أنواع الأحجار الكريمة التي تتماشى مع بعضها البعض بأجمل الطرق

لكل حجر كريم هيبته وقيمته التي تميّزه عن غيره. وإذا كان الألماس الأبيض ببريقه منقطع النظير يتربّع على عرش الأحجار الكريمة، لا يمكننا أن ننكر جرأة حجر الروبي وملوكية حجر الياقوت ورقي حجر الزمرد. وتنسيق الأحجار الكريمة الملونة مع بعضها البعض لا يتم بشكل عشوائي، فإذا ما ألقينا نظرة على تصاميم دور المجوهرات العالمية، لا سيما في ما يتعلّق بالمجوهرات الفاخرة، نلاحظ أنّها تدمج أحجاراً كريمة محدّدة مع بعضها البعض. فما هي الأحجار الكريمة التي تتماشى مع بعضها البعض؟ وماذا يقول الخبراء في هذا الصدد؟

نقطة الانطلاق

عقد Amalfi من هاري وينستون Harry Winston وهو مرصع بالروبليت والفيروز والألماس
عقد Amalfi من هاري وينستون Harry Winston وهو مرصع بالروبليت والفيروز والألماس 

يشدّد الخبراء على أهمية مراعاة مسألة أساسية عند تنسيق الأحجار الكريمة الملونة، وهي تقضي بتحديد الألوان الباردة مثل الأزرق ودرجاته والدافئة مثل الأحمر ودرجاته.

كذلك، يؤكد الخبراء أنّ لمدى تشبّع اللون ودرجته تأثيراً أيضاً، فعلى سبيل المثال تفقد ألوان الباستيل قيمتها مثل الغارنيت والمورغانيت الوردي قيمتها عندما تُنسق مع الأحجار الكريمة ذات الألوان الغنية.

الألماس وكلّ الأحجار الكريمة الأخرى

خواتم فاخرة من تيفاني Tiffany ويظهر واضحاً اعتماد الألماس الأببض مع الأحجار الكريمة الملونة
خواتم فاخرة من تيفاني Tiffany ويظهر واضحاً اعتماد الألماس الأببض مع الأحجار الكريمة الملونة 

يُعتبر حجر الألماس الأبيض ثابتاً وشائعاً في ما يختص بالتصاميم المرصعة بالأحجار الكريمة الملونة. فبفضل لونه الأبيض يتماشى حجر الألماس مع الياقوت والزمرد والروبي وغيرها. فدائماً ما نرى أنّ الألماس مثلاً يشكّل قاعدة تحيط بالأحجار الكريمة الملونة، ويشكّل خاتم خطوبة دوقة كامبردج كايت ميدلتون Kate Middleton أبرز مثال على ذلك. فكما تريْن في الصورة، تحيط حبات الألماس بحجر الياقوت الذي يرصعه.

كما يمكن للأحجار الكريمة الملونة أن تشكّل قاعدة لحجر الألماس.

وبشكل عام، تعمد دور المجوهرات إلى تحقيق التوازن بين الأحجار الكريمة المختارة، بحيث يتم التأكد من أنّ الأحجار تكمّل بعضها البعض من حيث الحجم والقصة وموقعها في التصميم.

دعي عجلة الألوان ترشدك

دعي عجلة الألون ترشدك عند تنسيق الأحجار الكريمة الملونة
دعي عجلة الألون ترشدك عند تنسيق الأحجار الكريمة الملونة 

يمكن لعجلة الألوان أن تلعب دوراً بارزاً في عملية تنسيق الأحجار الكريمة الملونة لاختيار تلك التي تتماشى مع بعضها البعض. وتقسم العجلة المذكورة الألوان إلى أربع فئات، الألوان الأساسية (الأحمر والأزرق والأخضر) والألوان الثانوية (تنتج عن خلط لونيْن أساسييْن)والألوان الفرعية (تنتج عند خلطلون أساسي مع آخر ثانوي).

ومن شأن اللجوء إلى هذه العجلة أن يضمن لك اختيار ألوان جذابة ومتناسقة في ما بينها. وإذا ما أخذنا اللون الأبيض، مثل الألماس الأبيض والياقوت الأبيض والتوباز الأبيض، فسنلاحظ أنّنا يمكننا إقرانه بجميع ألوان العجلة. أمّا إذا ما أخذنا الأحجار الزرقاء مثل الأكوامارين والتوباز الأزرق والياقوت، فيمكن تنسيقها مع بعضها والمسألة نفسها تنطبق على الأحجار الخضراء مثل الزمرد والزبرجد، والأحجار الحمراء مثل الروبي والعقيق والتورمالين الوردي، والأحجار الأرجوانية مثل الجمشتوالتنزانيت، والأحجار الصفراء مثل السترين والألماس الأصفر والياقوت الأصفر، والأحجار الملونة بألوان أخرى ذات درجات متشابهة.

كيف تحصلين على ألوان قوس القزح؟

عقد كابوشون إكزوبيرانس Cabochon Exuberance من بولغاري وهو مرصع بالروبليت والتنزانيت والزبرجد والتورمالين
عقد كابوشون إكزوبيرانس Cabochon Exuberance من بولغاري وهو مرصع بالروبليت والتنزانيت والزبرجد والتورمالين

إذا كنت تحبين الألوان المختلفة، فيمكنك تنسيقها جميعها في قطعة واحدة، على أن تكون الأحجار المختارة صغيرة، بحيث لا يطغى أحدها على آخر. وبهذه الطريقة، تحصلين على ألوان قوس القزح.