ما هي قصة تاج الإمبراطورية الروسية "كوكوشنيك" الذي تتألق به ملكات وأميرات أوروبا؟

تختار سيدات العائلات الأوروبية في بعض المناسبات الرسمية، تيجان تشبه غطاء الرأس الروسي القديم كوكوشنيك " kokoshnik "، إذ كانت الإمبراطورات والدوقات يرتدين هذا النوع بداية من حكم الإمبراطورة كاترين العظيمة خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر.

أما في باقي أوروبا، فٌعرفت موضة تاج كوكوشنيك، بفضل الملكة الكسندرا زوجة الملك إدوارد السابع وشقيقة الإمبراطورة الروسية ماريا فيودوروفنا، والتي لا تزال بعض هذه التيجان تحمل كلمة "kokoshnik" في أسمائها الرسمية، على الرغم من أنها لم تكن في الواقع تنتمي إلى أي من أفراد العائلة المالكة الروسية.

وفيما يلي نرى قصص بعض التيجان كوكوشنيك التي تتألق بهم ملكات أوروبا:

تاج كوكوشنيك الملكة الكسندرا "Queen Alexandra's Kokoshnik Tiara"

لم يكن تاج كوكوشنيك للملكة الكسندرا "Queen Alexandra's Kokoshnik Tiara"، الأكثر شهرة من بين تيجان العائلة المالكة البريطانية، فهو مصمم على شكل غطاء الرأس الروسي التقليدي كوكوشنيك، قدمته نساء الطبقة الارستقراطية كهدية للملكة الكسندرا عام 1888، بمناسبة عيد زواجها الـ 25، وجاء السبب في اختيارهن لهذا التاج تحديدا إلى أن ملكة بريطانيا كانت تحب تاج شقيقتها الإمبراطورة الروسية ماريا فيودوروفنا، فجاء نسخة طبق الأصل منه.

طلبن سيدات الطبقة الارستقراطية البريطانية، من دار المجوهرات جيرارد " Garrard & Co " صناعة تاج كوكوشنيك وكمعظم التيجان الروسية، يمكن ارتداؤه كقلادة أيضا، وظلت هذه القطعة التي تبلغ عمرها 140 عاما، تنتقل من جيل إلى جيل حتى أصبحت من ممتلكات الملكة إليزابيث الثانية.

تاج  " fringe tiara "

ولدى الملكة إليزابيث الثانية، تاج آخر يشبه تاج الكوكوشنيك ولكنه أكثر تواضعا، وهو " fringe tiara " والذي يعود إلى آواخر القرن الـ 19، وارتدته جلالتها في حفل زفافها عام 1947، وأعارته مؤخرًا لحفيدتها الأميرة بياتريس لتتألق به في حفل عٌرسها.

الأميرة بياتربس تستعير تاج زفاف جدتها الملكة إليزابيث الثانية

تاج زفاف الأميرة يوجين "Greville Emerald Kokoshnik Tiara"

اختارت الأميرة يوجين، الابنة الصغرى للأمير أندرو دوق يورك وسارة فيرغسون دوقة يورك، في حفل زفافها تاج " Greville Emerald Kokoshnik Tiara"، المرصع بالألماس الفاخر ويحمل في وسطه حجر زمرد ضخم يبلغ وزنه 93.7 قيراط، ويعود تاريخه إلى عام 1919، وهو من توقيع دار بوشرون، ويرجع التاج إلى جدتها الملكة إليزابيث الثانية، والتي أعارته لها يوم عٌرسها.

الأميرة يوجين تتألق بتاج "Greville Emerald Kokoshnik Tiara" في حفل عٌرسها

تاج " The Swedish Aquamarine Kokoshnik Tiara"

تمتلك الأميرة مارغريتا الشقيقة الكبرى للملك كارل السادس عشر غوستاف، تاج "The Swedish Aquamarine Kokoshnik Tiara" المرصع بالألماس وحجر الأكوامارين، ولكنها تبقي في خزائن مجوهرات العائلة المالكة السويدية، مما يسمح للأميرات ارتدائه.

تم ارتداء تاج " The Swedish Aquamarine Kokoshnik Tiara"، لأول مرة في القرن العشرين من قبل مارغريت كونوت، زوجة الملك المستقبلي غوستاف السادس أدولف ملك السويد.