ابداعات 5 مخرجات سعوديات في "بلوغ" في افتتاحية مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة  

في عرضه العالمي الأول.. أفتتح الفيلم الروائي السعودي "بلوغ" مسابقة آفاق السينما العربية التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو المشروع السينمائي الذي يتضمن خمس قصص من خمس مخرجات سعوديات وهن (سارة مسفر، جواهر العامري، نور الأمير، هند الفهّاد، وفاطمة البنوي).

ابداعات 5 مخرجات سعوديات في "بلوغ" في افتتاحية مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة 

افتتح الفيلم الروائي السعودي "بلوغ" مسابقة آفاق السينما العربية، التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، وهو أحد عروض السجادة الحمراء، وعرض خارج المسابقة في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، واستمر لمدة 70 دقيقة، وأعقبها مناقشة مع مخرجات العمل، واللواتي أعربن عن سعادتهن بعرض الفيلم ضمن مهرجان القاهرة السينمائي، والذي يعد أحد أعرق وأبرز المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا.

ويعكس فيلم "بلوغ" نظرة متعمقة إلى المجتمع السعودي دائم التغير والهوية السعودية وتطورها، حيث تتناول أحداث الفيلم خمس قصص تتمعن في الحياة نفسها وتستكشف العمق الإنساني تحت وطأة المعاناة والأسرار والقلق والخوف، بينما أتاح المشروع لكل مخرجة تقديم رؤيتها السينمائية الخاصة في عملية تعاون مكثّف تقودها النساء، وتتناول قصصا نسائية تعكس صورة حقيقية للمرأة في المجتمع، حيث تناقش كل مخرجة موضوعا اجتماعيا مختلفا، وتستخدم كل منهن أسلوبا سينمائيا خاصا، تتنوع من حيث الأسلوب والمضمون لتعكس التنوع الحقيقي في المشهد السينمائي السعودي المعاصر.

فاطمة البنوي

تشارك "فاطمة البنوي" في مشروع "بلوغ" بفيلمها القصير "حتى نرى النور"، كما تشارك في مهرجان القاهرة السينمائي كعضوة في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية.

وكانت "فاطمة البنوي" قد نجحت خلال مشوارها كممثلة ومخرجة وكاتبة في نقل قصص المجتمع السعودي المختلفة إلى جميع أنحاء العالم، وتميزت بعد ريادتها في تقديمها السعودية لجوائز الأوسكار مع فيلمها الأول كممثلة "بركة يقابل بركة" 2016، كما تم اختيارها من قبل مجلة تايم الأمريكية في عام 2018 لتُصنّف في قائمة "القادة الشباب" أو الشباب الذين يسعون لتغيير العالم بعد نجاح مشروعها "قصة أخرى"، وكذلك تم اختيارها لتكون عضوة لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام الطويلة بـمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد (2021).

سارة مسفر

يأتي الفيلم القصير لـ "سارة مسفر" الذي يحمل اسم "الضباح" ضمن مشروع الفيلم الأنثالوجي الطويل "بلوغ"، والتي قدمت العديد من الأفلام القصيرة والطويلة اختير بعضها ليُعرض في مهرجانات محلية وعالمية.

وكانت المخرجة "سارة مسفر" قد فازت مؤخرا بجائزة أفضل فيلم للسينما الواعدة عن فيلمها الروائي "من يحرقن الليل" خلال حفل ختام مهرجان "أيام قرطاج السّينمائية" بمدينة الثقافة في تونس، وكان الفيلم قد حصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة بعد منافسته في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 42.

جواهر العامري

يعد فيلم "مجالسة الكون" في مشروع "بلوغ" أحدث أعمال المخرجة "جواهر العامري"، والتي تعد منتجة ومخرجة وكاتبة سيناريو سعودية.

ولقد أخرجت "جواهر العامري" فيلم "سعدية سابت سلطان" وهو فيلم قصير حاز على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان السعودية، إضافة إلى فيلمها الطويل "عزيز هالة" المشارك في معمل البحر الأحمر، كما انتجت الفيلم القصير "مَن يحرقن الليل"، والذي شارك في العديد من المهرجانات السينمائية كمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 42 ومهرجان الفيلم العربي بتورنتو.

هند الفهاد

تشارك المخرجة السعودية "هند الفهاد" بفيلمها "المرخ الاخير" ضمن فيلم "بلوغ"، وكانت الفهاد هي صاحبة فيلم "بسطة" الحاصل على جائزة "المهر الخليجي" للفيلم القصير كأفضل فيلم خليجي في مهرجان دبي السينمائي في عام 2015، وجائزة الفيلم الروائي القصير في مهرجان أفلام الشباب في جدة مطلع العام 2016.

ومن أبرز أعمالها فيلم "ثلاث عرائس وطائرة ورقية" الذي عُرض عام 2012 في مهرجاني أبو ظبي السينمائي للمرة الأولى، و"التراث للأفلام"، إضافة إلى فيلم "مقعد خلفي" الذي كان عرضه الأول عام 2013 في مهرجان الخليج السينمائي.

نور الأمير

قدمت المخرجة والكاتبة السعودية "نور الأمير" العديد من الأفلام القصيرة، مثل "جاري الجدار" وهو فيلم روائي قصير، و"الاص" وهو فيلم وثائقي قصير فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير للطلاب عام 2017، في مهرجان الأفلام السعودية.

الصور من حساب مهرجان القاهرة السينمائي وحسابات المخرجات على "الانستجرام".