريمة بديلة للألماس لدبل الخطوبة

يُعتبر حجر الألماس أحد أهم الخيارات الكلاسيكية عندما يتعلّق الأمر بشراء خاتم الخطوبة، فمن المعروف أنّ ما من خصائص حجر كريم تضاهي خصائص الألماس: فإلى جانب كونه أقسى مادة طبيعية على سطح الأرض، لا مثيل لبريق حجر الألماس ولمعانه. ولكن، إذا كنت مقبلة على الزواج وتودين الابتعاد قليلاً عن الخيارات الكلاسيكية باهظة الثمن، فسنقدّم لك مجموعة أحجار كريمة بديلة للألماس بأسعار مقبولة.

المواسانيت Moissanite

برز المواسانيت مؤخراً كبديل لحجر الألماس
برز المواسانيت مؤخراً كبديل لحجر الألماس

برز حجر المواسانيت في السنوات الماضية كبديل لحجر الألماس الأبيض، على مستوى قطع المجوهرات عموماً وخواتم الخطوبة بشكل خاص.

ويعود السبب في ذلك إلى لونه الأبيض الذي يشبه لون الألماس، وصلادته التي تُقدّر بـ9.25 على مقياس موس (ما يعني أنّه يتمتع بقدرة تحمّل كبيرة ويناسب العروس النشيطة) وسعره، إذ يمكن لسعر القيراط منه أن يصل إلى 600 دولار مقارنة مع ألف دولار لحجر الألماس.

الأكوامارين Aquamarine

ينتمي حجر الأكوامارين إلى عائلة البيريل
ينتمي حجر الأكوامارين إلى عائلة البيريل

إذا كنت من عشاق البحر، فينصحك الخبراء بإلقاء نظرة على خواتم الخطوبة المرصعة بحجر الأكوامارين ذي اللون الأزرق الفاتح. وينتمي حجر الأكوامارين إلى عائلة البريل Beryl، وتتراوح درجة صلادته بين 7.5 و8 على مقياس موس.

وبشكل عام، يوصي الخبراء بحفظ مجوهرات المرصعة بالأكوامارين بشكل منفصل عن غيرها، علماً أنّ الحجر يحتاج إلى التلميع بشكل متكرر على مر السنوات.

الزمرد Emerald

يُعتبر حجر الزمرد مناسباً لخواتم الخطوبة
يُعتبر حجر الزمرد مناسباً لخواتم الخطوبة 

يناسب الزمرد ذو اللون الأخضر الفخم المرأة التي تحب الطبيعة وتعتبرها مصدر إلهامها. ومثل الزبرجد، يتمتع الزمرد بدرجة صلادة تبلغ 7.5 على مقياس موس.

وكغيره من الأحجار الكريمة، يحتاج الزمرد إلى عناية دورية. أمّا بالنسبة إلى سعر قيراط الزمرد، فيمكن أن يتراوح من أقل من 1 دولار للقيراط إلى 100000 دولار، وذلك استناداً إلى مدى جودته وكثافة لونه.

المورغانيت Morganite

يتم الربط بين حجر المورغانيت والبراءة والرومانسية والحب
يتم الربط بين حجر المورغانيت والبراءة والرومانسية والحب

يُعتبر المورغانيت ذو اللون الوردي الناعم حجراً أنثوياً. وينتمي حجر المورغانيت إلى عائلة البيريل التي تضم الأكوامارين والزمرد.

وتتراوح درجة صلادة المورغانيت بين 7.5 و8 على مقياس موس، ما يعني أنّه يناسب الخواتم. وغالباً ما يتم الربط بين حجر المورغانيت والبراءة والرومانسية والحب.

الجمشت Amethyst

يتراوح سعر قيراط الجمشت بين 20 و30 دولاراً
يتراوح سعر قيراط الجمشت بين 20 و30 دولاراً 

للعروس التي تود الابتعاد عن الأحجار الكريمة الكلاسيكية والاتجاه نحو الأحجار ذات الألوان الناعمة والأنثوية، ينصحك الخبراء بالجمشت.

ويناسب الجمشت ذو اللون البنفسجي (الأرجواني) العروس صاحبة الطبع المرح، ويتراوح سعر القيراط منه بين 20 و30 على مقياس موس. ونظراً إلى أنّ الجمشت يمتع بدرجة صلادة تبلغ 7 على مقياس موس، لا يوصى بارتدائه يومياً.

الأوبال Opal

يمكن لأشعة الشمس أن تلحق الضرر بحجر الأوبال
يمكن لأشعة الشمس أن تلحق الضرر بحجر الأوبال

يمكن لحجر الأوبال أن يناسب العروس التي تحب ستايل الفينتاج Vintage، وفقاً لما يوضحه الخبراء. وعلى الرغم من أنّ سعر قيراط الأوبال يبدأ من 10 دولارات، أي أنّ سعره مقبول، إلاّ أنّ الخبراء لا يوصون بارتدائه يومياً.

وهذا يعود إلى طبيعة حجر الأوبال المسامية، ناهيك عن أنّ لونه قد يتغيّر مع مرور الوقت وفي حال حصول تغيرات مفاجئة بدرجات الحرارة وإذا ما تعرّض للشمس لفترات طويلة.