ليو وي بحوار حصري لـ"هي": التعامل مع ماكس مارا مزيج من النحت والأداء والمسرح
أصدرت دار الأزياء العالمية ماكس مارا Max Mara مجموعتها الجديدة كابسول Capsule بالأقمشة المستوحاة من أعمال الفنان الصيني ليو وي Liu Wei - خريج أكادمية الصين للفنون ويعمل في مجالات عدة منها وسائل الاعلام والرسم والنحت – وتم تطويرها مع الفنان نفسه. هذه المجموعة خاصة ومميزة جداً يمكنكم شراءها والتدلل بها ابتداءً من 16 يناير في مركز التسوق دبي مول. حوار خاص بـ"هي" مع الفنان ليو وي يشرح من خلاله مدى العلاقة الفنية التي تربط بينه وبين الدار.
- هل عملت من قبل على مشروع في عالم الموضة والأزياء؟
كلا، لم أعمل. إنها المرة الأولى لي.
- متى وكيف بدأ هذا التعاون؟
تم الاتصال بي من قبل راعي الأعمال الفنية فرانشيسكو بونامي والسيد غيدوتي. بعد أن قدّمه السيّد غيدوتي، قام السيد بونامي بزيارة الاستوديو الخاص بي في بكين ودعاني للتعاون مع ماكس مارا.
- كيف كان العمل على مجموعة جنباً إلى جنب مع مدير للابداع الفني؟
كان مثيراً للغاية، لقد عملت في السابق مع السيد بونامي في مناسبات أخرى ونحن نعرف بعضنا منذ مدّة طويلة. كانت المعلومات عن المشروع واضحة وجديدة بالنسبة لي. كان العمل مع المدير الابداع الفني إيان جريفيث وفريق ماكس مارا ممتعاً بالفعل.
- كيف ترى هذا التعاون مع ماكس مارا؟ هل يشبه أكثر عملاً درامياً، أداءً أو منحوتة؟
إنه مزيج من الكل، النحت، الأداء والمسرح، في لحظات مختلفة. وبالطبع، إنه أيضاً عن الموضة والأزياء بكل ما للكلمة من معنى، لأنني أوليت اهتماماً إلى المجالات المميزة التي أخوضها في هذه المناسبة.
- ما هي العلاقة التي تربط فنّك بالشكل الإنساني؟
غالباً ما يصف الناس فني كتجريدي، غير تمثيلي. أعتقد أنه من الممكن القول أن أعمالي تقدم مساحة للمشاهدين، حيث يدخلون في محادثات مع أنفسهم.
- من الواضح أن الفن له تأثير على الموضة. هل تعتقد أن الموضة تؤثّر أيضاً على الفن؟
بالتأكيد. الموضة تؤثر بشكل قوي على الفن.
- ما هو رأيك بالموضة والأزياء؟ كيف تتعامل معها؟
إن متطلبات الموضة من السرعة والضغوط تجعلها نوعاً خاصاً من الفن. انا أحترمها وأجدها مثيرة جداً للاهتمام، مع ذلك وبكل تأكيد لا أعرف الكافي عنها.
- ما العلاقة التي تربط فنّك بالثقافة الصينية؟
كشخص أبصر النور، ترعرع وأمضى معظم أوقاته في الصين، عليّ ابتكار أعمال يجب وصفها بأنها صينية. غالباً ما أفكر بالثقافة الصينية التقليدية، لكنني لا أعتقد أنه من الضروري ترك علامات واضحة منها في فن هو معاصر بطبيعته.
- هل تعتقد أن البنية الحضرية، المدينة الأهم (metropolis)، هي أرضية مشتركة لكل من الفن والموضة؟
بكل تأكيد هناك أرضيات مشتركة بين كلٍ من الفن والموضة، والعديد من العوالم الأخرى أيضاً.
- هناك شيء واحد يربط لغتك بلغة الموضة وهو استخدام أشكال ومواد مختلفة جداً. هل توافق على ذلك؟
بلا هوادة، أصبحت مستاءً من النماذج والمواد الموجودة، لذلك أبحث دائماً عن طرق مختلفة للذهاب إلى أبعد مما تم القيام به.
- يمكننا رؤية العديد من الفصول المختلفة في أعمالك. هل تُعرّف عنها "كمجموعات" بنفس الطريقة التي يرى مصمم أزياء أعماله فيها؟
لا أعرف الكفاية عن الموضة والازياء، لكن إذا كانت "المجموعة" شيئاً يعبّر عن أمر شخصي ويتحدّاه في نفس الوقت، ويحاول أن يُظهِر شيئاً هو أساسي وعالمي، بالتالي أعتقد بوجود أوجه شبه بين الاثنين.
- المساحة مهمّة جداً في أعمالك. كيف تعكس منحوتاتك ذلك؟
أميل إلى التفكير بأعمال النحت أو الإنشاءات الخاصة بي كمساحات تأخذ شكلاً.
- ما هي نقطة البداية لأعمالك الفنية وما هو الإلهام خلفها؟
يختلف ذلك، أحياناً قد يكون شيئاً لا أهمية له أبداً أو شخصياً جداً، وأحياناً قد يكون حدثاً سياسياً أو اجتماعياً. لكن في معظم الحالات، ينتهي العمل بعيداً عن الفكرة الأساسية، ويصبح شيئاً مختلفاً بالكامل.