أشهر مصممات المجوهرات العالميات اللواتي غيرن عالم المجوهرات

على الرغم من أنّ المجوهرات تُصنع للنساء، إلاّ أنّ نرى أنّ المصممين الذكور يهيمنون على السوق في كثير من الأحيان، وهذا ينطبق على عالم الملابس والأحذية والحقائب أيضاً. في هذا الموضوع، سنسلّط الضوء على أشهر مصممات المجوهرات العالميات اللواتي غيّرن عالم المجوهرات. تابعي القراءة لتتعرّفي إلى نساء نجحن في اختراق هذا العالم وفي صناعة اسم لهن في هذا المجال.

إلسا سكياباريلي Elsa Schiaparelli(1890-1973)

يُنظر إلى إلسا سكياباريلي كمنافسة لكوكو شانيل
يُنظر إلى إلسا سكياباريلي كمنافسة لكوكو شانيل 

يُنظر إلى الإيطالية إلسا سكياباريليباعتبارها منافسة للفرنسية كوكو شانيل Coco Chanel. وكانت سكياباريليمصممة أزياء متأثرة بالمدرسة السريالية، حيث استخدمت مواد غير تقليدية لمجوهراتها مثل البلاستيك الشفاف والأغراض التي نستعملها في حياتنا اليومية.

وبفضل تصاميمها ذات الطابع السريالي واستخدام المواد غير المألوفة لتصميم المجوهرات، لعبت سكياباريلي دوراً بارزاً في هذا العالم.

سوزان بيلبرون Suzanne Belperron(1900–1983)

جمع أسلوب سوزان بيلبرون بين الثقافتيْن الشرقية والغربية
جمع أسلوب سوزان بيلبرون بين الثقافتيْن الشرقية والغربية 

تُعتبر الفرنسية سوزان بيلبرون التي عاصرت سكياباريللي Schiaparelli واحدةً من أهم مصممات المجوهرات العالميات. وتميّزت بيلبرون بأسلوبها الذي جمع بين الثقافتيْن الغربية والشرقية واعتمادها على الألوان.

كذلك، استخدمت بيلبرون الخشب والعقيق الأبيض والذهب من عيار 22 قيراطاً.

واللافت في مسيرة بيلبرون أنّها كانت شديدة الثقة بأسلوبها بحيث أنّها لم توقّع على أي من أعمالها، في خطوة تضفي الغموض على مجموعاتها الحصرية

إلسا بيريتي Elsa Peretti(1940 – 2021)

يرتبط اسم إلسا بيريتي بدار تيفاني
يرتبط اسم إلسا بيريتي بدار تيفاني

ولدت إلسا بيريتي في فلورنسا الإيطالية في العام 1940. وقد تلقت بيريتي تعليمها في سويسرا وروما، وبدأت مسيرتها المهنية في التصميم الداخلي والهندسة المعمارية قبل أن تقرر في سن 24 أن تصبح عارضة أزياء. وباعتبارها موظفة في Wilhelmina Modeling Agency، انتقلت بيريتي إلى مدينة نيويورك في العام 1968 وانخرطت في عالم المجوهرات معتمدةً على معرفتها بالتصميم والموضة.

وفي العام 1971، انضمت بيريتي إلى دار تيفاني Tiffany النيويوركية كمصممة مستقلة. وهكذا ارتبط اسمها بالدار الأميركية الشهيرة.

بالوما بيكاسو Paloma Picasso  (1949 - )

بالوما بيكاسو هي ابنة الرسام الإسباني بابلو بيكاسو
بالوما بيكاسو هي ابنة الرسام الإسباني بابلو بيكاسو 

نعم، أصبت! فليست بالوما بيكاسو سوى ابنة الرسام الإسباني الكبير بابلو بيكاسو Pablo Picasso الصغرى. يبدو أنّ الفن يجري في عروق العائلة كما يقولون! وتُعدّ بالوما بيكاسو واحدةً من أشهر مصممات المجوهرات العالم.

وهي تتعاون مع دار تيفاني وتتميّز بتصاميمها العصرية والمنعشة، ناهيك عن أنّ أسعارها مقبولة نسبياً، إذ يمكنك شراء أحد تصاميمها مقابل 200 دولار وأكثر.

كارولينا بوتشي Carolina Bucci (1976 - )

تُعتبر كارولينا بوتشي مصممة من الجيل الرابع - الصورة عن فوربس
تُعتبر كارولينا بوتشي مصممة من الجيل الرابع - الصورة عن فوربس

وُلدت كارولينا بوتشي في فلورنسا في إيطاليا في العام 1976، وهي صائغة من الجيل الرابع. بعد تخرجها من معهد الأزياء للتكنولوجيا في نيويورك، عادت بوتشي إلى فلورنسا لتعمل جنباً إلى جنب مع الصاغة الإيطاليين لتطلق أولى مجموعاتها. وقد برز اسم بوتشي في العام 2003،  عندما أطلّت النجمة المكسيكية سلمى حايك Salma Hayek على غلافة مجلة فوغ Vogue مرتدية عقداً يحمل توقيع بوتشي.

وفي العام 2007، افتتحت بوتشي متجرها الرئيسي في لندن، ومن ثم أبرمت شراكات مع عدد من تجار التجزئة مثل هارودزHarrods وغيره.