معلومات عن حجر السترين النادر ومن هي الملكة الأوروبية العاشقة له؟

تهوى الملكة ماكسيما  Queen Maxima ملكة هولندا وزوجة الملك ويليام ألكساندر King Willem-Alexander ملك هولندا، قطع المجوهرات الملكية الفاخرة بشكل عام، وخاصة المرصعة بحجر السترين citrine النادر بلونه الأصفر المشع والمبهج، والذي يتناسب مع شخصيتها المفعمة بالحياة.

يعتبر حجر السترين citrine من أنواع الكوارتز ويتراوح لونه بين الأصفر الفاتح والذهبي ويسمى بالسترين بسبب لونه الليموني، وهو يحتوي على بلورات رائعة الجمال وذات لمعة يمكننا أن نشاهد فيها ألوان الطيف الشمسي كلها، وهو الحجر المميز لمولدات شهر نوفمبر.

أقراط الملكة ماكسيما بحجر السترين

الملكة ماكسيما ترتدي الأقراط المرصعة بحجر السترين
الملكة ماكسيما ترتدي الأقراط المرصعة بحجر السترين 

تمتلك ماكسيما ملكة هولندا العديد من الأقراط المرصعة بحجر السترين citrine النادر، إذ تتزين في العديد من المناسبات بها، وفي أحد المناسبات الهامة وهي حفل تعميد ابنتها الأميرة أماليا، كانت ترتدي زوج امن الأقراط المتدلية والمرصة بحجر السترين والألماس.

ونسقت ملكة هولندا في المناسبة نفسها بروش على شكل قوس من الألماس ويتدلى منه حجر السترين على شكل قطرة برتقالية متوهجة.

أقراط الملكة ماكسيما المرصعة بحجر السترين والألماس
أقراط الملكة ماكسيما المرصعة بحجر السترين والألماس

وفي سبتمبر الماضي أيضا تألقت الملكة ماكسيما أثناء مغادرتها قصر نوردايندي في احتفالية بداية السنة البرلمانية، بأقراط المرصعة بالسترين والألماس لكنها أطول قليلا والحجر أكبر حجما، وتزينت بها في أكثر من مناسبة.

خاتم خطوبة الملكة ماكسيما

خاتم خطوبة الملكة ماكسيما المرصع بحجر السترين
خاتم خطوبة الملكة ماكسيما المرصع بماسة برتقالية نادرة تشبه حجر السترين

يختلف خاتم خطوبة الملكة ماكسيما، عن باقي خواتم زفاف سيدات العائلات الملكية الذي غالبا يتكون من الألماس بأحجام مختلفة، إذ يحتوي خاتمها على ماسة برتقالية نادرة تشبه حجر السترين مفضل لديها.

بروش cluster brooch

الملكة ماكسيما ترتدي بروش cluster brooch المرصع بحجر السترين
الملكة ماكسيما ترتدي بروش cluster brooch المرصع بحجر السترين

وفي الاحتفال بعيد ميلاد الملكة ماكسيما الـ 40، تألقت بواحد من أكثر قطع المجوهرات المرصعة بحجر السترين جمالا وأناقة، إذ ارتدت بروش  cluster brooch، ذو الشكل البيضاوي الكبير الذي يتدلى منه ثلاث دلايات مزينة بالألماس والسترين.

سوار الملكة ماكسيما من السترين

ملكة هولندا تزين معصمها بقلادة فخمة مرصعة بحجر السترين
ملكة هولندا تزين معصمها بقلادة فخمة مرصعة بحجر السترين

تٌزين ماكسيما ملكة هولندا معصمها بسوار فخم مرصع بالكامل بأحجار السترين النادرة جدًا، وهو ليس السوار الوحيد لملكة هولندا المزين بالأحجار نفسها، ولكنه الأكثر فخامة.

خاتم السترين

الملكة ماكسيما تتألق بخاتم كبير مرصع بحجر السترين الأنيق
الملكة ماكسيما تتألق بخاتم كبير مرصع بحجر السترين الأنيق

تمتلك ماكسيما ملكة هولندا العديد من قطع المجوهرات المزينة بحجر السترين، بما في ذلك خاتم كبير مرصع بالحجر نفسه، وكان هذا الخاتم هدية من زوجها الملك ويليام ألكساندر للاحتفال بميلاد ابنتهما الأميرة أليكسيا، ويٌقال إن العديد من قطع المجوهرات المزينة بالسترين هي هدايا من زوجها ملك هولندا.

بروش حجر السترين

الملكة ماكسيما تتألق ببروش مرصع بحجر السترين
الملكة ماكسيما تتألق ببروش مرصع بحجر السترين

تتألق الملكة ماكسيما بالعديد من البروشات على مر السنين، بعضها إرث عائلي من العائلة المالكة الهولندية والآخر من صندوق مجوهراتها الخاص، وفي سبتمبر 2020 بمناسبة الخطاب الذي يلقيه زوجها الملك ويليام ألكساندر أمام أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب، ارتدت بروش من مجموعة المجوهرات الملكية الهولندية مرصع بحجر السترين والألماس.

الصور من AFP