تفاصيل افتتاح مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة

تنطلق مساء اليوم الخميس الدورة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية، والذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالشراكة مع جمعية السينما، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

تفاصيل افتتاح مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة

سيحظى حفل افتتاح مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة بحضور عدد كبير من صنّاع الأفلام والنجوم المحليين والخليجيين والعالميين، ويقدم حفل الافتتاح الفنانة "سارة طيبة" والفنان "إبراهيم الحجاج"، فيما كشف مركز "إثراء" عن تخصيص بث مباشر وحي لحفل افتتاح المهرجان عبر قناة البث الرسمي للمهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى التاسع من يونيو الجاري.

ومن المقرر أن يبدأ برنامج حفل افتتاح المهرجان باستقبال الضيوف، ثم السجادة الحمراء، يليها فتح أبواب المسرح، ثم عرض فني بعنوان "سحر المخيلة"، ويعقب ذلك إلقاء رئيس مجلس إدارة جمعية السينما الأستاذة "هناء العمير" كلمة المهرجان، والتي أكدت مسبقا حرص جمعية السينما على مواصلة تطوير قطاع صناعة الأفلام والإنتاج السينمائي في المملكة العربية السعودية والمحافظة على تاريخ وأرشيف مهرجان أفلام السعودية، وسيعقب كلمتها كلمة الأستاذ "حسين حنبظاظة" مدير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء".

وسيتضمن حفل الافتتاح تكريم رواد السينما، وكان المهرجان قد كشف مسبقا عن تكريم المهرجان في هذه الدورة الممثل السعودي الهوليودي "خليل إبراهيم الرواف"، والكاتب والمخرج الكويتي "خالد الصديق".

وبعد عرض برامج الدورة الثامنة سيختتم الحفل بفيلم افتتاح دورة المهرجان لهذا العام بعرض فيلم "رقم هاتف قديم"، للمخرج "علي سعيد"، حيث حاز سيناريو هذا الفيلم على جائزة أفضل سيناريو فيلم قصير في معمل السيناريو الذي عقده المهرجان في الدورة السابقة.

الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية

يُذكر بأن الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية ستشهد عرض 80 فيلماً في أربعة مسارات، حيث ينافس في مسابقة الأفلام القصيرة 28 فيلما، فيما تتنافس 8 أفلام في مسابقة الأفلام الطويلة، بالإضافة إلى 44 عرضاً موازياً و12 عرضا منهم تندرج تحت تصنيف السينما الشعرية.

ويعقد المهرجان 5 ورش تدريبية تقدمها مجموعة من المختصين والأكاديميين من أصحاب الخبرة، بمجموع 43 ساعة تدريبية، تشمل مسارات الإخراج، والتمثيل، والإنتاج، والتوزيع، والموسيقى التصويرية، بالإضافة إلى معمل تطوير السيناريو، الذي صمم بهدف تطوير ومناقشة عدد من المشاريع السينمائية السعودية، وتهيئتها عمليا لسوق الإنتاج.

وتأتي دورة هذا العام بعنوان "السينما الشعرية"، والتي يسعى المهرجان من خلالها إلى دفع عجلة التنمية الثقافية في المملكة العربية السعودية، باعتباره فرصة كبيرة لدعم المواهب السينمائية الوطنية، حيث يحظى المهرجان بمشاركة صنّاع الأفلام والممثلين المحليين والخليجيين والعالميين، وذلك على مسرح "إثراء" في الظهران.